المجلد 17

استعراض
مقالة وصول حر أبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1424) هيا محمد المزروعهذه الدراسة محاولة للتوصل إلى تصور مقترح لأبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد هدفت إلى:1 – تحديد أبعاد الثقافة العلمية.2 – تحديد البنود الواجب تضمينها في أبعاد الثقافة العلمية للمواطن السعودي.3 – التعرف على آراء الخبراء حول أهمية هذه الأبعاد.قامت الباحثة باستعراض مفهوم الثقافة العلمية وأبعادها وأعدت قائمة بالقضـــــايا والموضوعات والمشكلات التي ينبغي تضمينها في أبعاد الثقافة العلمية للفرد السعودي. وقد تم استفتاء المتخصصين في العلوم الطبيعية والتطبيقية والتربية العلمية حول الأهمية النسبية لهذه الأبعاد وخلصت الدراسة إلى أربعة أبعاد للثقافة العلمية هي: طبيعة العلم، المنهجية العلمية، العلم والتقـــنية والمجتمع وكذلك المعرفة العلمية.أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على هدف الثقافة العلمية في مؤسسات التعليم ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع وكلك وضع خطة وطنية لنشر الثقافة العلميةمقالة وصول حر أثر حفظ القرآن الكريم في التحصيل الدراسي بالمرحلة الجامعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/5/1424) سعيد بن فالح المغامسييهدف البحث إلى إبراز فضل القرآن الكريم وآثاره وخصائصه, والتركيز على أثر حفظه في التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الجامعية, واشتمل على دراسة نظرية وميدانية.مقالة وصول حر أسباب نفور معلمي المرحلة الثانوية من الموجهين التربويين كما يراها الموجهون والمديرون والمعلمون في دولة الإمارات العربية المتحدة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/1/1425) عيد ديرانيتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب نفور معلمي المرحلة الثانوية من الموجهين كما يراها الموجهون والمديرون والمعلمون، وإلى معرفة ما إذا كانت هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات الفئات الثلاث تعزى لمتغيرات طبيعة العمل والجنس والتخصص والمؤهل وعدد سنوات الخبرة.لجمع المعلومات تم تطوير استبانة مكونة من ثلاثين فقرة وسؤال مفتوح واحد. وتم إيجاد صدق الأداة عن طريق الصدق التحكيمي وثبات الأداة باستخدام معادلة كرونباخ ألفا حيث كانت قيمة ألفا= 0.92.بينت نتائج الدراسة أن هنالك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة من الفئات الثلاث تعزى لطبيعة العمل والجنس. كما بينت عددا من أسباب نفور معلمي المرحلة الثانوية من الموجهين التربويين من أبرزها: الزيارة الصفية المفاجئة، وعدم الثناء على جهود المعلمين وإنجازاتهم، والتعالي في التعامل معهم. في ضوء نتائج هذه الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات من أهمها التأكيد على استخدام أسلوب العلاقات الإنسانية مع المعلمين، وتعريف الموجهين بالاتجاهات الحديثة بالإشراف التربوي.مقالة وصول حر الاعتبارات الأخلاقية لاختبارات اللغة: دراسة نظرية ميدانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 4/1/1425) غرم الله عبدالله الغامديإن الاهتمام بأخلاقيات المهنة أيا كانت يعد مطلبا أساسا لممارستها. ولقد كانت الضوابط التي يفترض أن تحتكم إليها الأطراف المشتركة في مهنة اختبارات اللغة،فيما إذا استثنينا الضوابط التي تخص تصميم وتقويم الاختبارات ذاتها، إلى فترة وجيزة غير مكتوبة باللغة الإنجليزية ناهيك عن اللغات الأخرى حيث لم تتطرق أمهات المراجع (ابتداء بكتاب فاليت [1] Valette 1967 م وانتهاء بوير [2] 1993مWeir )، وكذلك بقية الكتب التي كتبت في الستينيات والسبعينات والثمانينات وحتى تلك التي كتبت في مطلع التسعينات، لهذه المسالة. ولقد زاد هذا الاهتمام بأخلاقيات اختبارات اللغة مع اقتراب مطلع الألفية الثالثة .