المجلد 04
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 20
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    بيان أخطاء المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) شاكر ذيب فياض الخوالدة
    يتطرق هذا البحث إلى بيان أهمية كتاب المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي في مجال تخريج الأحاديث النبوية, لكنه على أهميته وقع في أخطاء، لعل منشأها طول المدة التي كتب فيها، وكثرة العاملين عليه، مع اختلاف قدراتهم العلمية والعملية.ولما لوحظ ـ فيما كتب من دراسات حول المعجم ـ من بيان إيجابياته، والتجاوز عن سلبياته، أو ما لا يمنكن اعتباره موفيا بالغرض، أو مبينا ـ بحق ـ لهذه السلبيات. ولما يمكن أن يعقب هذا العمل الضخم من أعمال مماثلة يجب ألا تقع الأخطاء ذاتها، كان لا بد من بيان أخطاء المعجم في هذا البحث الوجيز.ويمكن تقسيم هذه الأخطاء إلى ثمانية أقسام هي: النقص في الكلمات الأصول وعدم المنهجية في إسقاط بعض الكلمات؛ وسقوط أحاديث بكاملها؛ وورود ألفاظ في المعجم غير ألفاظ الأحاديث النبوية؛ والمشتقة في الإفادة من الإحالات؛ والأخطاء اللغوية؛ والجمع بين المقاطع المختلفة؛ والتفريق بين المقاطع المتشابهة؛ وذكر مقاطع لا تدل على النصوص المطلوبة.تطرق البحث لكل هذه المجالات، ذاكراً بعض الإثباتات عليها على سبيل المثال لا الحصر أو الاستيعاب.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المهارات الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ودور التربية الفنية فيها
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) محمد عبدالمجيد فضل
    تناقش هذه الدراسة الدور الذي يمكن أن تلعبه التربية الفنية في تنمية المهارات الأساسية لتلاميذ المدارس الابتدائية وتلميذاتها. وتعرض الدراسة أهم المجهودات السابقة (كآراء هيربرت ريد وفيكتور لونفيلد) التي بذلت لمعرفة الأدوار التي يمكن أن تقوم بها هذه المادة في بناء شخصيات الدارسين عامة وفي تنمية مهارات الناشئة خاصة.وقد تناولت الدراسة تحديد المهارات وناقشت جميع الجوانب التي تساهم التربية الفنية في تنميتها وأوضحت آراء المعلمين والباحثين المتخصصين في هذا الجانب. كما تعرضت للطريقة التي يمكن أن تدرس بها التربية الفنية حتى تتمكن من تحقيق هدفها المناط بها في تنمية المهارات الأساسية لدى أطفالنا.وتجيب الدراسة عن عدد من الأسئلة، كما تحتوي على بعض التوصيات المقترحة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الإمام الغزالي وموقفه من علم الكلام
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) أحمد محمد أحمد جلي
    يعالج هذا البحث قضية من قضايا المنهج في الفكر الإسلامي، وهي قضية علم الكلام وموقف أحمد علماء المسلمين وهو الإمام الغزالي منه.فقد كان للكلام أثر كبير في إطار الفكر الإسلامي، إذ تبنته جماعات كثيرة واشتغلت به طوائف عدة من أهمها المعتزلة والأشاعرة والماتوريدية.ورغم أن الغزالي من ناحية مذهبية إلى مدرسة الأشاعرة الكلامية، فقد كان لتجربته الشكلية ومحاولته الكشف عن الحقيقة والوصول إليها، أثر واضح في تحريره من قيد العصبية المذهبية، الأمر الذي أدى به إلى دراسة علم الكلام دراسة نقدية موضوعية، وأن يصل من خلال تلك الدراسة إلى موقف معين يحاول هذا البحث بيانه.وقد ثبت من خلال هذا البحث أن الغزالي لم يكن كبير الثقة في الكلام كمنهج يوصل إلى اليقين، بل إنه شكك في قيمة المنهج الذي اتبعه المتكلمون، وانتهى إلى أن دور الكلام لا يتعدى الدفاع عن العقيدة الإسلامية ضد خصومها وعلاج بعض الشبهات التي قد تثار لدى طائفة محدودة من الناس. ومن ثم فإن الكلام لا يمكن أن يقود إلى المعرفة الحقة. وإن فائدته مشكوك فيها، وإن وجدت فهي محدودة.ورغم هذا الموقف الذي اتخذه الغزالي من الكلام، فقد تبين خلال هذا البحث أن تناول الغزالي للقضايا الكلامية كان له أثر إيجابي في بناء المدرسة الأشعرية، إذ استطاع أن يسهم في وضع قواعد منهجية تستند إلى حد كبير على ثقافته الواسعة ومعرفته الدقيقة بالمنطق الأرسطي، كما أن عرضه لبعض قضايا المذهب الأشعري كان له أثر كبير على الأشاعرة الذين جاءوا من بعده. كما أنه استخدام ثقافته الكلامية وأوصول علم الكلام الأشعري في أصول الفقه ومباحثه
