المجلد 10

استعراض
مقالة وصول حر أسباب ونماذج تقويم فاعلية الإعلان حالة الصناعة الكيماوية في الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) حسين عبدالله العمرييعزي الكثيرون نجاح مؤسساتهم إلى الإعلانات الخلابة التي يستخدمونها في حملاتهم الترويجية. ولتطوير حملات إعلانية مقنعة ومؤثرة فلا بد من الاختيار الجيد لكافة العناصر التي تدخل في تكوين الرسالة الإعلانية. إن الإعلان مكلف ماديا ولكنه سلاح فعال في مواجهة المنافسة، ولذلك فإن التقييم المستمر للإعلان ضرورة ملحة وذلك للحصول على أفضل النتائج.
تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق من أسباب وأشكال تقييم مدى تأثير الإعلان الذي يستخدمه قطاع صناعة السلع الكيماوية في الأردن وذلك باستخدام الأسلوب الكمي. لقد توصل الباحث إلى العديد من النتائج والتوصيات التي يمكن أن تكون ذا نفع كبير للمصنع الأردني.مقالة وصول حر الدور الترويجي للتغليف في جذب انتباه المستهلك الأردني للمنتجات المحلية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1998) حسين عبدالله العمريعلى الرغم من الأهمية التي يوليها المنتجون والمصنعون والبائعون لموضوع التغليف من ناحية استخدامه في حماية السلعة من التلف أثناء النقل والتخزين، إلا أن الكثير من هؤلاء ما زالوا يهملون الدور الترويجي للتغليف، إن هذه الظاهرة موجودة في الدول النامية ومنها الأردن، ولذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى التحقيق من الأهمية التي يوليها المستهلك الأردني لموضوع التغليف عند شرائه لسلعة معينة.
لقد تمت دراسة هذا الموضوع باستخدام الأسلوب الكمي، ولقد توصل الباحث إلى العديد من النتائج والتوصيات والتي يمكن أن تكون ذات نفع كبير للمهتمين بهذا الموضوع.