العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1011
استعراض
مقالة وصول حر نظرية دوران المادة اللغوية حول معنى عام بين ابن فارس وابن جني: تحليل ودراسة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 15/09/1442) البندري خالد براك السديرييجمع هذا البحث بين قطبين متعاصرين من أقطاب علم الدلالة في تاريخ اللغة العربية، هما: ابن فـارس (٣٩٥هـ)، وابن جني (٣٩٢هـ)، إذ وضع كل منهما نظرية دلالية اعتمادًا على فكرة دوران المعنى لمعنى عام، فالأول طبقها على معجم كامل، وسماها: المقاييس أو الأصول، والآخر ذكرها في كتابه (الخصائص) وسماها: الاشتقاق الأكبر، ويعرض هذا البحث دوران المعنى عند الإمامين، من حيث تعريفه وصحة تطبيقه، واطراده في اللغة، وأثره، ودوره في إفادة العربية بتوليد ألفاظ جديدة تنمي ثروتها اللفظية حتى يومنا هذا، مستعرضًا آراء اللغويين قديمًا وحديثا، تدليلًا وترجيحا، مستشهدًا بنصوص حية من المعاجم في إثبات ما يذهب إليه، موصيًا بتغيير طريقة البحث في دوران المعنى من الخلاف اللغوي فيه إلى جدواه التطبيقية.مقالة وصول حر المُلْغِز والمُعَمّى في أخبارِ المجالسِ في كتاب الأغاني للأصفهاني: دراسةٌ في الأشكالِ والوظائفِ(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/07/1442) مي عبد العزيز الوثلانترصد هذه المقالة جانبًا مما تحفل به من مجالس الأنس، ونعني به الاحتفاء بالألغاز والمعميّات، وقد ذكرت الأخبار أن الغاية التي قامت عليها تلك المجالس هي الحاجة إلى التسلية وطلب المتعة، ومن هنا جاءت أفانين المتع المادية والحسيّة، وتعددت وسائل إنتاجها، واندرجت الألغاز والمعمّيات في جملة المتع الفكرية للمجلس.وتتناول هذه الورقة الألغاز والمعميات باعتبارها جنسا أدبيا، وترتكز على سؤال أساسي مفاده العلاقة بين المجلس بوصفه مكونا مقاميا وبين هذه الأقوال الملغزة والمعمّاة، ومن ثم الكشف عن دور المقام المجلسي في إنتاج القول الملغز، والوظائف التي تؤديها الألغاز والمعمّيات في أخبار المجالس.وقد اخترنا كتاب (الأغاني) (للأصفهاني، ت356هـ) للوقوف على المعمّى والملغز في مجالس الأنس، ومن ثم مقاربتها مقاربة تداولية. وخلصت الدراسة إلى أن تواتر الألغاز في أخبار المجالس نتيجة اختيار واع من رواد المجلس، فالألغاز تنشأ في مقام التخاطب لأسباب مختلفة، من بينها ما يفرضه المجلس من تقاليد ورسوم بالإضافة إلى إكراهات المقام ورهاناته المتنوعة.مقالة وصول حر تقسيم النص الروائي: أعمال غسان كنفاني أنموذجًا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/07/1442) أحمد سعيد العدوانييسعى البحث إلى تحليل أنماط تقسيم النص الروائي وفق وحدات وفصول، تتميز بالاستقلال في ذاتها، وتحقق انسجام النص، وذلك من خلال الوقوف على طبيعة التقسيم ومفهومه وحدوده ووظائفه، والكيفية التي يحقق بها جمالياته، ويتفاعل من خلالها مع المكونات السردية.وقد اتخذ البحث أعمال غسان كنفاني الروائية أنموذجاً للدراسة التطبيقية، في سبيل الوقوف على طبيعة كل قسم، وبنيته، وحجمه، وعلاقته بأقسام الرواية الأخرى، وأثره في السرد، ودلالته، ومن خلال تمثيل أحجام تلك الأقسام وفق رسم بياني، حاول البحث استنباط العلاقة بينها، وربطها بالبنية السردية لكل رواية.حيث تعددت أنماط التقسيم، والبنية المؤثرة فيه، بين الحدث والزمن والشخصية والراوي، وفق ما يكشفه تحليل الرسم البياني لأحجام الفصول وعلاقاتها، وقد لوحظ أن الاتجاه الهابط للمنحنى متناسب مع النهاية المغلقة للرواية، في حين كان الاتجاه الصاعد متناسباً مع النهاية المفتوحة، فضلاً عن ترسيخ الراوي الوعي بالواقع والانعتاق من الماضي.