العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/927

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 6 من 6
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استهلاك الطاقة الكهربائية قبل وبعد تطبيق بعض إجراءات المحافظة عليها: حالة دراسية لمبنى سكني من طابق واحد يقع في الظهران بالمملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) إبراهيم بن عبدالله المفيز
    تعرض الورقة نتائج التوفير في استهلاك الطاقة الكهربائية لمبنى سكني من طابق واحد بعد إعادة تأهيله ليكون اقتصاديا في استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في التكييف. يقع المبنى في حي الدوحة في الظهران. تم تسجيل والحصول على بيانات الفواتير الشهرية لمدة 14 سنة واستخدم منها 72 شهرا قبل التأهيل و 72 شهرا بعد التأهيل. استخدم في هذه الدراسة البروتوكول الذي تصدره اللجنة الدولية للقياس والتأكد من أداء الإجراءات المطبقة لتوفير الطاقة، إضافة إلى تغيير الخصائص الفيزيائية للمبنى لتأهيله. تغير مستخدمي المبنى من حيث العدد ونمط الحياة وتجهيز المبنى، وانعكس التغيير على المعدل الشهري لاستهلاك الكهرباء في الأشهر التي لا يستخدم فيها المكيف, 1022 كيلوات/ساعة قبل و 1727 كيلوات/ساعة بعد التأهيل. قام الباحث بحساب استهلاك المكيف من الكهرباء قبل وبعد تأهيل المبنى للمقارنة وحساب التوفير، وأثبتت النتائج توفيرا يقارب 40% في معدل الاستهلاك الشهري الكهربائي للتكييف, ويمكن القول إن توفيرا يقارب 34%  قد تحقق في معدل استهلاك أشهر الذروة (يوليو وأغسطس). ويكمن الاستنتاج أن حمل التكييف في ساعة الذروة سوف يقل بنفس النسبة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تحليل المحاكاة الكمبيوترية لتطوير جسور المشاة المعلقة على طريق الملك فهد
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) مـزيد بن مشهور التركاوي
    يعتبر طريق الملك فهد طريقاً سريعاً محدود الوصولية ويخترق مدينة الرياض من شمالها لجنوبها، ولا يخلو الطريق من مشاكل تتعلق بحركة المشاة، وأبرز هذه المشاكل تكمن في الجزء الشمالي من تقاطع طريق الملك فهد مع طريق خريص الذي يخلو من توفير معابر آمنة وتجهيزات كافية للمشاة على طريق تم تصميمه أساساً بعرض 80 مترا. وفي الحقيقة، وكون أن الطريق سريعاً، فإنه تم إلغاء تقاطعات سابقة أدت إلى إزعاجات للمشاة وربكة للحركة المرورية، وبينما تغيرت وظيفة الطريق من كونه شرياني إلى طريق سريع محدود الوصولية، أصبحت حاجة المشاة أكبر، حيث إن الكثير من الناس يحتاجون لعبوره باستمرار.
    واستند هذا البحث على بيانات ميدانية وعلى منهجية علمية تم جمعها من موقع الدراسة بمساعدة مخططين ناشئين تم تدريبهم مسبقاً لذلك، وكذلك تم تحليل المعلومات الميدانية من خلال برنامج محاكاة كمبيوترية خاص لتحديد أكثر المواقع كفاءة لجسور المشاة المعلقة في استقطاب أكبر عدد ممكن من الناس عند حاجتهم لعبور الطريق، كما أكد البحث العجز في عدد جسور المشاة المتاحة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور الأوقاف في التنمية المستدامة للمدن
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) مصطفى بن حموش
    عرفت المدن الإسلامية منذ تاريخها الأول نشأة نظام الوقف الذي يتمثل في التصدق بأصول العقارات لصالح منفعة عامة، وذلك من باب التعبد والتقرب إلى الله سبحانه. وقد ظلت تتزايد عقارات هذه المؤسسات على مر القرون بحيث وصلت في بعض المدن إلى تغطية نسبة كبيرة من أراضيها وعقاراتها. وقد تميزت مؤسسات الأوقاف بنظام إداري دقيق وذاتي يشرف عليه القضاء ويقوم عليه وكلاء يعينهم في ذلك المجتمع بآليات متنوعة، يرتبط معظمها بمدى أمانة الأشخاص ومؤهلاتهم في إدارة تلك العقارات. وقد ترك لنا التراث الإسلامي في مختلف البلدان مخطوطات متعددة وضخمة تبين لنا كيفية إدارة تلك الأوقاف ومدى سريان خدماتها في المجتمعات المدنية. وقد كان لارتباطها بالفقه الإسلامي أثر في استحداث الآليات القانونية والإدارية التي تسمح بمجاراة متطلبات التجديد والاستجابة للنوازل والوقائع التاريخية المختلفة.
    ويهدف هذا البحث إلى عرض التجربة التاريخية للوقف ومعرفة مدى ارتباطه بتنمية المدن في التاريخ ثم تعميم النتائج ومحاولة استنباط الآليات المناسبة لمشكلات المدن في عصرنا. ونقصد هنا بالتنمية الاستجابة لمتطلبات المجتمع الحضري أفراداً وجماعات من تربية وصحة وأمن وسكن واستهلاك والاحتفاظ بذلك المستوى من المعيشة بل والتحسين المستمر لها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تفضيلات الترفيه في مدينة الرياض وأسبابه
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) عمر بن سالم باهمام
    تمددت مدينة الرياض في الثلاثة عقود الماضية بشكل جعل من الصعب على الناس الوصول إلى المناطق الترفيهية التقليدية التي كانوا يرتادونها في أطراف المدينة.  مع هذا التوسع في العمران والتغير في التركيبة السكانية للمدينة، لوحظ أن هناك تغيراً ديناميكياً مستمراًفي أنماط الترفيه وسلوكياته وتفضيلات مرتاديه.  وحيث إن حياتنا اليومية هي عبارة عن احتكاك وتعامل مباشر مع ما يحيط بنا من أشياء، نجد أن البيئة العمرانية تلعب دوراً كبيراً في تشكيل وضبط نشاطنا الإنساني بما في ذلك أنشطتنا ورغباتنا الترفيهية.  وحيث إن النشاط الترفيهي يأتي ضمن أرقى أنواع الأنشطة العمرانية الإنسانية حيث إنه يقع ضمن المتطلبات الضرورية للإنسان مثل توفير المأوى، جاءت أهمية هذا البحث الذي يحاول قياس تفضيلات وتوجهات سكان مدينة الرياض فيما يتعلق بالترفيه ومواقعه وأنشطته على ضوء المتغيرات العمرانية الراهنة.
    مصطلحات الترفيه.  أماكن الترفيه، المتنزهين، سلوكيات الترفيه، أنشطة الترفيه، الحدائق العامة، الاستراحات، ملاهي الأطفال، المطاعم، البر (المناطق الخلوية القريبة من المدينة)، الأرصفة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور تصميم الطرق والشوارع وتقاطعاتها في تزايد مشاكل حركة السيارات:
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) إبراهيم بن راشد بن سعد الجوير
    إن مشكلة حركة السيارات داخل جامعة الملك سعود واضحة للعيان من لحظة دخول السيارة للمدينة الجامعية. يعاني مستخدمو طريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها من الازدحام في فترات الذروة عند الدخول أو الخروج. كما يعانون من الحوادث في أماكن معينة دون سواها. بالرغم من أن مساحة الأرض المخصصة للمدينة الجامعية لجامعة الملك سعود بمدينة الرياض هي تسعة كيلومترات مربعة إلا أن تشييد مباني الجامعة في الجزء الجنوبي الغربي من الموقع قطع الطريق عن أي امتداد مستقبلي للمباني والمواقف. هذا العيب التخطيطي بالإضافة إلى العيوب التصميمية للمداخل ولطريق حسن آل الشيخ وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها، أوجد مشاكل عدة في حركة سير السيارات تسببت في تزايد الازدحام وأعداد الحوادث عاماً بعد عام.

