المجلد 20

استعراض
5 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر التعلم الإنتاجي المكثف للمفردات: دراسة حالة لمتعلمة للغة العربية بوصفها لغة أجنبية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2008) إبراهيم بن رافع القرنيتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية التعلم الإنتاجي المكثف للمفردات من ثلاثة أوجه: أولاً: من ناحية تأثير هذا النوع من التعلم على حصيلة المفردات بشكل عام بشقيها الإنتاجي والاستقبالي عن طريق اختبارات الاسترجاع المباشرة. ثانيًا: من ناحية تأثير هذا النوع من التعلم على أداء المتعلم وتأثره بذلك عند التعرض لمدخلات مكثفة للمفردات من خلال سلسلة طويلة من جرعات التعلم. ثالثًا: معرفة ما إذا كان هناك تراجع واضح في المحصلة المفرداتية المكتسبة من خلال هذه التجربة بشقيها الإنتاجي والاستقبالي كما توضحه اختبارات الاسترجاع المؤجلة.
وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى فاعلية التعلم الإنتاجي المكثف للمفردات وتأثيره الإيجابي على الحصيلة المفرداتية عن طريق اكتساب المتعلمة المشاركة في هذه الدراسة حصيلة مفرداتية عالية متماثلة من حيث التعبير (الإنتاج) والفهم (الاستقبال) إلى حد كبير. وقد كانت معدلات الاسترجاع (95% فهمًا) مقابل (94% تعبيرًا). وبالنظر إلى أداء المتعلمة خلال مراحل التعلم المختلفة توضح النتائج استرجاع كامل (100%) لما تم تعلمه خلال الخمسة الأيام الأولى من التجربة مع تراجع طفيف في مستوى الاسترجاع في منتصف الفترة (96%)، يقابله تراجع أكبر بنهاية الفترة (83%). كما بينت نتائج الامتحان الاسترجاعي المؤجل إلى أن الحصيلة الإنتاجية للمتعلمة هي أكثر عرضة للنسيان (50%) مقارنة مع (73%) عندما اقتصرت المعرفة المفرداتية على الفهم فقط.مقالة وصول حر إستراتيجيات مبتكرة لأبي ديب في ترجمته لكتاب(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2008) عبدالله طلال الشناقتبين هذه الورقة صعوبة ترجمة القضايا الثقافية والأيدولوجية بشكل عام والقضايا المتعلقة بالاستشراق بشكل خاص، كما تتقصى الاستراتيجيات الابتكارية الرئيسية التي اتبعها إدوارد سعيد في ترجمته لكتاب "الإستشراق" إلى العربية. وتشير الورقة إلى صعوبة فهم موضوعات الاستشراق وإلى الوضع الراهن الخاص باللغة العربية التي تستعمل في التعبير عن الحضارة المعاصرة وأفكارها. ولا يعود ذلك لقصور في اللغة العربية التي كانت فيما مضى وسيلة ناجحة في نقل الحضارات القديمة التي استفادت منها الحضارة الغربية المعاصرة.مقالة وصول حر ما الذي يفتقده طلاب فصل القراءة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2008) محمد يوسف الصليبيشارك 39 طالبًا و37 طالبة مسجلون في فصل القراءة (222) في هذه الدراسة, حيث أجابوا على استبانة تم تصميمها بحيث تلقي ضوءًا على نشاطات المدرس والطلاب داخل وخارج الفصل وذلك في محاولة لتوضيح ما ينقص الطلاب من أنشطة يرونها مهمة لتنمية مهارات القراءة لديهم. ولقد أوضحت نتائج الدراسة أن الطالبات يتفوقن على الطلاب في جميع الأنشطة داخل وخارج الفصل الدراسي, ومع ذلك فإن كلا الطلاب والطالبات يحتاجون إلى معظم الأنشطة التي شملتها الاستبانة. فعلى سبيل المثال أشار الطلاب والطالبات إلى حاجتهم لمساعدة المدرس في شرح النص وكلماته وقواعده. أي أن الطلبة بجنسيهما يفتقدون إلى الاستقلالية في عملية التعلم.مقالة وصول حر اتجاهات طلاب الثانوية السعوديين نحو اللغة الإنجليزية: دراسة استكشافية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2008) محمد سعيد العلم الزهرانيهدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلاب الثانوية السعوديين بمدينة الرياض نحو اللغة الإنجليزية. جمعت بيانات الدراسة من خلال استبانة مكونة من 25 فقرة، وزعت على 320 طالبًا تم اختيارهم عشوائيًّا من خمس مدارس ثانوية بمدينة الرياض.
بينت نتائج الدراسة أن اتجاهات الغالبية العظمى من الطلاب المشاركين في الدراسة كانت إيجابية نحو اللغة الإنجليزية، كما كشفت الدراسة أن اتجاهات نسبة قليلة من الطلاب كانت سلبية، الأمر الذي يمكن عزوه إلى بعض طرق التدريس التقليدية المستخدمة في تدريس مادة اللغة الإنجليزية. وفي ضوء نتائج الدراسة، تمت مناقشة بعض الجوانب المتعلقة بطريقة التدريس ودورها في تعليم اللغة الإنجليزية داخل الفصل الدراسي.مقالة وصول حر تلخيص النص: المزايا والتطلعات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2008) يونس إبراهيم اكنـــاويتعد مهارة تلخيص النصوص من أهم المهارات التي تعظم الحاجة إليها يومًا بعد يوم بالنظر إلى الكم الهائل من المعلومات التي يصعب احتوائها. فالحاجة إلى فرز البيانات وأرشفتها في خضم فيض المعلومات الذي نعيشه يفرض بإلحاح مهارات الاختزال كحل عملي. وهكذا أضحى التلخيص مرشحًا للعب أدوار طلائعية في عملية التعليم نظرًا لما يوفره من إمكانات تُعِين في أغراض الفهم والتحليل واحتواء المعلومات. فقد يكون أداة فعالة بين يدي من يحسن ويتقن استعماله ليس فقط لأغراض مدرسية أو جامعية بل أثناء كل نشاط فكري يقوم به الإنسان.
ومن خلال تفحص بعد الدراسات المتخصصة، تعرض هذه الورقة لأهم الإستراتيجيات التعليمية المتبعة في تدريس التلخيص والتي تعتمد في إطار تجريبي في غياب قوالب نظرية وديداكتيكية واضحة تتناول التلخيص كمادة أكاديمية.