المجلد 03

استعراض
مقالة وصول حر أساليب تعامل العلاقات العامة مع البيئة الجماهيرية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) عبدالرحمن حمود العنادتتعامل علاقات الجماهير (العلاقات العامة) مع البيئة الجماهيرية المحيطة بالمؤسسات الحكومية والتجارية والصناعية، والبيئية الجماهيرية التي تتكون من أفراد الجمهور العام لها خصائص تختلف عبر المكان وعبر الزمان. وإذا كانت خصائص البيئة الجماهيرية من أهم دواعي الاهتمام بالعلاقات العامة في مطلق القرن العشرين، فإن بروز خصائص جديدة لهذه البيئة قد أدى إلى مزيد من الاهتمام بالعلاقات العامة في الوقت الحاضر.
ولكي تنجح العلاقات في تكييف بيئتها الجماهيرية لصالح المؤسسات التي تخدمها وتكييف المؤسسات لصالح هذه البيئة، فإن تقسيم البيئة الجماهيرية والتعامل معها كجماهير مختلفة يعد إحدى ضرورات ممارسة هذه المهنة.
ودراسة العلاقات العامة نظريًّا تغفل في كثير من الأحيان الأساليب المستخدمة في الواقع فتركز على ما ينبغي أن تكون عليه العلاقات العامة. لكن استقراء واقع العلاقات العامة يوضح أن هناك ثلاثة أساليب أو أشكال على الأقل لتعامل العلاقات العامة مع البيئة الجماهيرية. وهذه الأساليب هي العلاقات العامة المؤسسية والعلاقات المعامة المثالية والعلاقات العامة المسؤولة.مقالة وصول حر الإلصاق والدمج في العربية والإنجليزية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1991) عبدالمجيد إبراهيم ثلجييُعد الإلتصاق والدمج من الطرق المستخدمة في تكوين الجمل غير البسيطة في ا للغات الإنسانية، وتختلف كل لغة عن الأخرى في طريقة استخدام هاتين العمليتين اللغويتين. ورغم كثرة استخدام هاتين الطريقتين، لم ينبر اللغويون إلى التمييز بينهما من حيث البناء أو العمل النحوي، فكثيرا ما يُستخدم الإلصاق بمعنى الدمج أو الدمج بمعني الإلصاق، مما أسفر عن تشويش في استخدام اللفظتين وعن الخلط في التراكيب النحوية.
وتهدف هذه الدراسة إلى إنعام النظر في وظيفة كل من طريقة وأنواع التراكيب التي تخضع لكل منهما، مستعينة بنماذج لغوية من التراكيب العربية والإنجليزية بهدف الوصول إلى نهاية المرجوة، ألا وهي اختلاف الإلصاق عن الدمج من حيث المبنى والوظيفى، وكذلك المعنى. كما تهدف إلى حل مسألة الخلط اللفظي الناجم عن استخدام الكلميتن، أضف إلى ذلك أن هاتين الطريقين يمكن تعميمها على لغات أخرى تستخدمها في تكوين الجمل المعقدة أو المركبة.مقالة وصول حر التحليل المقارن وأداء الطلبة: أدوات الوصل في العربية والإنجليزية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1991) يوسف فرحان بدريحاول هذا البحث اختبار مدى إمكانية الإفادة من التحليل اللغوي المقارن وتوقع حدوث الأخطاء في عملية اكتساب لغة ثانية، وذلك بإجراء تجربة تعتمد على طريقة جديدة هي مقارنة أداء مجموعة من الطلاب الجامعيين الأردنيين الذي يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، تعرّضوا لشرح كامل عن أوجه التشابه والاختلاف بين اللغة الأم (العربية) واللغة الثانية (الإنجليزية)، مع أداء مجموعة أخرى مشابهة من الطلاب لم يتعرضوا لمثل هذا الشرح. ويبيّن البحث أن أداء المجموعة الأولى فيما يتعلق بالمجال الدروس وهو مجال أدوات الوصل بين الجمل في اللغة الإنجليزية، كان أفضل بكثير من أداء المجموعة الثانية المساوية للأولى من حيث تمكنها من اللغة الإنجليزية، ويتوقع أن يكون مرد ذلك التحليل اللغوي المقارن.