المجلد 14

استعراض
19 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر آراء طلاب دبلوم التأهيل التربوي نحو استخدام الفيديو(دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/6/1421) محمد وحيد صيامتجلت أهمية البحث في الثورة المعلوماتية والتطورات العلمية التي يشهدها العالم اليوم، وضرورة الاهتمام بتقنيات التعليم لمواكبة هذا التقدم والتطور وخاصة الفيديو، وقد تحددت مشكلة البحث في أهمية استخدام الفيديو وفاعليته في التدريس، وخاصة في تدريس مقرر تقنيات التعليم لما لهذا المقرر من طابع عملي ونظري في آن، وبعد ذلك حدد هدف البحث وأسئلته، وفرضياته الآتية:الفرضية الأولى: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين آراء الطلاب نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم (وفق متغير الجنس).الفرضية الثانية: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين آراء الطلاب نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم (وفق متغير عدد سنوات الخدمة في التدريس).وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة للتعرف على آراء الطلاب نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم، ثم عرضت الدراسات السابقة، وموقع البحث الحالي منها، وبعد ذلك عرضت الدراسة النظرية لأهمية استخدام الفيديو ومكانته وحدوده في عمليتي التعليم والتعلم. تم في الدراسة الميدانية معالجة نتائج البحث وعرضها والتحقق من صحة فرضياته، حيث أكدت هذه النتائج أن ليس هناك علاقة ذو أهمية بين متغيري الجنس وعدد سنوات الخبرة في التدريس من جهة وبين آراء الطلاب نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم من جهة أخرى. وبينت الأسئلة المفتوحة في الاستبانة أهمية الفيديو في نظر الطلاب وفاعليته في إثارة اهتمامهم، ودوره الفاعل في ربط المعارف النظرية بالعملية وإنجاز العمل المطلوب بالسرعة الممكنة، كما كشفت أهم الصعوبات التي تعترض استخدام الفيديو في التدريس. وكذلك المقترحات التي من شأنها تطوير استخدام الفيديو في عمليتي التعلم والتعليم، وأخيرا عرض البحث بعض المقترحات المنهجية لتطوير استخدام الفيديو في التدريس.مقالة وصول حر الصعوبات التي تواجه الطالبات المستجدات في الكليات الأدبية بجامعة الملك سعود(دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/7/1421) فوزية بنت بكر البكرهدفت الدراسة إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه الطالبات المستجدات في الكليات الأدبية بمركز الدراسات الجامعية للبنات التابع لجامعة الملك سعود بالرياض، ومعرفة العلاقة بين درجة انتشار هذه الصعوبات وعدد من المتغيرات، كنوع الكلية، والحالة الاجتماعية، ومحل الإقامة ،كما هدفت إلى الكشف عن درجة رضا الطالبات عن تعليمهن الجامعي وعلاقة هذا الرضا بالصعوبات التي تواجه الطالبات . ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بتصميم أداتين للدراسة، الأولى: قائمة الصعوبات التي تواجه الطالبة المستجدة، والثانية: مقياس الرضا عن الحياة الجامعية.كونت عينة الدراسة من 1000 ألف طالبة من المستجدات للفصل الدراسي الأول من العام 1419هـ، ومثلن 30% من كافة الطالبات المستجدات وتم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة من كافة الكليات الأدبية في مركز الدراسات الجامعية للبنات بالرياض. وكشفت نتائج الدراسة عن الآتي :- أظهرت الدراسة أن المشكلات الإدارية مثل التباعد بين المباني ، والتزاحم عند بوابات الخروج ، وكذلك المشكلات الأكاديمية مثل الخوف من امتحانات الجامعة، وعدم معرفة بأصول البحث العلمي، وعدم توافر إرشاد أكاديمي كان من أبرز الصعوبات التي واجهت المستجدات .