المجلد 09

استعراض
35 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر طرائق وأساليب تعليم العلوم في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) صالح بن سليمان بن محمد الحديثيهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طرائق وأساليب تدريس العلوم المستخدمة في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال أداة تحوي اثنتين وعشرين طريقة تدريس صممها الباحث بناءً على اطلاعه على دراسات سابقة لتقيس مدى استخدام معلمي العلوم في البلدين لكل طريقة. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها أجاب عنها 79مدرس علوم أمريكي و 103 مدرس علوم سعودي وجاءت النتائج بعد تحليلها إحصائيًّا كما يلي:
1- هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01لصالح العينة الأمريكية في مدى استخدامهم للطرائق موضع الدراسة.
2- تطابقت استجابة العينتين في أن طريقتي المناقشة والإلقاء هما الأكثر استخدامًا في البلدين، كما وتطابقا في عدم استخدامهم لبرامج التليفزيون العلمية ولا لأسلوب تمثيل الأدوار في تدريسهم.
3- الطرائق المستخدمة يوميًّا أو أسبوعيًّا في السعودية هما المناقشة والإلقاء بينما يضاف لهما في أمريكا أساليب استخدام واجبات الطلاب، والاستقصاء والاستكشاف، وحل المشكلات والتجارب العملية من قِبل الطلاب والعروض العملية من قِبل المعلم والاختبارات، وتحديد الواجب.
4- جاءت أربع طرائق كمتوسطة الاستخدام في السعودية، هي: حل المشكلات ، والعروض العملية، والاختبارات ، والاستقصاء والاستكشاف . أما الأمريكيون فيستخدمون طريقتين على نحو متوسط وهما تقارير ومشروعات الطلاب، والاختبارات العملية.
5- هناك ست عشرة طريقة لا تستخدم إلا نادرًا أو لا تستخدم إطلاقًا من المعلمين السعوديين بينما يشابههم الأمريكيون في إحدى عشرة طريقة.
وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات للقائمين على التدريس في المملكة العربية السعودية.مقالة وصول حر الكفايات التعليمية اللازمة للطالب المعلم وتقصي أهميتها وتطبيقها من وجهة نظره ونظر المشرف عليه في كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) عبدالعزيز بن عبدالوهاب البابطينكان هدف هذه الدراسة الميدانية هو التعرف على مدى أهمية ومدى تطبيق طلاب التربية الميدانية للكفايات التعليمية اللازمة لمعلم المرحلتين المتوسطة والثانوية، وذلك من وجهة نظر طلاب التربية الميدانية والمشرفين عليهم من أعضاء هيئة التدريس (دكتور) وأساتذة (محاضر) في كلية التربية بالرياض جامعة الملك سعود.
اشتملت الدراسة على جميع طلاب التربية الميدانية والمشرفين عليهم بكلية التربية بجامعة الملك سعود، في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1414/1415هـ ، وبذلك كانت عينة الدراسة شاملة لمجتمعها. وحصل الباحث على استجابة 181طالبًا بنسبة 69.08% من مجموع الطلاب الكلي، كما حصل الباحث على استجابة 33مشرفًا بنسبة 78.57%من مجموع المشرفين الكلي.
أما أداة الدراسة، فكانت استبانة تضمنت خمسة مجالات رئيسة هي مجال إعداد الدرس، ومجال تنفيذ الدرس، والمجال الأكاديمي والنمو المهني، ومجال العلاقات الإنسانية وإدارة الصف، ومجال التقويم. وقد اشتملت مجالات الكفايات التعليمية الرئيسة الخمسة على ثلاث وخمسين (53) كفاية تعليمية فرعية. وقد تم التأكد من صدق محتوى الاستبانة وحساب معامل ثباتها. وفيما يلي أهم نتائج الدراسة:
1- اتفق طلاب التربية الميدانية والمشرفون عليهم من أعضاء هيئة التدريس والأساتذة على أن الكفايات التعليمية المتضمنة في هذه الدراسة بشكل عام مهمة للمعلم في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التربية الميدانية المشرفين عليهم (دكتور، محاضر) في إدراكهم للأهمية النسبية للمجالات التعليمية الآتي: مجال إعداد الدرس، ومجال تنفيذ الدرس، والمجال الأكاديمي والنمو المهني، ومجال التقويم ولصالح المشرفين (دكتور، محاضر).
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهتي نظر كل من أعضاء هيئة التدريس (دكتور) والأساتذة (محاضر) في إدراكهم للأهمية النسبية لكل مجال من مجالات الكفايات التعليمية الرئيسة الخمسة المتضمنة في هذه الدراسة.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهتي نظر كل من أعضاء هيئة التدريس (دكتور) والأساتذه (محاضر) في تحديد مستوى تطبيق طلاب التربية الميدانية لكل مجال من مجالات الكفايات التعليمية الرئيسة الخمسة المتضمنة في هذه الدراسة.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التربية والمشرفين عليهم(دكتور، محاضر) في تحديد مستوى تطبيق طلاب التربية الميدانية ولصالح الطلاب في كل مجال من المجالات التعليمية الرئيسة الخمسة المتضمنة في هذه الدراسة.
6- أجمع المشرفون على طلاب التربية الميدانية على أن طلاب التربية الميدانية بكلية التربية بجامعة الملك سعود يطبقون قائمة الكفايات التعليمية الخاصة بهذه الدراسة بدرجة ضعيفة نسبيًّا وهي 2.71من 4 درجات وبنسبة 67.7%مقالة وصول حر اتجاهات طلبة جامعة الملك سعود نحو الاختبارات المقالية والموضوعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) عبدالله أحمد الدوغانتناولت هذه الدراسة مقارنة اتجاهات طلبة جامعة الملك سعود نحو الاختبارات المقالية باتجاهاتهم نحو الاختبارات الموضوعية. كما تناولت مقارنة اتجاهاتهم نحو كل نوع من هذه الاختبارات على حدة تبعًا لمختلف مستوياتهم الدراسية تخصصاتهم ومستويات تحصيلهم.
وقد تم تصميم أداة لهذا الغرض اشتملت على قسمين كل واحد منهما يقيس الاتجاه نحو نوع من هذه الاختبارات. وبعد عرض الأداة على مجموعة من المختصين، تم تطبيقها على عينة استطلاعية حجمها 88 طالبًا من مجتمع الدراسة للتحقق من ثباتها وصدقها.
أجريت هذه الدراسة على عينة حجمها 323 طالبًا من طلبة جامعة الملك سعود الذكور في مرحلة البكالوريوس المسجلين للفصل الدراسي الثاني لعام 1413هـ/ 1993م. وقد اشتملت العينة على مختلف المستويات الدراسية والتخصصات.
أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن اتجاه طلبة الجامعة نحو الاختبارات الموضوعية كان أكثر إيجابية من اتجاههم نحو الاختبارات المقالية بفرق دال إحصائيًّا. كما أظهرت النتائج أن اتجاه الطلبة نحو أي نوع مستقل من هذه الاختبارات لا يختلف باختلاف المستوى الدراسي للطلبة أو التخصص أو مستوى التحصيل. والنتيجة الأساسية لهذه الدراسة هي أن طلبة الجامعة باختلاف مستوياتهم الدراسية وتخصصاتهم ومستويات تحصيلهم يفضلون الاختبارات الموضوعية على الاختبارات المقالية.مقالة وصول حر تأثير التفاعل بين أسلوب التعلم والتفكير وحالة القلق على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب الجامعة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) مصطفى محمد كامل; عبدالله بن طه الصافيتستهدف الدراسة بحث تأثير الفاعل بين الأسلوب المفضل في التعلم والتفكير ( كما يعكسه الأداء على ((مقياس تورانس لأنماط التعلم والتفكير)) ) ، وحالة القلق (كما تقدر (( باختبار سبيلبيرجر)) وآخرين)، على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود بأبها (ن=225)، وذلك بهدف تفسير أكبر قدر من التباين في هذه الظاهرة متعددة الجوانب.
