المجلد 03

استعراض
مقالة وصول حر أثر الاعاقة السمعية للطفل على الوالدين وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411)هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر الإعاقة السمعية للطفل على الوالدين وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات (عمر الطفل المعوق ، جنسه وترتيبه في الأسرة ، ودرجة الفقدان السمعي لديه وأسباب إعاقته السعمية ) . ولتحقيق ذلك قام الباحث الحالي بتطبيق مقياس على 114أبا و39 اما من أهالي الأطفال المعوقين سعيا والمسجلين في معاهد الأمل للصم في مدينة الرياض ويتكون المقياس المستخدم من ثلاثة مجالات وأبعاد أساسية وهي: 1- الضغوط النفسية 2- التواصل مع الطفل المعوق سمعيا 3- والعلاقة مع المهنيين وغيرهم من الأفراد خارج إطار الأسرة .مقالة وصول حر أثر الخبرة والمستوى التعليمي لمرضى سكر الدم الذين لا يعتمدون في علاجهم على الأنسلين في انصياعهم لتعليمات العلاج(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) عبدالرحمن بن سعد الحميديمرَّت المملكة الربية السعودية بنهضة شاملة في جميع المجالات، وخصوصاً في مجالات التعليم، والرعاية الصحية، إلا أن الأمية ما زالت متفشية بين أفراد المجتمع، وهذا من شأنه أن يعيق قدرة المواطن على مساعدة نفسه بنفسه، ويقلِّل استفادته من المنجزات التنموية التي تحقيقها وخصوصاً في مجال الرعاية الصحية.ولقد أجريت هذه الدراسة على عيِّنة عشوائية من المرضى في مستشفى الملك خالد الجامعي، تتكون من سبعة وستين من مرضى السكر الذكور الذين لا يعتمدون في علاجهم على الأنسولين، ولقد تم تحديد مستوى السكر لديهم في الدم وذلك باستخدام طريقة الصيام السكري للدم.وتهدف هذه الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين التاليين:1- ما علاقة الخبرة التربوية المخططة المقدمة للمرضى المصابين بداء السكري، الذين لا يعتمدون في علاجهم على الأنسولين مع توافقهم وانصياعهم لتعليمات العلاج الموصوفة لهم؟2- ما علاقة توافق وانصياع أولئك المرضى مع تعليمات العلاج الموصوفة لهم، بمستوى التعليمي، ومكان إقامتهم، وعمرهم، وعدد أولادهم؟أكد التحليل الإحصائي باستخدام اختبار (ت) على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح المرضى الحاصلين على خبرات تربوية، ولصالح الحاصلين على تعليم سابق.وفي ضوء النتائج السابقة توصل الباحث إلى بعض التوصيات التي قد تساعد المسؤولين على إعداد برامج تتضمن خبرات تربوية تعمل على تحقيق احتياجات المرضى المصابين بأمراض مزمنة مثل مرض السكري، وتسهم في انصياع المرضى لتعليمات الطبيب.مقالة وصول حر اعتبارات عامة للخطط القومية والوطنية لإعداد العاملين للعمل مع المعوقين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) يوسف القريوتييعتبر النقص الشديد في أعداد العاملين المدربين للعمل مع المعوقين من أهم العوامل التي تعيق تطور الخدمات التربوية والتأهيلية للمعوقين في الوطن العربي. تعرض البحث الحالي إلى أهمية رسم الخطط القصيرة والبعيدة المدى لإعداد وتدريب مختلف الاختصاصيين اللازمين سواء على المستوى القطري أو القومي كما تمت مناقشة أهم الاعتبارات الواجب مراعاتها في تلك الخطط وهي تقدير الاعداد اللازكة من الاختصاصيين والكيفية التي تتم بها عملية التقدير تلك تحديد أنماط البرامج الحالية المستقبلية للخدمات المقدمة للمعوقين وأثرها على برامج إعداد وتدريب العاملين مستويات التدريب المرغوبة ، البدائل المتاحة للتدريب وعلى ضوء الاعتبارات السابقة وفي ظل الواقع الحالي لبرامج إعداد وتدريب العاملين مع المعوقين في الوطن العربي توصل الباحث إلى مجموعة من ا لاستنتاجات والتطبيقات، أهمها ضرورة تقنين العربي في هذا المجال من خلال مركز إقليمي للمعلومات والتدريب في مجال الإعاقة .