    تكمن أهمية هذا البحث في المساعدة على إعادة تأهيل المداخل وطريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها لتخفيف الازدحام وتقليل عدد الحوادث. بناءً عليه فإن هدف هذا البحث هو محاولة تشخيص المشكلة علمياً والتعرف على أسبابها من خلال إثبات مدى صحة الفرضية القائلة بأن الازدحام والحوادث التي تقع داخل الحرم الجامعي سببها:
    1-  الأخطاء التصميمية بالمداخل وطريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها.
    2- حجب الأشجار وغيرها للرؤية.
    لقد ساعدت مراقبة حركة السير في ساعات الذروة على تحديد أماكن الازدحام ووقته. أيضاً مراجعة أرشيف إدارة السلامة والأمن الجامعي مكِّن من معرفة أعداد الحوادث وأنواعها وأسبابها وأماكن حدوثها للأعوام من 1422هـ إلى 1425هـ. كما أن الرفع الميداني للحالة الراهنة للمداخل ولطريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها أكد وجود أخطاء تصميمية وحجب لرؤية السائق في عدة أماكن. 
    من خلال مقابلة المسئولين في إدارة الجامعة أتضح للباحث أن هنالك إدراك تام لحجم مشكلة الازدحام والحوادث ولكن الخلل يكمن في تشخيص الأسباب. بعد عرض الأسباب الحقيقية لمشكلة حركة السيارات من ازدحام وحوادث على المسئولين تبين أن ردة الفعل مشجعة ولكن يشوبها العشوائية والبطء الشديد. من خلال تجاوب إدارة الجامعة في التطبيق الجزئي لتوصية إزالة حجب الرؤية, قامت إدارة التشجير في منتصف عام 1425هـ  بإزالة بعض الأشجار التي تحجب الرؤية عن الجزر الاتجاهية في أربعة دوارات فقط. إن التسريع بإعادة تأهيل المداخل وطريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها سيساعد على انسياب حركة السيارات ويقلل من الازدحام والحوادث بصورة أكبر.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأمين النظام البيئي للمناطق الساحلية في إطار التنمية السياحية المستدامة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) إسلام حمدي الغنيمي; داليا حسين الدرديري
    تناولت المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية تمتلك مقومات بيئية متميزة ومتعددة تشجع على استغلالها سياحياً.  هذا الاستغلال يتم في عدة صور ونطاقات. ونخص في هذه الدراسة دراسة التنمية السياحية للمناطق الساحليه لما لها من تأثير في البيئة بالمنطقة، فالصلة وثيقة بين السياحة الساحلية والبيئة وتتطلب تخطيطاً بيئياً من أجل الوصول إلى أقصى درجات التنمية للمناطق الصالحة لإقامة المشروعات السياحية على السواحل في حدود الحفاظ على الموارد والعناصر البيئية الطبيعية، فالسياحة صناعة متداخلة مع كل القطاعات ويتأثر بها الجميع وتساهم في عمليات النمو الاقتصادي من خلال زيادة فرص العمل وتدفق العملات الأجنبية واستهلاك المنتجات المحلية، والخوف من استغلالها استغلال جائر دفع عدد من الباحثين الى محاولة تقديم عدة اقتراحات لتنميها تنمية مثلى.
    تهدف الدراسة إلى التعرف على موارد النطاق الساحلي الطبيعية من اجل استغلالها وتوظفيها بأفضل الطرق التي تهيئ المناخ المناسب لجذب الاستثمار دون الإخلال بالتوازن البيئي، وبالتكامل بين مفردات البيئة الطبيعية واحتياجات التنمية السياحية.
    والخروج بأثر التنمية السياحية الساحلية في البيئة من منظور التخطيط البيئي كنطاق ذى خصائص بيئية متميزة مع إلقاء الضوء على  الإجراءات التنفيذية لتأمين النظام البيئي الساحلي  منطقة الدراسة " المنطقة الشرقية