مجلة الدراسات الإسلامية
شعار المجتمع
العدد الحالي
المجلد 20, العدد 2
عرض هذا العدد

الرؤيــــــــة: أن تكون مجلة رائدة فـي مجال نشر البحوث المحكمة فـي الدراسات الإسلامية، ومضمنة فـي قواعد البيانات الدولية المرموقة. الرســــالة: نشر البحوث المحكمة فـي مجالات الدراسات الإسلامية وفق معايير مهنية عالمية متميزة. الأهداف: 1 – تكوين مرجعية علمية للباحثين فـي مجالات الدراسات الإسلامية. 2 – المحافظة على هوية الأمة والاعتزاز بقيمها من خلال نشر الأبحاث المُحكمة الرصينة التي تسهم بتطوير المجتمع وتقدمه. 3 – تلبية حاجة الباحثين محلياً وإقليمياً وعالمياً للنشر فـي ميدان الدراسات الإسلامية.

مجلة «الدراسات الإسلامية» هي مجلة (علمية ــ دورية ــ محكمة) تعنى بنشر البحوث فـي مجالات الدراسات الإسلامية، تصدر ثلاث مرات فـي السنة فـي (فبراير ــ مايو ــ نوفمبر) عن كلية التربية بجامعة الملك سعود. تهدف مجلة «الدراسات الإسلامية» إلى إتاحة الفرصة للباحثين فـي جميع بلدان العالم لنشر إنتاجهم العلمي فـي مجالات الدراسات الإسلامية؛ الذي يتوافر فيه الأصالة والجدة، وأخلاقيات البحث العلمي، والمنهجية العلمية. تقوم مجلة «الدراسات الإسلامية» بنشر المواد التي لم يسبق نشرها باللغة العربية، أو الإنجليزية، وتقبل المواد فـي أي من الفئات التالية: البحوث الأصيلة، والمراجعات العلمية، وتقارير البحوث، والمراسلات العلمية القصيرة، وتقارير المؤتمرات والندوات، وعروض الكتب والرسائل العلمية ونقدها

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 128
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مدركات مديري ومديرات المدارس نحو أداء المشرفين التربويين في ضوء أدوارهم الإشرافية التربوية في المدارس الحكومية في محافظة جرش الأردنية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 14/7/1431) أحمد فتحي أبوكريم
    ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدركات مديري ومديرات المدارس نحو أداء المشرفين التربويين في ضوء دورهم الإشرافي التربوي في المدارس الحكومية في محافظة جرش، وتعرف فيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة). وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بتطوير استبيان مدركات مديري ومديرات المدارس، وبلغ عدد فقراته 40 فقرة تكونت من خمسة مجالات هي: التخطيط، والتنظيم، والقيادة، والاتصالات الإدارية، والتقويم والمتابعة. تكونت عينة الدراسة من 98 من أصل كامل أفراد الدراسة والبالغ عددهم 158 من مديري ومديرات المدارس في محافظة جرش. وللتأكد من ثبات أداة الدراسة تم حساب معامل الاتساق الداخلي باستخدام معامل كرونباخ ألفا، فكان معامل الثبات الإجمالي 96، وهي درجة ثبات عالية، وكافية لأغراض الدراسة. بعد تطبيق إجراءات الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي(One Way Anova)، وذلك لمقارنة استجابات أفراد الدراسة وفقا لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة. بينت نتائج الدراسة وجود درجة تقدير عالية لمجالات (التخطيط، والتقويم والمتابعة)، وبدرجة متوسطة لمجالات (التنظيم، والاتصالات الإدارية، والقيادة)، كذلك درجة تقدير متوسطة لأداة الدراسة ككل، وعدم وجود أثر يعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي، والخبرة على تقدير أفراد الدراسة لأداء المشرفين. خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها; توفير مشرفين تربويين متخصصين في الإدارة المدرسية، إجراء دورات متخصصة بالإدارة المدرسية للمشرفين التربويين، إجراء مزيد من الدراسات التقييمية حول دور المشرف التربوي فيما يتعلق بالإدارة المدرسية من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس وفي مجتمعات دراسية أكبر.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    ممارسات تطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 14/7/1431) الجوهرة بنت إبراهيم بوبشيت
