قواعد التحرك ومسرحية مارلو تامبرلين العظيم، الجزء الأول
مجلة العلوم
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
يتناول البحث إطارًا نظريًَّا يطبق من خلاله المنهج اللغوي لباقل Pavel على الدراما، وبخاصة على مسرحية كريستوفر مارلو Tamburlaine من حيث خصائص الأسلوب التي تميز الحبكة الدرامية في المسرحية. والبحث قائم على أن فكرة الحركة Move تعد اختيارًا ضمن مجموعة من البدائل المتاحة للكاتب الدرامي، وبالطبع للشخصيات الرئيسة في المسرحية. وهذا الاختيار وهذه الحركة تؤثر على سير المسرحية وسير الأحداث المهمة. فهي إما تؤثر سلبًا أو إيجابًا وإما تنهي الحبكة المسرحية. وتحتل فكرة الحركة، كوحدة أسلوبية المكانة نفسها التي تحتلها الجملة في البناء التركيبي للغات الطبيعية. ويمكن تحليل فكرة الحركة كوحدة أسلوبية إلى مكونين أساسيين : 1) وجود المشكلة (الصراع)؛ 2) الجهود التي تبذل لحل هذا الصراع أو وضع حد له. وتتضمن تلك الجهود استخدام عامل مساعد catalyst. وينتج عن ذلك إما حل للمشكلة أو تعقيد إضافي لها. فإذا ما حدث التعقيد تفرعت المشكلة إلى عدة مشكلات تستوجب جميعها الحل وهكذا. ثم يوضح البحث أن مسرحية Tamburlaine منها: 1) أن القوة الأرضية شيء مرغوب فيه؛ 2) أن الغاية تبرر الوسيلة، خاصة في النواحي السياسية. 3) أنه من حق المنتصر أن يعامل المهزوم معاملة سيئة. <br><br>