- عانت طالبات كلية التربية أكثر من غيرهن من مجمل المشكلات فيما ظهرت المشكلات الإدارية بشكل أكثر شيوعا بين طالبات العلوم الإدارية .مقالة وصول حر استخدام اللعب في تعليم المفاهيم العلمية والمعلومات في مادة الرياضيات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/6/1420) سامي محمد ملحمتهتم الدراسة الحالية بدراسة بأثر تعليم التفكير باللعب في تعلم تلاميذ المرحلة الأساسية في الأردن للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها. واشتملت عينة الدراسة على 200 تلميذ وتلميذة: 100 تلميذ، و100 تلميذة، يمثلون أربعة فصول دراسية للصف الخامس الابتدائي. وأجري اختبار القدرات العقلية مستبعدا جميع التلاميذ الذين حصلوا على درجات متوسطة في الاختبار. وقد استخدم في تحليل نتائج الاختبار التحصيلي أسلوب اختبار (ت) لفحص الفروق في الأداء بين أفراد عينة الدراسة. ويمكن تلخيص النتائج التي توصلت لها الدراسة بما يلي:• ظهور أثر دال إحصائيا لكل من متغيرات الذكاء، والاستراتيجيات التعليمية في تعلم التلاميذ للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.• عدم ظهور أثر دال إحصائيا لكل من متغيرات الذكاء، والاستراتيجيات التعليمية في تعلم التلاميذ للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.مقالة وصول حر واقع الحاسب الآلي في المدارس الثانوية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/7/1420) عبدالعزيز بن محمد العقيليالحاسب الآلي هو أداة العصر التي لا غنى عنها للطالب والمعلم لسكرتير ومدير الإدارة ولكل واحد منا صغيرا وكبيرا ، وقد ضاقت الفجوة كثيرا بين تلاميذ المدارس والحاسب الآلي وبات الطلاب وحتى الأطفال منهم يحبون الحاسب الآلي ويقضون الساعات الطوال معه. لذلك رأت وزارة المعارف تدريسه في المدارس الثانوية في خطوة أولى، ثم بعد ذلك يتم إدخاله للمرحلة المتوسطة، وقد جهزت المدارس الجديدة المتوسطة بمعامل للحاسبات الآلية إيمانا وإدراكا من وزارة المعارف بحاجة الطلاب له واستعدادا للوقت الذي يقرر فيه كمادة على طلاب المرحلة المتوسطة. وهناك عدد من المدارس المتوسطة الحديثة قد زودت بمعامل حاسب آلي كالمدرسة المتوسطة في مجمع الملك سعود التعليمي ومدرسة حي السفارات المتوسطة وغيرهما من مباني المدارس المتوسطة الحديثة . وقد رأى الباحث إجراء بحثه هذا لمعرفة واقع الحاسب الآلي في المدارس التي يطبق فيها من خلال مدراء ومدرسي هذه المدارس لمعرفة واقع الحاسب الآلي ومساهمته كجهاز، وإدارة، ووسيلة، ومادة، ومقرر، ومنهج. وقد أجرى البحث على العينة المذكورة من المدارس الثانوية المنتسبين إلى دورة مدراء المدارس في كلية التربية بجامعة الملك سعود، وبلغ عدد أفراد العينة كلها 61 مديراً ومدرساً وخرج الباحث بالنتائج التالية :1 - متوسط عدد أجهزة الحاسب الآلي في كثير من المدارس 17 جهازا .2 - أفادت نسبة 67,2% من العينة بأن مدارسها حكومية وبالتالي لا يوجد مشكلة في تجهيز مكان معمل الحاسب الآلي .3 - معظم المدارس مجهزة بمعمل حاسب آلي واحد رغم الشكوى من عدم كفاية ذلك للطلاب .4 - بعض الأجهزة في بعض المدارس يحتاج