المجلد 25
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 12
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تحليل العلاقة بين الإفصاح البيئي والأداء البيئي دراسة ميدانية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 18/10/1434) مزنة عبد اللطيف الرفاعي
    ملخص البحث. أشارت دراسات عديدة إلى أن قيام الشركات بالإفصاح البيئي ما هو إلا دليل على أن هذه الشركاتإلى وجود علاقة ￯مهتمة بل وملتزمة بمعالجة القضايا البيئية الناتجة عن نشاطها التشغيلي، بينما أشارت دراسات أخرسلبية بين الإفصاح البيئي مع الأداء البيئي، وبالتالي فإن هذه الدراسة تهدف إلى معرفة وتحليل العلاقة بين الإفصاحالبيئي والأداء البيئي وذلك من وجهة نظر كل من مجموعة المحاسبين والمدراء الماليين في الشركات الصناعية السوريةومجموعة الأكاديميين في جامعة دمشق، وتوصلت الباحثة إلى أن هناك علاقة إيجابية بين الإفصاح البيئي والأداءالبيئي، ولذلك أوصت الباحثة بتشجيع الشركات الصناعية السورية على القيام بالإفصاح البيئي العادل من خلالقوائم مالية مستقلة، وأوصت بقيام الدولة بالوسائل الناجعة لتحسين الأداء البيئي كدعم الأبحاث الصناعيةوالمتعلقة بحماية البيئة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الإعلاني في مواقع الشبكات الاجتماعية على اتجاهات المستهلكين نحو العلامة التجارية: ￯أثر المحتو حالة شركة الاتصالات السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/10/1434) مرضي سماح العنزي; صالح عبد العزيز الكريدس; ماجد عبد العزيز الدعفس; محمود عبد الحميد محمود صالح
    الإعلاني لإعلانات شركة الاتصالات السعودية في مواقع الشبكات ￯ملخص. استهدفت الدراسة قياس العلاقة بين المحتوالاجتماعية على الإنترنت واتجاهات المستهلكين نحو علامتها التجارية، كذلك بحثت الدراسة في معنوية الفروق في متغيريالإعلاني والاتجاهات نحو العلامة التجاريةباختلاف جنس وعمر وتعليم وجنسية المستهلكين من زائري هذه ￯المحتوالإعلاني لإعلانات ￯المواقع.وقد خلصت الدراسة في نتائجها إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين المحتوالشركة على مواقع الشبكات الاجتماعية واتجاهات المستهلكين نحو علامتها التجارية، ووجود فروق معنوية في اتجاهاتالعمر والجنسية، وعدم وجود فروق معنوية باختلاف الجنس ￯المستهلكين نحو العلامة التجارية للشركة باختلاف مستوالإعلاني لإعلانات الشركة ￯التعليمي.كما خلصت الدراسة إلى وجود فروق معنوية في تقييم المستهلكين للمحتو ￯والمستوالتعليمي، وعدم وجود فروق معنوية باختلاف مستويات الجنس والعمر ￯على الشبكات الاجتماعية باختلاف المستووالجنسية.وبنا ً ء على ذلك، أوصت الدراسة بأهمية استفادة شركة الاتصالات السعودية من مواقع الشبكات الاجتماعية فيالإعلان عن منتجاتها، مع مراعاة المصداقية في المعلومات التي تحتويها الإعلانات، لأهمية هذا العامل في التأثير على اتجاهاتالمستهلكين نحو العلامة التجارية، ومراعاة أثر العوامل الديموغرافية على متغيري الدراسة عند استهداف الأسواق وبناءالإستراتيجيات التسويقية، ومنها الإعلان في مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور جودة الخدمات الإلكترونية في تحقيق رضا المستخدمين « دراسة ميدانية على نظم الحكومة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/2/1434) عمر بن عبد الله عمر نصيف
