المجلد 04

استعراض
مقالة وصول حر اتجاه طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط نحو الرياضيات في ضوء مؤهل مدرسيهم وخبرتهم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) إبراهيم عبدالوهاب البابطينتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الاتجاه نحو الرياضيات، وكذلك دراسة العلاقات بين الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط ومؤهل مدرسيهم وخبرتهم، وأيضِّا معرفة أثر التفاعل بين المؤهل والخبرة للمدرسين على الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط. يمكن تحديد مشكلة الدراسة بالإجابة عن الأسئلة التالية:1- هل توجد فروق دالة بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الاتجاه نحو الرياضيات؟2- هل يختلف الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط باختلاف مؤهل مدرسيهم (تربوي ـ غير تربوي)؟3- هل يختلف الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط باختلاف سنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسيهم (6 سنوات فأقل ـ أكثر من 6 سنوات)؟4- هل هناك تفاعل بين المؤهل وسنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسي الرياضيات؟ وهل هذا التفاعل يؤثر على الاتجاه نحو الرياضيات لدى الطلاب والطالبات؟وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 477 طالباً وطالبة في الصف الثالث المتوسط من طلاب منطقة الرياض.وقام الباحث بتصميم أداة الدراسة وهي مقياس اتجاه نحو الرياضيات مكون من 30 فقرة، وتكون الإجابة عنها بموافق جدًّا ـ وموافق لحد ما ـ لا أوافق أبداً. والدرجة الكلية 60 درجة موزعة على ثلاثة أبعاد.مقالة وصول حر آراء طلاب كلية التربية نحو برامج التلفزيون والفيديو: دراسة استطلاعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عبدالعزيز محمد العقيليتناول هذا البحث آراء طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود نحو برامج التلفزيون والفيديو، ويبحث في الجوانب المتصلة بعادات المشاهدة لهاتين الوسيلتين من عدد الأجهزة وساعات البث والبرامج المفضلة لدى الطلاب والقناة المفضلة والوقت المفضل لديهم. كما يبحث في دور التلفزيون في تغيير عادات النوم واليقظة والبرامج التي يرغب الطلاب في إضافتها أو حذفها ودور التلفزيون في لم شمل الأسرة واجتماعها أمام برامجه. اعتمد هذا البحث على استبانة تقيس ردود فعل الطلاب على أسئلة البحث. وتكونت عينة البحث من مجموعة من طلاب كلية التربية سحبت كعينة عشوائية من خلال سحب عدد من الشعب الدراسية من الجدول الدراسي الجامعي لعام 1408ـ 1409هـ. واتضح من خلال تحليل نتائج البحث أن العينة كانت تمثل مستويات الكلية المختلفة من المستوى الأول إلى الرابع كما أنهم متباينون من حيث الدخل والعمر والحالة الاجتماعية والسكن والتخصص. ووجد من خلال نتائج البحث أن التلفزيون واسع الانتشار بين الوسط الطلابي وأن اتجاه الطلاب نحو مشاهدة الفيديو ليس بسبب ما يبث في التلفزيون من برامج وإنما لنوعية البرامج التي في الفيديو والتي لا يوجد مثيل لها في التلفزيون. أما ساعات المشاهدة فتمتد من ساعة واحدة إلى ثمان ساعات وإن أكثر الطلاب هم الذين يقضون في المشاهدة بين ساعة وساعتين يوميًّا. أما الفيديو فتمتد ساعات المشاهدة من 3ـ4 ساعات يوميًّا. ووجد من الدراسة أن غالبية الطلاب يعانون من الاستيقاظ مبكراً عندما يتأخر الإرسال التلفزيوني، كما أن الكثير من الطلاب يرون أن برامج القناة الأولى أفضل من القناة الثانية، وأنهم يرون زيادة ساعات البث التلفزيوني اليومية في القناتين وأن البرامج الدينية غير كافية في التلفزيون بشكل عام.مقالة ميتاداتا فقط أزمة الهوية في المراهقة: حقيقة نمائية أم ظاهرة ثقافية: دراسة مقارنة للطفولة، المراهقة، الشباب(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عمربن عبدالرحمن المفدىطبق اختبار العشرين جملة (TST) على عينة مجموعها 178 فرداً من مجموعات عمرية: الطفولة، بداية المراهقة، نهاية المراهقة، الشباب؛ وذلك لقياس عدم وضوح الهوية، وقد حللت الإجابات من قبل ثلاثة من المتخصصين في علم النفس. وتم التحليل بطريقتين: تحليل التباين للدرجات التي تمثل متوسط عدد الإجابات التي تدل على عدم وضوح الهوية، والطريقة الثانية باختبار كاي للفروق بين المجموعات في تكرارات الأفراد الذين اتفق محكمان على الأقل أن لديهم عدم وضوح في الهوية. وقد أظهرت النتائج اختلاف مجموعة نهاية المراهقة (سن 18-19)، اختلافاً كبيراً ودالاً إحصائياًّ عن بقية المجموعات باستخدام كلتا الطريقتين من التحليل، حيث اتضح أن هذه المجموعة تعاني أكثر من بقية المجموعات من عدم وضوح في الهوية. وقد تناول الباحث في الدراسة ثبات الأدارة والعلاقة بين المحكمين وأورد توصيات بأبحاث أخرى.مقالة وصول حر أزمة الهوية في المراهقة: حقيقة نمائية أم ظاهرة ثقافية: دراسة مقارنة للطفولة، المراهقة، الشباب(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عمربن عبدالرحمن المفدىطبق اختبار العشرين جملة (TST) على عينة مجموعها 178 فرداً من مجموعات عمرية: الطفولة، بداية المراهقة، نهاية المراهقة، الشباب؛ وذلك لقياس عدم وضوح الهوية، وقد حللت الإجابات من قبل ثلاثة من المتخصصين في علم النفس. وتم التحليل بطريقتين: تحليل التباين للدرجات التي تمثل متوسط عدد الإجابات التي تدل على عدم وضوح الهوية، والطريقة الثانية باختبار كاي للفروق بين المجموعات في تكرارات الأفراد الذين اتفق محكمان على الأقل أن لديهم عدم وضوح في الهوية. وقد أظهرت النتائج اختلاف مجموعة نهاية المراهقة (سن 18-19)، اختلافاً كبيراً ودالاً إحصائياًّ عن بقية المجموعات باستخدام كلتا الطريقتين من التحليل، حيث اتضح أن هذه المجموعة تعاني أكثر من بقية المجموعات من عدم وضوح في الهوية. وقد تناول الباحث في الدراسة ثبات الأدارة والعلاقة بين المحكمين وأورد توصيات بأبحاث أخرى.مقالة وصول حر أساليب تعلم اللغة الإنجليزية المفضلة لدى طلاب الجامعة السعوديين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عبدالرحمن عبدالعزيز عبدان; سليمان علي المعاركتحاول هذه الدراسة الإجابة عن السؤالين التاليين: ما هي أساليب التعلم الإدراكية الحسية المفضلة لدى طلاب الجامعة السعوديين أثناء تعلمهم للغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية؟ وهل يُحدث تخصص أو جنس الطلاب فرقاً فيما بينهم في تفضيلهم لأسلوب معين من أساليب التعلم؟وقد اشتملت الدراسة على ستة أساليب: السمعي، والبصري، والحركي، واللمسي، والفردي ـ والجماعي. وللإجابة عن الأسئلة السابقة استخدمت الدراسة استبانة أعطيت لـ 263 طالباً وطالبة من طلاب جامعة الملك سعود، منضمين إلى دورات لغة إنجليزية مختلفة، طلب منهم فيه تحديث أساليب تعلمهم المفضلة.وقد توصلت الدراسة إلى أن الأفراد يفضلون أساليب متعددة في التعلم ولكن بدرجات متفاوتة، كما أظهرت الدراسة بأن جنس الطلاب وتخصصهم لا يحدث فرقاً فيما بينهم في تفضيلهم لأساليب التعليم المذكورة.مقالة وصول حر الأخطاء الشائعة في خطوط دارسي العربية من الناطقين بلغات أخرى(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) محمد ياسين ألفي; ناصف مصطفى عبدالعزيز; أحمد أحمد متولي جاديعرض البحث نتائج تحليل 1143 عيباً خطيًّا في خطوط دارسي العربية من غير أهلها أدت إلى عوق قراءة كتاباتهم. وقد أشارت النتائج إلى أن 50.9٪ من تلك العيوب خاصة بالحروف ـ أربعة أخماسها نجم عن أخطاء الأسنان والنقط ـ و29.5٪ من العيوب خاص بشكل الكلمة و 19.6٪ من العيوب خاص بالشكل العام للكتابة. وتوصي النتائج بتبني جديد في تدريس الخط يركز في المقام الأول على الوضوح دون أن يغفل الجانب الجمالي.مقالة وصول حر الإمام الغزالي وموقفه من علم الكلام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) أحمد محمد أحمد جلييعالج هذا البحث قضية من قضايا المنهج في الفكر الإسلامي، وهي قضية علم الكلام وموقف أحمد علماء المسلمين وهو الإمام الغزالي منه.فقد كان للكلام أثر كبير في إطار الفكر الإسلامي، إذ تبنته جماعات كثيرة واشتغلت به طوائف عدة من أهمها المعتزلة والأشاعرة والماتوريدية.ورغم أن الغزالي من ناحية مذهبية إلى مدرسة الأشاعرة الكلامية، فقد كان لتجربته الشكلية ومحاولته الكشف عن الحقيقة والوصول إليها، أثر واضح في تحريره من قيد العصبية المذهبية، الأمر الذي أدى به إلى دراسة علم الكلام دراسة نقدية موضوعية، وأن يصل من خلال تلك الدراسة إلى موقف معين يحاول هذا البحث بيانه.وقد ثبت من خلال هذا البحث أن الغزالي لم يكن كبير الثقة في الكلام كمنهج يوصل إلى اليقين، بل إنه شكك في قيمة المنهج الذي اتبعه المتكلمون، وانتهى إلى أن دور الكلام لا يتعدى الدفاع عن العقيدة الإسلامية ضد خصومها وعلاج بعض الشبهات التي قد تثار لدى طائفة محدودة من الناس. ومن ثم فإن الكلام لا يمكن أن يقود إلى المعرفة الحقة. وإن فائدته مشكوك فيها، وإن وجدت فهي محدودة.ورغم هذا الموقف الذي اتخذه الغزالي من الكلام، فقد تبين خلال هذا البحث أن تناول الغزالي للقضايا الكلامية كان له أثر إيجابي في بناء المدرسة الأشعرية، إذ استطاع أن يسهم في وضع قواعد منهجية تستند إلى حد كبير على ثقافته الواسعة ومعرفته الدقيقة بالمنطق الأرسطي، كما أن عرضه لبعض قضايا المذهب الأشعري كان له أثر كبير على الأشاعرة الذين جاءوا من بعده. كما أنه استخدام ثقافته الكلامية وأوصول علم الكلام الأشعري في أصول الفقه ومباحثهمقالة وصول حر التفاعل العضوي بين المعرفة ومهارات التربية الفنية في العلمية التعليمية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عبدالفتاح أحمد عبداللطيفتتوخى هذه ا لدراسة إلقاء الضوء على النقاط التالية: مفهوم المعرفة ذات الصلة الوثيقة بمهارات التربية الفنية في العملية التعليمية. وذلك أن العملية التعليمية لا تتكامل بمقتضى الجانب المعرفي فقط، ولكن بتكامل الجانب العملي الذي يشمل الخبرة المختلفة التي تتناولها التربية الفنية, وقد اشتملت هذه الدراسة على النقاط التالية:1- خلق شعور بأهمية الفن وبما يتضمنه من مهارات وأثر ذلك في تقدم الأمم وازدهارها.2- مسؤولية المدرسة في الإسهام في تنمية خبرتي المعرفة والعمل الذي يشمل جوانب المهارات والاتجاهات في التربية الفنية.3- أثر الإهتمام بجناحي الخبرة (المعرفة والعمل) في مستقبل المتعلم.4- جانب من التوصيات بالاهتمام بالتفاعل العضوي بين المعرفة والخبرة والمهارات والاتجاهات للعملية التعليمية وخاصة في التعليم الأساسي.مقالة وصول حر الحاجة إلى التكامل بين المؤسسات التربوية لتحقيق تطوير الكفاءات التعليمية في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عبدالعزيز حمد الباتعبدأت الدراسة بتعريف المفهوم الحديث لتطوير الكفاءات التعليمية، وقدر الباحث كمية تطوير الكفاءات التعليمية التي نحتاجها مقارنة بنموذج دوايت ألن Dwight Allen لتمايز المعلمين الوظيفي differentiated teaching staff في مراحل التعليم العام. ثم عالج عدداً من معيقات تطوير الكفاءات التعليمية وهي: (1) حاجة المدارس إلى مزيد من الموارد البشرية والمادية لتخفيف أعباء المدرسين والإداريين وإنجاح عمليات التعليم والتعلم؛ (2) حاجة الكليات المتوسطة التي أصبحت أربع سنوات إلى مزيد من أعضاء هيئة التدريس؛ (3) الحاجة إلى تسهيل قبول المدرسين والإداريين والموجهين في برنامج البكالوريوس والماجستير في كليات التربية التابعة للجامعات. كما اقترح تعديل برامج الماجستير لكي تتمكن هذه الكليات من رفع مستويات الكفاءات التعليمية. وللتغلب على هذه العوائق اقترح الباحث ضم جميع المؤسسات التعليمية في وزارة واحدة، وإيجاد جمعيات لشاغلي الوظائف التعليمية، والبحث عن تنويع مصادر تمويل التعليممقالة وصول حر الحاجة إلى تعريف عربي موحد لمفهوم تعليم الكبار(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) نورد الدين عبدالجواديتحاشى عديد من المؤلفين الذين يكتبون في موضوع تعليم الكبار التعريف بمفهوم تعليم الكبار وكأن ذلك معروف سلفاً، والدراسة الحالية تجيب عن ثلاثة أسئلة هي:1- لماذا يتحاشى المؤلفون أن يتعرضوا لتعريف تعليم الكبار؟2- ما الصعوبات التي تحول دون تعريف تعليم الكبار تعريفاً موحداً؟3- هل نحن بحاجة إلى تعريف عربي موحد لتعليم الكبار ولماذا؟يفضل عديد من المؤلفين أن يتناولوا بالشرح بعض جوانب تعليم الكبار دون تعريفه لسهولة هذه الجوانب وصعوبة الخوض في موضوع تعريف تعليم الكبار لما يكتنف ذلك من صعوبات، وأهم هذه الصعوبات: حداثة علم تعليم الكبار، وكثرة مصطلحاته مع عدم تحديدها بدقة، وصعوبة تعريف الكبير ذاته، وارتباط مفهوم تعليم الكبار بما يحرزه المجتمع من نمو وتقدم، وغموض مفهوم تعليم الكبار لدى العامة وبعض المثقفين، وتعدد الهيئات المسؤولة عن تخطيط برامج تعليم الكبار وتنفيذها.لكن مسألة التعريف مهمة لأنها تحدد هوية المجال وعلاقته بغيره، كما أنها تساعد على سهولة الاتصال العلمي بين الباحثين. ونظراً لاشتراك البلدان العربية في ثقافة واحدة، وأنها تعيش ظروفاً ومشكلات متقاربة، لذا نجد أنها بحاجة إلى تبني تعريف موحد ليكون أساساً لتعريف عربي موحد، كما نقترح عقد ندوة يشرف عليها الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار للارتقاء على تعريف موحد يكون مرشداً لجميع الدول للعمل في هذا المجال الحيوي.مقالة وصول حر الحافظ أبو الفتح الأزدي بين الجرح والتعديل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عبدالله مرحول السوالمةتهدف هذه الدراسة إلى جمع واستقراء ما وجَّه إلى الحافز الناقد أبي الفتح الأزدي (ت 374هـ) من طعون وانتقادات كالتشيّع والرّفض والوضع، والضعف والنكارة، والتشدّد والسّرف في نقد الرجال وجرحهم. هذا إلى جانب معرفة ما له عند العلماء ـ بشكل عام ـ من منزلة ومكانة في العلم والحفظ والفهم، مما جعل كثيراً منهم يثني عليه ويعوّل إلى حدّ كبير على أقواله في الرجال وغيرهم.وعلى ضوء دراسة هذه الأقوال المتضاربة في ـ والتي تجعل الباحث في حيرة من أمره ـ وعلى ضوء جمع ودراسة ما يقرب من 1080 قولاً له في الرجال ـ خاصة ـ تم جمعها مما يزيد على 40 مجلداً ثم مقارنتها بأقوال النقاد الآخرين لمعرفة موافقاته ومخالفاته لهم، وانفراداته عنهم، وما انتقد عليه منها، وما كان منها سبباً في بعض الطعون فيه.فعلى ضوء دراسة ذلك كله ـ مع أخذنا بعين الاعتبار معرفة الملابسات والقرائن التي رافقت أو تسببت في إفراز بعض تلك الطعون والانتقادات المختلفة ـ قد توصّل هذا البحث إلى نتائج منها:1- استحالة كون الأزدي مبتدعاً أو وضّاعاً.2- من الخطأ الحكم عليه بالضعف المطلق، بل يحمل تضعيفه على أحوال خاصة.3- الحافظ الأزدي من الأئمة المجتهدين في الجرح والتعديل، وأقواله في الرجال مقبولة بالجملة، إذا لم يُتعقَّب في حالتي التفرُّر وعدمه بأكثر من نسبة 5 ٪ مما ذكر له من أقوال.وأخيراً أرجو أن يكون هذا البحث لبنة في سبيل تدعيم الحقيقة. والله من وراء القصدمقالة وصول حر المدارس الفقهية في عصر التابعين ((أهل الحديث)) و ((أهل الرأي)): قراءة نقدية في مراجع تاريخ الفقه الإسلامي الحديث(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) حميدان بن عبدالله بن محمد الحميدانلقد دأب العديد من الباحيثن في تاريخ الفقه الإسلامي عند الحديث عن عصر التابعين إلى تقسيم مناهج الفقهاء في هذا العصر إلى اتجاهين متمايزين، أحدهما محافظ مستمسك بالنص لا يعدوه، ولا يتجه إلى الرأي إلا عند الضرورة القصوى، بل إنهم يرون أن أصحاب هذا الاتجاه قد يتوقفون عن الفتوى في حالة عدم وجود النص، وأن هؤلاء هم أهل الحجاز أصحاب مدرسة ((أهل الحديث.)) وأما الاتجاه الثاني، فهو اتجاه فقهاء العراق مدرسة ((أهل الرأي.)) ويرى الباحثون أنهم يون أن أحكام الشرع معقولة المعنى، وبالتالي فهي معللة، وعلى الفقه أن يجتهد في مواجهة القضايا المستحدثة اعتماداً على مبدأ التعليل والقول بالرأي.وكما يتضح مما سبق، فإنهم لم يكتفوا بالتفريق بين مناهج فقط بل إنهم ربطوا بين هذا التقسيم والانتماء الإقليمي لكل فقيه من فقهاء التابعين، حيث أهل الحديث في غالبيتهم حجازيون، وأهل الرأي عراقيون.لقد ساق الباحثون بعض المبررات للتفريقبين مناهج التابعين تبعاً لأقطارهم، وتهدف هذه الدراسة إلى تقصي تلك المبررات، ومعرفة ندى حقيقة اعتبارها أساساً لوجود اتجاهين فقيين مختلفين في عصر التابعين أولاً، ثم مدى مصداقية إطلاق مسمى ((أهل الحديث)) على فقهاء الحجاز و ((أهل الرأي)) على فقهاء العراق ثانيًّا.مقالة وصول حر المرأة والبحث العلمي في التعليم الجامعي بين الواقع والتحديات: دراسة استطلاعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) هند بنت ماجد الخثيلةهذه دراسة للإنتاج العلمي لدى المرأة يستخدم النشر فيها بوصفه مقياساً لذلك الإنتاج، وقد شملت العينة في هذا البحث 93 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، كلهم من الإناث ـ إذ إن جامعة الملك سعود من أقد الجامعات.وقد أشارت نتائج البحث إلى أن المرأة تشارك في الإنتاج العلمي بقدر لا بأس به، وقد بلغت أعداد المشاركات حتى تاريخ هذه الدراسة 37 بحثاً ميدانياً، 22 مقالاً، 12 كتاباً، و8 تراجم ـ وقد شاركت المرأة في أكثر من نوع من الإنتاج.وقد اتضحت صعوبات مختلفة واجهت المرأة في مجال البحث العلمي أمكن ترتيبها حسب أهميتها من واقع إجابات العينة على النحو التالي: ندرة وجود مساعد باحث لتسهيل إجراءات البحث؛ قلة اللقاءات العلمية؛ صعوبة التطبيق الميداني للأبحاث العلمية؛ عدم تنوع المجالات العلمية ذات التخصص الدقيق؛ عدم وجود فرص التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس؛ عدم وجود التشجيع المادي لإجراء البحوث؛ عدم تشجيع الأبحاث الجماعية تجمل أعباء التدريس أكثر مما يجب؛ عدم تيسير إجراءات النشر؛ الانشغال في الأعباء الإدارية؛ صعوبة المواصلات لعم وجود سائق؛ نقص الإمكانات المادية؛ الانشغال في أداء الواجبات الأسرية وعدم تفهم الزوج لمتطلبات البحث؛ الانشغال بالواجبات الاجتماعية.مقالة وصول حر المهارات الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ودور التربية الفنية فيها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) محمد عبدالمجيد فضلتناقش هذه الدراسة الدور الذي يمكن أن تلعبه التربية الفنية في تنمية المهارات الأساسية لتلاميذ المدارس الابتدائية وتلميذاتها. وتعرض الدراسة أهم المجهودات السابقة (كآراء هيربرت ريد وفيكتور لونفيلد) التي بذلت لمعرفة الأدوار التي يمكن أن تقوم بها هذه المادة في بناء شخصيات الدارسين عامة وفي تنمية مهارات الناشئة خاصة.وقد تناولت الدراسة تحديد المهارات وناقشت جميع الجوانب التي تساهم التربية الفنية في تنميتها وأوضحت آراء المعلمين والباحثين المتخصصين في هذا الجانب. كما تعرضت للطريقة التي يمكن أن تدرس بها التربية الفنية حتى تتمكن من تحقيق هدفها المناط بها في تنمية المهارات الأساسية لدى أطفالنا.وتجيب الدراسة عن عدد من الأسئلة، كما تحتوي على بعض التوصيات المقترحة.مقالة وصول حر بيان أخطاء المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) شاكر ذيب فياض الخوالدةيتطرق هذا البحث إلى بيان أهمية كتاب المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي في مجال تخريج الأحاديث النبوية, لكنه على أهميته وقع في أخطاء، لعل منشأها طول المدة التي كتب فيها، وكثرة العاملين عليه، مع اختلاف قدراتهم العلمية والعملية.ولما لوحظ ـ فيما كتب من دراسات حول المعجم ـ من بيان إيجابياته، والتجاوز عن سلبياته، أو ما لا يمنكن اعتباره موفيا بالغرض، أو مبينا ـ بحق ـ لهذه السلبيات. ولما يمكن أن يعقب هذا العمل الضخم من أعمال مماثلة يجب ألا تقع الأخطاء ذاتها، كان لا بد من بيان أخطاء المعجم في هذا البحث الوجيز.ويمكن تقسيم هذه الأخطاء إلى ثمانية أقسام هي: النقص في الكلمات الأصول وعدم المنهجية في إسقاط بعض الكلمات؛ وسقوط أحاديث بكاملها؛ وورود ألفاظ في المعجم غير ألفاظ الأحاديث النبوية؛ والمشتقة في الإفادة من الإحالات؛ والأخطاء اللغوية؛ والجمع بين المقاطع المختلفة؛ والتفريق بين المقاطع المتشابهة؛ وذكر مقاطع لا تدل على النصوص المطلوبة.تطرق البحث لكل هذه المجالات، ذاكراً بعض الإثباتات عليها على سبيل المثال لا الحصر أو الاستيعاب.مقالة وصول حر توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالأثاث المستخدم داخل حجرات الدراسة بمدارس التعليم العام بدولة الكويت: بحث ميداني(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) زينب علي الجبرهدفت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:1- ما مدى توافر الشروط الفنية والصحية الخاصة بالأثاث داخل حجرات الدراسة في مدارس التعليم العام بدولة الكويت.2- هل هناك فروق ذات دلالة في مستوى توافر الشروط الصحية المتعلقة بالأثاث المستخدم داخل حجرات الدراسة في مدارس التعليم العام تبعاً للمرحلة التعليمية (ابتدائي – متوسط – ثانوي) وسنوات إنشاء هذه المدارس (1956ـ1965م)، (1966ـ1975م)، (1976-1985م) في ضوء آراء المعلمين والمعلمات العاملين في هذه المدارس؟أداة الدراسة عبارة عن استبانة تتكون من ستة بنود مغلقة وبندين مفتوحين. عينة الدراسة عبارة عن 652 معلماً ومعلمة. استخدمت النسب المئوية للتعلف على توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالأثاث تبعاً لستوات إنشاء المدارس (1956ـ1965م)، (1966ـ1975م)، (1976-1985م) وللمرحلة التلعيمية لهذه المدارس (ابتدائي – متوسط – ثانوي).أسفرت الدراسة الميدانية عن النتائج التالية:1- الشروط الصحية والفنية الأكثر توافراً في الأثاث المستخدم داخل حجرات الدراسة.(أ) ارتفاع المقاعد ملائم لطول سيقان الطلاب.(ب) الحافة الأمامية للمقاعد متداخلة مع الحافة الأمامية للأدراج.2- الشروط الصحية والفنية الأقل توافراً في الأثاث المستخدم داخل حجرات الدراسة.(أ) عدم لصق الأدراج والكراسي الجانبية بالحائط.(ب) متانة الأثاث وعدم قابليته للكسر بسهولة.3- توجد فروق ذات دلالة في مستوى توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالأثاث لصالح المرحلة المتوسطة.4- توجد فروق ذات دلالة في مستوى توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالأثاث تبعاً للمرحلة التعليمية وسنوات الإنشاء، حيث إنها أكثر توافراً في المدارس المتوسطة والثانوية التي أنشئت خلال الفترة (1956ـ1965م) من المرحلة الابتدائية. كما أنها أكثر توافراً في المدارس الثانوية التي تم إنشاؤها خلال الفترة الواقعة بين (1956ـ1965م)، من المدارس التي تم إنشاؤها خلال الفترة الواقع بين (1966ـ1975م).مقالة وصول حر حكم استيفاء العقوبات في الحرم المكي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) علي بن فهيد الدغيمانحكم استيفاء العقوبات في الحرم المكي محل خلاف بين الفقهاء في الإسلام، فقد ذهب بعضهم إلى أن الحرم لايختلف عن غيره من البلاد من حيث مشروعية إقامة جميع العقوبات فيه، وخلافاً لهذا المذهب أطبق أكثرهم على أن للحرم خصوصية عن غيره في ذلك، فمن هؤلاء من يرى أن الحرم لا يصح أن يكون محلاً لشيء من العقوبات، ومنهم من يرى أن خصوصية الحرم لا تمنع من استفياء جميع العقوبات فيه وإنما تمنع من استيفاء بعض فقط. والبحث يعالج هذه الآراء وما يتعلق بها من أدلة ومناقشات، وفي الخاتمة يأتي إجمال لأهم ما يُخلص إليه في الموضوع.