المجلد 12
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 9 من 9
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل من وجهة نظر طلبة الجامعة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) عبدالرحمن إبراهيم المحبوب
    إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي بكلية التربية بجامعة الملك فيصل من خلال تقديرات الطلبة للممارسات التدريسية واشتملت الدراسة على عينة من طلبة كلية التربية بجامعة الملك فيصل قوامها 273طالبا وطالبة طلب منهم الإجابة عن بنود الاستبانة المعدة من قبل الباحث ومن أجل تحليل وتفسير النتائج تم استخراج المتوسط ، والتكرار، والنسب المئوية، والرسوم البيانية وتحليل التباين وخلصت الدراسة إلى أن تقديرات الطلاب للأداء التدريسي للأستاذ الجامعي تختلف عن الطالبات كما جاء ترتيبهم لفقرات الأداء التدريسي الأكثر أهمية بين طلاب وطالبات التخصص الأدبي وفي ضوء نتائج الدراسة اقترح الباحث بعض التوصيات التي يراها مناسبة لمتخذي القرار بالجامعة من أجل رفع درجة تأهيل بعض منسوبيها من الهيئة التدريسية في المجال التدريسي والإداري
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التيامن وأحكامه في الفقه الإسلامي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) عبدا لعزيز بن محمد الربيش
    من خصائص الإسلام الكبرى شموليته لكل مناحي الحياة التي يعود أثرها ونفعها للمسلمين عامة ، لذلك يدعو الإسلام إلى النظام والتنظيم والدقة والترتيب في كل ما يعلمه المسلم في حياته بعيدا عن حياة الفوضى وعد المبالاة مما يعطينا دلالة على كماله وصلاحيته لك زمن ومكان ويأتي هذا البحث " التيامن وأحكامه " من الإبراز ثمرة من ثمرات هذه الخصائص ويقصد (بالتيامن ) الابتداء بالأفعال باليد اليمنى والرجل اليمنى والجانب الأيمن وقصد بأحكامه دراسة ما يتعلق بالموضوع من الأحكام وتبرز أهمية البحث في حاجة الناس إلى أحكامه ومجالاته في حياتهم اليومية ، فجاء هذا البحث ليجمع مسائله وأحكامه ويدرسها ويخرج نتائجها وقد قسم الباحث إلى اثني عشر مبحثا ضمت هذه المباحث مطالب ومسائل تم توزيعها حسب التجانس الموضوعي ، ولقد توصل الباحث إلى بعض النتائج والفوائد التي تم تدوينها في نهايته.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    موقف بعض كتاب دائرة المعارف الإسلامية من الشريعة الإسلامية : دراسة نقدية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) خالد بن عبدالله القاسم
    يهدف البحث بيان سمو الشريعة الإسلامية وتهافت منتقديها ، وافتقار المستشرقين إلى الحد الأدنى من الإنصاف من خلال الإجابة عن شبهات المستشرقين المتعلقة بالشريعة الإسلامية في دائرة المعارف الإسلامية .موضوعات البحث: بعد قراءة لجميع أجزاء الدائرة المترجمة قمت بإخراج أي نص يتعرض للشريعة الإسلامية، ثم قمت بتصنيفها موضوعيا ومن ثم الإجابة عما أثاروه من شبهات فكانت على النحو التالي: نظرة عامة لما في الدائرة اضطراب شاخت في تعريف الشريعة، إرجاع الشريعة إلى مصادر جاهلية؛ الدعوى بتناقض الشريعة الإسلامية، الدعوى بصعوبة تطبيقها ، دعاوي متفرقة تنتقص الشريعة الإسلامية وقد قدمت بمقدمة تعريفية بدائرة المعارف الإسلامية .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور الإنترنت في تعزيز البحث العلمي لدى طلبة جامعة اليرموك في الأردن
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) وجيهة ثابت العاني
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الإنترنت في تعزيز البحث العلمي لدى طلبة جامعة اليرموك، وذلك من خلال التعرف على أسباب ارتياد طلبة الجامعة لمركز الانترنت، وطبيعة الخدمات التي يقدمها بلغت عينة الدراسة 112طالبا وطالبة، يشكلون نسبة 28% من مجتمع الدراسة تم تطوير استبانه مكونة من ثلاثة أقسام، القسم الأول: معلومات عامة ، والثاني: يتكون من 24فقرة تعبر عن أسباب ارتياد الطلبة لمركز الانترنت، أما القسم الثالث فيحتوي على 21فقرة تعبر عن طبيعة الخدمات التي يقدمها مركز الإنترنت للطلبة مما تعزز البحث العلمي لديهم .لتحليل نتائج الدراسة تم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، والاختبار التائي، وتحليل التباين ANOVA.