المجلد 17

استعراض
7 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر البر في القرآن وأثره في حياة المكلفين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 4/1/1425) إدريس حامد محمد عليخلصت الدراسة إلى بيان أن البر عقيدة، وشريعة، وسلوك، وإيمان، عبادة، وخلق. قول وعمل واعتقاد، إنفاق وإشفاق، صبر ووفاء، صدق وورع، اسم جامع للطاعات المقربة إلى رب البريات. فإذا أطلق تناول جميع ما أمر الله به، فيدخل فيه كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال والاعتقادات، ولذلك فسّر بالإيمان والتقوى والعمل الصالح، وأكّدت أنه مطلوب لذاته، لما فيه من كمال العبد وصلاحه، الذي لا صلاح له بدونه لكثرة منافعه، وجمعه لجميع خصال الخير ومقومات الدين في الدنيا والآخرة. وقفت الدراسة على بيان مفهومه، ودلالاته، وعلاقته بالتقوى، وتسمي الله به، ومجالاته، كما وقفت على صفات الأبرار ومكانتهم وجزائهم، ثم ختمت بالآثار المترتبة عليه . وانتهت الدراسة إلى نتائج منها:1- ورد مصطلح البر في القرآن في 20موضعا،اشترك مع التقوى في7منها مع تقدّمه عليها في ست منها.2- إنّ البر طريق موصل إلى الجنة.3- إنّ البر يتحقق به زيادة في العمر، وبركة في المال والولد.4-تحصل به السعادة في الدارين:لحصول الطمأنينة للنفوس في الدنيا والسلامة من العذاب في الآخرة.5- يحقق محبة الله لعباده البررة والتي توصلهم المكانة الرفيعة في الأخرى.والله أسأل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، والحمد لله رب العالمينمقالة وصول حر مذهب الإمام الأوزاعي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 4/1/1425) عبدالمحسن بن عبدالعزيز الصويغالإمام الأوزاعي: هو شيخ الإسلام أبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد الأوزاعي, إمام أهل الشام وإمام أهل زمانه، بشهادة أقرانه، ولد سنة 88هـ وتوفي سنة 157 هـ، طلب العلم في بلاد الشام وبلاد اليمامة والحرمين والعراق وتلقى من علماء أهل زمانه وأكثر عن الزهري ومكحول وحسان بن عطية وغيرهم, وتلقى منه جمع كثير من الأئمة والعلماء وتعجب العلماء من أدبه مع نفسه وكان أول فتياه سنة 113هـ، انتقل من دمشق إلى بيروت مرابطاً بها وتوافد عليه طلابه، وحضر جنازته خلق كثير وصلى عليه المسلمون، والأقباط، واليهود في جمع غفير رحمه الله تعالى رحمة واسعة.مذهب الإمام الأوزاعي: انتشر مذهبه في بلاد الشام وبلاد الأندلس وشمال أفريقيا وكانت الفتيا في بلاد الشام على مذهبه لمدة مائتين وعشرين سنة تقريباً وفي بلاد الأندلس لمدة أربعين سنة. وهو من مدرسة أهل الأثر أفتى في سبعين ألف مسألة بحدثنا وأخبرنا ولا يتعجل إلى الفتيا بما ليس عنده فيه أثر. وأهم خصائص مذهبه:أولاً : الاعتماد على الأثر كما قال عنه الشافعي مارأيت رجلاً أشبه فقهه بحديثه من الأوزاعي.ثانياً : لا يتوسع في القياس كأبي حنيفة ولا يرى حجية عمل أهل المدينة كمالك.ثالثاً : الرفق والحلم على المتعلمين والسماحة على الأمة.رابعاً: الاجتهاد بالرأي المعتمد على القرآن الكريم والسنة المطهرة وقد أدى عدم انتشار التأليف عند تلاميذه إلى انحسار مذهبه. والله ولي التوفيق وصلى الله على محمد وآله وسلم.مقالة وصول حر دور الإشراف التربوي في تطوير الإدارة المدرسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 5/1/1425) عبدالله بن حيسون المسعودي; عبدالله بن سالم القاضي; مصلح بن سعيد القحطانيهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة الإشراف التربوي لدوره في تطوير أداء مديري المدارس في ضوء ما استحدث من تنظيمات جديدة وردت من الوزارة.