مقالة وصول حر تأطير الصّحافة الخليجيّة واليمنيّة لجائحة فيروس كورونا المستجدّ(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/07/1442) جارح فارس العتيبي; عبد الله عمر بخاشكورونا المستجد، الصحافة الخليجية واليمنية، تحليل الأطر الصحفية.ملخص البحث: استهدفت الدراسة التعرف على كيفية تأطير الصحافة الخليجية واليمنية لجائحة فيروس كورونا، من خلال عينة ممثلة في سبع صحف، هي: القبس الكويتية، أخبار الخليج البحرينية، الشرق القطرية، الاتحاد الإمارتية، الوطن العمانية، الرياض السعودية، والأيام اليمنية. بلغت عيّنة الدّراسة )1848( مادة صحفية، تناولت جائحة فيروس كورونا، متوزعة على الصحف عينة الدراسة، جرى سحبها بطريقة الأسبوع الصناعي خلال شهري مارس وأبريل (2020). اعتمدت الدراسة على نظرية التأطير كمدخل نظري، وعلى منهجي المسح الإعلامي والمنهج المقارن، وبالاعتماد على أداة تحليل المضمون لجمع بيانات الدراسة.مقالة وصول حر الحوكمة في الجمعيات الخيرية بين الواقع والمأمول: دراسة مطبقة في مدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/07/1442) عالية مذكر الهيف; ابتسام علي الشهري; ميعاد إبراهيم بن عامرأكدت العديد من الدراسات والبحوث في مجال الجمعيات الخيرية ضرورة الاعتماد على مفهوم جديد لإدارتها، من خلال ممارسة معايير الحوكمة بتلك المنظمات، بالتركيز على الإدارة الرشيدة لإيجاد مصداقية لهذه المنظمات في المجتمع. وقد حاولت مشكلة الدراسة الوقوف على واقع تطبيق معايير الحوكمة في الجمعيات الخيرية بمدينة الرياض، وأثر ذلك على أدائها، ومستوى تقديمها للخدمات المنوطة بها، وذلك من خلال مجموعة من الأهداف التي تتمثل في التعرف على واقع وأثر تطبيق معايير الحوكمة في أداء الجمعيات الخيرية بمدينة الرياض، وأهم التحديات التي قد تواجه تطبيقها، ولتحقيق تلك أهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وبعد تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة مكونة من (165) من العاملين بالجمعيات الخيرية بمدينة الرياض، توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها:- أن استجابة العينة على عبارات محور "واقع تطبيق معايير الحوكمة في الجمعيات الخيرية بمدينة الرياض"، جاءت مرتفعة (2.14 من 3)، وفي مقدمتها عقد الجمعية اجتماعات دورية بشكل سنوي أو عند الحاجة بصفة مستمرة لمناقشة أوضاع الجمعية، يليها تواجد قنوات اتصال مستمرة بين الجمعية والمستفيدين من برامجها.مقالة وصول حر العنوان في رواية (مديح الكراهية) للروائي خالد خليفة: جماليَّاته ودلالاته(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/07/1442) سهام صالح العبودييعدُّ العنوان واحدًا من أهمِّ العلامات المميِّزة للنصوص، وهو – في حقيقته – نصٌّ موازٍ كما تقرِّر الاتجاهات النقديَّة الحديثة، ويضطلع بأدوار جوهريَّة: إيصاليَّة، ورؤيويَّة، وجماليَّة.وتقود قراءة عنوان النصِّ قراءة واعية إلى فهم النصِّ عامَّة، والتقاط الدلالات على نحوٍ مدرك لمقاصد العمل الأدبي.ومن هنا ظهرت الدراسات العديدة التي جعلت هدفها قراءة العنوان، واستكشاف جمالياته ودلالاته حوارًا مع النصِّ، وعلامةً دالَّة عليه.