المجلد 22
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 22
  • مقالةوصول حر
    أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات البحث الإجرائي  لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 27/2/1432) محمد سلامة بخيت; إبراهيم القاعود
    ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى عينة من معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية تربية إربد الأولى، وقد تكونت عينة الدراسة من (15) معلماً من معلمي الدراسات الاجتماعية، تم اختيارهم بأسلوب التعيين القصدي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اختبار يكشف عن مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بمهارات البحث الإجرائي تكوَّن من (50) فقرة، وفي ضوء نتائج الاختبار تم بناء البرنامج التدريبي، ولقياس مدى تمكن معلمي الدراسات الاجتماعية من مهارات البحث الإجرائي طور اختبار مقالي مفتوح الإجابة، وكشفت الدراسة أنَّ (100%) من فقرات اختبار مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بالبحث الإجرائي ومهاراته؛ قد كانت دون مستوى الإتقان، الأمر الذي أوجب تضمين كافة فقرات الاختبار في بناء البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات البحث الإجرائي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق جوهري عند مستوى الدلالة α = 0.05 بين المتوسطين الحسابيين الخاصين بمدى المعرفة بالبحث الإجرائي ومهاراته قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي. وقد أوصت الدراسة بدعوة الجهات المعنية ممثلة بوزارة التربية والتعليم والمعلمين والمؤسسات الأكاديمية إلى ضرورة تبني البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات البحث الإجرائي.
  • مقالةوصول حر
    الخصائص السيكومترية للصورة القصيرة من اختبار واطسون – جليسر للتفكير الناقد  (WGCT – SF): دراسة على عينة من الطلاب /المعلمين في البيئة السعودية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 20/9/1432) خالد ناهس الرقاص العتيبي
    ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى تقنين الصورة القصيرة من اختبار واطسون – جليسر للتفكير الناقد – الصورة القصير (WGCT – SF) الذي يقيس القدرة على التفكير الناقد. ويتضمن الاختبار (40) فقرة تقيس الأبعاد التالية: الاستنتاج, وتمييز الافتراضات, الاستنباط, والتفسير, وتقويم الحجج, وذلك في إطار عرض (16) مشكلة مختلفة. تم تطبيق الاختبار على عينة عشوائية قوامها (400) طالب في كلية المعلمين – بجامعة الملك سعود من تخصصات عملية ونظرية مختلفة, وجرى التحقق من الصدق العاملي للاختبار حيث تبين أنه يقيس خمسة أبعاد، فيما تراوحت قيم معاملات الارتباط بين الأبعاد والدرجة الكلية للاختبار ما بين (0,301  –0,801) مما يدل على صدقه البنائي, كما أشارت نتائج الدراسة إلى ارتباط الاختبار بعدد من اختبار التفكير الناقد مما يدل على صدق المحك. كما بلغ معامل ثبات الاختبار بطريقة إعادة الاختبار (0,78) وبطريقة ألفا كرونباخ (0,80).وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء طلاب التخصصات العلمية والنظرية على اختبار واطسون وجليسر لصالح طلاب التخصصات العلمية. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء الطلاب المتفوقين دراسياً والطلاب المتأخرين دراسياً على اختبار واطسون وجليسر لصالح الطلاب المتفوقين دراسياً. مما يشير إلى تمتع الاختبار بالصدق التمييزي. بشكل عام تشير نتائج الدراسة إلى أن اختبار واطسون – جليسر الصورة القصيرة يتمتع بالكفاءة السيكومترية التي تسمح باستخدامه مع الطلاب وفي مجال البحث العلمي لقياس القدرة على التفكير الناقد.