مقالة وصول حر التعريف كظاهرة نحوية تشمل الاسم ومتبوعه(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) عبدالمجيد إبراهيم ثلجيقلّ أن يجد المرء دراسة شافية لظاهرة التعريف كميزة نحوية للاسم ومتبوعة، سواء أكان المتبوع صفة أم شبه جملة صلة. وكل ما يستطيع المرء أن يجده يتمثل في تناول الاسم فقط من حيث كونه معرفاً أو نكرة. تتناول هذه الدراسة مسألة التعريف كظاهرة نحوية لا تقتصر على الأسماء فقط، بل تمتد لتشمل الأسماء ومتبوعاتها، من حيث كون هذه المتبوعات واقعة تحت عمل هذه الظاهرة، وتمثيل ذلك في دخول الأداة ((أل)) على المتبوع أو في عدم عدم دخولها، وتتنازل الدراسة أيضاً مسألة الإشارة في الصفات المقارنة مثل ((ذلك)) ونعرض في هذا المجال لأهم الطرائق النحوية التوليدية لنبيّن مدى قصورها في شرح هذه الظاهرة، ثم نقدّم شرحاً بديلاً لتلك الطرائق.مقالة وصول حر الجارة في الشعر العربي القديم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) مرزوق بن صنيتان بن تنباكيدرس هذا البحث حق الجارة في الشعر العربي القديم، وصف فخر الشعراء العرب عندما يقومون بحماية الجارة ورعايتها. وليس هذا وحسب بل إن الشعراء عبَّروا في قصائدهم عن القيمة الاجتماعية لهذا العرف وعن قوانين الجوار المرعية.
وقد تابعت هذه الدراسة تطور علاقات الجوار وأسبابه وأوردت الشواهد الشعرية التي تناولت ذلك العرف بشيء من التفصيل.مقالة وصول حر الجملة الحالية في القرآن الكريم: إحصاء ودراسة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1991) محمد حسين أبو الفتوحيوضح هذا البحث أن البنية الشكلية لجملة الحال، اسمية أو فعلية، تخضع لعدة عوامل: التضام بين المعاني في إثبات واحد؛ تأثير بعض الوحدات اللغوية في التركيب وجودا وعدما؛ عامل الحال وطريقة اختياره؛ المعاني النحوية وأحكامها؛ السياق وما يقتضيه المقام. كما أثبت البحث أن النص يهدم القياس والقاعدة.مقالة وصول حر الشعر القديم: نشأته والمواقف منه(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) فضل بن عمار العماريإن العرب قد عرفوا الشعر منذ مراحل بعيدة، وهي مرحل تتعدى الإجماع العام بين الباحثين قدماء ومحدثين، عرباً ومستشرقين، هذا الإجماع الذي فحواه أن فترة شعر القصيدة ـ أي فترة الشعراء المعروفين بين قبائلهم والتي قد تحدد بما لا يزيد على قرنين من الزمان، وهي فترة يذهب الظن ببعض الدارسين إلى أنها هي النواة الأولى للشعر وأن ما سبقها لم يكن سوى أبيات مفردات لاتشكل القصيدة بشكلها المعروف. فالدلائل الموضوعية والقرائن الاستنتاجية تدفع بالمرء إلى أن يتوغل في الزمان ليتجاوز القرون الأولى من الميلاد ويصل إلى فترة أبعد ـ لا ليلتمس نشأة الإيقاع الشعري، بل ليتعرف على التشكيلة الشعرية المتطورة نوعاً من التطور ـ فيفطن إلى المقطوعة، ثم يمتد به الاستدلال إلى ميادين الشعر عند الأمم التي نجد الشعر عندها، أو تلك الأمم التي كان الشعر عندها ـ ممن هم أشد التصاقاً بالعرب الشماليين ـ كالعرب الجنوبيين والثموديين ـ لتؤكد أن مرحلة المقطوعة تحتمل الفترة التي ذهبنا إليها وهي في حدود القرن الثالث قبل الميلاد.