دور تصميم الطرق والشوارع وتقاطعاتها في تزايد مشاكل حركة السيارات:

dc.contributor.authorإبراهيم بن راشد بن سعد الجويرar
dc.date.accessioned2025-01-05T13:45:11Z
dc.date.issued01/07/2007ar
dc.description.abstractإن مشكلة حركة السيارات داخل جامعة الملك سعود واضحة للعيان من لحظة دخول السيارة للمدينة الجامعية. يعاني مستخدمو طريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها من الازدحام في فترات الذروة عند الدخول أو الخروج. كما يعانون من الحوادث في أماكن معينة دون سواها. بالرغم من أن مساحة الأرض المخصصة للمدينة الجامعية لجامعة الملك سعود بمدينة الرياض هي تسعة كيلومترات مربعة إلا أن تشييد مباني الجامعة في الجزء الجنوبي الغربي من الموقع قطع الطريق عن أي امتداد مستقبلي للمباني والمواقف. هذا العيب التخطيطي بالإضافة إلى العيوب التصميمية للمداخل ولطريق حسن آل الشيخ وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها، أوجد مشاكل عدة في حركة سير السيارات تسببت في تزايد الازدحام وأعداد الحوادث عاماً بعد عام.<br><br>تكمن أهمية هذا البحث في المساعدة على إعادة تأهيل المداخل وطريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها لتخفيف الازدحام وتقليل عدد الحوادث. بناءً عليه فإن هدف هذا البحث هو محاولة تشخيص المشكلة علمياً والتعرف على أسبابها من خلال إثبات مدى صحة الفرضية القائلة بأن الازدحام والحوادث التي تقع داخل الحرم الجامعي سببها:<br>1-  الأخطاء التصميمية بالمداخل وطريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها.<br>2- حجب الأشجار وغيرها للرؤية.<br>لقد ساعدت مراقبة حركة السير في ساعات الذروة على تحديد أماكن الازدحام ووقته. أيضاً مراجعة أرشيف إدارة السلامة والأمن الجامعي مكِّن من معرفة أعداد الحوادث وأنواعها وأسبابها وأماكن حدوثها للأعوام من 1422هـ إلى 1425هـ. كما أن الرفع الميداني للحالة الراهنة للمداخل ولطريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها أكد وجود أخطاء تصميمية وحجب لرؤية السائق في عدة أماكن.  <br>من خلال مقابلة المسئولين في إدارة الجامعة أتضح للباحث أن هنالك إدراك تام لحجم مشكلة الازدحام والحوادث ولكن الخلل يكمن في تشخيص الأسباب. بعد عرض الأسباب الحقيقية لمشكلة حركة السيارات من ازدحام وحوادث على المسئولين تبين أن ردة الفعل مشجعة ولكن يشوبها العشوائية والبطء الشديد. من خلال تجاوب إدارة الجامعة في التطبيق الجزئي لتوصية إزالة حجب الرؤية, قامت إدارة التشجير في منتصف عام 1425هـ  بإزالة بعض الأشجار التي تحجب الرؤية عن الجزر الاتجاهية في أربعة دوارات فقط. إن التسريع بإعادة تأهيل المداخل وطريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها سيساعد على انسياب حركة السيارات ويقلل من الازدحام والحوادث بصورة أكبر. <br>ar
dc.identifier.sourceId2233ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2233ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4315
dc.provenance(قدم للنشر في  29/4/1426هـ ، وقبل للنشر في  27/2/1427هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العمارة والتخطيطar
dc.relation.journalArchitecture and Planningen
dc.relation.volumeالمجلد 19ar
dc.relation.volumeVolume 19en
dc.titleدور تصميم الطرق والشوارع وتقاطعاتها في تزايد مشاكل حركة السيارات:ar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V43M350R2581.pdf
الحجم:
3.56 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V43M350R2581.pdf

المجموعات