مجلة العلوم الإدارية
شعار المجتمع
العدد الحالي
المجلد 20, العدد 2
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التغيير الدوري للمراجعين وأثره على جودة المراجعة "دراسة تطبيقية على شركات المساهمة السعودية"
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/6/1433) الرفاعي إبراهيم مبارك
    الكلمات المفتاحية: التغيير الدوري الإلزامي للمراجعين ، جودة المراجعة. ملخص البحث. تناول هذا البحث دراسة تأثير طول فترة التعامل بين المراجع والشركة التي يراجع حساباتها على جودة عملية المراجعة. استخدم الباحث جودة رقم الأرباح كمؤشر على جودة عملية المراجعة ، كما استخدم الباحث القيمة المطلقة للتغير في نسبة ميلر كمتغير تابع يعبر عن جودة عملية المراجعة. أما المتغيرات المستقلة فتمثلت في أربعة متغيرات هي: طول فترة التعامل بين المراجع والشركة ، وحجم مكتب المراجعة ، وحجم الشركة محل المراجعة ، والحالة المالية للشركة محل المراجعة. حصل الباحث على البيانات اللازمة لقياس المتغير التابع وأيضا المتغيرات المستقلة من موقع تداول )الموقع الرسمي للسوق السعودية( لعينة من الشركات المسجلة بالسوق ولها تقارير مالية متوفرة على الموقع عن الفترة من عام 2001م و2009م. حصل الباحث على 312 مشاهدة عن 39 شركة سعودية مساهمة استبعد الباحث المشاهدات المتطرفة وبلغ عددها 26 مشاهدة. قام الباحث بإجراء التحليل الإحصائي لباقي المشاهدات والتي بلغ عددها 286 مشاهدة باستخدام برنامج SPSS. وقد خلصت نتائج التحليل الإحصائي إلى أنه لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين جودة عملية المراجعة وطول فترة التعامل بين المراجع والشركة. بالإضافة إلى النتيجة الأساسية للبحث توصلت الدراسة إلى نتائج أخرى هي: أن 74% تقريبا من خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية تتركز في 7 مكاتب فقط تمثل 18% من عدد مكاتب المراجعة المرخص لها بمزاولة المهنة في المملكة ، 18% تقريبا من خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية تتركز في مكتب واحد ، وتسيطر المكاتب الأربعة الكبرى على 46% من سوق خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التغيير الدوري للمراجعين وأثره على جودة المراجعة "دراسة تطبيقية على شركات المساهمة السعودية"
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/6/1433) الرفاعي إبراهيم مبارك
    الكلمات المفتاحية: التغيير الدوري الإلزامي للمراجعين ، جودة المراجعة. ملخص البحث. تناول هذا البحث دراسة تأثير طول فترة التعامل بين المراجع والشركة التي يراجع حساباتها على جودة عملية المراجعة. استخدم الباحث جودة رقم الأرباح كمؤشر على جودة عملية المراجعة ، كما استخدم الباحث القيمة المطلقة للتغير في نسبة ميلر كمتغير تابع يعبر عن جودة عملية المراجعة. أما المتغيرات المستقلة فتمثلت في أربعة متغيرات هي: طول فترة التعامل بين المراجع والشركة ، وحجم مكتب المراجعة ، وحجم الشركة محل المراجعة ، والحالة المالية للشركة محل المراجعة. حصل الباحث على البيانات اللازمة لقياس المتغير التابع وأيضا المتغيرات المستقلة من موقع تداول )الموقع الرسمي للسوق السعودية( لعينة من الشركات المسجلة بالسوق ولها تقارير مالية متوفرة على الموقع عن الفترة من عام 2001م و2009م. حصل الباحث على 312 مشاهدة عن 39 شركة سعودية مساهمة استبعد الباحث المشاهدات المتطرفة وبلغ عددها 26 مشاهدة. قام الباحث بإجراء التحليل الإحصائي لباقي المشاهدات والتي بلغ عددها 286 مشاهدة باستخدام برنامج SPSS. وقد خلصت نتائج التحليل الإحصائي إلى أنه لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين جودة عملية المراجعة وطول فترة التعامل بين المراجع والشركة. بالإضافة إلى النتيجة الأساسية للبحث توصلت الدراسة إلى نتائج أخرى هي: أن 74% تقريبا من خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية تتركز في 7 مكاتب فقط تمثل 18% من عدد مكاتب المراجعة المرخص لها بمزاولة المهنة في المملكة ، 18% تقريبا من خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية تتركز في مكتب واحد ، وتسيطر المكاتب الأربعة الكبرى على 46% من سوق خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية.