الأسباب التقنية المؤثرة في تبني المفهوم التسويقي: حالة القطاع الصناعي في الأردن
مجلة العلوم الإدارية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
من المعروف عالميا أن الشركات الناجحة ذات الإدارات الجيدة تتبنى مفهوم التسويق بدلاً من مفهوم الإنتاج وبالتالي، فهي تعمل على تحقيق أرباحها من خلال إشباع حاجات المستهلكين ورغباتهم.<br>إن معظم شركات الأعمال في الدول النامية تتبنى مفهوم الإنتاج بدلاً من مفهوم التسويق، وقد حاول الباحثون والكتاب دراسة أسباب إهمال مفهوم التسويق في هذه الدول، وتوصلوا إلى مجموعة من الأسباب مثل: عدم ملموسية التسويق، شح الموارد الطبيعية، قلة المؤسسات المتخصصو في التسويق ... إلخ، ولكن هؤلاء الباحثين لم يتعرضوا للأسباب التي تأتي من مؤسسات الأعمال نفسها، والتي يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على إهمال مفهوم التسويق.<br>لقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسباب الخاصة بمنشآت الأعمال والتي تؤثر على تبني مفهوم التسويق في البلدان النامية. وتمكن الباحث – باستخدام الأسلوب الكمي- من الوصول إلى عدد من النتائج التي يمكن أن تكون ذات نفع كبير للباحثين والكتّاب. لكن هذه الدراسة لم تعط حلولاً للتغلب على هذه الأسباب ولم تقترح طرقاً لتبني مفهوم التسويق في هذه الدول، وتركت أمر هذه المواضيع للأبحاث المستقبلية.