    الملخص. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور جودة خدمات الحكومة الإلكترونية التي تقدمها المنظمات الحكومية فيتحقيق رضا مستخدمي خدمات الحكومة الإلكترونية (مواطنون ومقيمون) بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرالمستخدمين. وفق ً ا للنتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة تبين أن جميع محددات جودة الخدمات الإلكترونية المتمثلةفي ( الاعتمادية، والأمان، والمصداقية، والاستجابة، والجدارة، والملموسية، والاتصال) لها دور في تحقيق الرضا من وجهةنظر مستخدمي خدمات الحكومة الإلكترونية تجاه الخدمات الإلكترونية المقدمة لهم. كما أوضحت النتائج أن محدداتالمنظمات الحكومية التي تمت الدراسة عليها. نتائج الدراسة ￯جودة الخدمات الإلكترونية غير متوفرة بالشكل اللازم لدأظهرت أيضا أن أفراد عينة الدراسة راضين بدرجة متوسطة عن الخدمات الإلكترونية المقدمة لهم، نتيجة لعدم التوفرالقطاعات الحكومية. بناء عليه فقد توصل الباحث إلى مجموعة من ￯الكامل لمحددات جودة الخدمات الإلكترونية لدجودة خدمات الحكومة الإلكترونية التي تقدمها المنظمات الحكومية في المملكة العربية ￯التوصيات المتعلقة بتحسين مستومستخدمي خدمات الحكومة الإلكترونية عن الخدمات المقدمة ￯السعودية، وذلك من أجل رفع مستويات الرضا لدمستخدمي خدماتها ￯لهم. كان من أبرز توصيات الدراسة أن على المنظمات التي تنشد تحقيق رضا بدرجة مرتفعة لدالإلكترونية من خلال تقديم خدمات إلكترونية ذات جودة عالية وضع خطة مدروسة مكونة من المحددات السبعة لجودةالخدمات الإلكترونية والموضحة بالتفصيل في توصيات هذه الدراسة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    Investigating Customers’ Acceptance of Online Banking Based on Technology Acceptance Model: An Empirical Study in the Saudi Banking Market
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 6/5/1433) Sulaiman A. Al-Hudhaif
    Abstract. The aim of this study was to investigate customers’ acceptance of online banking in the Saudi market by developinga theoretical model based on the Technology Acceptance Model (TAM) and includes a website security factor. It also tested theextent to which we can predict customers’ acceptance of online banking services. Approximately three hundred questionnaireswere collected from customers of different banks to fulfill the objectives of this research. The returned data were analyzed,discussed and compared with previous literature. This study considered three constructs; perceived usefulness, perceived easeof use and perceived website security. It was found that all three constructs directly influence customers’ acceptance of onlinebanking services. The empirical findings of this study provided further insight into online banking adoption in the Saudi market,and highlighted the factors affecting customers’ acceptance of online banking services and concepts. The results supported TAMby confirming its usefulness for prediction of customers’ acceptance of adopting online banking services. It also suggested thatTAM is helpful in finding useful information for the strategy development process. Users’ acceptance of online banking servicesin Saudi Arabia will be enhanced if perceived usefulness, perceived ease of use, and perceived website security are improved.Saudi bankers should focus mainly on the benefits of using online banking services if they want to achieve competitive advantages.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    Cultural values among managers and subordinates: A Comparative study of Hofstede’s cultural dimensions between public and private sectors in Saudi Arabia.