مقالة وصول حر الألوان واقترانها بالأشكال كأنماط للتصنيف عند أطفال ما قبل المدرسة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) يسرية صادقهدفت هذه الدراسة إلى معرفة نسب الألوان لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، وكذلك معرفة هل إدراك الأطفال للتشابه اللوني يفوق إدراكهم للتشابه الشكلي؟ وتكونت عيِّنة البحث من (118) طفلاً أعمار (2.5ـ4.5) سنة للذكور والإناث، وتم تطبيق بعض المقاييس من إعداد الباحثة خاصة بالتشابه اللوني، والتشابه الشكلي، وباستخدام اختبار كولمو جوروف ـ سمير نوف، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه أظهرت النتائج ما يلي:1- هناك اختلاف في نسب تصفيل الأطفال للألوان.2- يتجه أطفال الفئة العمرية (2.5 إلى أقل من 3.5) للتصنيف تبعًا للتشابه اللوني على حساب التشابه الشكلي.3- يتجه أطفال الفئة العمرية (3.5 إلى أقل من 4.5) للتصنيف تبعًا للتشابه الشكلي على حساب التشابه اللوني.مقالة وصول حر التباين في الطبيعة والفن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) محيي الدين طرابيةعندما يوجد أي اختلاف أو تفاوت بين عنصرين أو أكثر في صفة مشتركة بينهما، فإن ذلك يعني وجود درجة من درجات التباين بين هذين العنصرين. ولما كانت المظاهر الكونية بل اختلاف أشكالها لا تخلو م وجود الفوارق بين مكوناتها. فإن ذلك يشير إلى وجود التباين في كل الوجود، إنه يتضمن كل ما تتسم به المدركات الحسية من صفات.ويشكل التباين أهمية بالغة في تحقيق عمليات الإدراك الحسي مما يساعد الكائن الحي في تيسير سبل التكيف والتعامل مع متطلبات الحياة.ولما كان الفن التشكيلي لا يخرج عن كونه مناً مرئياً، فإن إدراكنا البصري للعمل الفني لا يختلف عن إدراكنا لأي مجال مرئي آخر، لان العمل الفني في حقيقته كائن يدرك كغيره من المجركات الأخرى. ولذلك فإن التباين في الفن لا يختلف عن التباين في أي مدرك نتعامل معه في الحياة بمختلف مظاهرها.وإذا كان التباين في الفن لا يتأتى إلا عن طريق الفنان فهو الذي يسعى إلى تحقيقه فلا بد للمهتمين بالفنون التشكيلية من معرفة طبيعة التباين في الفن وأهم الطرق التي يمكن اتباعها لتحقيقه وتوظيفه بشكل جيد في تشكيل ما يبدعون من فنمقالة وصول حر التربية البدنية في التعليم الثانوي المطور في المملكة العربية السعودية: الواقع والتطلعات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) عبدالوهاب محمد النجار; يحيى كاظم النقيب; هزاع بن محمد الهزاعهدفت هذه الدراسة إلى بحث التغيرات التي حدثت على التربية البدنية في نظام التعليم الثانوي المطور للتعرف على إيجابياتها وسلبياتها وتقديم الاقتراحات التي تساعد على تحسينها. وقسمت الدراسة إلى ثلاثة محاور هي: عرض أهمية التربية البدنية ومكانتها، ودراسة واقع التربية البدنية في المدارس الثانوية المطورة، وتقديم برنامج مقترح لتحسينها. وتضمَّن المحور الأول توضيح أهمية التربية البدنية كجزء مهم من التربية العامة والدور الذي تقوم به في إعداد المواطن الصالح وما ينتج عنها من مردود اجتماعي ونفسي وعقلي وروحي، والدور المتميز الذي يؤكد عليه الميثاق الدولي للتربية البدنية في التنمية والتطوير المتكامل للفرد. وتضمَّن المحور الثاني دراسة ميدانية لوضع التربية البدنية في 13 مدرسة في الرياض طبَّقت النظام المطور لمدة تراوحت من 1ـ 3 سنوات. وتبيَّن من هذه الدراسة أن نسبة عدد الساعات المسجلة في مقري التربية البدنية إلى عدد الساعات الكلية المتاحة للتسجيل في الفصل الدراسي هي 0.67٪ بمدى يتراوح من صفر ـ 1.93. وهي نسبةمنخفضة مقارنة بما كانت عليه في النظام التقليدي وهي 3.33٪ والتي كانت تعتبر أقل مما ينبغي أن تكون عليه. كذلك فقد تبيَّن أن أهداف ومناهج مقرري التربية البدنية غير محددة أو على الأقل غير واضحة للقائمين على التدريس في المدارس، ولا يوجد أسلوب محدد معروف لتقويم الطلاب في هذين المقررين. وتضمن المحور الثالث اقتراح برنامج محدد ومتكامل للتربية البدنية للتطبيق في المدارس الثانوية المطورة، موضحاً فيه الأهداف والمحتويات وأساليب تنظيم التدريس ووسائل التقويم وإعطاء الدرجات.