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الحافظ أبو الفتح الأزدي بين الجرح والتعديل
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عبدالله مرحول السوالمة
    تهدف هذه الدراسة إلى جمع واستقراء ما وجَّه إلى الحافز الناقد أبي الفتح الأزدي (ت 374هـ) من طعون وانتقادات كالتشيّع والرّفض والوضع، والضعف والنكارة، والتشدّد والسّرف في نقد الرجال وجرحهم. هذا إلى جانب معرفة ما له عند العلماء ـ بشكل عام ـ من منزلة ومكانة في العلم والحفظ والفهم، مما جعل كثيراً منهم يثني عليه ويعوّل إلى حدّ كبير على أقواله في الرجال وغيرهم.وعلى ضوء دراسة هذه الأقوال المتضاربة في ـ والتي تجعل الباحث في حيرة من أمره ـ وعلى ضوء جمع ودراسة ما يقرب من 1080 قولاً له في الرجال ـ خاصة ـ تم جمعها مما يزيد على 40 مجلداً ثم مقارنتها بأقوال النقاد الآخرين لمعرفة موافقاته ومخالفاته لهم، وانفراداته عنهم، وما انتقد عليه منها، وما كان منها سبباً في بعض الطعون فيه.فعلى ضوء دراسة ذلك كله ـ مع أخذنا بعين الاعتبار معرفة الملابسات والقرائن التي رافقت أو تسببت في إفراز بعض تلك الطعون والانتقادات المختلفة ـ قد توصّل هذا البحث إلى نتائج منها:1- استحالة كون الأزدي مبتدعاً أو وضّاعاً.2- من الخطأ الحكم عليه بالضعف المطلق، بل يحمل تضعيفه على أحوال خاصة.3- الحافظ الأزدي من الأئمة المجتهدين في الجرح والتعديل، وأقواله في الرجال مقبولة بالجملة، إذا لم يُتعقَّب في حالتي التفرُّر وعدمه بأكثر من نسبة 5 ٪ مما ذكر له من أقوال.وأخيراً أرجو أن يكون هذا البحث لبنة في سبيل تدعيم الحقيقة. والله من وراء القصد
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المرأة والبحث العلمي في التعليم الجامعي بين الواقع والتحديات: دراسة استطلاعية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) هند بنت ماجد الخثيلة
    هذه دراسة للإنتاج العلمي لدى المرأة يستخدم النشر فيها بوصفه مقياساً لذلك الإنتاج، وقد شملت العينة في هذا البحث 93 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، كلهم من الإناث ـ إذ إن جامعة الملك سعود من أقد الجامعات.وقد أشارت نتائج البحث إلى أن المرأة تشارك في الإنتاج العلمي بقدر لا بأس به، وقد بلغت أعداد المشاركات حتى تاريخ هذه الدراسة 37 بحثاً ميدانياً، 22 مقالاً، 12 كتاباً، و8 تراجم ـ وقد شاركت المرأة في أكثر من نوع من الإنتاج.وقد اتضحت صعوبات مختلفة واجهت المرأة في مجال البحث العلمي أمكن ترتيبها حسب أهميتها من واقع إجابات العينة على النحو التالي: ندرة وجود مساعد باحث لتسهيل إجراءات البحث؛ قلة اللقاءات العلمية؛ صعوبة التطبيق الميداني للأبحاث العلمية؛ عدم تنوع المجالات العلمية ذات التخصص الدقيق؛ عدم وجود فرص التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس؛ عدم وجود التشجيع المادي لإجراء البحوث؛ عدم تشجيع الأبحاث الجماعية تجمل أعباء التدريس أكثر مما يجب؛ عدم تيسير إجراءات النشر؛ الانشغال في الأعباء الإدارية؛ صعوبة المواصلات لعم وجود سائق؛ نقص الإمكانات المادية؛ الانشغال في أداء الواجبات الأسرية وعدم تفهم الزوج لمتطلبات البحث؛ الانشغال بالواجبات الاجتماعية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الحاجة إلى تعريف عربي موحد لمفهوم تعليم الكبار
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) نورد الدين عبدالجواد
    يتحاشى عديد من المؤلفين الذين يكتبون في موضوع تعليم الكبار التعريف بمفهوم تعليم الكبار وكأن ذلك معروف سلفاً، والدراسة الحالية تجيب عن ثلاثة أسئلة هي:1- لماذا يتحاشى المؤلفون أن يتعرضوا لتعريف تعليم الكبار؟2- ما الصعوبات التي تحول دون تعريف تعليم الكبار تعريفاً موحداً؟3- هل نحن بحاجة إلى تعريف عربي موحد لتعليم الكبار ولماذا؟يفضل عديد من المؤلفين أن يتناولوا بالشرح بعض جوانب تعليم الكبار دون تعريفه لسهولة هذه الجوانب وصعوبة الخوض في موضوع تعريف تعليم الكبار لما يكتنف ذلك من صعوبات، وأهم هذه الصعوبات: حداثة علم تعليم الكبار، وكثرة مصطلحاته مع عدم تحديدها بدقة، وصعوبة تعريف الكبير ذاته، وارتباط مفهوم تعليم الكبار بما يحرزه المجتمع من نمو وتقدم، وغموض مفهوم تعليم الكبار لدى العامة وبعض المثقفين، وتعدد الهيئات المسؤولة عن تخطيط برامج تعليم الكبار وتنفيذها.لكن مسألة التعريف مهمة لأنها تحدد هوية المجال وعلاقته بغيره، كما أنها تساعد على سهولة الاتصال العلمي بين الباحثين. ونظراً لاشتراك البلدان العربية في ثقافة واحدة، وأنها تعيش ظروفاً ومشكلات متقاربة، لذا نجد أنها بحاجة إلى تبني تعريف موحد ليكون أساساً لتعريف عربي موحد، كما نقترح عقد ندوة يشرف عليها الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار للارتقاء على تعريف موحد يكون مرشداً لجميع الدول للعمل في هذا المجال الحيوي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الحاجة إلى التكامل بين المؤسسات التربوية لتحقيق تطوير الكفاءات التعليمية في المملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عبدالعزيز حمد الباتع
    بدأت الدراسة بتعريف المفهوم الحديث لتطوير الكفاءات التعليمية، وقدر الباحث كمية تطوير الكفاءات التعليمية التي نحتاجها مقارنة بنموذج دوايت ألن Dwight Allen لتمايز المعلمين الوظيفي differentiated teaching staff في مراحل التعليم العام. ثم عالج عدداً من معيقات تطوير الكفاءات التعليمية وهي: (1) حاجة المدارس إلى مزيد من الموارد البشرية والمادية لتخفيف أعباء المدرسين والإداريين وإنجاح عمليات التعليم والتعلم؛ (2) حاجة الكليات المتوسطة التي أصبحت أربع سنوات إلى مزيد من أعضاء هيئة التدريس؛ (3) الحاجة إلى تسهيل قبول المدرسين والإداريين والموجهين في برنامج البكالوريوس والماجستير في كليات التربية التابعة للجامعات. كما اقترح تعديل برامج الماجستير لكي تتمكن هذه الكليات من رفع مستويات الكفاءات التعليمية. وللتغلب على هذه العوائق اقترح الباحث ضم جميع المؤسسات التعليمية في وزارة واحدة، وإيجاد جمعيات لشاغلي الوظائف التعليمية، والبحث عن تنويع مصادر تمويل التعليم
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    آراء طلاب كلية التربية نحو برامج التلفزيون والفيديو: دراسة استطلاعية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عبدالعزيز محمد العقيلي
    تناول هذا البحث آراء طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود نحو برامج التلفزيون والفيديو، ويبحث في الجوانب المتصلة بعادات المشاهدة لهاتين الوسيلتين من عدد الأجهزة وساعات البث والبرامج المفضلة لدى الطلاب والقناة المفضلة والوقت المفضل لديهم. كما يبحث في دور التلفزيون في تغيير عادات النوم واليقظة والبرامج التي يرغب الطلاب في إضافتها أو حذفها ودور التلفزيون في لم شمل الأسرة واجتماعها أمام برامجه. اعتمد هذا البحث على استبانة تقيس ردود فعل الطلاب على أسئلة البحث. وتكونت عينة البحث من مجموعة من طلاب كلية التربية سحبت كعينة عشوائية من خلال سحب عدد من الشعب الدراسية من الجدول الدراسي الجامعي لعام 1408ـ 1409هـ. واتضح من خلال تحليل نتائج البحث أن العينة كانت تمثل مستويات الكلية المختلفة من المستوى الأول إلى الرابع كما أنهم متباينون من حيث الدخل والعمر والحالة الاجتماعية والسكن والتخصص. ووجد من خلال نتائج البحث أن التلفزيون واسع الانتشار بين الوسط الطلابي وأن اتجاه الطلاب نحو مشاهدة الفيديو ليس بسبب ما يبث في التلفزيون من برامج وإنما لنوعية البرامج