تم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين الثنائي في تصميم عاملي 3(أنماط تعلم وتفكير : أيسر، أيمن، متكامل) ×3(مستويات لحالة القلق). وأُجريت ثلاثة تحليلات باستخدام المعدل التراكمي لمواد التخصص ومتوسط نقاط النجاح في المقررات الممثًّلة لمتطلبات الجامعة والكلية على التوالي. وكشف التحليل عن وجود تأثير رئيس دال لحالة القلق وأسلوب التعلم ( عند 01. ) ، والتفاعل بينهما ( عند 05. ) على التحصيل الدراسي في مواد التخصص، وكانت الفروق في صالح الطلاب ذوي المستوى المتوسط من حالة القلق، والذين يفضلون استخدام النمط المتكامل في التعلم والتفكير. ولم تكن هناك فروق دالة في مستوى تحصيل مقررات الجامعة والكلية ترجع إلى الأسلوب المفضل في التعلم أو حالة القلق أو التفاعل بينهما.
وتم تفسير النتائج في ضوء نظريات القلق والأداء المعرفي، وأيدت نتائج الدراسة الحالية فروض نظرية حالة وسمة القلق( سبيلبيرجر وآخرون ).مقالة وصول حر أنماط التفاعل اللفظي في تدريس الجغرافيا بالمدارس المتوسطة السعودية وعلاقتها باتجاهات الطلاب نحو الجغرافيا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) سليمان محمد الجبراستهدفت الدراسة الوقوف على أنماط التفاعل اللفظي السائدة بين معلمي الجغرافيا وتلاميذهم في المرحلة المتوسطة وعلاقتها باتجاهات الطلاب نحو الجغرافيا.
وانقسمت الدراسة إلى خمسة أقسام: خصص أولها لتحديد مشكلة الدراسة وأهدافها وأسئلتها وأهميتها وحدودها ومصطلحاتها. واستعرض الباحث في الجزء الثاني الإطار النظري الخاص بالتفاعل اللفظي والدراسات السابقة في مجاله. وناقش الجزء الثالث منهجية الدراسة وإجراءاتها؛ أما الجزء الرابع فقد تناول تحديد النتائج التي توصلت إليها الدراسة وتفسيرها، وفي الجزء الأخير حدد الباحث توصيات البحث.
واستخدم الباحث في دراسته نظام التفاعل اللفظي (VICS) الذي أعده أميدون وهنتر لتحليل التفاعل اللفظي لمعلمي الجغرافيا العاملين بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض التي تعاونت معها كلية التربية بجامعة الملك سعود لتنفيذ برنامج التربية الميدانية في الفصل الأول من العام الجامعي 1414/1415هـــ، وكلف تسعة طلاب/ معلمين بتسجيل موقفين تدريسيين أسبوعيًّا على مدى 12 أسبوعًا في بطاقة الملاحظة الخاصة بنظام VICS بعد تدريبهم عليها، وبتطبيق مقياس الاتجاه نحو الجغرافيا الذي قام الباحث بإعداده على عينة عشوائية منتظمة قوامها 648طالبًا تم اختيارهم من قوائم الطلاب بالحصص التي تم تسجيل تفاعلها اللفظي. وقام الباحث بالتحليل اللفظي لعدد 207 حصص الجغرافيا، وعلاقتها باتجاهات 621طالبًا بالمرحلة المتوسطة.