  • مقالةوصول حر
    الصدق البنائي لنموذج فلدر وسيلفرمان لأساليب التعلم لدى طلاب الجامعة
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 23/9/1431) السيد محمد أبو هاشم
    ملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الصدق البنائي لنموذج فلدر وسيلفرمان(FSLSM) Felder & Silverman لأساليب التعلم، والذي يتضمن أربعة أساليب للتعلم هي: العملي – التأملي، والحسي – الحدسي، والبصري – اللفظي، والتتابعي – الكلي. وذلك لدى (1160) طالباً من مختلف كليات جامعة الملك سعود، وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، ومعاملات الارتباط، ومعامل ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية بمعادلتي سبيرمان بروان وجتمان، واختبار «ت»، وتحليل الانحدار المتعدد، أظهرت النتائج:(1) تحقق الصدق البنائي لنموذج فلدر وسيلفرمان لأساليب التعلم لدى طلاب الجامعة في البيئة السعودية (تشبع بنود الاستبيان على أربعة عوامل تفسـر معاً (82,32%) من التباين الكلي)، وتمتع هذه العوامل بدرجة كبيرة من الاستقلالية.(2) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب وفقاً لأساليب التعلم في ضوء نموذج فلدر وسيلفرمان: العملي – التأملي، والحسي – الحدسي، والبصري – اللفظي، والتتابعي – الكلي.(3) وجود فروق دالـة إحصائياً بين متوسطات درجـات طــلاب الكليات (إنسانية – عملية) في أساليب التعلم في ضوء نموذج فلدر وسيلفرمان: العملي – التأملي، والحسي – الحدسي لصالح الكليات الإنسانية. بينما لم توجد فروق بينهما في أساليب التعلم البصري – اللفظي، والتتابعي – الكلي.(4) التنبؤ من الأداء على استبيان أساليب التعلم في ضوء نموذج فلدر وسيلفرمان بالتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة في البيئة السعودية.
  • مقالةوصول حر
    أثر دمج بعض مهارات التفكير الناقد في وحدة «الحياة والبيئة»  على التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول متوسط
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 26/3/1433) مي عمر عبد العزيز السبيل
    ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر دمج بعض مهارات التفكير الناقد في وحدة الحياة والبيئة على التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات أولى متوسط. ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد اختبار تحصيلي، وكذلك اختبار لقياس مهارات التفكير الناقد. تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على طالبات المجموعة الضابطة والتجريبية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الفرق بين الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي لصالح المجموعةالتجريبية.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات متوسطي المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار التفكير النقدي البعدي لصالح المجموعة التجريبية.- توجد علاقة طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التدريب على مهارات التفكير الناقد وزيادة التحصيل في وحدة الحياة والبيئة.
  • مقالةوصول حر
    تقييم كتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن  في ضوء الأهداف التي تحقق الضرورات الخمس
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 28/1/1432) عمر سالم الخطيب
    الكلمات المفتاحية: الضرورات الخمس, حفظ الدين, حفظ النفس, حفظ النسل والنسب والعرض,  حفظ المال,   حفظ العقل.ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم كتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن في ضوء الأهداف التي تحقق الضرورات الخمس.وقد أجابت الدراسة عن السؤالين الآتيين:ما الضرورات الخمس الواجب توافرها في كتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن؟ما درجة تحقيق كتب الثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية في الأردن للأهداف التي تحقق الضرورات الخمس؟تكونت عينة الدراسة من كتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن، التي تدَّرس في العام الدراسي 2009/2010، وتحقيقاً لأهداف الدراسة طور الباحث أداة قياس وتحليل اشتملت على خمسة محاور و42 معياراً، وتم تحقيق الصدق والثبات لها، وقد كشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع نسبة مراعاة كتب الثقافة الإسلامية للمحور الأول وهو «حفظ الدين» في حين جاءت نسبة مراعاة الأهداف التي تحقق المجالات الأخرى وهي «حفظ النفس، وحفظ المال، وحفظ العرض, وحفظ العقل» متدنية جداً.  وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلي:– ضرورة الاهتمام بالأهداف التي تحقق قيم التسامح والاعتدال ومبادئ حقوق الإنسان وتضمينها بشكل متوازن ومنظم ومخطط له في كتب الثقافة الإسلامية.– تضمين كتب الثقافة الإسلامية الأهداف التي تبين حرمة قراءة الفنجان, وضرب الودع والعلاقات الشاذة كالسحاق وغير ذلك.–  إجراء دراسات مماثلة ومكملة لهذه الدراسة تمكن نتائجها من تعزيز مواطن القوة في مناهج التربية الإسلامية وكتبها وعلاج مواطن الخلل, وإيجاد إستراتيجية وطنية في المجال الوقائي في محاربة الغلو والتطرف تسهم فيها كل المؤسسات الوطنية.
