العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1112

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 7 من 7
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    بناء مستويات معيارية لطلاب كلية علوم الرياضة والنشاط البدني للمهارات الأساسية للتنس الأرضي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/06/1439) د. سمير محمد مصطفى مناور
    الكلمات المفتاحية: مستويات معيارية، المهارات الأساسية بالتنس الأرضي، الاختبارات المهارية.ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى بناء مستويات معيارية للمهارات الأساسية بالتنس لطلاب كلية علوم الرياضة والنشاط البدني بجامعة الملك سعود، وكذلك التعرف على المستويات المعيارية للمهارات الأساسية في التنس لطلاب الكلية وقد استخدام الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته لأهداف البحث. وتكونت عينة الدراسة من( 72) طالب تم اختيار( 20) طالب منهم لتقنين اختبارات البحث، و(52) طالب للعينة الأساسية. وقد كانت أهم الاستنتاجات: تثبيت المسطرة المئينية للمهارات الأساسية للتنس الارضي (مهارة قطع الكرة من اليمين، مهارة قطع الكرة من اليسار، مهارة ضرب الكرة من اليمين، مهارة ضرب الكرة من اليسار، مهارة الارسال المستقيم) لدى طلاب كلية علوم الرياضة والنشاط البدني، وبناء المستويات المعيارية المئينية للمهارات الأساسية للتنس الارضي لطلاب كلية علوم الرياضة والنشاط البدني وكذلك إن المستوى المعياري للمهارات عينة البحث كان ضمن المستوى المتوسط وأعلى، مما يشير لارتفاع مستوى الطلاب في تعلم هذه المهارات. وكانت أهم توصيات الدراسة اعتماد المستويات المعيارية التي تم بناءها في عملية اختبار وتقييم مستوى الأداء المهاري للطلاب في التنس الارضي بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني. ضرورة تحديد وبناء مستويات معيارية لقياس عناصر اللياقة البدنية والقياسات الجسمية بالتنس، وذلك للمساهمة في إيجاد العلاقة بين المستوى المهاري وهذه المتغيرات التي قد تؤثر فيهم .ضرورة تحديث هذه الدراسة كل خمس سنوات على الأقل حتى تكون المسطرة المتفق عليها متوافقة مع مستوى الطلاب.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مستوى الوعي الصحي لدى طلاب جامعة ذمار بالجمهورية اليمنية  تبعاً لمتغيرات التخصص  الأكاديمي والمستوى الدراسي والعمر
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/06/1439) أ. ثابت أحمد العيزري - أ.د. أحمد محمد عبد السلام
    ملخص البحث: هدف البحث إلى التعرف على مستوى الوعي الصحي لطلاب جامعة ذمار بالجمهورية اليمنية، وتحديد الفروق في مستوى الوعي الصحي تبعاً لمتغيرات التخصص، والمستوى الدراسي، والعمر، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي وتكونت عينة البحث من( 505) طالب من مختلف كليات جامعة ذمار باليمن، اختيروا بطريقه عشوائية، وطُبقت عليهم استبانة قياس الوعي الصحي والتي تكونت من (38) فقرة، وبعد جمع البيانات عولجت باستخدام البرنامج الاحصائي spss وأظهرت نتائج البحث أن مستوى الوعي الصحي العام لدى أفراد العينة كان عالياً، بمتوسط حسابي (3.64)، وكان أعلى مستوى للوعي الصحي على بعد "القوام" بمتوسط حسابي( 79,3) يليه بعد "الصحة العامة" بمتوسط حسابي) 74,3(، ثم "النشاط الرياضي" بمتوسط حسابي( 57,3)، وأخيراً بعد "التغذية" والذي بلغ متوسطة الحسابي(46,3)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيرات التخصص لصالح التخصصات العلمية، ومتغير المستوى الدراسي لصالح المستوى الأول مقارنة بالثالث والرابع، ولصالح المستوى الخامس مقارنة بالمستوى الرابع، أما متغير العمر فأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بضرورة تفعيل دور النشاط الطلابي في الجامعات لإيجاد برامج وأنشطة ذات مضامين صحية، تهدف إلى نشر الوعي الصحي بين أوساط المجتمع الجامعي، والتنسيق والتكامل بين التعليم العالي والصحة والإعلام؛ لتكثيف حملات الوعي الصحي في المجتمع اليمني.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    بناء استراتيجية للبنية المعرفية للمدرب الرياضي بالمملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/06/1439) د. صلاح بن أحمد السقاء - د. ياسر محروس مصطفى - د. أحمد محمد عبد السلام - د .أحمد علي عبدالرحمن
    ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى بناء استراتيجية للبنية المعرفية للمدرب الرياضي بالمملكة العربية السعودية، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب المسح الميداني ومنهج التحليل البعدي ،وتكونت عينة الدراسة من( 147) مفحوصاً منهم (50) عضواً من هيئة أعضاء هيئة التدريس العاملين بكليات وأقسام التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية تم اختيارها بالطريقة العمدية، و(97) مدرباً رياضياً تم اختيارهم من المسجلين بالاتحادات الرياضية والمشاركين بدورات مركز إعداد القادة للعام 1437/1438هـ  بالطريقة العشوائية، واستخدم الباحثون استمارة حصر بهدف استعراض أهم الموضوعات التي يجب أن يُلم بها المدرب الرياضي وتكون من ضمن بنيته المعرفية واستبيان استطلاع رأي المدربين العاملين بالتدريب الرياضي بالمملكة العربية السعودية وفق تقسيم بلوم للأهداف التربوية كأدوات لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن المعارف المتعلقة بالعوامل النفسية وأنواع الإعداد النفسي وحمل التدريب الرياضي وكذلك ضبط الحمل التدريبي والتحكم فيه وطرق تقنين الاختبارات والقياسات وأيضاً طرق التدريب والاسعافات الأولية عند الإصابة هم من الموضوعات الهامة التي حازت على أولوية عالية لدى المدرب الرياضي، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة يوصي الباحثون بالعمل باستراتيجية البنية المعرفية للمدرب الرياضي في الاتحادات الرياضية للوصول إلى التدريب الفاعل مع ضرورة تناول باقي عناصر التدريب الفاعل بالدراسات المستقبلية والمتمثلة في نتائج الرياضيين ،وسياق التدريب.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثير برنامج تدريبات بليومتري على تحسين عناصر القدرة العضلية والسرعة والرشاقة للاعبي كرة القدم
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 24/06/1439) د. منصور ناصر الصويان - د .إسلام أمين عبد الوكيل
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    اتجاهات مديري المدارس بسلطنة عمان نحو الرياضة المدرسية  وعلاقتها باتجاهاتهم نحو النشاط الرياضي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/04/1439) أ. إنعام بنت حمد الريامية - د. كاشف زايد - د. علي إبراهيم
    ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات مديري المدارس بسلطنة عمان نحو الرياضة المدرسية وفقا لمتغيرات النوع الاجتماعي، والمحافظة التعليمية، والمؤهل العلمي، كذلك التعرف على اتجاهاتهم نحو النشاط الرياضي. كما هدف أيضا إلى تقصي العلاقة بين اتجاهاتهم نحو الرياضة المدرسية واتجاهاتهم نحو النشاط الرياضي. ولتحقيق أهداف هذا البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تم استخدام أداتين من أدوات القياس (استبيان): الأولى لقياس اتجاهاتهم نحو الرياضة المدرسية وتألفت من ثلاث أبعاد هي: الاتجاه نحو أهداف الرياضة المدرسية، والاتجاه نحو مادة الرياضة المدرسية، والاتجاه نحو معلم الرياضة المدرسية، أما الأداة الثانية: فهي لقياس الاتجاهات نحو النشاط الرياضي. وقد تم تطبيق الأداتين معا على عينة قوامها (295) مدير ومديرة مدرسة بمختلف المحافظات التعليمية بمدارس سلطنة عمان. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج من أبرزها: اتجاهات أفراد عينة البحث كان ايجابيا نحو الرياضة المدرسية بأبعادها الثلاثة ونحو النشاط الرياضي. وقد احتل بعد الاتجاه نحو مادة الرياضة المدرسية المرتبة الأولى، واحتل بعد الاتجاه نحو أهداف الرياضة المدرسية المرتبة الثانية، في حين احتل الاتجاه نحو معلم الرياضة المدرسية المرتبة الثالثة. وكشفت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث في اتجاهات مديري المدارس نحو الرياضة المدرسية بشكل عام ونحو مادة الرياضة المدرسية، وكذلك معلم الرياضة المدرسية. كما كشفت أيضا عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لاتجاهات مديري المدارس نحو الرياضة المدرسية تعزى لمتغير المحافظة التعليمية والمؤهل العلمي.بالإضافة إلى ذلك توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين اتجاهات مديري المدارس نحو الرياضة المدرسية واتجاهاتهم نحو النشاط الرياضي. وفي ضوء نتائج البحث، تم تقديم
