المجلد 28
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 12
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تقييم استمارات التعدادات السكانية في المملكة العربية السعودية في الفترة 1974-2010م
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 12/11/1437) رشود بن محمد الخريف
    من منطلق الأهمية الكبيرة لبيانات التعدادات السكانية لجميع الدول عموماً والدول العربية خصوصاً، هدفت الدراسة إلى رصد التطورات التغيرات التي شهدتها استمارات التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية عبر تاريخها (2010،2004،1992،1974م) كما هدفت الدراسة إلى تقييم مدى اكتمال استمارات التعدادات السكانية في الأعوام المذكورةـ وذلك من مقارنة الموضوعات التي احتوتها.بما أوصت به الأمم المتحدة على الصعيدين الإقليمي والعالمي والاحتياجات الوطنية للبيانات السكانية.وخلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من التحسن المستمر، فإن هناك اختلافات قليلة في الموضوعات التي احتوتها الاستمارات المستخدمة في جمع بيانات التعدادات السكانية في المملكة العربية السعودية عبر تاريخها، ما يدل على عدم وجود المرونة الكافية في تلبية الاحتياجات المستجدة من البيانات.وبوجه عام، يعد تعداد 1974م هو الأقل اكتمالاً من بين التعدادات.كما بينت الدراسة إلى أن استمارات التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية لم تحتوي على بعض الموضوعات الموصى بهاعلى الصعيد الإقليمي والدولي، كما أنها لا تشتمل على بعض الموضوعات المهمة ذات صلة بالتغير الاجتماعي والسكاني والتنموي في المملكة مما يستدعي ضرورة مراعاة التوصيات الدولية والاحتياجات الوطنية في تصميم الاستمارات، لتكون البيانات المشتقة منها قابلة لإجراء المقارنات الدولية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    حضور المكان في رواية "سقيفة الصفا": قراءة سيميائية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 12/11/1437) أمينة عبد الرحمن الجبرين
    يسعى هذا البحث الموسوم ب"حضور المكان في رواية "سقيفة الصفا":قراءة سيميائية"، إلىالوقوف على دراسة المكان في رواية "سقيفة الصفا" للروائي السعودي "حمزة بوقري". وهي محاولة في قراءةالخطاب السعودي المعاصر، الروائي منه خاصة، قراءة نقدية، من حيث الوقوف على ملامح المكان، لا من حيثكونه مكاناً واقعياً، تدور فيه أحداثٌ بعينها، بل من حيث كونه مكاناً تخييلياً، يتجاوز الوصف الهندسي للمكان إلىوصفٍ آخر، يقوم على حشد الدلالات وتكثيفها، ليتحول المكان، من ثَمَّ، إلى روائي يجمع كل التقنياتٍفضاءاللازمة لصناعة العمل الروائي. وأول ما يسترعي انتباه المتصفح لرواية "سقيفة الصفا" هو عنوان الرواية، ليسالعنوان بحدِّ ذاته؛ بل اختيار هذا المكان، "سقيفة الصفا"، من بين الأماكن التي تزخر بها الرواية، لجعله عنواناً لها،على الرغم من أنَّ "سقيفة الصفا" لم ترد مقترنةً بأحداث الرواية سوى في ثلاثة مواضع، فضلاً عن أنّ "بوقري" لميعمد إلى تقديم أيّ وصفٍ لهذا المكان سوى قوله "من خلال سقيفة الصفا المظلمة"، فلم يدخل في أيّ تفصيلاتأخرى لوصفها.وانطلاقاً مماّ تقدّم، ارتأتْ الباحثة تخصيص الدراسة للوقوف على سيميائية "سقيفة الصفا" فيالرواية، إيماناً منها بأهمية دور المتلقي في استحضار المكان بوصفه مكاناً خاصاً متميّزاً، لأنَّ السكوت عن نقلتفاصيل المكان وجزئياته؛يغري المتلقي ببناء مكانٍ جديد ينبض بالحركة والحيوية، التي من شأنها أن تَسْكُنَ في حالنقل لنا "بوقري" وصفاً تفصيلياً ل"سقيفة الصفا".