    ملخص الدراسة. استهدفت هذه الدراسة التعرف على ممارسات تطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول هذه الممارسات تبعاً لمتغير الكلية والجنس والمرتبة العلمية. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة استبانة مكونة من (22) عبارة مثلت فرص ومصادر التطوير وكذلك تقييم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس. وقد أظهرت النتائج أن هناك اتفاقاً عاماً بين أفراد عينة الدراسة على أن هناك ما نسبته (55%) من الممارسات التطويرية التي تقوم بها جامعة الملك فيصل لتطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية في تسهيل الجامعة إجراءات التفرغ العلمي، وتوفير الدوريات والدراسات وغيرها من مصادر المعرفة الأخرى المتعلقة بتطوير الأداء التدريسي لصالح الذكور. وتعقد الكلية الحلقات العلمية الصغيرة، وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس في طرائق التدريس الفعالة، ودعوة المتخصصين والخبراء في مجال تطوير الأداء التدريسي لصالح الإناث كما بينت الدراسة وجود أثر دال إحصائيا تبعاً لمتغير الكلية في محور فرص التطوير لصالح كلية التربية. كما بينت الدراسة عدم وجود فرق دال إحصائياً تبعاً لمتغير المرتبة العلمية حول ممارسات تطوير الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المتغير الأخلاقي المعاصر لظهور الطاوية وممارسات الطاقة
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 14/02/1443) لطيفة بنت عبدالعزيز بن عبدالله المعيوف
    المستخلص: عرفت الديانة الصينية وعقائد الطاوية في الؤلفات القديمة التاريخية والأدبية انها ديانة وثنية تعتنقها الشعوب الصينية الا انه في الوقت الحالي تحولت الوثنية الطاوية ومايتعلق بها من ممارسات الطاقة الى امر عالمي صاحبه قبول واستحسان وتلقي من بعض الاكاديميين والعلماء عامة بعد ان كانت مرفوضة ومقبوحة....
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    القدرة على التواصل بجدارة بين الطلاب ومدى تأثير مادة التواصل بجدارة على مستواهم التعليمي والأكاديمي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/1/1429) عبدالعزيز بن شهوان الشهوان
    مهارات التواصل التربوي بجدارة وثقة لدى الطلاب من المجالات الجديدة والنظريات الحديثة في التربية , وهذا الحبث يقدم عرضا مفصلا وملخصا من اطروحات وكتابات المختصين في التعليم في موضوع مهارات وكفايات التواصل التربوي بجدارة وثقة بشكل عام , كما تقدم هذه الورقة دراسة تؤيد التأثير الإيجابي لمواد التواصل على الطلاب في رفع مستواهم ومهاراتهم وتحصيلهم الأكاديمي عندما تدرس لهم مادة بهذا التخصص كما تساهم في رفع مستوى التعليم بشكل عام .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الإكراه تأصيلا وتطبيقًا: دراسة أصولية فقهية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/1/1429) عبدالرحيم صالح يعقوب
    الهدف من البحث تحديد معنى الإكراه , وبيان أثره على الأهلية, وقداستلزم بيان هذا تعريف الأهلية بنوعيها, أهلية الوجوب وأهلية الأداء - ثم بيان لما قد يرعض لهذه الأهلية من عوارض ومنها (الإكراه) وهو (حمل الغير على ما لا يرضاه) هذا من الناحية الأصولية .وأما من الناحية التطبيقية : فقد تم بيان أثر الإكراه في مسائل العقيدة , فإن كان الإكراه على الكفر, فلا إثم على المكرَه , وإن كان على الإسلام: فلا يجوز بالنسبة للذمي والمستأمن , ويجوز بالنسبة للمحارب , ويلزم بالنسبة للمرتد , وأما الإكراه في مسائل العبادات : فيتصور في جانب الترك , فيباح (للمكره) ترك العبادات الموجبة عليه, وأما الإكراه على النكاح والطلاق : فلا ينعقد نكاح المكره ولا يقع طلاقه , وأما الإكراه في المعاملات : فالمعاملات المعنقدة بالإكراه باطلة غير صحيحة, وأما الإكراه في القرارات : فلا يصح إقرار يحصل بالإكراه , إلا إذا كان المتهم عرف بميله الإجرامي , وشهدت سوابقه بذلك , أو وجدت قرينة قوية تدل على إجرامه, فيجوز إكراهه على الإقرار , فإذا أقر , عُمل بإقراره , وأما الإكراه في الجنايات , كقتل الغير دون حق : فإن القصاص يجب على المكرَه والمكرِه جميعاً.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الظن بين الناس في القرآن الكريم :
