اتجاهات طلبة جامعة الملك سعود نحو الاختبارات المقالية والموضوعية
مجلة العلوم الإدارية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
تناولت هذه الدراسة مقارنة اتجاهات طلبة جامعة الملك سعود نحو الاختبارات المقالية باتجاهاتهم نحو الاختبارات الموضوعية. كما تناولت مقارنة اتجاهاتهم نحو كل نوع من هذه الاختبارات على حدة تبعًا لمختلف مستوياتهم الدراسية تخصصاتهم ومستويات تحصيلهم. <br>وقد تم تصميم أداة لهذا الغرض اشتملت على قسمين كل واحد منهما يقيس الاتجاه نحو نوع من هذه الاختبارات. وبعد عرض الأداة على مجموعة من المختصين، تم تطبيقها على عينة استطلاعية حجمها 88 طالبًا من مجتمع الدراسة للتحقق من ثباتها وصدقها. <br>أجريت هذه الدراسة على عينة حجمها 323 طالبًا من طلبة جامعة الملك سعود الذكور في مرحلة البكالوريوس المسجلين للفصل الدراسي الثاني لعام 1413هـ/ 1993م. وقد اشتملت العينة على مختلف المستويات الدراسية والتخصصات.<br> أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن اتجاه طلبة الجامعة نحو الاختبارات الموضوعية كان أكثر إيجابية من اتجاههم نحو الاختبارات المقالية بفرق دال إحصائيًّا. كما أظهرت النتائج أن اتجاه الطلبة نحو أي نوع مستقل من هذه الاختبارات لا يختلف باختلاف المستوى الدراسي للطلبة أو التخصص أو مستوى التحصيل. والنتيجة الأساسية لهذه الدراسة هي أن طلبة الجامعة باختلاف مستوياتهم الدراسية وتخصصاتهم ومستويات تحصيلهم يفضلون الاختبارات الموضوعية على الاختبارات المقالية. <br><br>