وبالتالي فان هذا البحث يهدف إلى الكتابة حول أخلاقيات مهنة الاختبارات بشكل عام واختبارات اللغة باعتبارها جزء من هذه الاختبارات . ويتكون من توطئة تبين هدف البحث ومنهجيته متبوعا بتوضيح لمشكلة البحث وحدوده. و نظرا لكون هذا البحث يستمد مراجعه عن الإنجليزية لذا فلا بد أن يكون هناك تفسير لمصطلحات البحث. كما تم التطرق لأدوات البحث ثم اتبع ذلك بتقديم للموضوع متبوعا باستعراض لأدبيات البحث الأولية ثم عرضنا بعض حالات في سوء استخدام نتائج بعض الاختبارات ثم أوردنا الاعتبارات الأخلاقية لاختبارات اللغة كما أوردتها الجمعية العالمية لمصممي اختبارات اللغة مع دراسة نقدية لها. وأخيرا عرضنا نتائج الدراسة الميدانية لكل عينة على حده متبوعة بتوضيح لنقاط التباين و التوافق بين العينتين. أما الجزء الأخير فهو الخاتمة التي تعطي ملخصا لمحاور التدرج التاريخي لكتابة الضوابط التي تحكم أخلاقيات مهنة اختبارات اللغة وملخصا لمضامين الدراسة مع التوصيات.مقالة وصول حر البر في القرآن وأثره في حياة المكلفين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 4/1/1425) إدريس حامد محمد عليخلصت الدراسة إلى بيان أن البر عقيدة، وشريعة، وسلوك، وإيمان، عبادة، وخلق. قول وعمل واعتقاد، إنفاق وإشفاق، صبر ووفاء، صدق وورع، اسم جامع للطاعات المقربة إلى رب البريات. فإذا أطلق تناول جميع ما أمر الله به، فيدخل فيه كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال والاعتقادات، ولذلك فسّر بالإيمان والتقوى والعمل الصالح، وأكّدت أنه مطلوب لذاته، لما فيه من كمال العبد وصلاحه، الذي لا صلاح له بدونه لكثرة منافعه، وجمعه لجميع خصال الخير ومقومات الدين في الدنيا والآخرة. وقفت الدراسة على بيان مفهومه، ودلالاته، وعلاقته بالتقوى، وتسمي الله به، ومجالاته، كما وقفت على صفات الأبرار ومكانتهم وجزائهم، ثم ختمت بالآثار المترتبة عليه . وانتهت الدراسة إلى نتائج منها:1- ورد مصطلح البر في القرآن في 20موضعا،اشترك مع التقوى في7منها مع تقدّمه عليها في ست منها.2- إنّ البر طريق موصل إلى الجنة.3- إنّ البر يتحقق به زيادة في العمر، وبركة في المال والولد.4-تحصل به السعادة في الدارين:لحصول الطمأنينة للنفوس في الدنيا والسلامة من العذاب في الآخرة.5- يحقق محبة الله لعباده البررة والتي توصلهم المكانة الرفيعة في الأخرى.والله أسأل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، والحمد لله رب العالمينمقالة وصول حر الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/5/1424) غازي ضيف الله رواقة; سهى أحمد مهيداتهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، وذلك بالإجابة عن الأسئلة التالية:1- ما مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي؟2- هل يختلف مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي باختلاف الجنس؟3- هل يختلف مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي باختلاف التحصيل؟4- هل يختلف مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي باختلاف مصدرها (مشتقة من المنهاج، من خارج المنهاج)؟وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم إعداد اختبار لقياس الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية، وتكون من (40) فقرة، من نوع الاختيار من متعدد، وتوزعت على أربع مجالات هي: تكنولوجيا المعلوماتية (8) فقرات، التكنولوجية الطبية والهندسة الوراثية (11) فقرة، تكنولوجيا البيئة والتلوث البيئي (10) فقرات، وتكنولوجيا الطاقة والصناعة (11) فقرة. وقد تم التحقق من صدق الاختبار بالتحكيم من لجنة محكمين، وأما الثبات فتم حسابه وفق معادلة كورد ريتشاردسون (2)، وبلغ معامل الثبات الكلي (0.88). وتم تطبيق الاختبار على عينة مكونة من (415) طالباً وطالبة. تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العنقودية من مدارس مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانة بمحافظة إربد في الأردن.أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي كان بدرجة جيدة. وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية عند ( 0.05) في مستوى الجانب المعرفي للثقافة التكنولوجية يعزى للجنس ولصالح الإناث. وظهرت فروق تعزى لمستوى التحصيل ولصالح ذوي التحصيل المرتفع، كما ظهرت فروق تعزى لاختلاف مصدر الثقافة التكنولوجية، وكانت لصالح الفقرات المشتقة من المنهاج. وقد قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات تلخصت بضرورة اهتمام القائمين على المناهج والمعلمين بالجوانب المعرفية للثقافة التكنولوجية، وإعطائها قدراً كافياً ومتوازناً في المناهج، كما أوصت بإجراء مزيد من الدراسات على عينات تمثل كافة مديريات التربية والتعليم في المملكة، وإضافة متغيرات جديدة تتعلق بالجوانب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، وإجراء دراسات أخرى مماثلة على صفوف غير الصف العاشر الأساسي، وزيادة الاهتمام والوعي بالثقافة التكنولوجية وبطريقة جاذبة للطلاب وخصوصاً الذكور.مقالة وصول حر الرجوع عن الشهادة وأحكامه في الفقه الإسلامي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/3/1425) عبدالرحمن بن عثمان الجلعودتعتبر الشهادة من وسائل الإثبات في القضاء، التي ينبني عليها إقامة الحقوق وحفظها، وصيانة منصب القضاء عن الجور، والخطأ، إلا أن هذه الشهادة إذا صدرت فقد يرجع الشاهد عن شهادته، ورجوعه هذا إما أن يكون قبل النطق بالحكم، وإما أن يكون بعد النطق بالحكم وقبل التنفيذ، وربما كان الرجوع من الشاهد بعد كل من النطق بالحكم والتنفيذ، فإذا تم رجوع الشاهد ترتبت عليه بعض الآثار وهي بحسب الأمر المشهود عليه.وقد تمت دراسة الرجوع عن الشهادة من خلال ثلاثة أبواب، وخاتمة، حيث عرفت في الباب الأول الشهادة، وحكمها، وشروط قبولها، وفي الباب الثاني عرفت الرجوع، وأنواعه، وصفته، ووقته، أما الباب الثالث فكان لبيان ما يترتب على الرجوع من آثار سواء كان في الأموال، أو ما يترتب عليه مال كالنكاح، والطلاق، والعتق، أو كان في الحدود والقصاص، وقد ختمت البحث بخاتمة اشتملت على أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذا البحث، وبالله التوفيقمقالة وصول حر الظن بين الناس في القرآن الكريم :(دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/9/1424) فلوة بنت ناصر بن حمد الراشدأتت الشريعة الإسلامية ببعض الأوامر والنواهي والآداب التي تكفل للمجتمع تماسكه، وتنشر المحبة بين أفراده. وقد طالعتنا سورة الحجرات بجملة من الآداب التي توصل لهذا الغرض. ومن بينها النهي عن الظن.وهذا البحث في مجال التفسير الموضوعي يلقي الضوء على الظن بين الناس ويبين ما يترتب عليه من آثار على الفرد والمجتمع، فجمعت الآيات الواردة حول هذا الموضوع لاستخراج هداياتها ودلالاتها.فبينت من خلال عرض البحث: معنى الظن، وأقسامه باعتبارات مختلفة حسب ما يتعلق به، والمراحل التي يمر بها الظن داخل النفس الإنسانية إلى أن يصل إلى المحظور وبالتالي بيان العلاج المناسب في كل مرحلة، ثم بينت أسباب سوء الظن والآثار المترتبة عليه وكذلك أسباب حسن الظن والآثار المترتبة عليه، وأخيرًا هدي القرآن في التعامل مع ظنون الغير.مقالة وصول حر العلاقة بين الذاكرة العاملة وقدرات القراءة الصامتة لدى عينة من الطلاب ضعاف السمع بمدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/3/1425) محمد جعفر ثابتأشارت نتائج الدراسات السابقة إلى أن مستوى القدرات القرائية لدى المعاقين سمعياً أقل منها لدى سليمي السمع. وقد عزا بعض الباحثين هذا التباين في مستوى القراءة إلى مدى كفاءة عمل الذاكرة العاملة لدى كل فئة. فحسب توضيح بادلي وهيتش Baddeley & Hitch تؤدي الدائرة اللفظية والتي هي جزء أساس من الذاكرة العاملة دوراً هاماً في تعلم المهارات الأساسيه التي تعتمد عليها القراءة الصامتة، مثل مهارة ترديد كلمات ليس لها معنى، ومهارة تعلم كلمات جديدة، وحجم حصيلة مفردات اللغة لدى الفرد ]1، ص ص 47-98[. ودعماً للافتراض السابق فقد وجد بعض الباحثين أن هناك درجة ارتباط مرتفعة بين مختلف قياسات الذاكرة العاملة السالفة الذكر ومهارات القراءة الصامتة لدى