أياجو: (( المحسوبية)) والتسلق الاجتماعي في مسرحية عطيل
مجلة العلوم
المجلد 3 العدد 2
ملفات
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
01/01/1991
المؤلفين
الناشر
دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press
King Saud University Press
أ
لقد أهمل نقد مسرحية عطيل لشكسبير تركيز المسرحية على جمع الثروة الذي كان من الممارسات الاجتماعية السياسية السائدة في العصر الإليزابيثي في إنجلترا. ففي ذلك العصر كان جمع المال يعتمد على نشاطات سياسية واجتماعية كا ((المحسوبية)) والتسلق الاجتماعي، وتصيد المناصب العسكرية، وتبرز المسرحية تلك الأنشطة من خلال صورة الثروة (التي بها تفتح المسرحية وعليها تسدل الستار)، وكذلك عبر التنافس الحاد على منصب ((القيادة)). وكانت الثروة والمناصب العسكرية من الأنشطة الجذابة للإنسان الإليزابيثي لأنها غالباً ما تؤدي إلى السلطة السياسية والوجاهة الاجتماعية إلا أن التنافس لتحقيق هذه الأهداف يتناقض مع المفاهيم والأعراف الأخلاقية وهذه الأنشطة هي المحرك الفعلي للحدث المسرحي والتي ربطت المسرحية بخلفيتها التاريخية، وخاصة فيما يتعلق بالبغض الذي أثارته ممارسات المتسلقين.