مقالة وصول حر الظلة التي لاحدود لها والقوة التي لا ترحم: دراسة في مجموعة سونتات وردزورث لنهر دادون وخاتمتها المزدوجة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1991) عبدالوهاب محمد المسيرييلاحظ أن سلسلة السونتات التي كتبها الشاعر الإنجليزي وليام وردزورث عن نهر دادون لها خاتمتان متميزتان، بل متعارضتان. وهذا العمل يعد فريداً إذا ما أخذنا في الاعتبار الالتزام الورمانسي بالوحدة العضوية. وتحاول هذه الدراسة أن تتكشف تلك الجوانب في موضوع السونتات التي اظطرت وردزورث أن يختم عمله مرتين. وتذهب الدراسة إلى أنه يوجد موضوعان يسريان في سلسلة السونتات: الموضوع الرئيس الخاص بتكامل الإنسان والطبيعة، والموضوع الثانوي ـ الأكثر كمونا ـ الخاص بالعداء بينهما. وقد كام من المستحيل ((التوافق بين الأضداد)) على الطريقة الرومانسية المألوفة، بسبب اتساع الهوة التي تفصل بين الموضوعين. ولهذا بعد أن كتب وردزورث سوناتا بعنوان ((الخاتمة)) أكد فيها التناسق والتكامل بين الإنسان والطبيعة واحتفل بهما، نجده يكتب بعد ذلك سوناتا أخرى بعنوان ((أفكار متأخرة)) حيث يتذكر الشاعر في حزن عميق الصراع والانفصال بينهما، ثم يتقبلهما في نهاية الأمر.مقالة وصول حر الفصحى بين نظريتين (1) : نظرية القدماء، ونظرية المحدثين (موازنة ومناقشة)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1991) حسن عيسى أبو ياسينتعنى هذه الدراسة بجمع ما تفرق من آراء القدماء والمحدثين حول تاريخ نشأة الفصحى وتكوينها وتجعل ذلك في إطار نظريتين، نظرية المحدثين عند طه حسين، وشوقي ضيف، ومصطفى صادق الرافعي، وإبراهيم أنيس؛ نظرية القدماء حيث عرضت فيها العديد من النصوص التي تشكل في مجموعتها تصورهم لنشأة هذه الفصحى وتكونها. ثم خلصت هذه الدراسة إلى معالجة الجوانب الآتية: 1- الموازنة بين النظريتين؛ 2- مناقشة قضيتين رئيستين بموضوع نشأة الفصحى وتكونها وهما قضية الإعجاز البياني في القرآن الكريم، وأولية الشعر الجاهلي وارتباطها بتاريخ تكون الفحى. وقد زودت هذه الدراسة بشروح ضافية تفسر مصطلحاتها التي وردت فيها.
ـــــــــــــــــــــــ
(1)أولاً: الفصيح والفصاحة: (جاء في اللسان/فصح): الفصاحة: البيان والكلام الفصيح: البليغ، ولسان فصيح: طلق، والفصيح في اللغة: المنطلق اللسان في القول الذي يعرف جيد الكلام من رديئه وأنشد لنفلة السلمي:
رأوه فأزدروه وهو خِرْق وينفع أهله الرجـل الفصيح
فلم يخشوا مصالته عليهم وتحت الرغوة اللبن الفصيح
وجاء في التاج (فصيح): الفصح والفصاحة: البيان. قال أئمة المعاني والبيان: حيث ذكر أهل اللغة الفصاحة فمرادهم كثرة الاستعمال.
وفي كلا المصدرين فائدة فما في اللسان دليل على أن الفصيح من الألفاظ هو ما خلا من الشوائب (وتحت الرغوة اللبن الفصيح) فرغوة اللبن تعلق بها كل شوائبه فيصير ما تحتها لبنا صافيا خاليا من كل شائبة، وكذا الكلام الفصيح يعلق برغوته كل مستقبح ومستبشع من الألفاظ ومن هنا ارتقعت قريش في الفصاحة عن عنعنة تميم وتلتلة بهراء وكشكشة هوازن وتضجع قريش نفسها وعجرفية ضبة.
