المجلد 04

استعراض
مقالة وصول حر تغير الصورتين اللغويين (/b/ و/p/ ) حسب موقعهما في حديث دراسي اللغة الإنجليزية للناطقين باللغة العربية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) علي يحيى العريشيتلخص هذه المقالة النتائج التي تم التوصل إليها إثر تجربة أجريت لقياس العلاقة بين موقع الصورتين اللغويين /p/ ، /b/ وتغير لفظهما في حديث دارسي اللغة الإنجليزية في المراحل المتقدمة في المملكة العربية السعودية.
يذهب المحللون في اللغات التقابلية إلى أن دارسي اللغة الإنجليزية الناطقين بالعربية يستبدلون الصوت اللغوي /b/ بالصوت اللغوي /p/ بانتظام وثبات، وبغض النظر عن اختلاف الموقع، ما لم يتم توجيه نظرهم إلى اللفظ الصحيح، وذلك، كما يزعمون، لغياب الصوت اللغوي /p/ من اللغة العربية. بينما ترى الدراسات الحديثة في اكساب اللغة الثانية وجود متغيرات أخرى تؤثر في لفظ الأصوات اللغوية في لغة الهدف. ومن هذه المتغيرات موقع الصوت اللغوي في المقطع الملفوظ: أهو في أوله، أم في منتصفه، أم في نهايته.
وتؤكد نتائج هذه الدراسة أهمية موقع الوت اللغوي بصفته عاملاً محدداً للقدرة الصوتية، إذ وجد أن الدارسين الذي تم إخضاعهم للتجربة لا يعانون من صعوبات تذكر إذا ورد الصوت اللغوي /p/ في نهاية المقطع، مهما تباينت مستوياتهم الدراسية، بينما وصلت الصعوبات إلى أقصاها لدى الدارسين المبتدئين إذا ورد هذا الصوت اللغوي في منتصف المقطع قبل صوت صامت أو صوت صائت، أو إذا ورد في أول المقطع قبل صوت صائت. وتلاشت هذه الصعوبات بشكل ملحوظ لدى الدارسين في المستويات المتقدمة. أما في حالة الصوت اللغوي /p/ في أول المقطع الملفوظ قبل صوت صامت، فقط أظهر الدارسون المتدئون قدراً ضئيلاً نسبيًّا من الصعوبات التي بدأت في الاختفاء تدريجيًّا كلما تقدم الدارسون في مستواهم الدراسي.