المجلد 26

استعراض
2 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر أثر تطبيق نظم معلومات الإنتاج في تحسين جودة منتجات الصناعات الغذائية الأردنية(مطبعة جامعة الملك سعود, 4/7/1434) محمد سالم الطراونةاستهدفت الدراسة تحليل أثر تطبيق نظم معلومات الإنتاج في تحسين جودة مُنتَجات الصناعات الغذائية الأردنية. اعتمد البحث على بيانات أولية من العاملين في مصانع الأغذية البالغ عددهم 300 عامل في 60 مصنع. بينت النتائج أن درجة تطبيق نظم معلومات الانتاج، وتحسين جودة المنتج في المصانع بلغت 3.85، 3.83 درجة على التوالي، كما يتضح من النتائج وجود فروق معنوية لنظم معلومات الإنتاج في تحسين جودة المنتجات، كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار وجود تأثير معنوي عند مستوى p<0.05 لتأثير نظم معلومات الإنتاج على أبعاد جودة منتجات الصناعات الغذائية لأنشطة إنتاج وتجهيز وحفظ اللحوم ومنتجاتها، وتجهيز وحفظ الفواكه والخضراوات، وصنع الكاكاو والشوكولاته فقط. يوصي البحث توجيه اهتمام المدراء بتطبيق نظم معلومات الإنتاج، والاستفادة من الخبرات في تعزيز كيفية استخدام النظام وتطويره بما يحقق رضا العملاء. و تطوير مستوى جودة المنتجات بما يتلاءم مع متطلبات العملاء من خلال التركيز على التطوير المستمر لطرائق الإنتاج، وإيجاد تصاميم حديثة للمنتجات.مقالة وصول حر اتجاهات طلاب جامعة جرش نحو التعليم الزراعي(مطبعة جامعة الملك سعود, 17/4/1434) محمد سالم الطراونةاستهدفت هذه الدراسة التعرف على اتجاهو : اتهم نح : ة اتجاه : ة ودرج : ية المدروس : هم الشخص : ين خصائص : ة ب : الزراعي، وكذلك دراسة طبيعة العلاقة الارتباطيوائية : ة العش : ارهم بالطريق : م اختي : ة ت : اً وطالب : ي 211 طالب : التعليم الزراعي كمتغير تابع، حيث تمثلت عينة الدراسة فة : بة الطلب : اع نس : ائج ارتف : ت النت : د بين : ة. وق : الطبقية، وتم جمع البيانات بواسطة استمارة أعدت لتحقيق أهداف الدراسن : م م : ة ه : ن الطلب : ائج أن 69 % م : الذكور مقارنة بالإناث بنسبة 93.3 % إلى 6.7 % على التوالي، كما أظهرت النتة : ص الزراع : ى أن تخص : اروا إل : سكان المنطقة القريبة من جامعة جرش. كما بيّنت النتائج أن 63 % من الطلبة أشة : ي عالي : ة وه : غ 2.79 درج : ي بل : يم الزراع : و التعل : ة نح : ات الطلب : ام لاتجاه : ط الع : اتهم، و أن المتوس : ي طموح : لا يلبو : ة نح : ات الطلب : ين اتجاه : ة ب : ار العلاق : ائج اختب : رت نت : التأثير في اتجاههم نحو مسار التعليم الزراعي، في حين أظهنس :: ر الج : توى 0.05 لمتغي : د مس : ة عن : روق معنوي : ود ف : دم وج :: تقلة ع : ائص المس : ى الخص : اءً عل : ي بن : يم الزراع : التعلي. : ص الدراس : كن والتخص : ان الس : ر مك : ة لمتغي : روق معنوي : والفرع الدراسي ومتغير التخصص الدراسي، ووجود فديل : ى تع : ل عل : دريس، والعم : ة الت : اء هيئ : ة وأعض : ين الطلب : ة ب : ل العلاق : ام بتفعي : وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمالخطط الدراسية والتركيز على التدريب الميداني وربطه بحاجة سوق العمل.