الأسباب التقنية المؤثرة في تبني المفهوم التسويقي: حالة القطاع الصناعي في الأردن

dc.contributor.authorحسين عبدالله العمريar
dc.date.accessioned2025-01-05T07:56:10Z
dc.date.issued01/07/1999ar
dc.description.abstractمن المعروف عالميا أن الشركات الناجحة ذات الإدارات الجيدة تتبنى مفهوم التسويق بدلاً من مفهوم الإنتاج وبالتالي، فهي تعمل على تحقيق أرباحها من خلال إشباع حاجات المستهلكين ورغباتهم.<br>إن معظم شركات الأعمال في الدول النامية تتبنى مفهوم الإنتاج بدلاً من مفهوم التسويق، وقد حاول الباحثون والكتاب دراسة أسباب إهمال مفهوم التسويق في هذه الدول، وتوصلوا إلى مجموعة من الأسباب مثل: عدم ملموسية التسويق، شح الموارد الطبيعية، قلة المؤسسات المتخصصو في التسويق ... إلخ، ولكن هؤلاء الباحثين لم يتعرضوا للأسباب التي تأتي من مؤسسات الأعمال نفسها، والتي يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على إهمال مفهوم التسويق.<br>لقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسباب الخاصة بمنشآت الأعمال والتي تؤثر على تبني مفهوم التسويق في البلدان النامية. وتمكن الباحث – باستخدام الأسلوب الكمي- من الوصول إلى عدد من النتائج التي يمكن أن تكون ذات نفع كبير للباحثين والكتّاب. لكن هذه الدراسة لم تعط حلولاً للتغلب على هذه الأسباب ولم تقترح طرقاً لتبني مفهوم التسويق في هذه الدول، وتركت أمر هذه المواضيع للأبحاث المستقبلية.ar
dc.identifier.sourceId1740ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1740ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3669
dc.provenance(قدم للنشر في 10/11/1417 هـ، وقبل للنشر في 5/7/1418 هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم الإداريةar
dc.relation.journalManagement Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 11ar
dc.relation.volumeVolume 11en
dc.titleالأسباب التقنية المؤثرة في تبني المفهوم التسويقي: حالة القطاع الصناعي في الأردنar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V11M130R1944.pdf
الحجم:
1.06 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V11M130R1944.pdf

المجموعات