وكشفت الدراسة عن سيادة نمط سيطرة المعلم في التفاعل اللفظي بين معلمي الجغرافيا وتلاميذهم، وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط التفاعل اللفظي للمعلمين المؤهلين تربويًّا وغير المؤهلين تربويًّا، وبين المعلمين ذوي الخبرة القصيرة وبين الصفوف الدراسية المختلفة بالمرحلة المتوسطة. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيًّا بين أنماط التفاعل اللفظي واتجاهات طلاب المرحلة المتوسطة نحو مادة الجغرافيا. وأوصت الدراسة بالاهتمام بتدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها على إدارة التفاعل اللفظي وتحليله في تدريس الجغرافيا، وبإجراء مزيد من الدراسات في هذا المجال.مقالة وصول حر المعوقات الإدارية والفنية التي تعوق ممارسة طلاب جامعة الملك سعود للكرة الطائرة الترويحية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) عبدالقادر بن عبدالوهاب البابطيناستهدفت الدراسة الحالية تحديد المعوقات الإدارية والفنية التي تعوق طلاب جامعة الملك سعود عن ممارسة الكرة الطائرة الترويحية. ولتحقيق ذلك تم استطلاع آراء أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم 340طالبًا تم اختيارهم عشوائيًّا. استخدم الباحث النسب المئوية، واختبار ( ت)، وتحليل التباين، وطريقة شيفيه لتحديد نتائج الدراسة.
وأسفرت نتائج الدراسة عن بيان أهم معوقات عدم ممارسة الكرة الطائرة الترويحية، فهي بُعد الملاعب عن السكن، وقلة الوقت المخصص بملاعب الجامعة، وعدم توافر مشرفين مسؤولين عن تنظيم الممارسة الحرة للكرة الطائرة، وعدم إجادة لعب الكرة الطائرة، وعدم قدرة المدربين على تدريب الكرة الطائرة بالمستوى المطلوب.مقالة ميتاداتا فقط عقود توزيع السلع والمنتجات: طبيعتها القانونية ومدى خضوعها للقواعد العامة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) أحمد عبدالعال أبو قريننحاول في هذا البحث إلقاء الضوء على جانب من العقود التي أفرزتها اقتصاديات السوق الحر، في سبيل تعظيم عمليات توزيع السلع والمنتجات. وهي عقود الامتياز القصري بالبيع، عقود الترخيص، عقود التوزيع النوعي. ونظراً، لما لهذه العقود من أهمية، فإن الفقه والقضاء المعاصر، يخصها بتسمية عقود التوزيع، للدلالة على دورها المهم في هذا الشأن وأنه يفوق ما عداها.
وتثير دراسة هذه العقود اعتبارين متعارضين: الأول، أن تلك العقود يستغرق تنفيذها أمدًا طويلاً، إذ تنظم العلاقة بين المنتج أو المورد والقائم على توزيعها لعدة سنوات. الأمر الذي يصعب معه تحديد عناصر العقد بدقة ((كمية البضائع أو السلع محل التعاقد وأسعارها)). والأمر الآخر، مصلحة الموزع التي تقضي تعيين تلك العناصر وألا يترك للمنتج أو المورد وإرادته التحكمية.
ونحاول في هذا البحث، تحديد الطبيعة القانونية لتلك العقود وذلك لبيان مدى خضوعها للقواعد العامة في العقود ونظرية الالتزام محاولين البحث عن ضوابط لتقرير البطلان في تلك العقود، سواء باعتبارها بيوعًا أو باعتبارها عقودًا أخرى.مقالة وصول حر التقويم الاقتصادي للتعليم وأهميته في اتخاذ القرار الإداري التربوي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) أنمار مصطفى الكيلانيإن الاتجاه نحو الأسلوب العلمي الكمي في العمليات الإدارية التربوية أدى إلى ضرورة تعرف الإداري التربوي على عدة مناحٍ تشمل هذا الاتجاه، ومن هذه المناحي الجوانب الاقتصادية المؤثرة في القرارات الإدارية التربوية والتي يمكن إجمالها في ثلاث نقاط رئيسة هي:
• الحصيلة المالية العائدة من تكوين الرأسمالي البشري.
• مقابلة التربية المطلوبة من السوق بالتربية المقدمة في مؤسسات التعليم.
• الكفاءة الداخلية والكفاءة الخارجية للتعليم.
وبظهور هذه الجوانب ظهرت معها أدوات قياس تعطي قيمًا رقمية كمؤشرات اقتصادية تضع بين يدي صانع القرار بدائل عدة يمكنه الاختيار منها حسب ما يدعم مؤسسته التربوية، وهذه الأدوات تعتبر ذات كفاية عالية إذا ما استخدمت لقياس الاستثمار التربوي أو الكفاية التربوية الداخلية والخارجية. ومن هذه الأدوات:
تحليل سعر المنفعة وفاعلية الكلفة وتحليل الكلفة والتخطيط لمتطلبات القوة العاملة، معدلات الكفاءة الداخلية والخارجية. ويمكن استخدام هذه الأدوات من قبل متخذ القرار التربوية لتعينه على اتخاذ قرار في تنفيذ البرامج التربوية أو إيقافها، كما تساعده في تقدير خدمية بعض البرامج أو إيلاء الاهتمام الأكبر عن طريق التجديد والتجويد والتحديث أو أحيانًا الحذف أو تقليص النفقات.
وإجمالاً يمكن التوصية بتدريب المديرين أثناء الخدمة أو قبل الخدمة على استخدام الأدوات الاقتصادية حين صناعة القرارات لثبوت كفاءتها في هذه العملية.مقالة وصول حر التجنيد السياسي في المملكة العربية السعودية: دراسة لأعضاء مجلس الشورى ومجالس المناطق(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) سعود محمد العتيبييهدف هذا البحث إلى وصف التجنيد السياسي في المملكة العربية السعودية من خلال دراسة الخلفية الاجتماعية للمجندين لمجلس الشورى ومجالس المناطق. كما يقوم البحث بمقارنة الخلفية الاجتماعية للمجندين السعوديين بالمجندين في الدول المتقدمة والدول النامية. وقد أظهرت الدراسة تشابها كبيرًا بين الخلفية الاجتماعية للمجندين في المملكة العربية السعودية وفي الدول المتقدمة والدول النامية خاصة فيما يتعلق بالسن والمستوى التعليمي والمهنة. فمعظم المجندين لمجلس الشورى ومجالس المناطق كانوا فوق سن الأربعين ومن الحاصلين على مؤهل جامعي و أتوا من القطاع الخاص والبيروقراطية.مقالة وصول حر تقدير دالة العمل المنزلي لكل من طرفي الأسرة: الزوج والزوجة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) خالد بن إبراهيم الدخيللقد برزت خلال السنوات الأخيرة تغيرات جوهرية في عرض العمل في العديد من المجتمعات وخاصة فيما يتعلق بنواة المجتمع الرئيسية وهي العائلة. فنلاحظ أن هناك تغيرات في عرض العمل واستخدام الوقت داخل وخارج المنزل من قبل الزوج والزوجة.
يستهدف هذا البحث إلقاء الضوء على ظاهرة انخفاض عرض العمل في المنزل من قبل الزوجة وزيادته من قبل الزوج، كما يستهدف اختبار فرضية السببية المتبادلة في عرض العمل المنزلي. وعليه فقد تم تقدير دالة الوقت المستخدم في العمل المنزلي لطرفي الأسرة الزوج والزوجة. ولقد تم اختيار الولايات المتحدة الأمريكية كمجتمع للبحث وذلك لتوافر البيانات اللازمة لمثل هذه الدراسات.
ولتحقيق هذا الهدف فقد تم تقسيم البحث إلى خمسة أقسام، في الجزء الأول تم إلقاء الضوء على أوجه القصور في نماذج عرض العمل التقليدية ومن ثم تقديم نموذج مقترح لتعظيم دالة منفعة العائلة يأخذ في الاعتبار قيدي الدخل والوقت للأسرة، كما تم في الجزء الثاني توضيح الأسلوب القياسي المستخدم في التقدير. أما الجزء الثالث فقد تم فيه تحليل البيانات المستخدمة، وفي الجزء الرابع تم عرض ومناقشة نتائج البحث. وتضمن الجزء الأخير ملخص لفكرة ونتائج البحث، والتي كانت متفقة مع نظرية الإنتاج وعرض العمل المنزلي وتؤكد على فروض هذا البحث وخاصة فيما يختص بفرضية السببية المتبادلة في عرض العمل المنزلي من قبل الزوج والزوجة.