مقالة وصول حر الجوانب الوظيفية والجمالية للرسوم الإرشادية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) عبدالعزيز محمد العقيل; محيي الدين طرابيةتهدف الرسوم الإرشادية بصفة أساسية إلى توجيه السلوك البشري توجيهاً سليماً مرغوباً فيه ليتحقق للإنسان جانباً من سهولة التكيف وبساطة التعامل مع متطلبات الحياة اليومية.وتتسم الرسوم الإرشادية بالبساطة والإيجار الشكلي، كما تعتمد في تشكيلها أحياناً على الجانب الرمزي، وقد تجمع في تكوينها بين الأشكال واللغة اللفظية المكتوبة، وأحياناً تعتد على الإشكال وحدها في التعبير عن الأفكار المختلفة. وهناك نوعان من الرسوم الإرشادية احدهما يخاطب عامة الناس حينما تتناةول القضايا العامة، والنوع الآخر يخاطب بصفة أساسية بعض الفئات من الناس عندما يتناول بعض القضايا الخاصة.وتكمن أهمية الرسوم الإرشادية في كونها ترمي إلى المحافظة على كيان المواطنين وتحقيق أمنهم وسلامتهم وذلك بإرشادهم لما هو نافع وتحذيرهم مما هو ضار. وتوفر الرسوم الإرشادية الكثير من الخسائر البشرية والمادية في المجتمع إذا أحسن استخدامها وتطبيقها تطبيقاً سليماً.وقد تؤثر بعض العوامل على الرسوم الإرشادية فتسبب لها قصوراً معيناً يؤدي في غالبية الأحيان إلى إعاقة تحقيق الأهداف المرجوة منها. ولذلك فينبغي معالجة جوانب ذل القصور حتى تحقق تلك الرسوم أهدافها كوسيلة اتصال ناجحة.مقالة وصول حر الدلالات الإكلينيكية لمقايس وكسلر لكار الراشدين في تشخيص إصابات المخ العضوية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) الشيخ ريحان إبراهيميعتبر مقياس وكسائر لذكاء الراشدين WAIS من أكثر أدوات القياس النفسي استخداماً في مجال علم النفس العصبي وذلك بالرغم من أنه لم يعد أساساً لتقويم تأثير الإصابات على المخ. إلا أن هذا المقياس ليس بكاف بمفرده كأداة سيكومترية لتقويم التلف في المخ. فالأنواع المتابينة من التلف في المخ تؤدي إلى أنماط مختلفة التأثير في الأداء على الاختيارات الفرعية للمقاس. وليس هناك نمط واحد يمكن تمييزه نتيجة للانواع المختلفة من الإصابات العضوية باعتباره مختلف عن بعض الاضطرابات الوظيفية. ويتناول هذا البحث الدلالات الإكلينيكة لمقياس وكسلر في المجال النفسي العصبي والأنواع المختلفة من إصابات المخ العضوية التي يمكن كشفها باستخدام هذا المقياس.مقالة وصول حر الشكل النتجمي في الفن الإسلامي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) عبدالفتاح أحمد عبداللطيفارتبطت فلسفة الفن الإسلامي بالعقيدة الإسلامية، حيث استقى الفنان المسلم كل أعماله من روح تلك العقيدة هادفاً من وراء ذلك زيادة ارتباطه بخالقه.وقد تنوعت مجالات الفن الإسلامي تنوعاً كبيراً ظهرت آثاره في كل مظاهر الحياة بوجه عام، ولعله من ألابرز المجالات التي اهتم بها افنان المسلم هي العمارة الإسلامية حيث أولاها اهتماماً خاصاً شمل عناصرها ومكوناتها المتعددة.وكان للشكل النجمي دوره البارز في زخرفة وتجميل الكثير من المنجزات الإسلامية أبرزها المساجد باعتبارها بيوت الله حيث تجد ذلك الشكل الكائن في المنابر والمحاريب والقباب واللآسقف والملابس وغيرها.ولعل ارتباط الفنان المسلم واهتمامه بالشكل النجمي هو ورود لفظ النجم في أكثر من موضع في القرآن الكريم الي هو دستور الحياة.