المجلد 19

استعراض
13 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر استهلاك الطاقة الكهربائية قبل وبعد تطبيق بعض إجراءات المحافظة عليها: حالة دراسية لمبنى سكني من طابق واحد يقع في الظهران بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) إبراهيم بن عبدالله المفيزتعرض الورقة نتائج التوفير في استهلاك الطاقة الكهربائية لمبنى سكني من طابق واحد بعد إعادة تأهيله ليكون اقتصاديا في استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في التكييف. يقع المبنى في حي الدوحة في الظهران. تم تسجيل والحصول على بيانات الفواتير الشهرية لمدة 14 سنة واستخدم منها 72 شهرا قبل التأهيل و 72 شهرا بعد التأهيل. استخدم في هذه الدراسة البروتوكول الذي تصدره اللجنة الدولية للقياس والتأكد من أداء الإجراءات المطبقة لتوفير الطاقة، إضافة إلى تغيير الخصائص الفيزيائية للمبنى لتأهيله. تغير مستخدمي المبنى من حيث العدد ونمط الحياة وتجهيز المبنى، وانعكس التغيير على المعدل الشهري لاستهلاك الكهرباء في الأشهر التي لا يستخدم فيها المكيف, 1022 كيلوات/ساعة قبل و 1727 كيلوات/ساعة بعد التأهيل. قام الباحث بحساب استهلاك المكيف من الكهرباء قبل وبعد تأهيل المبنى للمقارنة وحساب التوفير، وأثبتت النتائج توفيرا يقارب 40% في معدل الاستهلاك الشهري الكهربائي للتكييف, ويمكن القول إن توفيرا يقارب 34% قد تحقق في معدل استهلاك أشهر الذروة (يوليو وأغسطس). ويكمن الاستنتاج أن حمل التكييف في ساعة الذروة سوف يقل بنفس النسبة.مقالة وصول حر تحليل المحاكاة الكمبيوترية لتطوير جسور المشاة المعلقة على طريق الملك فهد(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) مـزيد بن مشهور التركاوييعتبر طريق الملك فهد طريقاً سريعاً محدود الوصولية ويخترق مدينة الرياض من شمالها لجنوبها، ولا يخلو الطريق من مشاكل تتعلق بحركة المشاة، وأبرز هذه المشاكل تكمن في الجزء الشمالي من تقاطع طريق الملك فهد مع طريق خريص الذي يخلو من توفير معابر آمنة وتجهيزات كافية للمشاة على طريق تم تصميمه أساساً بعرض 80 مترا. وفي الحقيقة، وكون أن الطريق سريعاً، فإنه تم إلغاء تقاطعات سابقة أدت إلى إزعاجات للمشاة وربكة للحركة المرورية، وبينما تغيرت وظيفة الطريق من كونه شرياني إلى طريق سريع محدود الوصولية، أصبحت حاجة المشاة أكبر، حيث إن الكثير من الناس يحتاجون لعبوره باستمرار.
واستند هذا البحث على بيانات ميدانية وعلى منهجية علمية تم جمعها من موقع الدراسة بمساعدة مخططين ناشئين تم تدريبهم مسبقاً لذلك، وكذلك تم تحليل المعلومات الميدانية من خلال برنامج محاكاة كمبيوترية خاص لتحديد أكثر المواقع كفاءة لجسور المشاة المعلقة في استقطاب أكبر عدد ممكن من الناس عند حاجتهم لعبور الطريق، كما أكد البحث العجز في عدد جسور المشاة المتاحة.مقالة وصول حر دور الأوقاف في التنمية المستدامة للمدن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) مصطفى بن حموشعرفت المدن الإسلامية منذ تاريخها الأول نشأة نظام الوقف الذي يتمثل في التصدق بأصول العقارات لصالح منفعة عامة، وذلك من باب التعبد والتقرب إلى الله سبحانه. وقد ظلت تتزايد عقارات هذه المؤسسات على مر القرون بحيث وصلت في بعض المدن إلى تغطية نسبة كبيرة من أراضيها وعقاراتها. وقد تميزت مؤسسات الأوقاف بنظام إداري دقيق وذاتي يشرف عليه القضاء ويقوم عليه وكلاء يعينهم في ذلك المجتمع بآليات متنوعة، يرتبط معظمها بمدى أمانة الأشخاص ومؤهلاتهم في إدارة تلك العقارات. وقد ترك لنا التراث الإسلامي في مختلف البلدان مخطوطات متعددة وضخمة تبين لنا كيفية إدارة تلك الأوقاف ومدى سريان خدماتها في المجتمعات المدنية. وقد كان لارتباطها بالفقه الإسلامي أثر في استحداث الآليات القانونية والإدارية التي تسمح بمجاراة متطلبات التجديد والاستجابة للنوازل والوقائع التاريخية المختلفة.