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/9/1424) فلوة بنت ناصر بن حمد الراشد
    أتت الشريعة الإسلامية ببعض الأوامر والنواهي والآداب التي تكفل للمجتمع تماسكه، وتنشر المحبة بين أفراده. وقد طالعتنا سورة الحجرات بجملة من الآداب التي توصل لهذا الغرض. ومن بينها النهي عن الظن.وهذا البحث في مجال التفسير الموضوعي يلقي الضوء على الظن بين الناس ويبين ما يترتب عليه من آثار على الفرد والمجتمع، فجمعت الآيات الواردة حول هذا الموضوع لاستخراج هداياتها ودلالاتها.فبينت من خلال عرض البحث: معنى الظن، وأقسامه باعتبارات مختلفة حسب ما يتعلق به، والمراحل التي يمر بها الظن داخل النفس الإنسانية إلى أن يصل إلى المحظور وبالتالي بيان العلاج المناسب في كل مرحلة، ثم بينت أسباب سوء الظن والآثار المترتبة عليه وكذلك أسباب حسن الظن والآثار المترتبة عليه، وأخيرًا هدي القرآن في التعامل مع ظنون الغير.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسب كوسيلة تعليمية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1418) عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق
    على الرغم من إدراكنا لأهمية استخدام الحاسب في التعليم، فإننا نجد أن الواقع التعليمي لايعكس الآثار الإيجابية الواعدة التي تبشر بها الحاسبات في التعليم، حيث نجد أنها لم تحقق الغرض من استخدامها لأنها اقتصرت غالباً على مجرد الحصول على بعض الأجهزة والبرمجيات دون الاهتمام بطريقة الاستفادة منها. إذن، فالنجاح الذي يمكن أن ينتج عن استخدام الحاسب كوسيلة تعليمية، لا يمكن في توافر الحاسبات وبرمجها فقط، ولكن فيما تحققه برامج الحاسب من أهداف سلوكية محددة ضمن نظام متكامل يضعه المدرس لتحقيق أهداف الدرس، يأخذ في الاعتبار معايير اختيار برامج الحاسب التعليمية وطرق استخدامها ومواصفات المكان الذي تستخدمه فيه ونتائج البحوث العلمية وغير ذلك من العوامل التي تؤثر في تحقيق أهداف الدرس.ونظراً لأن توفير أجهزة وبرمجيات الحاسب لا تزال مكلفة بالنسبة للمدارس، فإن ينبغي أن يظهر الحاسب ناجحا باهرا في تحسين كفاءة التعليم حتى يمكن تبرير استثمار الأموال والجهد والوقت. لذا قام الباحث بإجراء دراسة توضح كيف يتسخدم الحاسب في التعليم بطريقة فعالة، وذلك بهدف التوصل إلى استراتيجية شاملة يمكن من خلالها الاستفادة من هذه التقنية الحديثة، والحد من نسبة الفشل والخسارة المادية التي قد تنجم نتيجة لغياب التخطيط السليم، وذلك خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:1- متى يستخدم الحاسب كوسيلة تعليمية؟2- ما الذي يميز الحاسب عن غيره من الوسائل التعليمية؟3- كيف يساعد الحاسب في التغلب على ضعف الأداء عند الطلاب؟4- ما الدور الذي يلعبه الحاسب في تحسين عملية التعلم؟5- كيف يستخدم الحاسب في التعليم؟
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مقارنة الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمات المرحلة الابتدائية للبنات في المدارس الحكومية والأهلية في مدينة الرياض
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1418) فوزية بنت بكر البكر
    هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في مستوى أداء كل من معلمات المدارس الابتدائية الحكومية والأهلية في مدينة الرياض لسبع وأربعين كفاية شملتها أداة الدراسة وتوزعت على ستة محاور أساسية هي: محور تهيئة وعرض المادة الدراسية، محور العلاقات الإنسانية، ومحور تشجيع الطالبات على المشاركة والتفاعل الصفي، ومحور إدارة الصف، ومحور النمو الأكاديمي والمهني للمعلمة.وتكونت عينة الدراسة من 303 معلمات من المدارس الحكومية الابتدائية و 167 معلمة من المدارس الأهلية، تم اختيارهن عشوائيا من المناطق الجغرافية الأربع في مدينة الرياض ]شمال/شرق/غرب/جنوب[، وبلغت نسبة عينة الدراسة إلى مجتمع البحث الإجمالي ]حكومي+أهلي[ 4.4٪. وقامت الموجهات التربويات للبنات بزيارات صفية للمعلمات من المشاركات في عينة الدراسة لتحديد مستوى أدائهن في الكفايات المدروسة.