وما في التاج دليل آخر على أن الفصحى هي ما توافق ألفاظها المقياس المقرر في اختيار الأفصح من الألفاظ كما بينه النص الثاني فقول الزبيدي ((فمرادهم كثرة الاستعمال)) تفسير لما ورد في النص الذي يتصل ببيان عناصر وخصائص اللفظ الفصيح، إذ من بينها أن يكون اللفظ من أكثر الألفاظ الواقعة فيه شيوعا وانتشاراً ولعل الزبيدي قصد إلى هذا حين عيَّن الفصيح بكثرة الاستعمال.مقالة وصول حر الماضي المجرد ومسألة البناء على الفتح(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1991) فوزي حسن الشايبيعالج هذا البحث موضوع بناء الفعل الماضي المجرد مبينا وجهة نظر القدماء، من أنه مبني على الفتح، اعتقادا منهم أن الصيغة ((فَعَلَ)) تمثل الماضي مجردا خاليا من أية لواصق ضميرية. وقد بين البحث أن مثل هذه الصيغة تعد بنية مركبة لا بسيطة، ذلك أن الفعل الماضي لا يخلو بأي حال من الأحوال من لاصقة ضميرية، وأن الفتحة التي في آخر ((فَعَلَ)) ماهي إلا لاصقة ضميرية، وليست من بنية الفعل في شيء، فإذا ما جردنا الماضي من اللواصق الضميرية تماما تبين لنا أنه مبني على السكون لا الفتح.مقالة وصول حر النمو السكاني في مدينة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1991) موسى عبودة سمحةتُعد مدينة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية مثالاً تقليديًّا للهيمنة الحضرية، وهي تمثل حالة نمو السكان غير الطبيعي في المنطقة العربية فرغم ارتفاع معدلات الزيادة الطبيعية في عمان إلا أن حجم وسرعة تدفق المهاجرين إليها كانا مسؤولين إلى حد كبير عن ذلك النمو السريع. ويُناقش هذا البحث النمو السكاني لمدينة عمان ودور كل من الزيادة الطبيعية والهجرة وبخاصة القسرية في ذلك النمو، مع توضيح لأنماط الهجرة، كذلك فإن البحث يعالج اتجاهات النمو السكاني حتى عام 2000.
وتوصل البحث إلى أن معدلات الخصوبة ما زالت مرتفعة في عمان وأن تيار الهجرة الداخلية ما زال مستمراً وبالتالي فإن عمان تعزز من سيطرتها على مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية في الدولة. كذلك أظهرت الورقة أن استرار تيار الهجرة على هذا النحو من السرعة والحجم من شأنه أن يزيد من حدة المشكلات التي تعد عوائق رئيسة أما المخططين وعمليات التنمية المختلفة.مقالة وصول حر أياجو: (( المحسوبية)) والتسلق الاجتماعي في مسرحية عطيل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) ميجان بن حسين هويمل الرويليلقد أهمل نقد مسرحية عطيل لشكسبير تركيز المسرحية على جمع الثروة الذي كان من الممارسات الاجتماعية السياسية السائدة في العصر الإليزابيثي في إنجلترا. ففي ذلك العصر كان جمع المال يعتمد على نشاطات سياسية واجتماعية كا ((المحسوبية)) والتسلق الاجتماعي، وتصيد المناصب العسكرية، وتبرز المسرحية تلك الأنشطة من خلال صورة الثروة (التي بها تفتح المسرحية وعليها تسدل الستار)، وكذلك عبر التنافس الحاد على منصب ((القيادة)). وكانت الثروة والمناصب العسكرية من الأنشطة الجذابة للإنسان الإليزابيثي لأنها غالباً ما تؤدي إلى السلطة السياسية والوجاهة الاجتماعية إلا أن التنافس لتحقيق هذه الأهداف يتناقض مع المفاهيم والأعراف الأخلاقية وهذه الأنشطة هي المحرك الفعلي للحدث المسرحي والتي ربطت المسرحية بخلفيتها التاريخية، وخاصة فيما يتعلق بالبغض الذي أثارته ممارسات المتسلقين.مقالة وصول حر بعض خصائص المطلقين الاجتماعية في إحدى محاكم الطلاق بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1991) عبدالله عبدالرحمن الفيصلتحاول هذه الدراسة تحليل بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية المستخرجة من السجلات لـ 142 حالة طلاق في إحدى محاكم الرياض. وهذه الدراسة استطلاعية تهدف إلى التعرف على ديناميكية الطلاق في الرياض. أما العوامل المنتقاة للدراسة، فتتضمن العمر، التعليم، مدة الزواج، خبرة الطلاق الماضية وأسباب الطلاق.
لقد بينت الدراسة أن المطلقات ـ بصفة عامة ـ أصغر عمراً من المطلقين أي أن أعمار 55٪ منهن لم تزد عن 25 سنة مقارنة بالمطلقين حيث إن أعمار 52.3٪ منهم تتراوح بين 25-40 سنة. إضافة إلى أن ثلثي المطلقين والمطلقات حصلوا على تعليم ابتدائي في أحسن الأحوال أو أميين. أما عن خبراتهم بالطلاق، فقد أوضحت الدراسة أن 77٪ من المطلقات و61٪ من المطلقين لم يسبق لهم الطلاق من قبل. أما بالنسبة لم طلقوا في السابق فإن 75٪ منهم طلقوا بعد 3 سنوات أو أقل من الحياة الزوجية، إلا أن 28٪ منهم طلق خلال السنة الأولى للزواج.
