المجلد 03

استعراض
مقالة وصول حر علاقة كل من تعليم الأم وعمرها وعدد الأطفال في الأسرة بأساليب تربية الأبناء في البيئة الكويتية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) قاسم علي الصرافهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تأثير متغير المستوى التعليمي وفئات العمر وعدد الأبناء للأم الكويتية على أساليب تربية الصغار وقد حددت مشكلة الدراسة في محاولة الكشف عن طبيعة علاقة الأم بالطفل في السنوات الأربع الأولى في أربعة محاور أساسية هي : علاقة الطفل المبكرة بالأم وتدريب الطفل على الإخراج ، واللعب مع الطفل، وأسلوب معاملة الطفل ، وقد تم اختيار هذه المحاور على اعتبار أنها محاور تحدد أسس العلاقة القائمة بين الطفل والأم . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :(1) فيما يتعلق بمستويات تعليم الأمهات ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لآراء الأمهات بالنسبة لعلاقة الطفل المبكرة بالأم، بينما توجد فروق دالة إحصائيا بين الامهات في مجال اسلوب الام في تدريب الطفل على الاخراج لصالح مجموعة التعليم العالي، كذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الامهات فيما يتعلق بمجال اللعب مع الطفل لصالح مجموعة التعليم العالي ايضا . وايضا دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية لآراء الأمهات فيما يخص اسلوب معاملة الطفل لصالح مجموعة التعليم العالي والتعليم المتوسط.(3) بالنسبة للفروق بين الفئات العمرية للأمهات ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لآراء الأمهات فيما يتعلق بعلاقة الطفل المبكرة بالأم ، كذلك لا توجد فروق دالة احصائيا لآراء الأمهات فيما يخص اسلوب الأم في تدريب الطفل على الإخراج، او اللعب مع الطفل ، أو أسلوب معاملة الطفل .(3) فيما تتعلق بعدد الأولاد عند الأمهات، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لآراء الأمهات بالنسبة لعلاقة الطفل المبكرة بالأم، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالاة احصائية لأراء الأمهات فيما يتعلق بأسلوب الأم في تدريب الطفل على الإخراج، أو اللعب مع الطفل ، أو أسلوب معاملة الطفل .