أظهرت نتائج الدراسة أن هناك 11 سببا نال تأييدا بنسبة 50% فما فوق ، منها السرعة الفائقة في تبادل المعلومات مع الآخرين e-mail والبحث عن المستجدات العلمية ذات العلاقة بتخصص الطالب، واستثمار وقت الفراغ في تعلم نافع ، ولغرض الاتصال والتعارف مع الآخرين في العالم، لأن استخدام الانترنت أقل كلفة أما عن دور الانترنت في تقديم الخدمات التي تساعد الطالب في إنجاز مهامه البحثية، فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلبة نحو الخدمات المعلوماتية التي تقدمها مركز الانترنت للطلبة في إجراء بحوثهم باختلاف الجنس، والتخصص، ومكان السكن، والدرجة الأكاديمية التي يسعى الطالب للحصول عليها ، والمعدل التراكمي والسنة الدراسية وبناء على نتائج الدراسة ، نوصي بأن يوفر مركز الإنترنت في الجامعة مرشدا فينا أكاديميا لمساعدة وإرشاد فئات المستفيدين من الطلبة ولسد حاجاتهم المعلوماتية .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الفروق في الخصائص النفسية للكذوب في ضوء متغيرات الجنس ومستوى تعليم الوالدين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) رشاد علي عبدالعزيز موسى; إبراهيم سالم محمد الصباطي
    هدفت الدراسة الكشف عن الفروق في الخصائص النفسية للكذوب في ضوء متغيرات الجنس ومستوى تعليم الوالدين وفقا للفروض التالية :1- لا يوجد أثر دال إحصائيا لمتغير الجنس في الخصائص النفسية للكذوب2- لا يوجد أثر دال إحصائيا لمتغير مستوى تعليم الأب في الخصائص النفسية للكذوب3-  لا يوجد أثر دال إحصائيا لمتغير مستوى تعليم الأم في الخصائص النفسية للكذوب4- لا يوجد أثر دال إحصائيا لتفاعل متغيري الجنس ومستوى تعليم الأب في الخصائص النفسية للكذوب5- لا يوجد أثر دال إحصائيا لتفاعل متغيري الجنس ومستوى تعليم  الأب ومستوى تعليم الأم في الخصائص النفسية للكذوب6- لا يوجد أثر دال إحصائيا لتفاعل متغير الجنس ومستوى تعليم الأب ومستوى تعليم الأم في الخصائص النفسية للكذوبولاختبار صحة الفروض تم تصميم مقياس الخصائص النفسية للكذوب وحساب خصائصه السيكومترية من صدق وثبات، تم تطبيقه على عينة قوامها 184طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية – جامعة الملك فيصل. وانتهت النتائج إلى رفض الفرض الأول ، بينما أيدت الفروض الثاني ، والثالث، والرابع، والخامس، والسادس، والسابع ، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري لمفهوم الكذب والانتهاء ببعض التوصيات والبحوث المقترحة .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    حركة الشيخ مابا جاخو الإسلامية الإصلاحية الجهادية ودورها في الحياة الإسلامية بغربي إفريقيا (1850ـ1890م)
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) مهدي رزق الله أحمد
    يتناول البحث التعريف بشخصية إسلامية مرموقة ودورها البارز في مسيرة الحضارة والدعوة الإسلامية والتاريخ الإسلامي بغربي إفريقية، وأبرز في تناوله الجوانب الآتية:1- اسمه وأصله ونشأته: فبين أن هناك عدة روايات حول رسم اسمه، وأن الاسم الذي اشتهر به هو مابا جاخو، وأنه من قبيلة التورودبي التي صاهرت قبيلة الولوف، وأنه نشأ في أسرة مسلمة، وتلقى تعلينا وتربية إسلامية سنية، أهلته للقيام بدور كبير في حركة التعليم والتربية، والدعوة والجهاد العسكري، ثم قيام دولة إسلامية.2- المجتمع الذي نشأ فيه: أوضحت الدراسة طبيعة التركيب الاجتماعي والسياسي والديني للمجتمع الذي قام فيه بحركته الإصلاحية.3- فجر الدولة الإسلامية بزعامة مابا: تعرضت الدراسة هنا إلى العوامل التي ساعدت على قيام دولته، وكان من أبرزها: ضعف السلطات التقليدية في منطقة سنغامبيا، وظلم جماعات التيدو والسوننكة لغيرهم. وتعرضت لجهود مابا في أسلمة مجتمعه وجهاده العسكري، ونجاحاته واصطدامه بالفرنسيين المستعمرين.4- فشل جهاد مابا العسكري: أوضحت الدراسة العوامل التي أدت إلى فشل جهاده العسكري، وكان من أهمها: كثرة الأعداء وضعف السلطة المركزية وتمرد بعض قياداته وحدوث انشقاقات في صفوفهم والتدخل الأوروبي.5- إنجازاته وآثار جهاده: بينت الدراسة المجالات التي نجحت فيها الحركة، من أبرزها: الإسهام في أسلمة مجتمعه من عدة نواح، قبل وبعد وفاة مابا، خاصةدور بعض قيادات الجهاد، أمثال، لات دايور وآلبوري انجاي وفودي كابا.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الأسئلة والأنشطة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية بدولة قطر: ((دراسة تحليلية))
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) وضحى علي السويدي
