تطوير الخطط التسويقية لتنمية الحركة السياحية الوافدة لمدينة الإسكندرية
مجلة السياحة ولآثار
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
الناشر
King Saud University Press
أ
ملخص البحث. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم التحديات التي تواجه المنظمة السياحية الرسمية أثناء سعيها لبناءوتطوير الخطط والاستراتيجيات التسويقية الداعمة لتنشيط الحركة السياحية الوافدة لمدينة الإسكندرية على المستويالدولي كأحد أهم المقاصد السياحية المصرية، وطرق التعامل معها وفق رؤية إستراتيجية فعالة. وتنبع أهمية هذهالدراسة من وجود حاجة مُلحة ورغبة متنامية لدي القطاعين الحكومي والخاص، لاستعادة التوازن المفقود بين حجمالحركة السياحية الوافدة، والنصيب السوقي منها، ومقومات ومنتجات الإسكندرية السياحية المتنوعة. ولتحقيق ذلكفقد تبنت الدراسة الجمع بين الأسلوبين الكيفي والكمي للاستفادة من مزايا كلًّ منهما في توفير المعلومات والبياناتالأولية والثانوية التي ساهمت في معالجة موضوع الدراسة معالجة موضوعية متطورة. وقد إستخدمت الدراسة أسلوبالمقابلات الشخصية مع الأفراد ذوي العلاقة بموضوع الدراسة لتحديد الملامح والخطوط التنفيذية للإستراتيجيةالتسويقية والخطط والمشروعات المرتبطة بها من وجهة النظر المهنية، وقد بلغ حجم العينة )ن= 117 ( مفردة من الأفرادالمهنيين المعنيين بتخطيط إستراتيجيات التسويق السياحي. ومن أهم النتائج المتحصل عليها أن ) 83 %( من أفراد العينةأكدوا ضرورة تبني الجهات المعنية لإستراتيجية “ الأسواق السياحية المتخصصة” كمدخل تخطيطي فعال يمكن أنيسهم في تفعيل الجهود التسويقية للإسكندرية كمقصد سياحي متكامل. واقترحت الدراسة )بناء على توجهاتالخبراء( عدداً من المسارات والمشروعات الاستراتيجية التي يمكن أن تسهم في بناء خطة تسويقية فعالة مثل: مسارتطوير العلامات التجارية للإسكندرية كمقصد سياحي وربطها بالأسواق المتخصصة، ومسار اعتماد الابتكار وقوةالمعرفة كمدخل إستراتيجي لتسويق الإسكندرية دولياً. وأوصت الدراسة بضرورة أن تسعى الهيئة الإقليمية لتنشيطالسياحة بالإسكندرية بالعمل على توفير متطلبات تعميق منهج التفكير الإستراتيجي، وتطبيق الإدارة الإستراتيجية فيالتخطيط لإدارة نشاط التسويق السياحي كعملية إدارية متكاملة، للمساهمة في التغلب على المشكلات التي تصاحببناء خطط تسويقية فعالة.