قواعد التحرك ومسرحية مارلو تامبرلين العظيم، الجزء الأول

dc.contributor.authorمحسن عبد الغني جبرar
dc.date.accessioned2025-01-06T16:53:47Z
dc.date.issued01/01/1994ar
dc.description.abstractيتناول البحث إطارًا نظريًَّا يطبق من خلاله المنهج اللغوي لباقل Pavel على الدراما، وبخاصة على مسرحية كريستوفر مارلو Tamburlaine من حيث خصائص الأسلوب التي تميز الحبكة الدرامية في المسرحية. والبحث قائم على أن فكرة الحركة Move تعد اختيارًا ضمن مجموعة من البدائل المتاحة للكاتب الدرامي، وبالطبع للشخصيات الرئيسة في المسرحية. وهذا الاختيار وهذه الحركة تؤثر على سير المسرحية وسير الأحداث المهمة. فهي إما تؤثر سلبًا أو إيجابًا وإما تنهي الحبكة المسرحية. وتحتل فكرة الحركة، كوحدة أسلوبية المكانة نفسها التي تحتلها الجملة في البناء التركيبي للغات الطبيعية. ويمكن تحليل فكرة الحركة كوحدة أسلوبية إلى مكونين أساسيين : 1) وجود المشكلة (الصراع)؛ 2) الجهود التي تبذل لحل هذا الصراع أو وضع حد له. وتتضمن تلك الجهود استخدام عامل مساعد catalyst. وينتج عن ذلك إما حل للمشكلة أو تعقيد إضافي لها. فإذا ما حدث التعقيد تفرعت المشكلة إلى عدة مشكلات تستوجب جميعها الحل وهكذا. ثم يوضح البحث أن مسرحية Tamburlaine منها: 1) أن القوة الأرضية شيء مرغوب فيه؛ 2) أن الغاية تبرر الوسيلة، خاصة في النواحي السياسية. 3) أنه من حق المنتصر أن يعامل المهزوم معاملة سيئة. <br><br>ar
dc.identifier.sourceId1848ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1848ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5374
dc.provenance.ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلومar
dc.relation.journalThe Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 5ar
dc.relation.volumeVolume 5en
dc.titleقواعد التحرك ومسرحية مارلو تامبرلين العظيم، الجزء الأولar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V5M83R2058.pdf
الحجم:
623.52 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V5M83R2058.pdf

المجموعات