مقالة وصول حر قياس التفكير التجريدي حسب نظرية بياجيه لدى الطلبة الجدد الذين التحقوابكلية التربية – جامعة لملك سعود في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي1409/1410هـ وعلاقته ببعض المتغيرات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عبدالله عبدالرحمن المقوشيالغرض من هذا البحث هو قياس مرحلة التفكير التجريدي للطلبة الجدد الذين قبلوا في كلية التربية – جامعة الملك سعود في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1409/1410هـ. ومن أهم النتائج التي توصل لها هذا البحث هي أن ما يقارب 73٪ من الطلبة مازالوا في مرحلة التمليات المحسوسة، وما يقارب 27٪ في مرحلة انتقالية بين هذه المرحلة ومرحلة التفكير التجريدي. يجب أخذ جانب الحذر عند تفسير أو تعميم نتائج هذا البحث لأن مثل هذا النوع من الدراسات يحتاج إلى دراسات أكثر وتكون أكثر شمولاً لطلاب كليات التربية في جميع أنحاء المملكة.مقالة وصول حر قياس التفكير التجريدي وفق نظرية بياجيه وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلاب التربية الميداني (التدريب الميداني) الذين سوف يتخرجون من كلية التربية ـ جامعة لملك سعود مع نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامع(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) عبدالله عبدالرحمن المقوشيالهدف من هذا البحث هو قياس التفكير التجريدي عند الطلاب الذين سوف يتخرجون من كلية التربية جامعة الملك سعود في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1409/1410هـ كمعلمين للمرحلتين المتوسطة والثانوية في جميع التخصصات وذلك حسب نظرية بياجيه.من أهم النتائج التي توصل إليها هذا البحث هو أن ما يقارب من 65٪ من الطلاب ما زلوا في مرحلة العمليات المحسوسة، وما يقارب من 35٪ في مرحلة انتقالية بين هذه المرحلة والمرحلة التالية لها وهي مرحلة التفكير التجريدي.يجب أخذ جانب الحذر في تعميم نتائج هذا البحث لأن مثل هذا النوع من الدراسات يحتاج إلى دراسة أشمل وعينة أكبر ووقت أطول، علماً بأن نوعية الطلاب يُقبلون في كلية التربية حاليًّا أفضل من حيث المعدل الدراسي من طلاب عينة البحث عندما قبلوا في كلية التربية (انظر بحث آخر على الطلاب الجدد الذين قُبلوا في الفصل نفسه).مقالة وصول حر مدى استخدام الفيديو في التعليم بالمدارس المتوسطة بمدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) صلاح بن مبارك الدباسياستهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى توافر واستخدام نظام الفيديو في التعليم، وكذلك التعرف على معوقات استخدام نظام الفيديو، ومدى ملاءمة الصف المدرسي لاستخدام نظام الفيديو، ومدى توافر الصيانة المستمرة لنظام الفيديو. وقد أجريت هذه الدراسة على جميع مدرسي المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض للعام الدراسي 1409/1410هـ حيث وزعت 1812 استبانة، رجع منها 1088 استبانة، أي بنسبة 60.44٪. وقد أوضحت نتائج هذه الدراسة أن هناك توافراً بالنسبة لأجهزة الفيديو والتلفزيون. أما بالنسبة لمعوقات استخدام نظام الفيديو في التعليم فمنها ما يلي:1- عدم إلمام نسبة كبيرة من المدرسين بتشغيل نظام الفيديو.2- عدم توافر أشرطة فيديو تعليمية.3- عدم ملاءمة غرف الصف لا ستخدام نظام الفيديو.4- عدم ملاءمة ما خصِّص من زمن في الجدول الأسبوعي لاستخدام نظام الفيديو.5- عدم توافر الصيانة المستمرة المنتظمة.6- عدم توافر فني مختص يمكن الرجوع إليه عند الحاجة.واقترحت الدراسة بعض التوصيات المستخلصة من نتائجها