التي في الفيديو والتي لا يوجد مثيل لها في التلفزيون. أما ساعات المشاهدة فتمتد من ساعة واحدة إلى ثمان ساعات وإن أكثر الطلاب هم الذين يقضون في المشاهدة بين ساعة وساعتين يوميًّا. أما الفيديو فتمتد ساعات المشاهدة من 3ـ4 ساعات يوميًّا. ووجد من الدراسة أن غالبية الطلاب يعانون من الاستيقاظ مبكراً عندما يتأخر الإرسال التلفزيوني، كما أن الكثير من الطلاب يرون أن برامج القناة الأولى أفضل من القناة الثانية، وأنهم يرون زيادة ساعات البث التلفزيوني اليومية في القناتين وأن البرامج الدينية غير كافية في التلفزيون بشكل عام.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    قياس التفكير التجريدي حسب نظرية بياجيه لدى الطلبة الجدد الذين التحقوابكلية التربية – جامعة لملك سعود في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي1409/1410هـ وعلاقته ببعض المتغيرات
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عبدالله عبدالرحمن المقوشي
    الغرض من هذا البحث هو قياس مرحلة التفكير التجريدي للطلبة الجدد الذين قبلوا في كلية التربية – جامعة الملك سعود في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1409/1410هـ. ومن أهم النتائج التي توصل لها هذا البحث هي أن ما يقارب 73٪ من الطلبة مازالوا في مرحلة التمليات المحسوسة، وما يقارب 27٪ في مرحلة انتقالية بين هذه المرحلة ومرحلة التفكير التجريدي. يجب أخذ جانب الحذر عند تفسير أو تعميم نتائج هذا البحث لأن مثل هذا النوع من الدراسات يحتاج إلى دراسات أكثر وتكون أكثر شمولاً لطلاب كليات التربية في جميع أنحاء المملكة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالأثاث المستخدم داخل حجرات الدراسة بمدارس التعليم العام بدولة الكويت: بحث ميداني
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) زينب علي الجبر
    هدفت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:1- ما مدى توافر الشروط الفنية والصحية الخاصة بالأثاث داخل حجرات الدراسة في مدارس التعليم العام بدولة الكويت.2- هل هناك فروق ذات دلالة في مستوى توافر الشروط الصحية المتعلقة بالأثاث المستخدم داخل حجرات الدراسة في مدارس التعليم العام تبعاً للمرحلة التعليمية (ابتدائي – متوسط – ثانوي) وسنوات إنشاء هذه المدارس (1956ـ1965م)، (1966ـ1975م)، (1976-1985م) في ضوء آراء المعلمين والمعلمات العاملين في هذه المدارس؟أداة الدراسة عبارة عن استبانة تتكون من ستة بنود مغلقة وبندين مفتوحين. عينة الدراسة عبارة عن 652 معلماً ومعلمة. استخدمت النسب المئوية للتعلف على توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالأثاث تبعاً لستوات إنشاء المدارس (1956ـ1965م)، (1966ـ1975م)، (1976-1985م) وللمرحلة التلعيمية لهذه المدارس (ابتدائي – متوسط – ثانوي).أسفرت الدراسة الميدانية عن النتائج التالية:1- الشروط الصحية والفنية الأكثر توافراً في الأثاث المستخدم داخل حجرات الدراسة.(أ‌) ارتفاع المقاعد ملائم لطول سيقان الطلاب.(ب‌) الحافة الأمامية للمقاعد متداخلة مع الحافة الأمامية للأدراج.2- الشروط الصحية والفنية الأقل توافراً في الأثاث المستخدم داخل حجرات الدراسة.(أ‌) عدم لصق الأدراج والكراسي الجانبية بالحائط.(ب‌) متانة الأثاث وعدم قابليته للكسر بسهولة.3- توجد فروق ذات دلالة في مستوى توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالأثاث لصالح المرحلة المتوسطة.4- توجد فروق ذات دلالة في مستوى توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالأثاث تبعاً للمرحلة التعليمية وسنوات الإنشاء، حيث إنها أكثر توافراً في المدارس المتوسطة والثانوية التي أنشئت خلال الفترة (1956ـ1965م) من المرحلة الابتدائية. كما أنها أكثر توافراً في المدارس الثانوية التي تم إنشاؤها خلال الفترة الواقعة بين (1956ـ1965م)، من المدارس التي تم إنشاؤها خلال الفترة الواقع بين (1966ـ1975م).