إلى تجديد وتحديث، ومعظم معامل الحاسب الآلي غير مفتوحة باستمرار، ويوجد شخص مسؤول عن هذه المعامل في بعض المدارس في بعض الأحيان.5 - أجابت نسبة 52,5 % بعدم توافر برامج الحاسب الآلي بشكل كبير يتفق مع حاجة الطلاب ، ووجدت الدراسة أن معامل الحاسب الآلي في المدارس مفتوحة في غير أوقات الدوام الرسمي .6 - أفادت نسبة كبيرة (95,1%) بأن مواد أو مقررات الحاسب الآلي ضرورية ومهمة في حياة الطالب، وأفادت معظم العينة بأن الحاسب الآلي يساعد في المجال الإداري والتعليمي في مدارسهم .مقالة وصول حر زكاة الرواتب والأجور وإيرادات المهن الحرة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/2/1421) بلة الحسن عمر مساعدإن للزكاة مكانة عظيمة في الإسلام فهي الركن الثالث بعد الشهادتين والصلاة، وقد عني بمباحثها العلماء قديما وحديثا ، ولا يزال البحث يتجدد في هذه الشعيرة ، لعناية الشارع بها ، ولأنها تتعلق بالجانب المالي في حياة الناس .وقد تناول هذا البحث زكاة موارد مالية حديثة، هي الرواتب والأجور وإيرادات المهن الحرة ، التي ظهرت كمصادر كسب لها مكانتها في حياة الناس اليومية ، فبينت الدراسة الآراء الفقهية الواردة في حكم زكاتها مع الأدلة والمناقشة والترجيح .وخلص البحث إلى ترجيح القول بوجوب زكاتها مع توضيح كيفية زكاتها والمقدار الواجب فيها، وذكر نماذج تطبيقية لذلك .مقالة وصول حر واقع الاختبارات المدرسية ومدى ملاءمتها لقياس الأهداف التعليمية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/6/1421) علي حامد الثبيتييتمثل الغرض الأساسي من هذه الدراسة في الوقوف على مدى كفاءة الاختبارات المدرسية على قياس الأهداف التعليمية . ولتحقيق ذلك الغرض، تم استخدام مجموعة من نماذج أسئلة الاختبارات التحصيلية من 15 مدرسة ابتدائية ومتوسطة. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة:1- يوجد تباين كبير بين المدارس وفي الصف الواحد تحديدا، من حيث عدد الأهداف المعرفية في كل مستوى، وبالتالي في عدد فقرات الأسئلة وتركيزها، وذلك نتيجة لترك أمر تحديد الأهداف التدريسية بيد المعلم دون وجود دليل يرشده في ذلك.2 - تركيز أسئلة الاختبارات التحصيلية على قياس المستويات الدنيا من المعرفة على حساب العمليات العقلية العليا، مما يدل على أن طرق التدريس تركز على نقل الأفكار والمعارف من جيل إلى آخر بعيدا عن التعامل مع المستويات العليا من الأهداف التربوية التي تسعى إلى خلق جيل لديه مهارات التفكير الناقد والإبداع وحل المشكلات. وقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء جهاز للقياس والتقويم في إدارات التعليم بالمحافظات تكون مهمته بناء الاختبارات وتطبيقها. وكذلك طالبت الدراسة بضرورة إلزام المعلم بتقديم ( ملخص تفسيري ) لنتائج اختبارات طلابه.مقالة وصول حر عوامـل نمـو المهـارات التدريسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/6/1421) ضيف الله بن عواض الثبيتيهدفت الدراسة إلى تحديد درجة مساهمة كل عامل من عوامل نمو مهارات طالب التربية العملية التدريسية التي شملتها الدراسة وعددها 37 عاملا في نمو مهارات طالب التربية العملية المتخصص في حقل الاجتماعيات ، كما هدفت إلى تحديد أهم المشكلات التي تواجه تطبيق الطالب للتربية العملية وذلك من وجهة نظر مشرف الكلية ، والمعلم المتعاون ، ومدير المدرسة ، وطالب التربية العملية .