اتجاهات المستهلكين السعوديين نحو الإعلان التجاري: دراسة على  المستهلكين في مدينة جدة

مجلة العلوم الإدارية

المجلد 6 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1994

المؤلفين

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى إيجابية أو سلبية اتجاهات عينة من المستهلكين السعوديين في مدينة جدة نحو الإعلان التجاري. جمعت بيانات هذا البحث من عينة تتكون من 401رجل وسيدة تم اختيارهم باستخدام مزيج من العينة الحصصية وعينة المساحة حيث تم توزيع العينة على أحياء مدينة جدة بحسب الوزن النسبي لكل حي. وقد استخدم في جمع البيانات قائمة استقصاء يجيب عليها المستجوب بنفسه، كما تم اختبار النتائج باستخدام اختبار كاي مربع. <br> أظهرت نتائج البحث بعض الاتجاهات الإيجابية نحو الإعلان حيث وجد أن أكبر نسبة أفراد العينة: <br>• ينظرون للإعلان كوسيلة تساعد المستهلك على اختيار السلع. <br>• لا يشعرون أن الإعلانات تبالغ في وصف السلع. <br>• يحبون الاطلاع على إعلانات التلفزيون والفيديو والصحف. <br>• يفكرون ويتحدثون عن الإعلان ولكن في معظم الأحيان عن فوائده للمستهلك والمجتمع وليس أضراره عليهما.<br>• يشعرون بأن عرض الإعلانات التجارية في التلفزيون السعودي جعل برامج هذا التلفزيون مسلية أو مسلية أكثر وله منافع لكن له أضرار أيضًا. <br>كذلك تشير النتائج إلى أن هناك بعض الاتجاهات السلبية حيث إن أكبر نسبة من أفراد العينة يشعرون بأن أغلبية الإعلانات لا تقدم معلومات مفيدة عن السلع أو أن المعلومات المقدمة غير كافية كما أن ثقتهم في الإعلان ليست كبيرة وإنما يُستخدم كمصدر لمعلومات أولية يتم التأكد منها بالرجوع إلى مصادر أخرى للمعلومات أهمها الأهل والأصدقاء والمعارف. <br><br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام