الأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام

dc.contributor.authorجاسم محمد الحمدان; خلود زيد الفضليar
dc.date.accessioned2025-01-06T13:13:26Z
dc.date.issued9/10/1427ar
dc.description.abstractيعتبر النمط القيادي لمدير المدرسة ذو أهمية بالغة في نجاح الإدارة المدرسية وفي قدرتها على تحقيق أهدافها،ولأهمية القيادة ظهرت العديد من النظريات التي تفسر القيادة، ومن هذه النظريات: النظرية الموقفية كإحدى النظريات الحديثة قي القيادة .ويهدف هذا البحث إلى معرفة النمط القيادي السائد لدى مديري المدارس في منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت وفقاً لهذه النظرية، كما يهدف إلى معرفة تأثير النوع والخبرة والمرحلة الدراسية في النمط القيادي.تم استخدام أداة " وصف فاعلية وتكيف القائد " لهيرشي وبلانشرد بتطبيقها على مجتمع الدراسة المكون من 84 مدير مدرسة. ولقد توصلت الدراسة إلى أن الأنماط القيادية الممارسة متقاربة إلا أن نمط المشاركة يبرز بنسبة (34,5%) يليه الإبلاغ (23,8%) ثم التفويض (21,4%) ومن ثم الإقناع (1.,7%) .كذلك توصلت الدراسة إلى أنه ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الدراسة (النوع والخبرة والمرحلة الدراسية ) في التأثير على النمط القيادي.وتختم الدراسة ببعض المقترحات، منها: ضرورة زيادة تعزيز نمط المشاركة لدى مديري المدارس، وأهمية مشاركة المتخصصين في القيادة التربوية في عملية وضع برامج إعداد مديري المدارس، وأهمية تشجيع مدير المدرسة التشاركي وذلك عبر مكافآت تشجيعية.ar
dc.identifier.sourceId4409ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4409ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4999
dc.provenance9/10/1427ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة الدراسات الإسلاميةar
dc.relation.journalIslamic Studiesen
dc.relation.volumeالمجلد 20ar
dc.relation.volumeVolume 20en
dc.titleالأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العامar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4409.pdf
الحجم:
265.3 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4409.pdf

المجموعات