المجلد 26

استعراض
3 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر تأثير العولمة الاقتصادية على البيئة في دول الاتحاد الأوروبي ودول الكوميسا(مطبعة جامعة الملك سعود, 3/4/1435) سارة عبد الوهاب لحيمر; احمد ابراهيم ملاويالملخص. تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى استقصاء تأثير العولمة الاقتصادية على البيئة في كل من الدول المتقدمةبالاعتماد على بيانات ثلاثة متغيرات (VAR) والنامية. وبغرض تحقيق هذا الهدف تم تطبيق نموذج الانحدار الذاتي المتجهنصيب الفرد من انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون، اقتصادية تعكس المشكلة والمتغيرات المؤثرة فيها، وهي: مستونصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي، وذلك لكل من دول الاتحاد العولمة الاقتصادية، ومستو ومستو.٢٠٠٧- الأوروبي ودول الكوميسا خلال الفترة من ١٩٨٠،« ملاذ التلوث » وسريان الفرضية المتعلقة ب ،« وفرة عوامل الإنتاج » ودلت النتائج على غياب ملامح فرضيةوكذلك غياب الوعي البيئي في الدول الفقيرة. وبناء عليه، فلا بد لهذه الدول ومنها دول الكوميسا من الحرص على توفيرشرط التقليل من انبعاث الغازات الملوثة في العقود الدولية التي توقعها، والسعي لإنشاء اتفاقيات ثنائية وإقليمية وحتىدولية لحماية أحد وأهم مواردها الطبيعية (البيئة النظيفة)، أما محليا فعليها تنمية الوعي البيئي ونشر الثقافة البيئية من خلالالتكنولوجيا المستعملة في المشاريع المحلية؛ ولا بد للدول المتقدمة أن تدعم هذه المشاريع وتحفزها.مقالة وصول حر دراسة تجريبية لمدى فعالية استخدام تقنية خارطة المفاهيم في تعلم مبادئ المحاسبة المالية(مطبعة جامعة الملك سعود, 11/4/1435) خالد عبدالله العنزيفعالية استخدام تقنية خارطة ملخص البحث. الدراسة الحالية توثق إجراءات تطبيق ونتائج تجربة عملية اختبرت مدفي تعليم مبادئ المحاسبة المالية – الجزء الثاني “L2L” ( تقنيات ما وراء التعلم (تعل ْ م – كيف – تتعل ُ م المفاهيم، كإحدكبديل للتعليم بالطريقة التقليدية. تكتسب الدراسة أهميتها كونها تسد بعض العجز الموجود في مخزون أدبيات التعليمالمحاسبي المحلي والإقليمي الناتج عن شح الدراسات السابقة في هذا المجال، ولكونها تسعى إلى تطوير وتحسين مستوروافد التعليم المحاسبي بدولة الكويت. قد تم اختبار معدلات الطلبة قبل وبعد مخرجات كلية الدراسات التجارية إحدالتجربة إحصائي ّ ا، وخلصت الدراسة إلى أنه لا توجد فروقات في معدلات ما قبل التجربة، وأن استخدام تقنية خارطةالمفاهيم ف ّ عال في تعليم مبادئ المحاسبة المالية – الجزء الثاني ويعود بالفائدة على الطلبة، ويحسِّن من مستويات تحصيلهمالعلميِّ. توصي الدراسة بالاستمرار في استخدام هذه التقنية في تعليم مبادئ المحاسبة المالية – الجزء الثاني، والتوسع فيوفي بيئا ٍ ت تعليمي ٍ ة مختلفة.مقالة وصول حر تطوير الخطط التسويقية لتنمية الحركة السياحية الوافدة لمدينة الإسكندرية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/6/1435) مصطفى محمود أبو بكر; مصطفى أحمد مكاويملخص البحث. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم التحديات التي تواجه المنظمة السياحية الرسمية أثناء سعيها لبناءوتطوير الخطط والاستراتيجيات التسويقية الداعمة لتنشيط الحركة السياحية الوافدة لمدينة الإسكندرية على المستويالدولي كأحد أهم المقاصد السياحية المصرية، وطرق التعامل معها وفق رؤية إستراتيجية فعالة. وتنبع أهمية هذهالدراسة من وجود حاجة مُلحة ورغبة متنامية لدي القطاعين الحكومي والخاص، لاستعادة التوازن المفقود بين حجمالحركة السياحية الوافدة، والنصيب السوقي منها، ومقومات ومنتجات الإسكندرية السياحية المتنوعة. ولتحقيق ذلكفقد تبنت الدراسة الجمع بين الأسلوبين الكيفي والكمي للاستفادة من مزايا كلًّ منهما في توفير المعلومات والبياناتالأولية والثانوية التي ساهمت في معالجة موضوع الدراسة معالجة موضوعية متطورة. وقد إستخدمت الدراسة أسلوبالمقابلات الشخصية مع الأفراد ذوي العلاقة بموضوع الدراسة لتحديد الملامح والخطوط التنفيذية للإستراتيجيةالتسويقية والخطط والمشروعات المرتبطة بها من وجهة النظر المهنية، وقد بلغ حجم العينة )ن= 117 ( مفردة من الأفرادالمهنيين المعنيين بتخطيط إستراتيجيات التسويق السياحي. ومن أهم النتائج المتحصل عليها أن ) 83 %( من أفراد العينةأكدوا ضرورة تبني الجهات المعنية لإستراتيجية “ الأسواق السياحية المتخصصة” كمدخل تخطيطي فعال يمكن أنيسهم في تفعيل الجهود التسويقية للإسكندرية كمقصد سياحي متكامل. واقترحت الدراسة )بناء على توجهاتالخبراء( عدداً من المسارات والمشروعات الاستراتيجية التي يمكن أن تسهم في بناء خطة تسويقية فعالة مثل: مسارتطوير العلامات التجارية للإسكندرية كمقصد سياحي وربطها بالأسواق المتخصصة، ومسار اعتماد الابتكار وقوةالمعرفة كمدخل إستراتيجي لتسويق الإسكندرية دولياً. وأوصت الدراسة بضرورة أن تسعى الهيئة الإقليمية لتنشيطالسياحة بالإسكندرية بالعمل على توفير متطلبات تعميق منهج التفكير الإستراتيجي، وتطبيق الإدارة الإستراتيجية فيالتخطيط لإدارة نشاط التسويق السياحي كعملية إدارية متكاملة، للمساهمة في التغلب على المشكلات التي تصاحببناء خطط تسويقية فعالة.