دور عناصر المزيج الترويجي في تسويق الخدمات الصحية. دراسة ميدانية بالتطبيق على المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة بمحافظة الأحساء - المملكة العربية السعودية
مجلة العلوم الإدارية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
يهدف هذا البحث إلى دراسة اتجاهات مستهلكي الخدمات الصحية، نحو أهمية دور عناصر المزيج الترويجي الذي تستخدمه المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة في منظقة الأحساء بالمملكة العربية السعودية في تسويق خدماتها.ولتحقيق ذلك تمت صياغة عدة فروض أساسية وفرعية لقياس العلاقات بين عناصر مختارة للمزيج الترويجي وبين نوعية الخدمات الصحية التي تقدمها تلك الوحدات الصحية الخاصة في تلك البيئة. ولقد اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 272 مفردة من مستهلكي الخدمات الصحية بالمنطقة. ولقد تم تصميم قائمة استبيان موجهة لمفردات عينة الدراسة لجميع البيانات الأولية اللازمة لقياس مدى صحة الفروض. ولقد اعتمدت الدراسة في تحليل البيانات واختبار القروض على بعض الأساليب الإحصائية المناسبة مثل المتوسطات المرجحة وقوة الاتجاه ومعامل الارتباط ومقاييس التباين لاختبار معنوية تلك العلاقات. ولقد نتج عن هذه الدراسة أن هناك عناصر ترويجية أكثر فعالية وجاذبية في تسويق الخدمات الصحية، وأن هناك تبايناً في أهمية تلك العناصر. وهذا يتفق مع بعض الدراسات الأخرى التي تمت في دول أخرى. وأخيراً اقترحت الدراسة بعض التوصيات التي قد تكون مقدية في ترويج الخدمات الصحية وتسويقها في تلك المنظقة المتفردة بخصائصها الديموغرافية.