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الأصل الثلاثي للرباعي غير المضعف المختوم بالميم في معجم تاج العروس: دراسة تأصيلية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 5/8/1437) خلود بنت عبدالله بن عمر
    تُعنى هذه الدراسة بالأصل الثلاثي للرباعي غير المضعف المزيد بميم متطرفة في كتاب تاجالعروس من جواهر القاموس لمرتضى الزبيدي )ت: 1205 ه (، حيث ترجع كثيرًا من هذا الرباعي إلى أصلهالثلاثي المشترك معه في الدلالة المعجمية، كما أ ه نَّا تكشف أحد أسباب تضخم المعاجم والقواميس العربيةالتي تعتمد القافية في الأمثلة المدروسة، حيث تتكرر هذه الأمثلة تارة مع الرباعي وتارة مع الثلاثي أيضًا.وتقوي القول بالأصل الثلاثي للرباعي المختوم بميم زائدة وأ ه نه أقوى من القول بالنحت كما يقول ابنفارس، أو القول بالأصل الرباعي كما يقول البصريون. كما أ ه ن زيادتها في هذه الأمثلة – وإن كان كثير منهاعائدًا لغرض المبالغة والتأكد-قد تشكل حقولًا دلالية تضم تحتها أمثلة مشتركة بدلالات واحدة، نحوالمبالغة في الغلظة والسرعة، والسعة، والعلو. كما أ ه ن هذه الدراسة تدعم الكتب العلمية المتخصصة في اللغةوالصرف بمادة علمية مفيدة، تزود المعلمين والدارسين بأمثلة زيدت فيها الميم متطرفة، التي هي عوض عنتلك الأمثلة القديمة المهجورة لغة ومعنى.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    شعر الصبر عند أبي فراس الحمداني: التركيب والدلالة
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 5/8/1437) منـذر ذيب كفافـي
    الصبر قيمة إسلامية راقية، وقد أشاد أبو فراس الحمداني بفضل الصبر وجعله الناموسالذي يحتكم إليه في مصاعب الحياة، فهذا البحث يتناول الحديث عن الوسائل والطرائق والسبل التي اتبعهاالشاعر للتعبير عن صبره وجلده، بوساطة تقنيات أسلوبية خاصة بالألفاظ والتراكيب، وبيان دلالاتها فيشعره؛ لتجلية رؤيته تجاه هذه القيمة الأخلاقية الإسلامية، وذلك بالحديث عن شعر الصبر عند أبي فراسالحمداني: أغراضه، وأهدافه، ولغة الخطاب والشكل فيه.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    نقد النقد مقاربة إبستيمولوجية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 6/4/1437) فريد زغلامي; عمر زرفاوي
    نقد النقد حقل معرفي، وإن لم تتحدد معالمه بعد، تكشف إلى الوجود، مصطلحاً ومفهوماً وممارسةً، في ثمانينيات القرن الماضي، يسعى إلى مراجعة النقد الأدبي، بشقيه النظري والتطبيقي، وتحليله وفهمه، عن طريق النظر في مرجعياته وخلفياته المعرفية والفكرية، ومبادئه، وآلياته وأدواته الإجرائية، وغاياته، ومصطلحاته، ولغته النقدية... .هذه المقاربة هي دراسة إبستيمولوجية تتطرق إلى نقد النقد من خلال البحث في مفهومه، وإشكالاته المصطلحية، لتعرج على فروعه واهتماماته النقدية، وتقف عند أهم وظائفه وغاياته التي يصبو إلى تحقيقها. مبتغية رفع بعض الغموض واللبس الذي لا يزال يحيط بهذا الحقل بسبب قلة الدراسات والأبحاث المقدمة فيه.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    The Paradoxes of Identity in Michelle Cliff’s Novel Abeng
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/4/1437) Abid Alarabi Al-Abidi
