المجلد 08

استعراض
مقالة وصول حر دور مدير المدرسة تجاه النمو المهني للمعلم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1996) فهد إبراهيم الحبيبتحرص المملكة العربية السعودية على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المعلمين المؤهلين علمياً وتربوياً ومهنياً بمراحل التعليم كافة، العمل على تزويد غير المؤهلين بالخبرات والمهارات العلمية والتربوية والمهنية التي تمكنهم من تأدية رسالتهم كمعلمين ومربين. وتبذل المملكة جهوداً واضحة في تطوير إعداد المعلمين كماً وكيفاً لتحقيق مستويات تواكب الاتجاهات الحديثة في مجال تربية المعلمين وتدريبهم.
يوضح هذا البحث أحد هذه الجهود من خلال التأكيد على دور مدير المدرسة تجاه النمو المهني للمعلم. وقد أكد ابحث على هذا الدور من خلال الأدبيات والدراسات والبحوث المختلفة والمصادر الرسمية من لوائح ونظم صادرة من قبل الأجهزة المسؤولة عن نظام التعليم.
وفي ضوء تحليل نتائج الدراسة الميدانية التي طبقت على عينة من مديري مدارس المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، البالغ عددهم 112 شخصاً من مناطق المملكة العربية السعودية المختلفة، وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة، توصل البحث إلى النتائج التالية:
يقوم مدير المدرسة بدور رئيس وأساسي في نمو المعلم المهني وذلك من خلال المجالات التالية:
- المنهج الدراسي وطرق التدريس.
- العلاقات الإنسانية.
- إدارة العملية التدريسية وتنظيمها.
- واجبات المدير ذاتياً تجاه المعلم مهنياً.
- الأهداف التربوية.
وبتفسير النتائج ومناقشتها نبيَّن أن هناك اتفاقاً بين مديري المراحل الثلاث حول ترتيبهم لأعهمية هذه المجالات في سعيهم نحو نمو المعلم المهني. وكشفت النتائج كذلك أن كل مجال من هذه المجالات احتل أهمية من قبل أفراد الدراسة بغض النظر عن الترتيب، مما يؤكد على اهتمام مديري المدارس بنمو المعلم مهنياً.
هذا وقد وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات التي من شأنها تظوير العملية التعليمية بصفة عامة، وتطوير المعلم والعلاقة بينه وبين مدير المدرسة بصفة خاصة.