أما عن أسباب الطلاق فقد بينت السجلات 24 سبباً للطلاق، كما تبين أن ((عدم التوافق)) بين الزوجين أكثر الأسباب ذكراً كسبب للطلاق، يليه تدخل الأهل في شؤون الزوجين كسبب يحتل المقام الثاني للطلاق.
إضافة إلى ما سبق، فقد أوضحت الدراسة أن 70٪ من المطلقين والمطلقات لم تربطهم صلة قرابة قبل الزواج. وقد تؤشر هذه النتيجة إلى الوظيفة الكامنة latent function للترغيب الثقافي بالزواج من الأقارب وعلاقة ذلك باستمرارية الحياة الزوجية لمدد طويلة.مقالة وصول حر تأثير التدريبات البصرية على الفهم وسرعة قراءة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) علي حمزة أبو غرارةيهدف البحث إلى التعرف من أن استخدام الأسلوب البصري الحديث في القراءة والمتضمن حركات العين السريعة والإدارية البصرية السريع يزيد من سرعة قراءة الطلاب العرب المتعلمين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية وأن تلك الأساليب بالتالي تساعد على فهمهم القراءة.
ولقد جمعت المعلومات من نتائج الامتحانات القبلية والبعدية والتي تم الحصول عليها من قراءة قطعة مختارة باللغة الإنجليزية مكونة من 695 كلمة متبوعة بامتحان فهم يشمل على عشرة أسئلة (صح أو خطأ).
وتتكون أفراد البحث من 60 طالباً جامعيًّا موزعين عشوائيًّا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. ولقد أعطيت المجموعة التجريبية تدريبات على سرعة تحرك العين والقدرة على إدراك الكلمة لمدة لقاءين أسبوعيًّا وعلى مدار أربعة أسابيع. ولقد استخدم SPSS للحصول على الإحصاء الوصفي لهذه الدراسة ومن ثم تم تطبيق امتحان ((ت)) للتأكد من الاختلافات بين المجموعتين في درجات القراءة في الامتحانين القبلي والبعدي ذات دلالة إحصائية.
ولقد تبين من خلال التحليل الإحصائي أن المجموعة التجريبية حققت درجات أعلى بصورة لها دلالتها في نسبة القراءة الناجعة والكلية عن المجموعة الضابطة فكانت تلك الزيادة ـ التي لصالح المجموعة التجريبية ـ بمعدل 20.95 وكذلك 37.12 كلمة في الدقيقة الواحدة لكل من النسب الناجعة والنسب الكلية في القراءة على التوالي. ويمكن تلخيص نتيجة هذا البحث بأن أفراد العينة للمجموعة التجريبية كانت قادرة على القراءة بصورة أسرع وعلى الفهم بطريقة أفضل نتيجة للتدريب على سرعة حركة العين من اليسار إلى اليمين وعلى الإداراك البصري.
وتشمل التوصيات على التركيز وعلى تزويد المناهج وتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بالتدريبات على تلك المهارات وتعريف المدرسين والطلاب بتلك التمارين المتعلقة بطرق وفنيات حركة العين والادراك البصري كما توصي هذه الدراسة بضرورة إعطاء اهتمام متساو وتدريبات متوازية من قبل علماء اللغات التطبيقية في بحوثهم لكل من مهارات الإدراك، ومهارات السياق في القراءة.مقالة وصول حر تصميم الفئات في خرائط الكثافة من واقع خريطة كثافة السكان في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1991) ماهر عبدالحميد الليثيهناك أنماط عديدة لتصنيف الفئات في خرائط الكثافة، ولع ىالكارتوجرافيين موالاة هذه التصنيفات أهمية قصوى حتى يتسنى لهم اختيار التصنيف الأفضل لأبحاثهم. ويقصد بالتصنيف اختيار عدد الفئات وحدودها، فهذه الفئات تعتبر بحق العنوان الحقيقي للخريطة حيث تقرأ خريطة الكثافة من خلال الدليل الخاص بفئاتها.
