العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5245

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الخطاب الوعظي في المناهج الدراسيّة السعوديّة: دراسة ثقافيّة(*)
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2011) عمر بن عبدالعزيز السيف
    ملخص البحث. الخطاب الوعظي هو أحد أهمّ الخطابات المؤثّرة في التكوين الثقافي لإنسان المنطقة، فهو خطاب كامن في الثقافة نفسِها. وهو خطاب منبثق عن الدين الإسلاميّ الحنيف ولا يمكن إلغاؤه أو مصادرته، ولكن يمكن كشف عيوبه بُغية إصلاحها. واللافت أنّ الكثير من علماء السلف كشف بعض مظاهر الخلل الكامنة في هذا الخطاب، ودعا إلى وضعه في إطاره.
    ويفترض هذا البحث -بسبب قراءة أوليّة للمناهج الدراسيّة السعوديّة- أنّ الخطاب الوعظي كامن في المنهج المدرسي السعودي، وهذا الأمر مقبول في مجتمع مسلم، ولكنّه خطر إن لم يقوَّم هذا الخطاب بشكل تربويّ وثقافيّ يكشف مظاهر خلله.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الرواية العربيّة الأنجلوفونيّة: صراع الهوية والخطاب
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2011) محمد عبدالرزّاق عبدالغفار
    ملخص البحث. تتناول هذه الدراسة الرواية العربيّة التي كتبها باللّغة الإنجليزيّة روائيون عرب وعرب من أصول مختلطة. فتقف على إشكاليّة خطابها الذي تشكّل في الثقافة الغربيّة، وعلى كيفية إقصائها من النقد الغربي ودراسات ما بعد الاستعمارية على حد سواء؛ على الرغم من أنها ترتبط ارتباطا وثيقا، كما أرى، بكتابات الأقليات الأخرى التي تعيش في الغرب.  كما أنّها تُحلل بعض ملامح ذلك الخطاب والوضعيّات الهجينة والمعقدة لهؤلاء الروائيين. وتتلمّس تخوم الهويات التي يمثّلها استنادا إلى الخصوصيات الإثنيّة والثقافيّة المعقدة لوضعيّاتهم، فتقترح تحديدا لماهيته فيما يتصل بوضعيّاتهم يتجاوز مستوى اللغة إلى المستويات الثقافيّة. ثمّ تستكنه كيفيّة تعلّق ذلك الخطاب بالثقافة العربيّة والتراث العربي؛ فتقترح أيضا منظورا خاصا يساعد على تصور ذلك، وتُحلل بعض النماذج الروائية لبيان ما تذهب إليه، للمصري وجيه غالي، والأمريكيّة الجزائريّة كلير مسعود، واليمني الزنجباري عبد الرزاق غورنه.