سليمي السمع. وحيث أن نشاط الدائرة اللفظية، والتي يفترض أن تؤدي دوراً هاماً في تمكن الفرد من القراءة، يعتمد على سلامة حاسة السمع؛ لذا فقد افترض بعض الباحثين أن الدائرة اللفظية قد تكون غير نشطة لدى المعاقين سمعيا؛ ويفترض أن يكون هذا هو السبب في انخفاض مستوى القدرات القرائية لديهم. ولاختبار هذه الفرضية قام الباحث في الدراسة الحالية باختبار الذاكرة العاملة لدى عينة من طلاب الصف السادس الابتدائي والصف الثالث المتوسط من المعاقين سمعياً وعينة مكافئة من سليمي السمع، مستخدماً عدداً من المثيرات البصرية، وذلك لاختبار ما إذا كان المعاقون سمعياً يستخدمون نفس استراتيجيات التذكر التي يستخدمها سليمو السمع، وكذلك لاختبار ما إذا كانت الدائرة اللفظية، والتي هي جزء من الذاكرة العاملة، تؤدي دوراً نشطاً بالنسبة لتعلم مهارات القراءة الصامتة لدى المعاقين سمعياً مثل ما هو الحال لدى سليمي السمع. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط مرتفع بين درجات المفحوصين في اختبار القراءة الصامتة ودرجات اختبارات الذاكرة لكل من مجموعتي المعاقين سمعياً وسليمي السمع. وبالرغم من تفوق سليمي السمع في اختبارات الذاكرة بشكل عام، إلا أنه بالنظر إلى درجات اختبار الذاكرة العاملة بشكل خاص، لم تشر النتائج إلى وجود فروق تذكر بين درجات المعاقين سمعياً ودرجات سليمي السمع في هذا النوع من الاختبارات، الأمر الذي يرجح عدم وجود اختلافات في استراتيجيات الذاكرة العاملة بين المعاقين سمعياً وسليمي السمع. وقد قام الباحث بتفسير النتائج في ضوء طبيعة العينة التي أجريت عليها الدراسة وكذلك في ضوء ما أفادت به الدراسات السابقة من نتائج.مقالة وصول حر العوامل المؤدية إلى تحويل الطلاب بين الكليات بجامعة الملك سعود(دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/4/1424) عبدالرحمن بن عبدالخالق حجر الغامديهدفت هذه الدراسة إلى تحديد حجم الطلاب المحولين بين الكليات بجامعة الملك سعود، والعوامل المؤدية إلى تحويلهم والتي حُدّدت في أربعة محاور وهي: نظام الجامعة، والتخصص، والطالب، وعضو هيئة التدريس. وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على الاستبانة والوثائق الرسمية والسجلات والإحصاءات الصادرة من الجامعة، وتتبع الباحث حجم الطلاب المحولين بين الكليات خلال خمسة فصول دراسية، ابتداءً بالفصل الدراسي الأول 1420 /1421هـ وانتهاءً بالفصل الدراسي الأول 1422 / 1423هـ. وطُبقت الاستبانة على 192 طالباً وهم من بين المحولين إلى الكليات التالية، التربية، والعلوم الإدارية، والهندسة والحاسب الآلي، والعلوم.وبيّنت نتائج الدراسة حجم أعداد الطلاب المحولين بين الكليات خلال خمسة فصول دراسية حسب الكليات المحولين منها وإليها ,فقد بلغ إجمالي عدد المحولين بين الكليات بجامعة الملك سعود خلال خمسة فصول دراسية، ابتداءً بالفصل الدراسي الأول لعام 1420/1421هـ، و انتهاءً بالفصل الدراسي الأول 1422/1423 هـ 2347 طالباً، خلاف أعداد الطالبات، كما بلغت نسبة أعداد الطلاب المحولين داخل الكليات إلى أعداد الطلاب المقبولين خلال نفس الفترة 16%. وكان أعلى نسبة في تحويل الطلاب منها هي كلية العلوم، حيث بلغت 24%، و أعلى نسبة في تحويل الطلاب إليها هي كلية العلوم الإدارية، حيث بلغت 26%، كما كشفت نتائج الدراسة العوامل المؤدية إلى تحويل الطلاب، وكان أعلى عامل في التأثير على تحويل الطلاب هو عامل التخصص حيث بلغ متوسط فقراته 3.01، ثم يليه عامل عضو هيئة التدريس بمتوسط 2.98، فعامل نظام الجامعة بمتوسط 2.86، وأخيراً عامل الذات بمتوسط 2.61.كما أظهرت وجود فروق دالة في استجابات أفراد العينة في بعض العوامل المؤدية إلى تحويلهم باختلاف الكليات.كما قدم الباحث مجموعة من التوصيات للإفادة منها.مقالة وصول حر الفحص قبل الزواج في الفقه الإسلامي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 18/4/1425) مصلح عبدالحي النجارجاء هذا البحث؛ لتوضيح مسألة الفحص قبل الزواج من الوجهة الفقهية الشرعية، وبصورة مفصلة ومتكاملة ومنهج الباحث في مثل هذه النوازل أن يستقصي جوانب المصلحة، وجوانب المفسدة في موضوعها، ثم يستنبط الحكم الفقهي بناء على ما عهد في الشرع الحنيف من الموازنة بين المصالح والمفاسد ، وتحصيل أعظم المصلحتين المتعارضتين، ودفع أعظم المفسدتين عند تعذر الجمع بين تحصيل المصالح كلها، ودفع المفاسد كلها.وإذا تأملنا في مسألة الفحص قبل الزواج بنظرات فاحصة، نجد أنه بإمكاننا أن ندرجها ضمن باب السياسة الشرعية، ويكن تفصيل ذلك بما يلي:أ ) في حالة انتشار الأمراض الوراثية والمعدية في بلدٍ معين، وكان الزواج من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتشار تلك الأمراض، فإن لولي الأمر التدخل في ذلك، من باب السياسة الشرعية، وله أن يجعل الفحص الطبي قبل الزواج إلزامياً، وذلك لوقاية أفراد ذلك المجتمع من الأمراض المستعصية.ب) وأما في الأحوال العادية، التي لا يكون فيها الزواج سبباً لانتشار الأمراض الوراثية والمعدية؛ فإنه من غير اللائق أن يجبر الناس على إجراء الفحص الطبي قبل الزواج، خاصة وأن الناس يتزوجون منذ زمن بعيد، من دون الفحص الطبي قبل الزواج والغالب في ذلك السلامة. ولا يمنع هذا الخاطبين من إجراء فحوصات شاملة ما داما يريدان ذلكمقالة وصول حر النكاح السري في الفقه الإسلامي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/2/1424) عبدالعزيز بن محمد الربيشتدعو الحاجة في وقتنا الحاضر - إلى بيان مفهوم هذا النوع من الزواج وحكمه في الفقه الإسلامي وبيان دوافعه وأسبابه لوجود فئة من الناس تلجأ إلى هذا النوع من النكاح لأي سبب من الأسباب ، ولقد وضعت لهذا البحث خطة تتكون من مقدمة وخمسة مباحث وخاتمة.المقدمة : بينت فيها أهمية البحث وسبب البحث فيه وخطة البحث.أما المبحث الأول : فوضحت فيه تعريف النكاح السري عند الفقهاء والذي توصلت فيه إلى أنه النكاح الذي تتوفر فيه شروط النكاح ويشهد عليه شاهدان ولكن يوصى الشاهدان أو غيرهما بكتمانه.أما المبحث الثاني : فخصصته لبيان الفرق بين النكاح السري والأنكحة المشابهة مثل النكاح العرفي ونكاح المسيار . فتبين أن الزواج العرفي : هو الزواج الشرعي المستكمل لأركانه وشروطه ولكنه لا يسجل رسمياً في الدوائر المختصة بالدولة إلا إذا كان بلا ولي فإنه غير صحيح عند العلماء وهو القول الصحيح، أما زواج المسيار: فهو الزواج الشرعي المستكمل لأركانه وشروطه ولكن الزوجة تتنازل فيه عن بعض حقوقها الشرعية التي تثبت بالزواج.أما المبحث الثالث : فجاء لبيان حكم النكاح السري الذي اختلف الفقهاء فيه على قولين ، وبعد عرض الأدلة والمناقشة ترجح عندي قول الشافعية والحنابلة أنه جائز وصحيح مع الكراهة.أما المبحث الرابع : فبينت فيه أن النكاح السري في وقتنا الحاضر يختلف في مفهومه عن النكاح السري الذي عرفه به الفقهاء . فيقصد الناس به اليوم النكاح الذي يخفيه الزوج عن زوجته وأولاده وأهله وأقاربه - أو بعضهم - ولكنه يعلن هذا الزواج ويشتهر عند أهل الزوجة الثانية وأقربائها.وتوصلت إلى أن هذا النوع من النكاح - بهذا المفهوم - لا ينطبق عليه النكاح السري لأنه أعلن وشاع خبره عند فئة من الناس ولأنه لا يكون سرياً ومكتوماً ما علمه الشهود والولي والزوج والزوجة على أرجح القولين.أما المبحث الخامس : فخصصته للحديث عن دوافع وأسباب النكاح السري وذكرت فيه مجموعة من الأسباب من أهمها : الخوف من الزوجة الأولى ، أو الخوف من الأولاد ، أو الخوف من الأهل ، أو لمحاولة تجربة التعدد قبل إعلانه لمعرفة مدى نجاحه أو فشله ، أو بسبب العقم ، أو لأن الزوج مشتهر بكثرة الزواج فيخفيه حتى لا يشتهر ويعرف بذلك ، أو بسبب الاختلاط بين الذكور والإناث في الجامعات أو العمل فيُلجأ إلى الزواج السري لأسباب منها: معارضة الأهل على الزواج حتى التخرج من الجامعة ، أو بسبب ثقل الأعباء المالية، أو بسبب عدم كفاءة أحدهما للآخر فيعارضه الأهل فيلجأ إلى الزواج السري، أو لاختلاف الدين ، وكل ذلك بسبب الاختلاط الذي حرمه الإسلام.