أياجو: (( المحسوبية)) والتسلق الاجتماعي في مسرحية عطيل

dc.contributor.authorميجان بن حسين هويمل الرويليar
dc.date.accessioned2025-01-06T16:49:51Z
dc.date.issued01/01/1991ar
dc.description.abstractلقد أهمل نقد مسرحية عطيل لشكسبير تركيز المسرحية على جمع الثروة الذي كان من الممارسات الاجتماعية السياسية السائدة في العصر الإليزابيثي في إنجلترا. ففي ذلك العصر كان جمع المال يعتمد على نشاطات سياسية واجتماعية كا ((المحسوبية)) والتسلق الاجتماعي، وتصيد المناصب العسكرية، وتبرز المسرحية تلك الأنشطة من خلال صورة الثروة (التي بها تفتح المسرحية وعليها تسدل الستار)، وكذلك عبر التنافس الحاد على منصب ((القيادة)). وكانت الثروة والمناصب العسكرية من الأنشطة الجذابة للإنسان الإليزابيثي لأنها غالباً ما تؤدي إلى السلطة السياسية والوجاهة الاجتماعية إلا أن التنافس لتحقيق هذه الأهداف يتناقض مع المفاهيم والأعراف الأخلاقية وهذه الأنشطة هي المحرك الفعلي للحدث المسرحي والتي ربطت المسرحية بخلفيتها التاريخية، وخاصة فيما يتعلق بالبغض الذي أثارته ممارسات المتسلقين.ar
dc.identifier.sourceId1937ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1937ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5333
dc.provenance0ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلومar
dc.relation.journalThe Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 3ar
dc.relation.volumeVolume 3en
dc.titleأياجو: (( المحسوبية)) والتسلق الاجتماعي في مسرحية عطيلar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V3M65R2169.pdf
الحجم:
2.88 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V3M65R2169.pdf

المجموعات