مجلة اللغات والترجمة

استعراض
مقالة وصول حر دراسة لمشاكل الاستيعاب في المرحلة الجامعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2007) آمنة عبدالقادر يوسفتناولت هذه الدراسة الصعوبات التي تواجه طالبات المرحلة الجامعية في المستوى الأول, والمتمثلة في إعاقة فهم المحاضرات التي تُلقى باللغة الإنجليزية.
استخدمت طريقة الاستبيان والمقابلة الشخصية لجمع البيانات الخاصة بمشكلات الاستيعاب، واتضح بعد التحليل أن الصعوبات التي تعيق فهم المحاضرات التي تُلقى باللغة الإنجليزية تتمثل في الآتي:
* صعوبات متعلقة باللغة نفسها وما تطرحه من أفكار.
* صعوبات متعلقة بطريقة إلقاء المحاضرة (من حيث درجة الصوت- سرعة الإلقاء ... إلخ ).
* صعوبات متعلقة بالبيئة والمناخ.
* صعوبات متعلقة بالشخص المتلقي للغة.
ولهذه النتائج مردودات على كل من مدرسي اللغة الإنجليزية ومحاضري المواد التي تدرس باللغة الإنجليزية في الحقل التي أجريت فيه الدراسة وفي كل بيئة مماثلة.