وتكونت عينتها من الطلاب المتخصصين في حقل الاجتماعيات المطبقين لمادة التربية العملية خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1416هـ ، والمشرفين عليهم والمعلمين المتعاونين في تدريبهم ومديري المدارس التي تم بها تطبيق التربية العملية. تم اختيارهم بطريقة عشوائية أجريت بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني لعام 1416هـ، ووصل عدد أفراد العينة إلى 113 فردا أجابوا عن الاستبانة المخصصة لذلك . وعند تحليل البيانات استخدمت التكرارات والنسب المئوية ، والمتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، واختبار (ف) تحليل التباين الأحادي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها أن أربعة وثلاثين عاملا من العوامل التي شملتها الدراسة تسهم بدرجة عالية في نمو مهارات طالب التربية العملية التدريسية منها إتاحة الفرصة للطالب لكي يختار المدرسة التي يتدرب بها ، وخبرة المعلم المتعاون في التدريب . أما المشكلات التي تواجه الطالب المتخصص في حقل الاجتماعيات خلال تطبيقه للتربية العملية فأهمها اثنتان . أولاهما : قلة الاهتمام بطالب التربية العملية ، والأخرى : تخوف الطالب المتدرب من مواجهـة الطلاب ، كما اتضح أن هناك فروقا في وجهات نظر أفراد العينة حول درجة مساهمة العوامل التي شملتها الدراسة في نمو مهارات طالب التربية العملية ذات دلالة إحصائية تعود لمستوى التعليم والخبرة .وأهم التوصيات هي : تحديد المدارس المناسبة للمشاركة في تدريب طلاب التربية العمليـة ، ووضـع نظـام متكامل تـحدد به مسؤوليات كل من له علاقة بالتربية العمليـة .مقالة وصول حر دراسة آراء أعضاء هيئة التدريس(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/2/1421) جمال بن عبدالعزيز الشرهانترمي هذه الدراسة إلى التعرف على آراء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود حول شبكة الإنترنت، وقد تم استطلاع آراء عينة الدراسة في أقسام كلية التربية. وكانت أداة هذه الدراسة استبانة قام الباحث بإعدادها وتوزيعها، وقد شملت عينـة الدراسة 72 عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي:1 - 64% من عينة الدراسة لا يستخدم الحاسب الآلي إطلاقًا، وأن 75% من عينة الدراسة لا يستخدم شبكة الإنترنت.2 - اتفقت آراء عينة الدراسة على أهمية الإلمام بالحاسب الآلي، وضرورة استخدام شبكة الإنترنت في مجال التعليم، والحاجة إلى عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس فيها.3 - اتفقت آراء عينة الدراسة على أهمية توفير خدمة شبكة الإنترنت في الجامعات السعودية، والكليات، ومراكز البحوث، والمعاهد، والمدارس.4 - طرحت عينة الدراسة بعض السلبيات والإيجابيات والاقتراحات في استخدام شبكة الإنترنت.وبنــاء علـى هـذه النتائـج فقـد خرجت الدراســة بمجموعــة من التوصياتمقالة وصول حر دوافع التحاق الطلبة السعوديين للدراسة في قسم التربية البدنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 3/1/1421) حبيب علي ربعان; عبد الحميد عبد الله الأميرأجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على الدوافع الرئيسة للراغبين في الالتحاق بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بجامعة الملك سعود، وكذلك مدى تأثير كل من تخصص الطلبة في المرحلة الثانوية (علمي - أدبي)، ومكان ممارسة النشاط الرياضي، وعمل أحد أفراد العائلة في مهنة التعليم وخصوصا تعليم مادة التربية البدنية على دوافع الراغبين بالالتحاق بالقسم. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وذلك بتصميم استبانه لجمع البيانات. وقد اشتملت الاستبانة على ثلاثة محاور تضمنت ثماني وعشرون عبارة، وزِّعت على120 طالبا من المتقدمين للالتحاق بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة.وقد خرجت هذه الدراسة بعدة نتائج مهمة من بينها، أن أهم الدوافع الرئيسة لالتحاق الطلبة بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بغض النظر عن تخصصهم في الثانوية العامة كانت: حبي لمادة التربية البدنية، وحبي لتعليم مادة التربية البدنية، وحبي لمهنة التعليم بشكل عام، ولتطوير قدراتي البدنية، ولأنني أمارس الأنشطة الرياضية، ولأن خريج كلية التربية مضمون الوظيفة، ولأنها تعدّ خطوة إلى مهنة أخرى غير مهنة التعليم. كما أكدت النتائج أن أهم دوافع الالتحاق بقسم التربية البدنية لأفراد العينة هي دوافع الاستعدادات والقدرات الشخصية، تليها في الأهمية الدوافع الاقتصادية والاجتماعية، ثم بعد ذلك تأتي الدوافع العلمية والمهنية. وكذلك إن الدوافع الكلية للالتحاق بقسم التربية البدنية لطلبة التخصص الأدبي في الثانوية العامة أكبر من الدوافع الكلية لطلبة التخصص العلمي. كما أن الرياضيين الذين يمارسون النشاط الرياضي المنظم في الأندية لديهم الثقة بأنفسهم للنجاح في مهنة تتعلق بشكل كبير بمستوى استعداداتهم وقدراتهم البدنية والرياضية أكثر من غير الرياضيين.مقالة وصول حر أهمية التربية الإسلامية في المحافظة على المال العام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/2/1421) عبدالرحمن صالح عبداللهتهدف الدراسة إلى معرفة بعض مظاهر الاعتداء على المال العام، والأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ثم تحديد دور التربية في المحافظة على المال العام. فالدراسة معنية بتوضيح المفاهيم والاتجاهات والأساليب التي يمكن أن يتبعها المربون للمحافظة على المال العام. ولتحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي التحليلي.والمال في الاصطلاح كل ما له قيمة، ويمكن حيازته والانتفاع به. وهو في الاصطلاح ما يتوافر فيه ثلاثة شروط هي: أن يكون له قيمة، وأن يكون حيازة ذلك الشيء ممكنة، وأن يكون مما ينتفع به. والمال العام هو ما تعود ملكيته إلى الأمة.حددت الآيات القرآنية التي وردت فيها كلمة المال. ثم صنف من تعلق بهم المال في إحدى الفئات التالية: مؤمن، وكافر، وعام؛ أي لم يحدده النص. أما فيما يتعلق بالاتجاه نحو المال كما جاء في تلك الآيات، فقد صنف في إحدى الفئات التالية: اتجاه إيجابي، واتجاه سلبي، وسكوت عن الاتجاه؛ أي أن المال لم يمدح ولم يذم.لقد أثبتت نتائج الدراسات التي أجريت في عدد من الدول الغربية أن من بين العوامل المؤدية إلى الاعتذار: ضعف سيطرة الأسرة على أفرادها، وإضفاء صفة البطولة على بعض تصرفات المحرمين، وتعاطي المخدرات، وفقد بعض الطلاب الطموح للوصول إلى مستوى تحصيلي مناسب. وأوضحت الدراسة أهمية اكتساب الطلاب بعض المفاهيم الأساسية، مثل: المال العام، والاستخلاف والتسخير، والجزاء، والدولة، والعبادة. ومراقبة النفس ومحاسبتها أهم قيمة ينبغي غرسها في النفوس. ولا بد أن يستشعر الفرد أن الله سبحانه وتعالى يراقبه في كل تصرف يقوم به. وهذا لا يتحقق إلا بتنوع أساليب التعليم والتعلم. وأبرزت الدراسة أهمية القدوة في تنمية قيمة المحافظة على المال العام.