ولتحقيق ذلك تم بناء استبانة حكمت من مجموعة من المحكمين في مجال الاختصاص. ووزعت على جميع مديري مدارس التعليم العام بمدينة الطائف للمراحل الثلاث. وقد وصل عدد الاستبانات المستوفية الشروط ( 120 ) استبانة. وباستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) تم تحليل بيانات الدراسة التي كشفت عن عدد من النتائج منها:1- قصور عام في ممارسة المشرفين التربويين لأدوارهم نحو المستجدات التي أحدثتها وزارة المعارف بقصد تطوير أداء الإدارة المدرسية وخاصة فيما يتعلق بإيضاح القواعد التنظيمية، ولائحة تقويم الطالب.2- قصور في اهتمام مشرفي المواد الدراسية والإرشاد والنشاط نحو مناقشة القواعد التنظيمية وصلاحيات مديري المدارس، ولائحة تقويم الطالب.3- أن إشراف الإدارة المدرسية يأتي في مقدمة أنواع الإشراف التربوي ممارسة لأدواره، يليه إشراف التوجيه والإرشاد الطلابي، ثم إشراف المواد الدراسية، ويأتي إشراف النشاط الطلابي أقل أنواع الإشراف التربوي ممارسة لأدواره.وبناء على نتائج الدراسة يوصي فريق البحث بما يلي:1- ضرورة إيجاد وحدة تنسيق بإدارات التعليم تعنى بما يصدر من تعاميم وتنظيمات من الوزارة أو الإدارة التعليمية لتكامل العمل بين جهات الإشراف على الميدان المدرسي.2- ضرورة استحداث مسمى مشرف الإدارة التعليمية يرتبط مباشرة بمدير التعليم، من مهامه رصد مشكلات العمل المدرسي في الميدان، ومخاطبة جهات الإشراف التربوي بإدارة التعليم بوصف المشكلة القائمة.3- ضرورة إيجاد جهة تنسيقية في الوزارة لكل ما يصدر عنها من تعليمات وتنظيمات تطويرية بناء على مقترحات إدارات التعليم.4- وضع آلية تضمن متابعة الوزارة لما يصدر عنها من أمور تطويرية لخدمة العمل المدرسي.5- عقد دورات مكثفة للمشرفين التربويين لتدريبهم على أساليب رعاية الطلاب الموهوبين والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.مقالة وصول حر الاعتبارات الأخلاقية لاختبارات اللغة: دراسة نظرية ميدانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 4/1/1425) غرم الله عبدالله الغامديإن الاهتمام بأخلاقيات المهنة أيا كانت يعد مطلبا أساسا لممارستها. ولقد كانت الضوابط التي يفترض أن تحتكم إليها الأطراف المشتركة في مهنة اختبارات اللغة،فيما إذا استثنينا الضوابط التي تخص تصميم وتقويم الاختبارات ذاتها، إلى فترة وجيزة غير مكتوبة باللغة الإنجليزية ناهيك عن اللغات الأخرى حيث لم تتطرق أمهات المراجع (ابتداء بكتاب فاليت [1] Valette 1967 م وانتهاء بوير [2] 1993مWeir )، وكذلك بقية الكتب التي كتبت في الستينيات والسبعينات والثمانينات وحتى تلك التي كتبت في مطلع التسعينات، لهذه المسالة. ولقد زاد هذا الاهتمام بأخلاقيات اختبارات اللغة مع اقتراب مطلع الألفية الثالثة .وبالتالي فان هذا البحث يهدف إلى الكتابة حول أخلاقيات مهنة الاختبارات بشكل عام واختبارات اللغة باعتبارها جزء من هذه الاختبارات . ويتكون من توطئة تبين هدف البحث ومنهجيته متبوعا بتوضيح لمشكلة البحث وحدوده. و نظرا لكون هذا البحث يستمد مراجعه عن الإنجليزية لذا فلا بد أن يكون هناك تفسير لمصطلحات البحث. كما تم التطرق لأدوات البحث ثم اتبع ذلك بتقديم للموضوع متبوعا باستعراض لأدبيات البحث الأولية ثم عرضنا بعض حالات في سوء استخدام نتائج بعض الاختبارات ثم أوردنا الاعتبارات الأخلاقية لاختبارات اللغة كما أوردتها الجمعية العالمية لمصممي اختبارات اللغة مع دراسة نقدية لها. وأخيرا عرضنا نتائج الدراسة الميدانية لكل عينة على حده متبوعة بتوضيح لنقاط التباين و التوافق بين العينتين. أما الجزء الأخير فهو الخاتمة التي تعطي ملخصا لمحاور التدرج التاريخي لكتابة الضوابط التي تحكم أخلاقيات مهنة اختبارات اللغة وملخصا لمضامين الدراسة مع التوصيات.