مقالة وصول حر الفروق بين الجنسين في الانبساط والعصابية لدى عينتين من طلاب الجامعة السعوديين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) تيسير محمد عبداللههدفت هذه الدراسة الى مقارنة عنية من الذكرو والاناث السعوديين على كل من الابساط، والعصابية ، والكذب واجريت الدراسة على 300طالب وطالية وتم تطبيق قائمة ايزنك EPI للشخصية (الصورة ب) وأظهرت نتائج هذه الدراسة عدم وجود فروق دالة بين الذكور والاناث على بعد الانبساط في حين كانت هناك فروق دالة على بعد العصابية والكذب لصالح الاناث والذكور على التوالي .كما اظهرت نتائج الدراسة عدم وجود ارتباط دال بين الانبساط والعصابية وهذا ما يوكد على ان هذين البعدين مستقلان ولا علاقة بينهما . ومن ناحية أخرى ظهر ارتباط دال بين مقياس العصابية والكذبمقالة وصول حر النوادي التعليمية الزراعية كنشاط تعليمي لا صفِّي للشباب الريفي بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) محمد الصالح الشنيفيتمر المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن بمرحلة من أهم مراحل التطوير والتقدم في مختلف مناشط الحياة الاقتصادية والاجتماعية، والنظام التربوي لا بدَّ وأن يساير هذا التعليم سواء في تطوير مستوياته وأهدافه أم مناهجه وطرقه وتقنياته التعليمية وفي أساليب تقويم نوتجه التعليمية وإمكاناته المادية والبشرية. لذلك استهدف هذا البحث استطلاع آراء الطلاب والمسؤولين عن الشباب عن إمكانية تأسيس نوادٍ تعليمية زراعية كنشاط تعليمي لا صفِّي للشباب في القرى والأرياف في المملكة العربية السعودية.وقد تَّم تصميم استمارة استبانة للحصول على المعلومات من المبحوثين من إدارة الإرشاد والخدمات الزراعية في وزارة الزراعة والمياه، وإدارة الرياضة للجميع في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وإدارتي التعاون والتنمية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وطلاب من كلية الزراعة ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض، كما أخذ نادي الدرعية كممثل للنوادي الريفية الرياضية، وعيِّنة من الزراع من الدرعية كممثلة للقرى. وقد بلغ عدد أفراد العينِّة 233 شخصًا.وقد أوضحت الدراسة أن 97٪ من أفراد الدراسة يفضلون تأسيس نوادٍ تعليمية زراعية ورأى 72٪ من أفراد الدراسة أن تكون هذه النوادي تابعة لأقسام الإرشاد الزراعي في المكاتب الزراعية المنتشرة في مختلف مدن المملكة والتابعة لوزارة الزراعة والمياه. كما أوضحت الدراسة أن 87٪ من أفراد الدراسة يون أن النوادي التعليمية الزراعية سوف تعمل على تغيير اتجاهات الشباب السلبية نحو مهنة الزراعة إلىاتجاهات إيجابية، ورأى 97٪ من أفراد الدراسة أن النوادي التعليمية الزراعية تشجع الشباب على الانخراط في مهنة الزراعة. كما رأى 82٪ منهم أن النوادي التعليمية الزراعية سوف تعمل على ربط الجوانب التعليمية بالمدارس بالجوانب التطبيقية ورأى 93٪ منهم أن النوادي التعليمية الزراعية سوف تساعد في إدخال التكنولوجيا الحديثة في مجالات الزراعة كافة. ورأى 94٪ منهم أن النوادي التعليمية الزراعية سوف تعمل على تطوير الثقافة الزراعية للشباب وزيادة ثقتهم واعتزازهم بالأعمال الزراعية.إن النوادي التعليمية الزراعية أسلوب تعليمي حديث يساعد الطلاب على تطبيق ما تعلموهمقالة وصول حر برنامج مقترح لتدريب معلمات المواد الاجتماعية العاملات في مرحلة الدراسة الثانوية بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) سامي محمد ملحم; مياز خليل الصباغتتلخص مشكلة البحث في تصميم برنامج قائم على الكفايات التعليمية لتربية معلمات المواد الاجتماعية العاملات في مرحلة الدراسة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. ويتناول البحث بالدراسة عنصراً معمًّا وأساسيًّا في العملية التربوية. ويسعى إلى رفع مستوى كفاءة معلمات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من أجل أداء دورهن الفاعل المتصل بالتعليم الصفي. واقتصر البحث على الكفايات التعليمية التي يجب توافرها لدى معلمات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية فقط ولم يتعرض إلى غيرها من الكفايات الأكاديمية أو المهنية الأخرى.