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 3/3/1434)
    Cultural values among managers and subordinates: A Comparative study of Hofstede’scultural dimensions between public and private sectors in Saudi Arabia.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور الأجهزة الرقابية في رفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/10/1433) نوف حسن زيلع; أحمد بن سالم العامري
    ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة للتعرف على مدى رضا الأجهزة الرقابية عن كفاءة أداء الأجهزة الحكومية، وكذلك مدى رضاهم عن دورهم الرقابي في رفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية، وأبرز المعوقات التي تعيقهم عن القيام بهذا الدور، وكيف يمكن تحسين أداء هذه الأجهزة للقيام بدورها في رفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية. ولتحقيق هذه الأهداف فقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة مكونة من خمسة محاور لاستقصاء مرئيات عينة من العاملين في الأجهزة الرقابية وقد بلغت العينة)314(، في كلٍّ من: وزارة المالية ، وهيئة الرقابة والتحقيق، وديوان المراقبة العامة، ومجلس الشورى. وتوصلت الدراسة إلى أن غالبية الأجهزة الرقابية غير راضية عن كفاءة أداء الأجهزة الحكومية لعدة أسباب من أبرزها تفشي المحسوبية، وضعف فاعلية تنفيذ المشروعات العامة . كما توصلت الدراسة إلى أن غالبية الأجهزة الرقابية راضية لحد ما، عن دورها في رفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية، مع وجود عدة معوقات تعيق أداء هذه الأجهزة من أبرزها ضعف الحوافز المادية للمراقبين، وعدم وجود الضمانات التي تكفل لهذه الأجهزة العمل بحرية أكبر، كما تم طرح عدد من التوصيات العلمية والأكاديمية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر إدراك الدعم التنظيمي في سلوك المواطنة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/11/1433) علي بن محمد العضايلة; طارق بن محمد السلوم
    ملخص الدراسة. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن إدراك الدعم التنظيمي وأثره على سلوك المواطنة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق اهداف هذا البحث تم تطوير استبانة اعتمادا على بعض الدراسات السابقة ، وأجريت عليها تعديلات لتناسب هذه الدراسة، وتم توزيعها على عينة عشوائية مركبة من أعضاء الهيئة التدريسية بلغت )482 مشارك ( واستعيد منها 395 استبانة صالحة للتحليل الإحصائي . وبعد إجراء التحليل للبيانات، كشفت النتائج أن إدراك الدعم التنظيمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الملك سعود جاء بدرجة متوسطة، وان ممارسة السلوك التنظيمي لديهم جاء بدرجة مرتفعة. وكشفت نتائج الدراسة أنه وجد أثر ذو دلالة إحصائية لإدراك الدعم التنظيمي في سلوك المواطنة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الملك سعود . كما أظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لممارسة سلوك المواطنة التنظيمية تبعا لمتغير نوع الكلية التي يتبع لها عضو الهيئة التدريسية وجاءت هذه الفروق لصالح الكليات العلمية، و فروق أيضا تعزى لجنسية عضو هيئة التدريس ولصالح غير السعوديين . كما كشفت نتائج البحث عن وجود تباين في ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية تبعا لمتغيرات الرتبة الأكاديمية والعمر والحالة الاجتماعية، ولم يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية تعزى لمتغيرات العمر والنوع الاجتماعي .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تطبيقات أنظمة ذكاء الأعمال في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/11/1433) عثمان إبراهيم السلوم
    ملخص. تكمن فائدة تطبيقات نظم المعلومات في القطاع الصحي في ضبط التكاليف وزيادة الدقة في الخدمة المقدمة للمرضى ورعايتهم وإدارة معلوماتهم الصحية، واستغلال الطاقة القصوى المتاحة وتخفيض المصروفات المتعلقة بالقوى العاملة، وكذلك تخفيض المخزون إلى المستويات الدنيا المقبولة، وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمرضى، كما أن قطف ثمار تطبيق نظم المعلومات لن يتم فور تطبيقها مباشرة بل تحتاج إلى وقت. المشكلات العملياتية قد تحدث نتيجة نقصٍ في المعلومات أو صعوبة في الوصول لها أو دقة هذه المعلومات، كما أن السياسات والإجراءات قد لا تلائم المنشأة أو طبيعة العمل فيها وهذا ينعكس سلباً على أداء هذه النظم. لتحقيق الفائدة الكاملة لنظم المعلومات يجب على منظمات الرعاية الصحية وضع خطط لتنفيذ الإستراتيجيات التي تم تصميمها لتعظيم الفوائد من هذا القبيل، لذا يجب تحقيق التكامل بين النظام الإداري في المنشأة ونظام المعلومات الإلكتروني المبني على نظام ذكاء الأعمال الذي سيتم تناول مفاهيمه وأدواته في هذا البحث.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر سلوك المواطنة التنظيمية على التوجه نحو الأداء في شركات الاتصالات الأردنية من وجهة نظر العاملين فيها
