المجلد 03

استعراض
مقالة وصول حر أساليب تعامل العلاقات العامة مع البيئة الجماهيرية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) عبدالرحمن حمود العنادتتعامل علاقات الجماهير (العلاقات العامة) مع البيئة الجماهيرية المحيطة بالمؤسسات الحكومية والتجارية والصناعية، والبيئية الجماهيرية التي تتكون من أفراد الجمهور العام لها خصائص تختلف عبر المكان وعبر الزمان. وإذا كانت خصائص البيئة الجماهيرية من أهم دواعي الاهتمام بالعلاقات العامة في مطلق القرن العشرين، فإن بروز خصائص جديدة لهذه البيئة قد أدى إلى مزيد من الاهتمام بالعلاقات العامة في الوقت الحاضر.
ولكي تنجح العلاقات في تكييف بيئتها الجماهيرية لصالح المؤسسات التي تخدمها وتكييف المؤسسات لصالح هذه البيئة، فإن تقسيم البيئة الجماهيرية والتعامل معها كجماهير مختلفة يعد إحدى ضرورات ممارسة هذه المهنة.
ودراسة العلاقات العامة نظريًّا تغفل في كثير من الأحيان الأساليب المستخدمة في الواقع فتركز على ما ينبغي أن تكون عليه العلاقات العامة. لكن استقراء واقع العلاقات العامة يوضح أن هناك ثلاثة أساليب أو أشكال على الأقل لتعامل العلاقات العامة مع البيئة الجماهيرية. وهذه الأساليب هي العلاقات العامة المؤسسية والعلاقات المعامة المثالية والعلاقات العامة المسؤولة.