ويهدف هذا البحث إلى تصميم خرائط الكثافة ـ للمرة الأولى باللغة العربية ـ وفقاً لمناهج كارتوجرافية حديثة. ويقسم البحث التصنيفات المطبقة على خريطة كثافة السكان في المملكة العربية السعودية إلى أربع مجموعات رئيسة. أولى هذه المجموعات هو التصنيف المتسازي حيث طبقت فكرة التساوي بأكثر من مفهوم جغرافي. وظهرت هنا ستة احتمالات لهذا التصنيف. أما ثاني هذه المجموعات فهو التصنيف المتساوي جزئياً. وثالث هذه المجموعات هو التصنيف غير المتساوي، حيث قسمت هذه المجموعة إلى نوعين رئيسين: هما التصنيف الرياضي سواء حسب متوالية حسابية أو متوالية هندسية وظهر اثنا عشر احتمالاً لهذا التصنيف، ثم التصنيف البياني حيث طبق بثلاث طرق مختلفة. أما المجموعة الرابعة فهي التصنيف الترتيبي الذي ظهر له تطبيق واحد من خلال الفئات الوصفية.
واختتم البحث بمناقشة أهمية التدقيق في اختيار فئات للكثافة سواء من حيث عددها أو حدودها ولا يمكن اقتراح فرض تصنيف معين على الباحثين في علم الخرائط بترشيح ((التصنيف الأفضل)) ولكن حسبنا الدعوة إلى الاهتمام الفائق من جانب الكارتوجرافيين للوصول إلى ((التصنيف الأمثل)).مقالة وصول حر حكايات كانتربيري والإطار القصصي التقليدي العربي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) كاثيرين سلاتر جيتيزإن الأقوال التي تصف حكايات كانتربيري بأنها ذات تنظيم ضعف أو ليس بها أي نوع من التنظيم هي نتائج لوجهة النظر التي تصر على أن كل الفنون الجيدة تحتوي على وحدة داخلية. وهذا النوع من التفكير يتجاهل الوجود الهامشي للوسائل التنظيمية الأفقية والداخلية: مثل موضوع الترحال والحكاية الأطرية نفسها والضمير ((أنا)) للشخصية الموجودة لتشوسر الحاج وتشوسر شاهد العليان والأفكار الرئيسة مثل الحكمة الدنيوية. فالتماسك الفني في حكايات كانتربيري يختلف عن ذلك كما تختلف عنه الكثير من فروع الأدب (أدب القرون الوسطى) الغربي لأن عناصر تشوسر الفنية لا تضع حدوداً على الشكل أو المحتوى أو لا تنتهي أبداً. إن هذا التحرير من أية حدود يُحول التركيز القصصي إلى الحجاج أنفسهم، وإلى الحكايات التي يروونها، لا إلى أدوارهم في مسرحية درامية كبيرة. وعلى الرغم من أن الحكاية الأطرية تظل مهمة إلا أن كل راوٍ وكل حكاية تكون وحدة منفردة وذات فائدة في حد ذاتها يجب النظر إليها من هذا المنطلق. ولعل أغرب صفة للحكاية الأطرية في القرون الوسطى هي صفة (اللانهائية) وذلك لأن حبكات معظم الحكايات الأطرية ذات نهايات مفتوحة. إن فكرة البنية (اللانهائية) تؤلف عقبة صعبة الاجتياز للقراء الغربيين الذي يقرأون الحكايات المؤطرة وذلك لأنهم جُلبوا على الاعتقاد بأن أي عمل أدبي يجب أن يكون له تنظيم داخلي مقيد داخل بنية مغلقة.
إن الفضل يعود للعرب في اختراع الحكاية المؤطرة وتطويرها، ولكن تشوسر أوصلها إلى الكمال. إن رؤية حكايات كانتربيري من وجهة نظر عربية لم يقصد منه أن تشوسر لم يكن مدينا للثقافة الغربية، أو قُصد التقليل من موهبته الإخبارية الفذة. لكن تظل الحقيقة ثابتة بأن الأسلوب عمل به أدى دوراً في شكل حكايات كانتربيري وتصميمها, وعندما نأخذ ذلك بعين الاعتبار، يجب ألا نفرض على حكايات كانتربيري صفات في الشكل والتصميم هي غريبة على تقليدها، ذلك التقليد الذي لم ينشأ أصلاً في القرى الأوروبية بل نشأة في تلك الأطلال البدوية البعيدة.مقالة وصول حر دراسة لغوية نقدية لظاهرة الاقتراض اللغوي في اللغتين العربية والإنجليزية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1991) وجيه حمد عبدالرحمنلعل من نافلة القول أن ((الاقتران اللغوي)) ظاهرة تتميز بها لغات البشر كافة إذ لا تكاد تخلو لغة من ألفاظ دخيلة. ويتضح لنا أيضا أن نسبة الألفاظ الدخيلة تتفاوت تفاوتا كبيرا في لغات البشر. ويتناول البحث بالنقد ظاهرة الاقتران في اللغة بشكل عام حيث يعرض لمفهوم الاقتراض اللغوي والعوامل التي تتحكم في نسبة الألفاض الدخليلة في لغة ما.