ويهدف هذا البحث إلى قراءة العنوان في رواية (مديح الكراهية) للروائي السوري: خالد خليفة؛ إذ يضطلع عنوان الرواية الرئيس، والعناوين الداخليَّة للفصول بدور رئيس في بنية العمل: باستقلالها الجمالي، وحوارها مع النصِّ، وكشفها أبعاده ودلالاته الكامنة.مقالة وصول حر واقع تطبيق الهوية الرقمية ضمن متطلبات التحول الرقمي في ظل (رؤية 2030) في المملكة العربية السعودية: دراسة حالة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/07/1442) ريم علي محمد الرابغي; إسراء إسماعيل فلمبانيشهد عصـر الثورة الصناعية الرابعة تقدمًا ملحوظًا ومتسارعًا في جميع المجالات العلمية، والتقنية، والإدارية، والمعرفية ... إلخ، وقد تعمقت الدراسة الحالية في موضوع أحدثته تلك الثورة وهو موضوع الهوية الرقمية باعتبارها أحدث الوسائل والحلول لإدارة المعلومات الرقمية للأفراد في الحكومات الرقمية، من خلال تتبع مفهوم إدارة المعلومات الرقمية للأفراد، وماهية الهوية الرقمية: مفهومها، ومتطلباتها، ومكوناتها، ومبرراتها، وأمنها، واستعراض بعض التجارب الدولية لتطبيق الهوية الرقمية للأفراد، والتركيز على واقع التجربة السعودية، وذلك بتتبع جهود ثلاث وزارات -وزارة الداخلية، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة المالية بالمملكة العربية السعودية- في تطبيق الهوية الرقمية ضمن متطلبات التحول الرقمي في ظل رؤية 2030، بالاعتماد على المنهج الوصفي مع اتّباع أسلوب دراسة الحالة.مقالة وصول حر جهود بعض اللّغويين العرب في وضع المصطلحات في بداية العصر الحديث(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/07/1442) محمد بن إبراهيم الثاقبيتناول هذا البحث الجهود اللغوية التي قام بها بعض اللغويين العرب من أجل وضع مصطلحات عربية مقابلة للمصطلحات الأجنبية التي كانت شائعة في مجتمعاتهم في بداية العصر الحديث، حيث كانت أغلب الألفاظ التي تتسم بالجانب الحضاري ألفاظًا أجنبية غير عربية، كالمخترعات الحديثة ونحوها.وقد استعان هؤلاء الروَّاد في عملهم هذا بمجموعة من الطرق العربية الأصيلة، كالاشتقاق، والنحت، والتركيب المزجي، وإحياء التراث اللغوي، كما وضعوا قيودًا على استعمال الألفاظ غير العربية.مقالة وصول حر دلالة اللام النوعية والعهدية والبعد الدلالي لأسماء النكرة في اللغة العربية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/07/1442) صالح بن جارالله القحطانييهدف البحث إلى دراسة حالتين لغويتين في اللغة العربية من منظور النظرية اللسانية الحديثة. الحالة الأولى هي دلالة اللام النوعية والعهدية وترى الدراسة أن الاسم يحتاج إلى محدد لكي يعطي دلالة نوعية ويتمثل المحدد في وجود اللام النوعية التي تسبق الاسم. وبالمقابل فإن الاسم الدال على نكرة موجودة لا يحتاج إلى وجود تلك اللام ويكتفى بإضافة التنوين إليه. كذلك تُستخدم خاصية تكافؤ الفعل المتعدي إلى التمييز بين الدلالة النوعية والعهدية (الوجودية). فهناك من الأفعال ما يدل على الدلالة النوعية بينما هناك أفعال أخرى تدل على الدلالة العهدية رغم تطابق الفعلين في خاصية التعدي. والحالة الثانية التي يهدف هذا البحث إلى دراستها هي البعد الدلالي لأسماء النكرة في اللغة العربية عند توظيفها في جملٍ مكتملة الأركان. وخلصت الدراسة إلى أن الأسماء النكرة في اللغة العربية لها بعد دلالي محصور وآخر شامل ويعتمد ذلك على تفسير القائل والمستمع. وبخلاف اللغات التي تدل أدوات النكرة فيها على قراءة كمية فإن ذلك لا ينطبق على اللغة العربية حيث أن التنوين لا يمكن أن يعطي قراءة كمية كونه يظهر مع المفرد والجمع.