وقد تم اشتقاق الكفايات التعليمية الأساسية الواجب توافرها لدى معلمات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية وتحديدها من مصادرها الرئيسة الخاصة بأهداف تدريس المواد الاجتماعية للمرحلة الثانوية كما تحددها المفاهيم الدراسية الخاصة بالمواد الاجتماعية في هذه المرحلة، ومواصفات التعليم الجيِّد للمواد الدراسية الخاصة بالمواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية ومبادئها، والأدوار والمهام والمسؤوليات المنوطة بالمعلمة في التعليم الصفي. كما تمت مناقشة أهم الاستراتيجيات التعليمية المستخلصة في البرنامج التدريبي المقترح.لقد قدم البحث نموذجاً لبرنامج تدريبي يهدف إلى تنمية كفايات معلمات المواد الاجتماعية المتصلة بتقويم تعليم الطالبات. وتم تنظيم البرنامج بحيث يشتمل على أكثر أنماط التنظيم شيوعاً في المنحى القائم على الكفايات. ويوصي الباحثان بأن تتولى كليات التربية للبنات تطبيق هذا البرنامج وفق الإرشادات التي تضمنها البرنامج. وأن يستفاد من نتائج هذه الدراسة في تربية المعلمات المتخصصات في المواد الاجتماعية قبل الخدمة في كليات التربية للبنات. وذلك عن طريق تطوير برامجها الخاصة بالمواد الاجتماعية في ضوء قائمة الكفايات التعليمية الأساسية التي توصلت إليها هذه الدراسة.مقالة وصول حر تأثير بعض المتغيرات في تقدير المدرسين للأهمية النسبية لمجالات ووسائل الاتصالات التعليمية في تحسين أدائهم التدريسي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) حسين حمدي الطوبجي; محمد ذيبان غزاويهدفت هذه الدراسة إلى استطلاع رأي المدرسين والمدرسات بالمدرسات بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت في تقديرهم للأهمية النسبية لمجالات وسائل الاتصال التعليمية في تحسين أدائهم التدريسي، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات مثل: الجنس، وسنوات الخبرة، التخصص العلمي، وأثر دراسة مقرر في وسائل الاتصال التعليمية.ولجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف هذا البحث أعد الباحثان استبانة وزعت على 799 مدراساً ومدرسة تم اختيارهم عشوائيًّا من مدارس مختلفة بعد التأكد من ثبات هذه الاستبانة وصدقها. وتمت المعالجة الإحصائية المناسبة في تبويب البيانات وتحليلها للإجابة عن أسئلة الدراسة.وظهرت من تحليل النتائج أن بعض مجالات وسائل الاتصال التعليمية كان أفراد عيِّنة الدراسة لأهميتها بأنها مهمة في تحسين أدائهم التدريسي، مثل استخدام الوسائل واختيارها والاستفادة الفعَّال لهذه المجالات. كما ظهرت فروق دالة إحصائيًّا في تقدير أفراد العيَّنة لأهمية بعض المجالات تُعزى إلى الخبرة لهذه المجالات. فقد وجد أنه كلما زادت الخبرة ازداد تقدير أفراد العيَّنة لأهمية مجال الاستفادة من مكتبة مصادر التعليم، وأن دراسة المقرر لم تؤثر كثيراً في الأهمية النسبية لهذه المجالات إلا في مجال الإدراك والتعليم. وكان تقدير أفراد تخصص العلوم تقدير المدرسات لأهمية هذه المجالات أعلى من تقدير المدرسين لها.وأوصى الباحثان بضرورة التأكيد على تدريس المجالات ذات العلاقة المباشرة في تحسين أداء المدرسين وعقد دورات تدريبية لهم أثناء الخدمة لتنمية مهاراتهم في وسائل الاتصال التعليمية، ومراعاة التخصص العلمي أثناء الإعداد المهني بحيث ترتبط مجالات الوسائل بطبيعة التخصص العلمي. كما أوصى الباحثان بضرورة إجراء دراسات مشابهة على المراحل التعليمية الأخرى.