    استهدفت هذه الدراسة تحليل وتصنيف الأسئلة والأنشطة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية بدولة قطر من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:1- ما المستويات المعرفية التي تقيسها أسئلة كتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية؟2- ما نوعيات الأسئلة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية؟3- ما أنواع الأنشطة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية، وما المجالات التي تؤكد عليها؟4- ما مدى ارتباط الأسئلة والأنشطة بالأهداف الخاصة بموضوعات الوحدات الدراسة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة للمرحلة الإعدادية؟وقد قامت الباحثة بتحليل تام لمحتوى كتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية، كما تم التأكيد من الصدق والثبات لعملية التحليل.وأسفرت نتائج الدراسة عن أن الاهتمام الأكبر لأسئلة الكتب ـ موضع الدراسة ـ ركز بالدرجة الأولى على مستوى الفهم ثم التذكر ثم التطبيق، وأن هناك تقاربا في نسبة الأسئلة المقالية إلى الموضوعية. كما أن الأنشطة التقويمية المتضمنة بهذه الكتب بلغت في مجملها 130 نشاطا تقويميا تنوع في مجالات عدة. وخلصت الدراسة في نهايتها إلى تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائجها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثير مشاهدة التلفزيون في التحصيل الدراسي لدى أطفال المرحلة الأساسية في الأردن
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) محمد أحمد صوالحة
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى مشاهدة أطفال الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية في الأردن لبرامج التلفزيون، وأثر جنس الطفل وصفه المدرسي على معدل ساعات المشاهدة وعلاقة ذلك بتحصيلهم المدرسي. تكونت عينة الدراسة من 2257 طفلاً، بينهم 1362 ذكراً، و 895 أنثى يمثلون الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية، تم اختيارهم عشوائيا من جميع المناطق الجغرافية في الأردن، وقد تراوحت أعمارهم ما بين 6-12 سنة. استخدمت في الدراسة أداة جمع البيانات، وهي استبانة من إعداد وتطوير الباحث، كما استخدمت سجلات العلامات المدرسية. وكانت النتائج على النحو التالي:1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطين الحسابيين لساعاة يومياً.2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05)  بين المتوسطات الحسابيين لساعات مشاهدت التلفزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لساعات مشاهدة التلفيزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الصف الدراسي.4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لساعات مشاهدة التلفزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى للتفاعل بين الجنس والصف المدرسي.5- توجد علاقة سليبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة في المرحلة الأساسية ككل، بيمنا توجد علاقة ليست ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة في الصفين الثالث والسادس، بينما توجد علاقة إيجابية ليست ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة في الصفوف: الأول، والثاني، والخامس.
  • صورة مصغرة
    مقالةغير معروف
    التنشئة الوالدية وعلاقتها بسمة القلق لدى طلبة الجامعة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) حسين سالم الشرعة
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة أساليب التنشئة الوالدية كما يدركها الأبناء بسمة القلق لديهم، باعتبار أن القلق مفهوم مركزي في معظم المشكلات والاضطرابات النفسية. كذلك هدفت الدراسة إلى الوقوف على حقيقة الفروق بين الأبناء الذكور والإناث في سمة القلق وفي إدراكهم لأساليب التنشئة الوالدية ولكل من الأب والأم. استخدمت قائمة سمة القلق (الشكل ب) والتي أعدها سبايلبرجو وآخرون، واستخدمت استبانة اتجاهات التنشئة الوالدية التي أعدها السقار (1984)، بعد التحقيق من وجود دلالات ثبات مقبولة لكل منهما. تكونت عينة الدراسة من 263 طالباً وطالبة، منهم 115 طالبا و148 طالبة من طلبة السنة الأولى بجامعة مؤتة.أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سالبة وذات دلالة إحصائية بين أسلوبي التنشئة الوالدية (الديمقراطي- التسلطي) و(التقبل-النبذ) كما يدركهما الأبناء وسمة القلق لديهم ولكل من الأب والأم، وعند كل من الأبناء الذكور والإناث كل على حدة. كما أظهرت النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على سمة القلق، حيث كان مستوى سمة القلق لدى الإناث أعلى منه لدى الذكور. بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء الذكور والإناث لكل من أسلوبي التنشئة الوالدية (الديمقراطي-التسلطي) و(التقبل-النبذ) وعند الأب والأم.