وقد اتضح من نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الكلي ما بين معلمات المدارس الحكومية والأهلية الابتدائية للبنات.كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء المعلمات في أربعة من المحاور التي تضمنتها أداء الدراسة فيما عدا محوري العلاقات الإنسانية وإدراة الصف واللذين أظهرا فارقا في الأداء لصالح معلمات القطاع الأهلي بدلالة إحصائية بلغت 0.019 و 0.002 على التوالي.كما أظهرت نتائج الدراسة بأنه لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء معلمات المدارس الحكومية والأهلية الابتدائية لكل من الكفايات السبع والأربعين التي ضمنتها المحاور الستة.مما يعني تقارب أداء المعلمات التدريسي في كل من المدارس الحكومية والأهلية الابتدائية وأنه لا اختلاف جوهري في مستوى أداء الكفايات التعليمية ما بين معلمات المدارس الحكومية أو الأهلية في مدينة الرياض طبقا لنتائج الدراسة الحالية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دراسة مقارنة لبعض طرق تحيز بنود الاختيار
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1418) عبدالله بن علي القاطعي
    يعتبر مفهوم تحيز الاختيارات من المفاهيم الحديثة نسبيا، حيث ارتبط وجوده الفعلي بتفسير درجة الاختبارات والجدل حول صلاحيتها لبعض الفئات التي يُعتقد بأن الاختبار غير عادل نحوها. وقد استحدثت عدة طرق لقياس التحيز، وأجريت بعض الدراسات المقارنة لمعرفة مدى فعالية تلك الطرق في كشف التحيز. إلا أن بعض الطرق الحديثة نسبيا (طرق أنغوف المعدلة، وطريقة كميلي كاي تربيع) لم يتعم التأكد من فعاليتها واتخاذ قرار بشأنها. لذا فإن الدراسة الحالية هدفت إلى مقارنة أهم طرق تحيز بنود الاختبار، وإلى مقارنة تعديل اقترحه الباحث على طريقة معامل التمييز ببقية الطرق.وقد استخدمت بيانات عينة الصدق والثبات لاختبار المعلومات من اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) لهذه المقارنة، حيث تم التقصي عن طرق فعالية السمات الكامنة (نموذج المعْلم الواحد، ونموذج الثلاثة معالم)، وطرق الصعوبة، وطرق مربع كاي، وطرق معامل التمييز مقارنة بنموذج المعْلمين في القدرة على التعرف على تجهيز بنود الاختبار.وقد أظهرت النتائج أن طرق السمات الكامنة هي أفضل الطرق لدراسة التحيز، إلا أن بعض الصعوبات العملية تجعل استخدامها في الأحوال العادية غير ممكن. وكان البديل العملي لهذه الطرق هو كميلي كاي تربيع، يليه منتل ـ هنز كاي تربيع، ثم طريقة أنغوف المعدلة. كذلك أظهرت طريقة معامل التمييز المعدلة نتائج مشجعة، بيد أن حداثة هذه الطريقة تجعل الاعتماد عليها في الوقت الحاضر غير مستحبا، وقد نُنصح بإجراء مزيد من التقصي عن هذه الطريقة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الفروق فس سمات الشخصية المهيئة للإبداع المرتبطة بالتفاعل بين الجنس والتخصص الجامعة السعوديين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1418) عبدالله بن طه الصافي
    تستهدف الدراسة بحث الفروق في سمات الشخصية المهيئة للإبداع (تحمل المخاطرة، والتعقيد، وحب الاستطلاع، والتخيل) ـ كما يعكسها الأداء على اختبار سمات الشخصية المهيئة للإبداع من إعداد الباحث ـ المرتبطة بالتفاعل بين الجنس والتخصص الدراسي (علمي/أدبي)، لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة السعوديين (ن=320). تم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين الخاص بكل سمة من السمات الأربع موضوع الدراسة. وكشفت التحليلات عن وجود تأثير دالة للجنس والتخصص الدراسي وتفاعلهما على سمتي تحمل المخاطرة والميل إلى التعقيد، بينما كان وجود تأثير التفاعل بين الجنس والتخصص دالا على سمتي حب الاستطلاع والتخيل، وكانت الفروق في كل السمات في صالح الذكور من القسم العلمي. تم تفسير النتائج في ضوء نظرية الشخصية لتفسير الظاهرة الإبداعية.