ويهدف هذا البحث إلى عرض التجربة التاريخية للوقف ومعرفة مدى ارتباطه بتنمية المدن في التاريخ ثم تعميم النتائج ومحاولة استنباط الآليات المناسبة لمشكلات المدن في عصرنا. ونقصد هنا بالتنمية الاستجابة لمتطلبات المجتمع الحضري أفراداً وجماعات من تربية وصحة وأمن وسكن واستهلاك والاحتفاظ بذلك المستوى من المعيشة بل والتحسين المستمر لها.مقالة وصول حر تفضيلات الترفيه في مدينة الرياض وأسبابه(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) عمر بن سالم باهمامتمددت مدينة الرياض في الثلاثة عقود الماضية بشكل جعل من الصعب على الناس الوصول إلى المناطق الترفيهية التقليدية التي كانوا يرتادونها في أطراف المدينة. مع هذا التوسع في العمران والتغير في التركيبة السكانية للمدينة، لوحظ أن هناك تغيراً ديناميكياً مستمراًفي أنماط الترفيه وسلوكياته وتفضيلات مرتاديه. وحيث إن حياتنا اليومية هي عبارة عن احتكاك وتعامل مباشر مع ما يحيط بنا من أشياء، نجد أن البيئة العمرانية تلعب دوراً كبيراً في تشكيل وضبط نشاطنا الإنساني بما في ذلك أنشطتنا ورغباتنا الترفيهية. وحيث إن النشاط الترفيهي يأتي ضمن أرقى أنواع الأنشطة العمرانية الإنسانية حيث إنه يقع ضمن المتطلبات الضرورية للإنسان مثل توفير المأوى، جاءت أهمية هذا البحث الذي يحاول قياس تفضيلات وتوجهات سكان مدينة الرياض فيما يتعلق بالترفيه ومواقعه وأنشطته على ضوء المتغيرات العمرانية الراهنة.
مصطلحات الترفيه. أماكن الترفيه، المتنزهين، سلوكيات الترفيه، أنشطة الترفيه، الحدائق العامة، الاستراحات، ملاهي الأطفال، المطاعم، البر (المناطق الخلوية القريبة من المدينة)، الأرصفة.مقالة وصول حر دور تصميم الطرق والشوارع وتقاطعاتها في تزايد مشاكل حركة السيارات:(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) إبراهيم بن راشد بن سعد الجويرإن مشكلة حركة السيارات داخل جامعة الملك سعود واضحة للعيان من لحظة دخول السيارة للمدينة الجامعية. يعاني مستخدمو طريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها من الازدحام في فترات الذروة عند الدخول أو الخروج. كما يعانون من الحوادث في أماكن معينة دون سواها. بالرغم من أن مساحة الأرض المخصصة للمدينة الجامعية لجامعة الملك سعود بمدينة الرياض هي تسعة كيلومترات مربعة إلا أن تشييد مباني الجامعة في الجزء الجنوبي الغربي من الموقع قطع الطريق عن أي امتداد مستقبلي للمباني والمواقف. هذا العيب التخطيطي بالإضافة إلى العيوب التصميمية للمداخل ولطريق حسن آل الشيخ وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها، أوجد مشاكل عدة في حركة سير السيارات تسببت في تزايد الازدحام وأعداد الحوادث عاماً بعد عام.