أما الخاتمة فبينت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها في البحث.مقالة وصول حر الوجيز إلى ما في تراجم البخاري من حديث(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/2/1424) عبدالعزيز أحمد الجاسمهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على جانب من جوانب تراجـــم أبــــي عبــــــد الله البخاري في صحيحه. وهي التراجم التي أومأ بها إلى حديث أو ضمّنها حديثاً، وكـانت هـــذه التراجم علـــى أنواع. نوع منها بلفظ حديث رواه في صحيحه، ونوع منها بلفظ حديث ليس علــــــى شرطه لكنه حديث صحيح.ونوع بلفظ حديث ضعيف مع التنبيه عليه ،ونوع بمعنــى حديــث رواه في صحيحـه، نوع بمعنى حديث صحيح لكن ليس على شرطه. كما تناول البحث التراجم التيُ ضمنت الأحاديث المرفوعة والموقوفة. وهذه الدراسة أظهرت لنا سعة علم هذا الإمام في السنة، ودقته، وتحريه، فــي تراجـم كتابه، وأنه الإمام في هذا الشأن.مقالة وصول حر أهم مزايا نظام العقوبات في الإسلام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/4/1424) علي بن عبدالرحمن الحسونتتلخص الأحكام التي خرجت بها من خلال هذا البحث بما يلي :1- أن النظام العقابي الإسلامي قد اتصف بالمصداقية التامة فهو من عند الله العليم الخبير فلا يحتمل الكذب ولا الشك ، وبهذا اكتسب السمو والعلو واكتسب العصمة من التناقض واكتسب العدل المطلق والبراءة من التحيز .2- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز بتقسيمه للجرائم والعقوبات تقسيماً فريداً ، حيث جعل العقوبة على الجرائم متدرجة في الشدة والسهولة بقدر ما يحصل من اعتداء على مصالح العباد الخاصة والعامة، لا على أساس جسامة العقوبة ذاتها .3- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز بمصداقية الجوهر ، بحيث أن نظمه لا تتناقض مع الواقع إذا طُبقت في المستقبل .4- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز بالثبات والصلاحية لكل زمان ومكان وشخص .5- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز بقبول البشر له في الجملة ، بحيث يشعر الفرد فيه بالرقابة الإلهية فيخضع لها في الغالب.6- أن النظام العقابي الإسلامي يتميز بالكمال والشمول ، فيلبي جميع ما يحتاج إليه البشر في مجال الأمن .7 - أن النظام العقابي الإسلامي يتميز بأنه لاحظ التناسب بين العقوبات وبين طرق إثبات الجرائم الموجبة لها من حيث الشدة والسهولة .8 - أن النظام العقابي الإسلامي يتميز بأنه قرر قاعدة ( درء الحدود بالشبهات ) ، فلا تقام الحدود ولا القصاص مع وجود الشبهة الصالحة للدرء .مقالة وصول حر تحليل الأسئلة التقويمية في كتب التربية الإسلامية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن وسلطنة عُمان "دراسة مقارنة"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/3/1425) محمد عبدالكريم العياصرةهدفت هذه الدراسة إلى تحليل الأسئلة التقويمية الواردة في كتب التربية الإسلامية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن وسلطنة عُمان. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم أداة التحليل، وعمل الإجراءات اللازمة للصدق والثبات،حيث بلغ معامل الثبات (0.92). وقد تكونت عينة الدراسة من ثمانية كتب؛ أربع منها تمثل كتب التربية الإسلامية في الأردن، وبلغ مجموع أسئلتها ( 783) سؤالاً، في حين تمثل الأربع الأخرى كتب التربية الإسلامية في عُمان، وبلغ مجموع أسئلتها (887) سؤالاً.وقد تمخضت الدراسة عن مجموعة من النتائج أبرزها: تركيز الأسئلة بكل من الأردن وعُمان على المجال المعرفي في مستوياته الدنيا. وبصفة عامة بلغت أسئلة المجال المعرفي في الأردن ( 85.4%) من مجموع الأسئلة الكلي بينما شكلت الأسئلة الوجدانية (3.2%) والنفس حركية (11.4%). وقاربت الأسئلة المقالية ثلثي الأسئلة بنسبة (68.1%). وفي عُمان بلغت نسبة الأسئلـة المعرفية ( 69.3%) من مجموع الأسئلة الكلي بينما بلغت نسبة الأسئلة الوجدانية (6.2%) والنفس حركية (24.5%). وأما الأسئلة المقالية فشكلت أيضاً ثلثـي الأسئلة تقريباً وبنسبة (67.9%). وفيما يتعلق بتوزيع الأسئلة وفقاً لمستوياتها فلم تأت متوازنة في الدولتين، وإنما اقتصرت على مستويات محددة بعينها.وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة أن تشمل الأسئلة التقويمية المجالات الثلاث، وأن توازن بين مستوياتها المختلفة، وأن تهتم أكثر بالأسئلة الموضوعية بأنواعها. كما أوصت باعتماد مجموعة من الأسس العلمية لإعداد معيار نسبي للأسئلة التقويمية.مقالة وصول حر تصنيف مستخدمي الكراسي المتحركة في الألعاب شبه الأولمبية: دراسة نقدية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/7/1424) عبدالحكيم بن جواد المطريُعتبر تصنيف الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة- وبالأخص الرياضيين مستخدمي الكراسي المتحركة - حجر الزاوية في تطوير مستوى أدائهم الرياضي وزيادة معدل مشاركتهم في الأنشطة الرياضية التنافسية ولاسيما الألعاب شبه الأولمبية . وعلى الرغم من تمتع الأنظمة التصنيفية المعتمدة من قبل المنظمات الرياضية الدولية لمستخدمي الكراسي المتحركة ببعض المزايا، إلا أنها تعاني من مشاكل فنية وصعوبات إدارية وتنظيمية تحد من تحقيق الرياضيين مستخدمي الكراسي المتحركة لأهدافهم خصوصا في المستوى الأولمبي.لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى:1- التعرف على أنواع التصنيف الرياضي لمستخدمي الكراسي المتحركة و مزايا و عيوب كل نوع.2- التعرف على تصنيف الرياضيين مستخدمي الكراسي المتحركة في الألعاب شبه الأولمبية.3- اقتراح بعض المبادئ الأساسية التي ينبغي مراعاتها في أنظمة تصنيف الرياضيين مستخدمي الكراسي المتحركة في الألعاب شبه الأولمبية.واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بتحليل ما أمكن الاطلاع عليه من أدبيات التصنيفات الرياضية لمستخدمي الكراسي المتحركة لتحديد أنواع التصنيف المستخدمة ومزايا وعيوب كل نوع، ومن ثم خلصت الدراسة إلى اقتراح بعض المبادئ الأساسية التي ينبغي مراعاتها عند وضع نظام تصنيف رياضي جديد.مقالة وصول حر حقيقة الإيمان عند أهل السنّة والجماعة والرد على المخالفين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/3/1425) هيا بنت إسماعيل بن عبدالعزيز آل الشيخإن الناس في حقيقة الإيمان قد يماً وحديثاً على ثلاثة مذاهب؛ وسط وطرفي نقيض. الوسط: هم أهل السنّة والجماعة الذين أيقنوا أن الإيمان حقيقة مركبة من ثلاثة أركان وهي اعتقاد القلب وقول اللسان وعمل الجوارح يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية. ( ولهذا لا يكفرون بكل ذنب ولا يمنعون التكفير منعاً باتاً ).أما طرفي النقيض فيمثله الخوارج والمعتزلة من ناحية والمرجئة من ناحية أخرى، أما الخوارج والمعتزلة: فقد اتفقوا مع أهل السنة والجماعة على أن الإيمان حقيقة مركبة من اعتقاد وقول وعمل ولكنهم خالفوهم بقولهم: أن الإيمان لا يزيد ولا ينقص ولهذا كفر الخوارج عصاة الموحدين في الدنيا وخلدوهم في النار في الآخرة.أما المعتزلة فقالوا: إنهم في منزلة بين المنزلتين في الدنيا ولكنهم اتفقوا مع الخوارج على تخليدهم في النار في الآخرة. أما الطرف النقيض الآخر فهم المرجئه وهم ثلاثة أصناف الجهميه ـ الكرامية: مرجئة الفقهاء. أما الجهمية: فقد زعموا أن الإيمان مجرد معرفة قلبيه فقط، ولهذا كفرهم السلف كوكيع بن الجراح وأحمد بن حنبل وأبي عبيد.وأما الإيمان عند الكرامية: فهو الإقرار باللسان فقط دون التصديق بالقلب ومن المعلوم بالضر وره أن من قال بلسانه ما ليس في قلبه فهو كاذب منافق.أما مرجئة الفقهاء: فمنهم من عرف الإيمان بأنه تصديق القلب وقول اللسان ومنهم من عرفه بأنه التصديق فقط ومع أنهم لم يتفقوا مع من قال بأن الإيمان هو المعرفة إلا أن في قولهم تشجيع للفساق على اجتراح السيئات.مقالة وصول حر حكم الوضوء من أكل لحوم الإبل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/4/1424) علي بن عبدالرحمن الحسونتتلخص الأحكام التي خرجت بها من خلال هذا البحث بما يلي :• أن اللحم الخالص من الجزور ينقض الوضوء .