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/10/1433) مينة شهري; أنيس خصاونة
    ملخص البحث. سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية وعلاقته بتوجه شركات الاتصالات الأردنية نحو الأداء من وجهة نظر العاملين فيها، وكذلك التعرف على أثر مجموعة من الخصائص الشخصية والوظيفية للمبحوثين على مستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية والتوجه نحو الأداء من وجهة نظر العاملين بشركات الاتصالات الأردنية. ولتحقيق أهداف البحث والإجابة على أسئلته تم تطوير استبانة،وتوزيعها على عينة طبقية عشوائية من موظفي شركات الاتصالات الأردنية. كشفت النتائج عن وجود مستويات مرتفعة من كل من ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بشركات الاتصالات الأردنية، وكذلك من التوجه نحو الأداء لدى الشركات المبحوثة. كما تبين أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة )α ≥0.05 ( في تقدير المبحوثين لمستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية في شركات الاتصالات الأردنية تعزى إلى متغيرات الجنس،العمر،المسمى الوظيفي للوظيفة،الخبرة في الوظيفة الحالية. أما بالنسبة لمستوى التوجه الشركات نحو الأداء،فقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة )α ≥0.05 ( في تقدير المبحوثين تعزى إلى متغيرات الجنس،المؤهل العلمي،التخصص المهني،الرتبة الوظيفة. كما أكدت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباط قوية وإيجابية،بين درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية وبين ومستوى توجه شركات الاتصالات الأردنية نحو الأداء،كما أكدت نتائج الدراسة على وجود أثر قوي وإيجابي لأبعاد سلوك المواطنة التنظيمية مجتمعة على توجه شركات الاتصالات الأردنية نحو الأداء،إلا أن هذا التأثير اختلف من بعد لآخر. أوصت الدراسة بأهمية التعزيز المستمر لسلوك المواطنة التنظيمية،وتنمية العلاقات الإيجابية التي تربط الموظفين ببعضهم البعض، وإجراء المزيد من الدراسات حول سلوك المواطنة التنظيمية في شركات قطاع الاتصالات الأردنية وغيرها من القطاعات.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور عوامل النجاح الحرجة )CSFs( في تحقيق التميز التنظيمي في شركات الأعمال: دراسة ميدانية على شركات الأدوية الأردنية من وجهة نظر الإدارة العليا
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/7/1433) غازي رسمي أبوقاعود; فاطمة علي الربابعة
    ملخص الدراسة. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور عوامل النجاح الحرجة )CSFs( في تحقيق التميز التنظيمي في شركات الأدوية الأردنية من وجهة نظر الإدارة العليا. وقد تم اختيار خمس شركات كبرى بعينة قصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات حولها تم تطوير استبانة وزعت على أفراد مجتمع الدراسة بالكامل وهم من يشغلون وظائف الإدارة العليا، وبلغ عددهم )150( وظيفة ، استعيد منها )135( استبانة بنسبة بلغت )90 % ( من مجتمع الدراسة، اعتمد للتحليل الإحصائي )133( استبانة أي ما نسبته )89 %(، واستخدم في التحليل الإحصائي أساليب منها: ) المتوسط الحسابي،التكرار، الارتباط، الانحدار المتعدد(.وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: 1 أن توافر عوامل النجاح الحرجة جاء بدرجة مرتفعة، وفق الترتيب الآتي: التركيز على المستهلك، إستراتيجية المنظمة، التكنولوجيا ونظم المعلومات، تمكين رأس المال الفكري وأن تصورات المبحوثين حول التميز التنظيمي)تميز القيادة ، تميز الهيكل، تميز المنتج/الخدمة ، وتميز الثقافة التنظيمية( جاءت أيضا مرتفعة. 2 وجود دور لعوامل النجاح الحرجة )CSFs( في تحقيق التميز التنظيمي في شركات الأدوية الأردنية، وأن تلك العوامل تفسر ما مقداره )62.2 %( من التباين في مستويات التميز التنظيمي في تلك الشركات. وأوصت الدراسة بضرورة التركيز على بعد تمكين رأس المال الفكري وتحديداً تمكين القيادة، ونقل برامج التميز وأبعاده من القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي خلال برامج المقارنة المرجعية، ووضع منهجية كاملة لرفع مستويات التميز التنظيمي تعتمد مبدأ المسؤولية الاجتماعية.