تكمن أهمية هذا البحث في المساعدة على إعادة تأهيل المداخل وطريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها لتخفيف الازدحام وتقليل عدد الحوادث. بناءً عليه فإن هدف هذا البحث هو محاولة تشخيص المشكلة علمياً والتعرف على أسبابها من خلال إثبات مدى صحة الفرضية القائلة بأن الازدحام والحوادث التي تقع داخل الحرم الجامعي سببها:
1- الأخطاء التصميمية بالمداخل وطريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها.
2- حجب الأشجار وغيرها للرؤية.
لقد ساعدت مراقبة حركة السير في ساعات الذروة على تحديد أماكن الازدحام ووقته. أيضاً مراجعة أرشيف إدارة السلامة والأمن الجامعي مكِّن من معرفة أعداد الحوادث وأنواعها وأسبابها وأماكن حدوثها للأعوام من 1422هـ إلى 1425هـ. كما أن الرفع الميداني للحالة الراهنة للمداخل ولطريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها أكد وجود أخطاء تصميمية وحجب لرؤية السائق في عدة أماكن.
من خلال مقابلة المسئولين في إدارة الجامعة أتضح للباحث أن هنالك إدراك تام لحجم مشكلة الازدحام والحوادث ولكن الخلل يكمن في تشخيص الأسباب. بعد عرض الأسباب الحقيقية لمشكلة حركة السيارات من ازدحام وحوادث على المسئولين تبين أن ردة الفعل مشجعة ولكن يشوبها العشوائية والبطء الشديد. من خلال تجاوب إدارة الجامعة في التطبيق الجزئي لتوصية إزالة حجب الرؤية, قامت إدارة التشجير في منتصف عام 1425هـ بإزالة بعض الأشجار التي تحجب الرؤية عن الجزر الاتجاهية في أربعة دوارات فقط. إن التسريع بإعادة تأهيل المداخل وطريق حسن آل الشيخ الدائري وتقاطعاته والشوارع المتفرعة منه وتقاطعاتها سيساعد على انسياب حركة السيارات ويقلل من الازدحام والحوادث بصورة أكبر.مقالة وصول حر تأمين النظام البيئي للمناطق الساحلية في إطار التنمية السياحية المستدامة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) إسلام حمدي الغنيمي; داليا حسين الدرديريتناولت المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية تمتلك مقومات بيئية متميزة ومتعددة تشجع على استغلالها سياحياً. هذا الاستغلال يتم في عدة صور ونطاقات. ونخص في هذه الدراسة دراسة التنمية السياحية للمناطق الساحليه لما لها من تأثير في البيئة بالمنطقة، فالصلة وثيقة بين السياحة الساحلية والبيئة وتتطلب تخطيطاً بيئياً من أجل الوصول إلى أقصى درجات التنمية للمناطق الصالحة لإقامة المشروعات السياحية على السواحل في حدود الحفاظ على الموارد والعناصر البيئية الطبيعية، فالسياحة صناعة متداخلة مع كل القطاعات ويتأثر بها الجميع وتساهم في عمليات النمو الاقتصادي من خلال زيادة فرص العمل وتدفق العملات الأجنبية واستهلاك المنتجات المحلية، والخوف من استغلالها استغلال جائر دفع عدد من الباحثين الى محاولة تقديم عدة اقتراحات لتنميها تنمية مثلى.
تهدف الدراسة إلى التعرف على موارد النطاق الساحلي الطبيعية من اجل استغلالها وتوظفيها بأفضل الطرق التي تهيئ المناخ المناسب لجذب الاستثمار دون الإخلال بالتوازن البيئي، وبالتكامل بين مفردات البيئة الطبيعية واحتياجات التنمية السياحية.