  • مقالةوصول حر
    الأداء التدريسي لمعلمي تربية الموهوبين في تنفيذ الأنموذج الإثرائي في مدارس التعليم العام في  المملكة العربية السعودية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 30/3/1432) عبدالله بن محمد الجغيمان
    ملخص البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأداء التدريسي لمعلمي تربية الموهوبين في تنفيذ الأنموذج الإثرائي الفاعل في مدارس التعليم العام السعودية. وتكونت عينة الدراسة من ثلاثة وأربعين معلماً ومعلمة يدرسون برامج رعاية الموهوبين للفصل الدراسي الثاني 2008/ 2009 في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُمِّمت بطاقة ملاحظة مكونة من (40) فقرة موزعة على قسمين هما: مهارات تخطيط الخبرات التعليمية التعلمية، ومهارات التفكير والبحث العلمي.وكشفت نتائج التحليل الإحصائي أن الأداء التدريسي لمعلمي تربية الموهوبين حقق مستوى عالياً من الممارسة. وبصورة جلية، فقد تبين أن الأداء التدريسي لمعلمي تربية الموهوبين تميز بالتخطيط الفعّال لخبرات تعليمية تعلمية مناسبة لميول الطلبة وحاجاتهم ورغباتهم فضلاً عن تنمية مهارات حل مشكلة التفكير الإبداعي. وبالرغم من هذه النتائج الإيجابية لأداء المعلمين، إلا أنه تبين أن الأداء التدريسي للمعلمين لم يحقق متوسطات حسابية عالية في بعض المهارات ذات الصلة بتنمية مهارات التفكير التحليلي ومهارات البحث العلمي. وبناءً على ذلك، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقة.
  • مقالةوصول حر
    تطبيق نموذج بايبي «Bybee» البنائي لتصويب التصورات الخاطئة في مجال تكنولوجيا التعليم  لدى طلاب كلية المعلمين بجامعة الملك سعود
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 28/1/1432) عبدالحافظ محمد جابر سلامة
    ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص التصورات الخطأ لدى طلاب كلية المعلمين بجامعة الملك سعود عن بعض المفاهيم ذات العلاقة بتكنولوجيا التعليم، وإمكانية تصويبها من خلال نموذج بايبي البنائي. وتم استخدام المنهج الوصفي والتجريبي، وبناء اختبار تشخيص التصورات البديلة، وبناء اختبار التغير المفاهيمي كأداتين لتحقيق هذه الأهداف.وتكونت عينة الدراسة من (70) طالبا من المستوى السابع وهم الطلاب الذين انتهوا من دراسة جميع المقررات التي يقدمها قسم تكنولوجيا التعليم بكلية المعلمين. وقد أشارت النتائج إلى أن نسبة تكرار كثير من التصورات الخطأ تزيد عن (10%) من مجموع إجابات الطلاب، كما أشارت النتائج إلى فاعلية نموذج التدريس البنائي المقترح, وتفوقه على الطريقة التقليدية في تصويب التصورات الخطأ لدى الطلاب، وإكسابهم الفهم الصحيح لمفاهيم تكنولوجيا التعليم.وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بدقٌة اللغة، ودلالة الألفاظ في الكتب المتخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم، وتصميم الرسوم الخطية لترجمة المحتوى اللفظي على أسس علمية، وتعديل أساليب التدريس في ضوء المدخل البنائي للتعلم، وإجراء المزيد من الدراسات لتشخيص المفاهيم البديلة أو الخاطئة لدى طلبة الجامعات في مجال تكنولوجيا التعليم.
  • مقالةوصول حر
    مدى توفر مهارات الحاسب الأساسية لدى طلاب التربية الميدانية في كلية التربية بجامعة الملك سعود
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 29/3/1431) رياض عبد الرحمن الحسن
    ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر مهارات الحاسب الأساسية لدى طلاب التربية الميدانية. تكونت عينة الدراسة من جميع طلاب التربية الميدانية في إحدى كليات التربية في المنطقة الوسطى في المملكة العربية السعودية.تم استخدام اختبار خاص بقياس مهارات الحاسب في أساسيات التعامل مع الملفات وتطبيقات الحاسب، ومعالج النصوص على وجه التحديد.أظهرت نتائج الدراسة قدرة الطلاب على التعرف على وظائف الأيقونات التي تعرضها البرامج (م=70% من مجموع الدرجة في اختبار الأيقونات) وأظهرت النتائج كذلك قدرة الطالب العالية على التعامل مع برنامج معالج النصوص (م= 88% من الدرجة قي اختبار معالجة الكلمات).ولكن كان أداء الطلاب ضعيفاً في مهارات التعامل مع الجداول في برنامج تحرير النصوص (م=40% من درجة قسم الجداول في الاختبار) ولم يظهر الطلاب أداءً عاليا في مهارات التعامل مع الملفات (22% من الدرجة المخصصة لجزء التعامل مع الملفات)؛ وقد كانت المهارات التي أظهر الطلاب فيها ضعفاً هي: إنشاء مجلد، تسمية الملف، تغيير تظليل خلايا الجدول، حفظ المستند، إدخال النص في الجدول. وقد كان هناك تباين ذو دلالة إحصائية في أداء الطلاب تبعاً لمتغيرات التخصص الدراسي، وامتلاك الحاسب في المنزل، والحصول على دورات تدريبية في مجال الحاسب. وقد خلصت الدراسة إلى التوصية بزيادة عدد مقرات ثقافة الحاسب المقدمة لطلاب كليات التربية، وضرورة تفعيل المبادرات الوطنية التي تهدف إلى إدخال الحاسب في كل منزل.