أما التركيز في الجزء الثاني فيتناول البحث الاقتراض اللغوي في اللغة العربية مع التركيز على كتاب آرثر جفري ((الألفاظ الأعجمية في القرآن الكريم)) The Foreig Vocabulary of the Holy Qur’an.
ويرى الباحث أن المنهجية التي اتبعها المؤلف في تصنيفه للألفاظ الدخلية في القرآن الكريم تحتاج لإعادة النظر، وقد أورد الباحث بعض الملاحظات النقدية اللغوية وغير اللغوية حول الكتاب المذكور الذي نعتقد أنه يفتقر إلى الموضوعية العلمية.
وقد خصص الجزء الثالث من البحث للألفاظ العربية الدخيلة في اللغة الإنجليزية، ولما كان وولت تيلر Wat Taylor قد أورد قائمة شاملة في بحث له بالألفاظ العربية في اللغة الإنجليزية حتى مطلع القرن العشرين فقد تجنب الباحث الخوض في هذا الجانب وآثر بدلا من ذلك العرض لوجهات النظر المختلفة الخاصة بنسبة الألفاظ العربية في اللغة الإنجليزية والتعليق عليها ومحاولة تفنيدها (لا سيما ما ورد في كتابي سليمان أبو غوش ومحمد أحمد مظهر).
وخلص الباحث إلى أن تعبير ((الاقتراض اللغوي)) يفتقر إلى الدقة وأن نسبة الألفاظ الدخيلة في مختلف اللغات لا يقتصر تحديدها على العوامل غير اللغوية كالعوامل التاريخية والقومية والدينية بل إن العوامل اللغوية كالقيود الصرفية المفروضة على هيئة الكلمة ودرجة صرفية اللغة وتركيبتها المعجمية وثروتها اللغوية هي التي تلعب دورا رئيسا في تحديد تلك النسبة ودرجة تفاوتها.
كما تبين أن عدد الألفاظ الدخيلة في القرآن الكريم أقل بكثير مما يزعم آرثر جفري؛ أما فيما يتعلق بالألفاظ العربية في اللغة الإنجليزية فيرى الباحث أنها أقل أيضا مما ورد في الكتابين المذكورين إلا أن آلاف الكلمات المتفقة هيئة ومعنى في اللغتين تستحق الدرس وهذا ما حاول الباحث معالجته في ضوء معطيات علم اللغة الحديث التي يعرض لها البحث.مقالة وصول حر دراسة لغوية نقدية لظاهرة الاقتراض اللغوي في اللغتين العربية والإنجليزية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1991) وجيه حمد عبدالرحمنلعل من نافلة القول أن ((الاقتران اللغوي)) ظاهرة تتميز بها لغات البشر كافة إذ لا تكاد تخلو لغة من ألفاظ دخيلة. ويتضح لنا أيضا أن نسبة الألفاظ الدخيلة تتفاوت تفاوتا كبيرا في لغات البشر. ويتناول البحث بالنقد ظاهرة الاقتران في اللغة بشكل عام حيث يعرض لمفهوم الاقتراض اللغوي والعوامل التي تتحكم في نسبة الألفاض الدخليلة في لغة ما.
أما التركيز في الجزء الثاني فيتناول البحث الاقتراض اللغوي في اللغة العربية مع التركيز على كتاب آرثر جفري ((الألفاظ الأعجمية في القرآن الكريم)) The Foreig Vocabulary of the Holy Qur’an.
ويرى الباحث أن المنهجية التي اتبعها المؤلف في تصنيفه للألفاظ الدخلية في القرآن الكريم تحتاج لإعادة النظر، وقد أورد الباحث بعض الملاحظات النقدية اللغوية وغير اللغوية حول الكتاب المذكور الذي نعتقد أنه يفتقر إلى الموضوعية العلمية.