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر سلوك معلمي التربية الرياضية وانعكاسه على تصرفات الطلاب  في المدارس الحكومية من وجهة نظر زملائهم المعلمين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/04/1439) محمود موسى سالم الشديفات
    ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى معرفة اثر سلوك معلم التربية الرياضية كقدوة للطلاب في مراحل الدراسة الإلزامية في كافة التصرفات ولان بعض المعلمين ليسوا ذو تأثير على الطلاب فقد لامست هذه المشكلة تفكير الباحث ليقوم بهذه الدراسة لمعرفة مدى تأثير سلوك معلم التربية الرياضية على الطلاب من خلال تساؤل الدراسة الذي يبحث في اثر سلوك المعلم في سلوك الطالب وتم استخدام المنهج المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة من خلال استبيان تم بناءه لهذه الغاية وكانت عينة الدراسة هي خمسون معلما من زملاء معلم التربية الرياضية في لواء قصبة المفرق حيث خلصت الدراسة من خلال التحليل الإحصائي إلى وجود اثر ذو دلالة إحصائية عند  مستوى ≤ 05,0 للمحور الاجتماعي الذي قاس سلوك المعلم ، واستنتج الباحث بعدم قدرة الزملاء التمكن من الحكم  عليه من كافة النواحي الواردة بالاستبيان  وأوصت الدراسة  بتأهيل معلم التربية الرياضية تربويا واجتماعيا إضافة إلى التأهيل الأكاديمي ليكون قدوة لطلابه وكسب ودَهم ودافعيتهم من خلال تنويع أساليب وطرق التدريس ليتمكن من التأثير في سلوكهم وتوفير حوافز للمعلمين لتطوير أنفسهم من خلال المشاركة في الدورات التدريبية وورش العمل التي تخدم تخصصهم
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أهمية ممارسة المسؤولين الإداريين للوظائف الإدارية في مكتب الشباب والرياضة والأندية الرياضية  بمحافظة ذمار باليمن
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/04/1439) أ.عزيز محمد عايض العيزري -د .عبد القادر عبد الوهاب البابطين
    ملخص البحث: هدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على درجة أهمية ممارسة الوظائف الإدارية من وجهة نظر المسؤولين الإداريين في مكتب الشباب والرياضة والأندية الرياضية بمحافظة ذمار بدولة اليمن، وأيضا إلى التعرف على الفروق بين عينة الدراسة في درجة أهمية ممارساتهم للوظائف الإدارية وفقا لمتغيرات( جهة العمل، الخبرة، المؤهل العلمي). استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي. معتمدا  على الإستبانة، بعد تحكيمها والتأكد من صدقها وثباتها بوصفها أداة تجمع المعلومات الميدانية، تمت صياغة عباراتها في (50) عبارة وزعت على خمسة محاور هي: القيادة، التخطيط، التنظيم، المتابعة، الاتصال، وكل محور يشمل 10عبارات، وتم توزيع الإستبانة على أفراد عينة الدراسة المكونة من (200) مسؤول إداري، وتتمثل عينة الدراسة على (95) مسؤولا   إداريا  تابعا  لمكتب الشباب والرياضة و(105) مسؤول إداري تابع للأندية الرياضية التابعة لمكتب الشباب والرياضة. وتمثلت أهم نتائج الدراسة الحالية أن درجة ممارسة المسؤولين الإداريين للوظائف في كافة المحاور (القيادة، التخطيط، التنظيم، المتابعة، الاتصال) كانت " بدرجة متوسطة " ما عدا محور القيادة " بدرجة كبيرة " وفق مقياس ليكرت الخماسي. وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح حملة البكالوريوس فأعلى عند مستوى دلالة 0.05 فأقل، بينما في متغير الخبرة كانت لصالح من لديهم خبرة من 10 سنوات فأكثر عند مستوى دلالة 0.05 فأقل. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان عدة توصيات من أهمها: إعداد دورات تأهيلية تشمل جميع مجالات الوظائف الإدارية التي تتضمنها الدراسة بشكل عام. تعيين أصحاب المؤهلات العلمية المتخصصة في المجال الرياضي (بكالوريوس فأعلى) ومن يملكون خبرة عالية في ممارسة الأعَمال الإدارية.