جماليّات الشعر السعودي المعاصر من منظور الجهة البلاغية
مجلة الأدب
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
لقد اجتهد شكري (1997 و2009 و2016) ليقدم نظرية الجهة البلاغية التي تحلل الخطاب، وذلك من خلال تحويل مفهوم الجهة النحوية -بما تحويه من أنساق للتكرار والامتداد والاستمرار والتمام وغير التمام- إلى النظر البلاغي، حيث ندرس الظواهر البلاغية: الاستعارة والتشبيه والكناية والإيقاع وغيرها ضمن منظور جهي زمني نعته بالجهة البلاغية Rhetorical Aspect)) . إن الأساس النظري لأطروحة الجهة البلاغية، يتمثل في المبدأ الآتي: التشاكل آلية أساس لتشييد الجهات البلاغية؛ ذلك أنه تكرار لنواة معنوية بإركام عناصر صوتية، ودلالية، وفضائية في مساق لساني أو بصري، وهذا ما يترتب عنه توليد معظم الصور البلاغية بواسطة التشاكل المتعدد من قبيل الاستعارة، والطباق، والمناقضة وغيرها...، ومن ثم قاربنا الشعرية السعودية: الثبيتي، ومحمد يعقوب، ومحمد حبيبي وغيرهم لاختبار نموذج الجهة البلاغية، وفاعليته المنهاجية في قراءة النص الأدبي قراءة بلاغية معرفية بواسطة مفهومي الجهة والزمن.