مقالة وصول حر تحليل ما وراء الخطاب في كتب الجغرافيا لمرحلة التعليم الأساسي في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) موافق فواز الرويليتهدف هذه الدراسة إلى التوصل إلى مدى استخدام ما وراء الخطاب في كتب الجغرافيا في مرحلة التعليم الأساسي بالمملكة، والتي يبلغ عددها اثني عشر كتاباً. ولتحقيق هذا الهدف، تم اختيار نصوص محددة من جميع تلك الكتب كعيِّنة للدراسة. بعد ذلك تمَّ التوصل إلى وصف دقيق لما ورد بها من أصناف لما وراء الخطاب.وما وراء الخطاب كأداة لتحليل الكتب المدرسية يقوم بتحليل الإرشادات والتوجيهات التي يوردها المؤلف داخل النص لتساعد القارئ على الفهم والاستيعاب. وينقسم ما وراء الخطاب إلى ثلاثة أصناف هي: ما وراء الخطاب الإخباري وما وراء الخطاب الاتجاهي وما وراء الخطاب الاتصالي.وظهر من الدراسة أن مؤلفي كتب الجغرافيا لمرحلة التعليم الأساسي لا يأبهون كثيراً باستخدام ما وراء الخطاب أثناء الخطاب أثناء كتاباتهم لنصوص تلك الكتب. ويبدو كذلك أن المؤلفين لا يتهمون بكل من ما وراء الخطاب الإخباري والاتجاهي. ويغلب الأسلوب الموسوعي على كتابة تلك النصوص، فهي مليئة بالمعلومات، ولكنها تفتقر إلى الإرشادات التي تساعد القارئ على فهم المقصود منها واستيعابها. ولهذا ننصح بأن أي تحسين أو تعديل عليها يجب أن يشمل إدخال أصناف ما وراء الخطاب على نصوصها.مقالة وصول حر تقويم الدراسات العليا بجامعة الملك سعود من خلال تحليل بعض السجلات الطلابية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) محمد عبدالله المانعبدات الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية سنة 1385هـ / 1965م حيث تأسس المعهد العالي للقضاء في الرياض ، الذي يتبع جامعة الإمام محمد بن سعود في الوقت الحالي. ثم تلا ذلك إنشاء أقسام للدراسات العليا في كل جامعة الملك عبدالعزيز عام 1390هـ / 1970م ، وجامعة الملك سعود في عام 1393هـ / 1973م ، كما تم فتح أبواب الدراسات العليا في الجامعات السعودي الأخرى .مقالة وصول حر تقويم طرق تدريس الجغرافيا ومدى اختلافها باختلاف خيرات المدرسين وجنسياتهم وتخصصاتهم في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) سليمان محمد الجبرتهتم هذه الدراسة بالتعرف على الطرق الأكثر شيوعاً في تدريس الجغرافيا في المرحلة المتوسطة للبنين بالمملكة العربية السعودية وتحاول أن تجيب عن هذه الأسئلة:1- ما هي الطرق الأكثر شيوعاً في تدريس الجغرافيا في المرحلة المتوسطة؟2- هل تختلف هذه الطرق باختلاف خبرة المدرسين في التدريس؟3- هل تختلف هذه الطرق باختلاف جنسية المدرسين؟4- هل تختلف هذه الطرق باختلاف تخصص المدرسين؟مقالة وصول حر دراسة تحليلية إحصائية لمصطلحات في الفن والتربية والفنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) محمد عبد المجيد فضلهذه الدراسة تتناول كتاب الدكتور عبدالغني النبوي الشال مصطلحات في الفن والتربية الفنية- والذي طبعته جامعة الملك سعود- بالنقد والتحليل ، وتتبع المنهج الذي استخدمه المؤلف في اختيار مصطلحات كتابه، وفي طريقة ترجمتها من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية ، والتعرف على المصطلحات التي ترجمها ترجمة كاملة translation، وتلك التي اكتفى فيها بنقل المصطلح الإنجليزي بحروف عربية بما يسمى بالـ transliteration. ولكي تكتمل الدراسة اجريت مقارنات مع ستة معاجم أخرى من النوع نفسه، متخصصة في مصطلحات الفن ، والتربية الفنية، والحرف وقد اشتملت الدراسة على اقتراحات وتعديلات من المؤمل أن تفيد عند إعادة طبع هذا الكتابمقالة وصول حر رددو أفعال الوالدين نحو الإعاقة الجسدية – دراسة استطلاعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) عبدالعزيز مصطفى السرطاوياستهدفت الدراسة الحالية التعرف على ردود فعل أسر المعوقين ممن لديهم اطفال يعانون من إعاقات جسمية وحركية بدرجة شديدة اشتملت على الدراسة على والدي عشرين طفلا ممن تتراوح أعمارهم ما بين 2-12سنة . وقد تم الكشف عن ردود فعل الوالدين باستخدام أسلوب المقابلة المفتوحة. وقد بينت الدراسة وجود ردود فعل أولية وأخرى لاحقة تقع في مجملها ضمن التسلسل الطبيعي لردود فعل أسر المعوقين بشكل عام.