    Abstract. Based on a close textual reading of Jamaican writer Michelle Cliff’s novel Abeng, this paper investigates a case in point of Caribbean identity complexity. In particular, I examine the psychological, racial, historical, and social dilemmas generated by female mulatto identity in the contentious context of colonial Jamaica in the 1950s. In this context, the very existence of the female mulatto systemically called to mind the traumatic memories of sexual exploitation, rape, racial and gender nullification, and other forms of aggression the black female was victim of under the three-century long slavery enterprise of Europe. I explore how and why the female mulatto’s attempts at identity negotiation and self-assertion and her struggle for social and racial acceptance are often met with outward rejection by the very society she is part of. I also investigate how the female mulatto’s contradictory legacies and conflictual affiliations (being at once black and white, descendent of slaves and masters, colonized and colonizer, and African and European) hinder her from claiming any identity and aggravate her sense of loss. My paper starts with the assumption that the precarious identity of the female mulatto is, in fact, inseparable from the deeper complexities that have characterized black Caribbean identity and history for entire centuries.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    Use of Facebook by Deanships of Library Affairs: Perspectives of Library  Staff at the Universities in Saudi Arabia
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 6/5/1437) Mohammed Fathy Mahmoud Elgllab
    Abstract:  The use of new social networking sites to increase the communication with the university library for students and staff was discussed and examined in 42 universities library deanships in KSA (include both governmental and private universities). The study employed both primary and secondary data collection methods in order to explore the use of Facebook in Deanships of Libraries Affairs (DLAs). The data collected were processed and tabulated with discussions. The researcher found that the use of Facebook pages for libraries is very important in our time, especially with the increasingly use of social networks and smart phones services, especially in the Arab countries. Developing that service will allow students and researchers to have easy and efficient access library services.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الصوت والإيقاع في شعر الخنساء
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 5/2/1437) ليلى السبعان
    ملخص البحث: تأتي الدراسة في شقين؛ الأول يقوم على إبراز الخاصية الصوتية في شعر الخنساء، واستكشاف خبايا الصوت من خلال الوحدات الصوتية الصامتة والصائتة، وخصائص الصوت المستخدم عندها من خلال الصوت المفرد والسياق، سواء كان صوتا مجهورًا، أو مهموسًا، أو رخوًا، أو شديدًا، أو وسطًا، ومدى مواءمة هذه الاستعمالات الصوتية للغرض الشعري. أما الشق الثاني فهو دراسة المستوى الإيقاعي، وكشف التشكيل الإيقاعي في تجلياته الخارجية، ممثلة في الموسيقى الشكلية بما تحويه من وزن وقافية، وإبراز الجوانب الدلالية والإيحائية في الأوزان والقوافي التي استخدمتها الخنساء، وفي تجلياته الداخلية المتمثلة في الموسيقى التشكيلية من تكرار وجناس وطباق ومقابلة وتصريع، وربطها بالسياق؛ تحقيقًا للعلاقة بين الإيقاع الداخلي والخارجي في خدمة السياق. وإن المنهج المتبع في البحث تحليليٌّ يقوم على تحديد البنى الصوتية في نصوص الشاعرة الخنساء ثم إظهار خصائصها الصوتية والإيقاعية. ومهمة البحث تحليلية للكشف عن استعمالات الوحدات الصوتية وربطها بالغرض، وبالحالة النفسية للشاعرة الخنساء، ومدى القدرة على اكتشاف خبايا