والخروج بأثر التنمية السياحية الساحلية في البيئة من منظور التخطيط البيئي كنطاق ذى خصائص بيئية متميزة مع إلقاء الضوء على الإجراءات التنفيذية لتأمين النظام البيئي الساحلي منطقة الدراسة " المنطقة الشرقيةمقالة وصول حر الإلهام في العمارة – رؤية للتبسيط والفهم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) نوبي محمد حسنرغم اختلاف الباحثين والدارسين في مجال علم النفس حول دور الإلهام في التفكير الإبداعي، إلا أن هناك إشارات واضحة للدور الذي يمكن أن يلعبه. كما تباينت الرؤى حول ماهية الإلهام وعلاقته بالذات الشخصية والظروف المحيطة بها، غير أن أقربها للفهم والدراسة تلك الرؤية التي ترجع الإلهام إلى مؤثرات خارجية تؤثر في الفرد أو بمعنى آخر تلهمه، وهي ما تسمى بالرؤية الواقعية.
هذا بجانب أن الباحث حول هذا الموضوع في مجال العمارة يجد غياب الدراسات التي تتناول الإلهام في الفكر المعماري، والموجود ليس إلا بعض الإشارات البسيطة حول الإلهام ودوره في الوصول إلى الفكرة المبتكرة، جاءت في كتابات بعض رواد العمارة والمنظرين المحللين للفكر المعماري.
ورغم ندرة المعلومات في هذا الجانب إلا أنه يمكن اتخاذ القليل المتوفر منها كبداية لطريق البحث العملي في هذا المجال الذي يتسم بالصعوبة من جانبين؛ أولهما صعوبة البحث في موضوع الإلهام في الأصل، وثانيهما صعوبة البحث في ربطه بمجال العمارة والفكر المعماري الذي يتسم بالتعقيد والتشابك أيضاً.مقالة وصول حر تقسيمات الأراضي السكنية – منهجية وتطبيق(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) أحمد بن عبدالكريم بن سليمان العليطإن تطوير مراحل و منهجيات التخطيط والتصميم للأحياء السكنية لايزال من أهم المواضيع الرئيسية في علم التخطيط العمراني في الوقت الحاضر.
ومن هذا المنطلق فإن هذا البحث يهدف إلى التعريف والتوثيق لتجربة قسم التخطيط العمراني بجامعة الملك سعود في مجال إعداد منهجية علمية مترابطة تقود عملية تقسيمات الأراضي السكنية وتتماشى مع متطلبات المهنة في الوقت الحاضر و تتواكب مع الاحتياج والتقدم العلمي المستمر في هذا المجال .
وتستعرض الورقة في متنها مقدمة عن الخلفية النظرية المتعلقة بطرق التصميم العمراني وخطوات اتخاذ القرار كمدخل إلى تعريف وشرح الطريقة والمنهجية المستخدمة في إعداد مخططات تقسيمات الأراضي السكنية بالقسم ثم توضيح الخلفية الإجرائية التي ساعدت على تكوين هذه التجربة بالإضافة إلى الشرح المفصل لجميع خطواتها وأنشطتها مع تقديم بعض الأمثلة التطبيقية من أعمال الطلاب بالقسم ثم يلي ذلك استعراض أهم النتائج والتوصيات.مقالة وصول حر القرية المصرية بين الواقع والمستقبل: دراسة حالة قرى محافظة أسيوط(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) عصام الدين محمد عليقامت القرية المصرية منذ فجر التاريخ وعلى مر العصور بمد الدولة بحاجاتها من أسباب الرفاهية، ومساهمتها في الإنتاج القومي، وتدعيم قوتها، وبناء مشروعاتها، دون أن تلقى عوضاً عادلاً يحفظ لسكانها كرامة العيش. فلقد نمت القرية على مر العصور نمواً عشوائياً دون أي توجيه أو تخطيط، على الرغم من أن التجمعات الريفية تمثل نسبة كبيرة تزيد عن نصف سكان جمهورية مصر العربية. وقد ظلت تلك المجتمعات حقبة كبيرة من الزمن تعاني من مشكلات عمرانية واجتماعية واقتصادية، نظراً لتركيز الاهتمام وتوجيه الاستثمارات للمدينة وإهمال القرية مما أدى إلى تراكم تلك المشكلات بها وتفاقمها.