  • مقالةوصول حر
    مدى معرفة الأهداف السلوكية لدى معلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 29/11/1431) محمد بن مفلح الدوسري
    ملخص البحث. لقد كان الهدف من هذه الدراسة هو تحديد مدى معرفة معلمي التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض بالأهداف السلوكية من حيث مفهومها وأهميتها، وصياغتها ومجالاتها، ومستوياتها، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وقد كان عدد أفراد عينة الدراسة 160 معلما للتربية الفنية بالمدارس المتوسطة بمدينة الرياض في الفصل الدراسي الثاني من العام 1429/1430هـ. وبينت نتائج الدراسة أن مستوى معرفة المعلمين بالأهداف السلوكية ضعيف بشكل عام وبنسبة 50,5%، حيث افترضت الدراسة الحالية المستوى المقبول من المعرفة 60% فأعلى، ولتحديد مدى معرفة أفراد عينة الدراسة بالأهداف السلوكية بشكل مفصل فقد تم توزيع الأسئلة في أداة الدراسة إلى عدة محاور كالتالي: مفهوم الأهداف السلوكية وأهميتها، وصياغتها ومجالاتها، ومستويات الأهداف في كل مجال، وكل محور يشكل أحد الأسئلة الفرعية للدراسة، وقد بينت نتائج الدراسة أن مستوى معرفة المعلمين بمفهوم الأهداف السلوكية وأهميتها، ومعرفتهم بمستويات المجال الوجداني جيد وقد كانت النسب 66,5%، و84،4%. أما فيما يخص بقية المحاور فقد كان مستوى المعرفة لدى أفراد العينة ضعيف لم يتجاوز الـ60%. كما بينت نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية في معرفة المعلمين بالأهداف السلوكية تبعا لمتغير الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة التدريسية من 11 إلى 15 سنة على حساب المعلمين الذين تجاوزت خبرتهم 15 سنة، كما وضحت نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية في معرفة المعلمين بالأهداف السلوكية تبعا لمتغير الالتحاق بالدورات التدريبية لصالح المعلمين الذين التحقوا بدورات تدريبية في مجال الأهداف السلوكية على حساب من لم يلتحق بأي دورة تدريبية في مجال الأهداف السلوكية. وأوصت الدراسة بضرورة زيادة التركيز في مقررات طرق التدريس بكليات التربية وكليات إعداد المعلمين على تدريس الأهداف السلوكية من حيث مفهومها وأهميتها وأساليب صياغتها وتطبيقاتها في تدريس مادة التربية الفنية، إضافة إلى التأكيد على أهمية تقديم دورات تدريبية أثناء الخدمة في الأهداف السلوكية لمعلمي التربية الفنية وتشجيعهم على الالتحاق بها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    صدق وثبات ومعايير اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لدى طلبة كلية الآداب بجامعة الامام المهدي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) صلاح الدين فرح عطا الله
    ملخص البحث.   هدف البحث الحالي لمعرفة صدق وثبات اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لدى طلبة كلية الآداب بجامعة الامام المهدي في السودان واستخراج معاييره المئينية، طبق الاختبار على عينة مكونة من (393) طالباً وطالبة يشكلون (29,4%) من مجتمع البحث الذي يتكون من (1335) طالباً وطالبة، (56,9%) طلاب، و (53,1%) طالبات، تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية من أقسام الكلية المختلفة، وذلك خلال العام الدراسي (2005 – 2006م).
    أظهرت النتائج تمتع الغالبية العظمى من بنود كل مجموعة فرعية بصدق الاتساق الداخلي مع الدرجة الكلية لمجموعتها الفرعية، ومع الدرجة الكلية للاختبار الكلي. كما كشفت عن تمتع جميع مجموعات الاختبار بصدق الاتساق الداخلي مع بعضها البعض ومع الدرجة الكلية للاختبار، كما حقق الاختبار صدق المقارنة الطرفية، كما تدرجت مجموعات الاختبار في الصعوبة، كما بين التحليل العاملي أن مجموعات الاختبار الخمسة تكون عاملاً واحداً فقط هو القدرة العقلية العامة.