مقالة وصول حر سلوك الجادة وأثره في إعلال الأحاديث(دار جامعة الملك سعود للنشر, 4/1/1425) خالد بن منصور بن عبدالله الدريسيركز هذا البحث على قرينة من أهم قرائن إعلال الأحاديث لدى علماء النقد الحديثي، وهي المسماة بـ ( سلوك الجادة )، ويتناولها من حيث تعريفها، وبيان الألفاظ المشابهة لها، وعلاقتها بعلم علل الحديث وأهميتها فيه، وبيان أن (سلوك الجادة ) يكون قرينة في علم العلل على خطأ الراوي إذا جاء بطريق مشهور مألوف، وخالفه غيره ممن هو مثله أو أقوى منه فروى ذلك الحديث من طريق آخر ليس بالمشهور لقلة وروده وعدم اعتياد الرواة عليه، كما تم بيان أن مخالفة الجادة تكون قرينة على ضبط الراوي وإتقانه عند أئمة علم العلل، مع عرض للنصوص التطبيقية التي استعمل فيها بعض العلماء هذه القرينة، ثم وضع ضوابط مستنبطة من تطبيقاتهم للعمل بهذه القرينة، وتوضيح مكانتها في حالة تعارضها مع قرائن الترجيح الأخرى المستعملة في علم علل الحديث.مقالة وصول حر قرائن ترجيح التجريح المتعلقة بالراوي عند المحدثين "دراسة تطبيقية"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 4/1/1425) دخيل بن صالح اللحيدانيعتني هذا البحث بالقرائن المرجحة الصارفة التي يستدل بها أئمة المحدثين في الفصل بين الجرح والتعديل المتعارضين، حيث تُعتبر من أهم نتائج علم الجرح والتعديل، و يتكون من:المقدمة، و فيها بيان أهمية الموضوع، و أسباب اختياره، و سبقه في هذا المجال، و خطة البحث اجمالاً. التمهيد، و فيه بيان موجز لمعنى التجريح، والقرائن لغة و اصطلاحاً. المبحـث الأول، و فيه قرائن ترجيح التجريح المتعلقة ببدعته وزهده و ورعـه كظهور بدعته، بعد الاستقامة، أو حمل التعديل على زهد الراوي وورعه. المبحث الثانـي، و فيه قرائن ترجيح التجريح المتعلقة بتلاميذه و رواية النقاد له، كأن لا يُحدث عنه من عُرف بالتحديث عن كل أحد، أو حمل رواية الثقات النقاد عنه على أنها في المذاكرة على غير وجه الحديث، أو التعجب، أو ما فاتهم من أحاديث الثقات المحفوظة عنهم، أو الانتقاء، أو قلة إخراج البخاري و مسلم للراوي المكثر وجعله في المتابعات و الشواهد و التعاليق. المبحث الثالـث، و فيه قرائن ترجيح التجريح المتعلقة بمروياته و أوهامه و أفراده، كجمعه في أدائه بين عدد من الشيوخ في سياق واحد و ألفاظهم مختلفة، أو أن تكون مروياته مثل مرويات أحد الرواة سواء و هي بالثاني أشهر، أو أن لا تحتمل حاله تفرده، أو كثرة أفراده و مناكيره. والخاتمة، وتشتمل على أهم نتائج البحث. والفهارس، وتضم: فهرس للرواة، و للمراجع، و للموضوعات، و به انتهى البحث.مقالة وصول حر أبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1424) هيا محمد المزروعهذه الدراسة محاولة للتوصل إلى تصور مقترح لأبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد هدفت إلى:1 – تحديد أبعاد الثقافة العلمية.2 – تحديد البنود الواجب تضمينها في أبعاد الثقافة العلمية للمواطن السعودي.3 – التعرف على آراء الخبراء حول أهمية هذه الأبعاد.قامت الباحثة باستعراض مفهوم الثقافة العلمية وأبعادها وأعدت قائمة بالقضـــــايا والموضوعات والمشكلات التي ينبغي تضمينها في أبعاد الثقافة العلمية للفرد السعودي. وقد تم استفتاء المتخصصين في العلوم الطبيعية والتطبيقية والتربية العلمية حول الأهمية النسبية لهذه الأبعاد وخلصت الدراسة إلى أربعة أبعاد للثقافة العلمية هي: طبيعة العلم، المنهجية العلمية، العلم والتقـــنية والمجتمع وكذلك المعرفة العلمية.أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على هدف الثقافة العلمية في مؤسسات التعليم ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع وكلك وضع خطة وطنية لنشر الثقافة العلمية