ويؤكد الواقع العملي أن معظم القرى المصرية لم تتعرض لعملية التخطيط العمراني، وكل ما يجرى عليها لا يعدو أن يكون دراسات عمرانية واجتماعية لم تتبلور إلى مخططات عمرانية توجه حركة العمران، وتتحكم في نظم البناء والتشييد، بل تركت القرية المصرية تمتد عشوائياً على الأراضي الزراعية التي تحيط بها. وعلى ذلك فإن معظم القرى المصرية ـ ومن ضمنها قرى محافظة أسيوط ـ تعاني من العديد من المشكلات العمرانية والاجتماعية والاقتصادية الأمر الذي أدى إلى المزيد من التدهور والتدني في أداء وظائفها الأساسية.
تهدف الورقة البحثية إلى رصد واقع القرى المصرية بشكل عام وقرى محافظة أسيوط بشكل خاص، من خلال دراسة تحليلية لأربع قرى بمحافظة أسيوط (كحالات دراسة)، والخروج بأبرز السمات المميزة لتلك القرى وأهم المشكلات التي تعاني منها، كما تهدف الورقة البحثية إلى طرح رؤية تنموية مستقبلية للارتقاء بالهيكل العمراني لقرى محافظة أسيوط بغرض النهوض بها.
ولتحقيق أهداف البحث أمكن جمله في أربعة أجزاء رئيسية هي: الجزء الأول؛ المقدمة، والجزء الثاني؛ يرصد واقع القرية المصرية بشكل عام، بينما يرصد الجزء الثالث واقع قرى محافظات أسيوط من خلال قرى حالات الدراسة. ويطرح الجزء الرابع من البحث رؤية مستقبلية لتنمية قرى محافظة أسيوط.مقالة وصول حر خصائص المخالفات والحوادث المرورية لقائدي المركبات الشباب:(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) صالح بن عبدالعزيز بن صالح الفوزانتناولت الدراسة نمط المخالفات والحوادث المرورية لقائدي المركبات الشباب مع محاولة البحث عن الأسباب واقتراح الحلول. طُبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغت 1200 طالباً من طلاب جامعة الملك سعود بالرياض. اُستخدم في الدراسة جوانب نظرية وعرض لدراسات سابقة بالإضافة إلى إعداد وتوزيع استبانة بحث اشتملت على مجموعة من الأسئلة تقيس مجموعة من المؤشرات والخصائص. بعد تحليل المعلومات كشفت الدراسة نتائج مهمة منها أن القيادة المبكرة للمركبات قبل السن القانوني لإصدار الرخصة تعتبر سمة عامة لدى معظم عينة الدراسة؛ وأن نسبة عالية جداً من عينة الدراسة قد تعلموا القيادة خارج مدارس تعليم القيادة؛ كما كشفت النتائج أن نسبة عالية من عينة الدراسة قد حصلوا على مخالفة مرورية أو أكثر؛ وتورطوا في حوادث مرورية خلال الفترة السابقة؛ وأوضحت نتائج الدراسة أن السرعة الزائدة تأتي في الدرجة الأولى بين المخالفات المرورية بنسبة عالية؛ يليها في الترتيب مخالفة تجاوز الإشارة الضوئية؛ وأوضحت النتائج أيضاً أن نسبة عالية من الحوادث المرورية والمخالفات المرورية قد اُرتكبت في الفترة العمرية من 18 سنة إلى 21 سنة. واخُتتمت الورقة بعرض توصيات مُقترحة للحد من الحوادث والمخالفات المرورية، والتقليل من حجم الخسائر المادية والبشرية، وزيادة جرعة السلامة المرورية لدى لشباب.