• أن ما سوى اللحم الخالص من الجزور كالكبد والطحال والجلد وغيرها ينقض الوضوء .• أن مرق لحم الجزور لا ينقض الوضوء .• أن الحكمة من نقض الوضوء بأكل لحم الجزور يحتمل أنها معللة وهي ما فيها من القوة الشيطانية و غلظة الطبع ، بخلاف الغنم وغيرها من المواشي . ويحتمل أنها غير معللة بل هي تعبدية . ولكن المرجح أنها تعبدية .• أن لبن الجزور لا ينقض الوضوء .• أن اللحوم الخبيثة ــ كلحوم السباع ــ لا تنقض الوضوء .والله تبارك وتعالى أعلم .مقالة وصول حر دراسة تحليلية لحقوق الطفل في كتب اللغة العربية للصفوف(دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/4/1424) عماد توفيق السعديهدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى حقوق الطفل، وما إذا كانت أسئلة الاستيعاب المطروحة في تلك الكتب تركز على حقوق الطفل، وفيما إذا عبرت الصور التعليمية الواردة في هذه الكتب عن حقوق الطفل. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت قائمة بحقوق الطفل تتكون من (35) حقاً من حقوق الطفل، موزعة على ثلاثة مجالات، هي: البقاء، والحماية، والنمو. وقد حللت كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى في ضوء هذه القائمة.أظهرت نتائج الدراسة أن أعلى نسبة لتضمين حقوق الطفل في كتب اللغة العربية للصفوف الأولى كانت للحقوق في مجال النمو، أما أقلها فكان للحقوق في مجال الحماية. أما أسئلة الاستيعاب التي تتعلق بحقوق الطفل فكانت نسبتها متدنية للغاية. وفيما يتعلق بالصور التعليمية فقد عبرت العديد من الصور عن حق من حقوق الطفل وبنسبة جيدة. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات.مقالة وصول حر دور الإشراف التربوي في تطوير الإدارة المدرسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 5/1/1425) عبدالله بن حيسون المسعودي; عبدالله بن سالم القاضي; مصلح بن سعيد القحطانيهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة الإشراف التربوي لدوره في تطوير أداء مديري المدارس في ضوء ما استحدث من تنظيمات جديدة وردت من الوزارة.ولتحقيق ذلك تم بناء استبانة حكمت من مجموعة من المحكمين في مجال الاختصاص. ووزعت على جميع مديري مدارس التعليم العام بمدينة الطائف للمراحل الثلاث. وقد وصل عدد الاستبانات المستوفية الشروط ( 120 ) استبانة. وباستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) تم تحليل بيانات الدراسة التي كشفت عن عدد من النتائج منها:1- قصور عام في ممارسة المشرفين التربويين لأدوارهم نحو المستجدات التي أحدثتها وزارة المعارف بقصد تطوير أداء الإدارة المدرسية وخاصة فيما يتعلق بإيضاح القواعد التنظيمية، ولائحة تقويم الطالب.2- قصور في اهتمام مشرفي المواد الدراسية والإرشاد والنشاط نحو مناقشة القواعد التنظيمية وصلاحيات مديري المدارس، ولائحة تقويم الطالب.3- أن إشراف الإدارة المدرسية يأتي في مقدمة أنواع الإشراف التربوي ممارسة لأدواره، يليه إشراف التوجيه والإرشاد الطلابي، ثم إشراف المواد الدراسية، ويأتي إشراف النشاط الطلابي أقل أنواع الإشراف التربوي ممارسة لأدواره.وبناء على نتائج الدراسة يوصي فريق البحث بما يلي:1- ضرورة إيجاد وحدة تنسيق بإدارات التعليم تعنى بما يصدر من تعاميم وتنظيمات من الوزارة أو الإدارة التعليمية لتكامل العمل بين جهات الإشراف على الميدان المدرسي.2- ضرورة استحداث مسمى مشرف الإدارة التعليمية يرتبط مباشرة بمدير التعليم، من مهامه رصد مشكلات العمل المدرسي في الميدان، ومخاطبة جهات الإشراف التربوي بإدارة التعليم بوصف المشكلة القائمة.3- ضرورة إيجاد جهة تنسيقية في الوزارة لكل ما يصدر عنها من تعليمات وتنظيمات تطويرية بناء على مقترحات إدارات التعليم.4- وضع آلية تضمن متابعة الوزارة لما يصدر عنها من أمور تطويرية لخدمة العمل المدرسي.5- عقد دورات مكثفة للمشرفين التربويين لتدريبهم على أساليب رعاية الطلاب الموهوبين والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.