المجلد 08
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مشكلات المدرس المبتدئ كما يراها المدرسون المبتدئون ي مدارس قطر الحكومية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1996) عارف عطاري
    كان الهدف الرئيسي لهذه الدراسة التعرف إلى المشكلات التي تواجه المدرسين المبتدئين كما يراها المدرسون المبتدئون في المدارس الحكومية في قطر، وتقصي أثر ثلاثة من المتغيرات المستقلة (الجنس والتخصص والمرحلة) على إجابات المشاركين. وقد اعتمدت الدراسة في جمع البيانات على استبانة مكونة من 40 بندا/ مشكلة أعدها الباحث استنادا إلى الدراسات السابقة وأدبيات الموضوع، وقام بتعديلها وتوزيعها على خمسة محاور رئيسة بناءً على آراء المحكمين ونتائج الدراسة الأولية. وقد طلب من المشاركين أن يبينوا درجة حدة كل مشكلة باختيار واحد من خمس إجابات (مشكلة كبيرة جدا، مشكلة كبيرة، مشكلة نوعا ما، مشكلة بسيطة، ليست مشكلة). تكونت عينة البحث من 95 مدرسا يمثلون 31.7% من المجتمع الإحصائي. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المشاركين يدركون جميع المشكلات الواردة في الاستبانة بدرجات متفاوتة من الحدة، ولكن خمس عشرة من تلك المشكلات قد اعتبرت حادة. وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس أو التخصص أو المرحلة، في بنود محدودة فقط، وانتهت الدراسة باستنتاجات وتوصيات