وقد خصص الجزء الثالث من البحث للألفاظ العربية الدخيلة في اللغة الإنجليزية، ولما كان وولت تيلر Wat Taylor قد أورد قائمة شاملة في بحث له بالألفاظ العربية في اللغة الإنجليزية حتى مطلع القرن العشرين فقد تجنب الباحث الخوض في هذا الجانب وآثر بدلا من ذلك العرض لوجهات النظر المختلفة الخاصة بنسبة الألفاظ العربية في اللغة الإنجليزية والتعليق عليها ومحاولة تفنيدها (لا سيما ما ورد في كتابي سليمان أبو غوش ومحمد أحمد مظهر).
وخلص الباحث إلى أن تعبير ((الاقتراض اللغوي)) يفتقر إلى الدقة وأن نسبة الألفاظ الدخيلة في مختلف اللغات لا يقتصر تحديدها على العوامل غير اللغوية كالعوامل التاريخية والقومية والدينية بل إن العوامل اللغوية كالقيود الصرفية المفروضة على هيئة الكلمة ودرجة صرفية اللغة وتركيبتها المعجمية وثروتها اللغوية هي التي تلعب دورا رئيسا في تحديد تلك النسبة ودرجة تفاوتها.
كما تبين أن عدد الألفاظ الدخيلة في القرآن الكريم أقل بكثير مما يزعم آرثر جفري؛ أما فيما يتعلق بالألفاظ العربية في اللغة الإنجليزية فيرى الباحث أنها أقل أيضا مما ورد في الكتابين المذكورين إلا أن آلاف الكلمات المتفقة هيئة ومعنى في اللغتين تستحق الدرس وهذا ما حاول الباحث معالجته في ضوء معطيات علم اللغة الحديث التي يعرض لها البحث.مقالة وصول حر دنانير عباسية نادرة ضرب صنعاء سعد بن عبد العزيز سعد الراشد(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) سعد بن عبد العزيز سعد الراشديتناول هذا البحث دراسة تاريخية وآثارية لعدد عشرين ديناراً من ضرب صنعاء في العصر العباسي. وتعتبر هذه المجموعة من العملات النادرة، كما أنها تغطي فترة تاريخية مهمة من العصر العباسي وعلاقة خلفاء بني العباس باليمن. ويقع ضرب الدنانير فيما بين سنة 252هـ / 866م وسنة 292هـ/904م تمتد هذه القترة حوالي أربعين عاماً. ويتصل ضرب تسع عشرة قطعة من هذه الدنانير بأربعة من خلافاء بني العباس وهم: المعتز بالله، والمعتمد على الله، والمعتضد بالله، والخليفة المكتفي بالله. وظهر على قطعة واحدة اسم الهادي إلى الحق مؤسس الإمامة الزيدية في اليمن، الذي دخل صنعاء لأول مرة سنة 288هـ واتخذ من صعدة وصنعاء مقراً له، حيث توفي فيها سنة 298هـ بعد أن دامت ولايته ثمانية عشر عاماً. وقد تمكن الهادي إلى الحق من ضرب اسمه على الدينار والدرهم وكُتِب في الطراز. وقد ضرب الهادي العملة باسمه في كل من صعدة وصنعاء وكانت له هيمنة على بعض المناجم في بلاد اليمن، كما اشتهر في اليمن ما يسمى بـ (العيار العلوي) نسبة إلى الهادي. هذا وتعتبر العملات المضروبة في صنعاء خلال هذه الحقبة من أهم المصادر التي يمكن الاعتماد عليها لمعرفة الوضع السياسي والاقتصادي في اليمن. وتناول البحث أيضاً مقارنة فنية للعملات موضوع الدراسة مع القطع المماثلة لها في المتاحف المتخصصة والمصادر والمجلات العلمية.مقالة وصول حر ديانة رديارد كبلنج(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) سلطان سيد أظفر حسينيهدف هذا البحث إلى تحقيق الاعتقادات الدينية لرديارد كبلنج من حيث مذهبه كإنسان وفنان. فبالرغم من أن كبلنج لم يعتنق أي ديانة خاصة، لكنه في الحقيقة رجل متدين جدًّا، كما يؤمن بوحدانية الله، والهدف الديني الذي خلق الإنسان من أجله. هذا وحسب فلسفته غير المعلنة، حتى الألم والشر لهما أهداف في الحياة.