مقالة وصول حر ظاهرة تقاعد المعلمة الكويتية وأسبابها : دراسة ميدانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) زينب علي الجبر; دلال عبدالواحد الهدهودتهدف الدراسة إلى التعرف على ظاهرة تقاعد المعلمة الكويتية والأسباب الحقيقية التي تدفعها إلى طلب التقاعد المبكر . وتتمثل خطوات الدراسة في الإطار النظري للدراسات المتعلقة بظاهرة تقاعد المعلمة، ثم دراسة ميدانية على عينة من المعلمات الكويتيات المتقاعدات وعددهن 89معلمة . وقد استخدمت استبانة للتعرف على أسباب تقاعد المعلمة الكويتية وهي مكونة من جزئين ، يتضمن الجزء الأول ثمانية متغيرات متعلقة بالشخصية الذاتية بالمعلمة ويشتمل الجزء الثاني على ثلاثة وعشرين بندا تتناول الظروف الاجتماعية والاقتصادية والإدارية والمهنية واستخدام المتوسط الحسابي والنسب المئوية في التحليل الإحصائي في الوصول إلى تفسير النتائج التي أسفرت عنها الدراسة . ثم طرحت بعض التوصيات التي يمكن أن تعين على الحد من ظاهرة التقاعد.مقالة وصول حر علاقة كل من تعليم الأم وعمرها وعدد الأطفال في الأسرة بأساليب تربية الأبناء في البيئة الكويتية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) قاسم علي الصرافهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تأثير متغير المستوى التعليمي وفئات العمر وعدد الأبناء للأم الكويتية على أساليب تربية الصغار وقد حددت مشكلة الدراسة في محاولة الكشف عن طبيعة علاقة الأم بالطفل في السنوات الأربع الأولى في أربعة محاور أساسية هي : علاقة الطفل المبكرة بالأم وتدريب الطفل على الإخراج ، واللعب مع الطفل، وأسلوب معاملة الطفل ، وقد تم اختيار هذه المحاور على اعتبار أنها محاور تحدد أسس العلاقة القائمة بين الطفل والأم . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :(1) فيما يتعلق بمستويات تعليم الأمهات ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لآراء الأمهات بالنسبة لعلاقة الطفل المبكرة بالأم، بينما توجد فروق دالة إحصائيا بين الامهات في مجال اسلوب الام في تدريب الطفل على الاخراج لصالح مجموعة التعليم العالي، كذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الامهات فيما يتعلق بمجال اللعب مع الطفل لصالح مجموعة التعليم العالي ايضا . وايضا دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية لآراء الأمهات فيما يخص اسلوب معاملة الطفل لصالح مجموعة التعليم العالي والتعليم المتوسط.(3) بالنسبة للفروق بين الفئات العمرية للأمهات ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لآراء الأمهات فيما يتعلق بعلاقة الطفل المبكرة بالأم ، كذلك لا توجد فروق دالة احصائيا لآراء الأمهات فيما يخص اسلوب الأم في تدريب الطفل على الإخراج، او اللعب مع الطفل ، أو أسلوب معاملة الطفل .(3) فيما تتعلق بعدد الأولاد عند الأمهات، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لآراء الأمهات بالنسبة لعلاقة الطفل المبكرة بالأم، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالاة احصائية لأراء الأمهات فيما يتعلق بأسلوب الأم في تدريب الطفل على الإخراج، أو اللعب مع الطفل ، أو أسلوب معاملة الطفل .