النفس الشاعرة من خلال هذه الوحدات. وجاءت أهم نتائج البحث في أن الأصوات والإيقاعات اتسمت بالبوح الحزين في معظمها، ولعل هذا منطقي قياسًا إلى نسبة قصائد الرثاء (81) قصيدة إلى مجموع قصائد الديوان (97) قصيدة، كما أن أصوات الشاعرة في لغتها وافقت أغراضها وحالتها النفسية، فأصوات وإيقاعات الفخر والمدح والتحريض والوصف جاءت مختلفة عن الأخرى في الرثاء المتسم بالانكسار والحزن، وتبين لنا سيطرة المجموعة الوزنية التقليدية في الشعر العربي على أشعارها؛ حيث نظمت معظم قصائدها في ثلاثة بحور (البسيط، الطويل، المتقارب) التي تتميز بأن أشطارها تقوم على كثرة المقاطع والتفعيلات، مما يجعلها أكثر ملاءمة للموضوعات الوجدانية بعامة، والرثاء بخاصة، وتتيح الإسهاب في نظم المعاني دون لجوء إلى الاختصار والقصر، كما في البحور ذات التفعيلات القصيرة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مفهوم تاريخ الأدب في مدوّنة مؤرخي الأدب العربي  حدود الوعي بالمفهوم وتحولاته
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/3/1437) خالد بن عايش الحافي
    ملخص البحث: يعد مفهوم "تاريخ الأدب" مفهومًا إشكاليّا؛ إذ يثير هذا المفهوم  بالرغم من كونه مفهوما حديثًا نِسْبيًّا في الدراسات الأدبية - لا عند العرب وحسب،  بل عند الغربيين كذلك - إشكالات عدة بسبب تسميته، أو موضوعه، أو مناهجه. وقد مر هذا المفهوم في رحلته المعرفية بمراحل من التطور،  وبتحولات مفاهيمية كشفت عن مستويات مختلفة من التصور،  والعمل،  والاختلاف في تسميته الاصطلاحية،  تقوم كلها على فَهْم لعلاقة التاريخ بالأدب يكون كل واحد منهما بموجبها مكونًا جوهريَّا من مكونات الآخر. وبهذا أصبح لتاريخ الأدب بمركَّبه الإضافي،  وللتاريخ الأدبي بمركبه النعتي دلالة تختلف في كثير من وجوهها عن دلالة الآخر. وكان ذلك كله قبل أن تتلقاه الثقافة العربية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    العوامل الاجتماعية المؤثرة على تطبيق حقوق الطفل في الأسرة السعودية دراسة على عينة من الآباء والأمهات في مدينتي الرياض وجدة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/4/1437) هند بنت خالد الخليفة
    ملخص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تطبيق حقوق الطفل في الأسرة السعودية، وتأثير بعض العوامل الاجتماعية على ذلك، وقد حددت هذه العوامل في: مفاهيم الطفولة وعلاقة الراشدين بالأطفال، ومفهوم حقوق الطفل، والأساليب التربوية المتبعة في تطبيق حقوق الطفل، مع التركيز على العقاب والمسؤوليات. وقد درست هذه العوامل في علاقتها بتمتع الأطفال ببعض الحقوق كما جاءت في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، وهي الحق في الرعاية، والمشاركة، وفي الحماية، واستعملت الدراسة المنهج الكمي والكيفي لتحليل نتائج استطلاع رأي عينة غير احتمالية من الأمهات والآباء في مدينتي الرياض وجدة، بلغ عددها 85 مفردة. وأظهرت نتائج الدراسة التنوع في تحديد ماهية حقوق الطفل، وظهر أن مفهوم حقوق الطفل لدى المبحوثين الحاصلين على تعليم جامعي أكثر وضوحا، وأقرب إلى ماجاء في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل. كما أظهرت البيانات موقفا إيجابيا للوالدين من تعريف الأطفال بحقوقهم. كذلك تكليف غالبية المبحوثين لأطفالهم ببعض المسؤوليات في سن مبكرة. واستعمال الأغلبية للعقاب أحيانا عند عدم أداء الأطفال لمسؤولياتهم، وأن أسلوب الحرمان هو الأكثر شيوعا. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات، منها التوصية بإجراء المزيد من الدراسات الكيفية المتعمقة للوقوف على واقع تطبيق حقوق الطفل في الأسرة السعودية، إذ إن الوعي بحقوق الطفل هو وعي يتعدى الإعتراف النظري بها إلى التطبيق كسلوك ممارس.