اتجاهات المستهلكين السعوديين نحو الإعلان التجاري: دراسة على  المستهلكين في مدينة جدة

dc.contributor.authorمنير حسن عليar
dc.date.accessioned2025-01-05T07:44:47Z
dc.date.issued01/01/1994ar
dc.description.abstractيهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى إيجابية أو سلبية اتجاهات عينة من المستهلكين السعوديين في مدينة جدة نحو الإعلان التجاري. جمعت بيانات هذا البحث من عينة تتكون من 401رجل وسيدة تم اختيارهم باستخدام مزيج من العينة الحصصية وعينة المساحة حيث تم توزيع العينة على أحياء مدينة جدة بحسب الوزن النسبي لكل حي. وقد استخدم في جمع البيانات قائمة استقصاء يجيب عليها المستجوب بنفسه، كما تم اختبار النتائج باستخدام اختبار كاي مربع. <br> أظهرت نتائج البحث بعض الاتجاهات الإيجابية نحو الإعلان حيث وجد أن أكبر نسبة أفراد العينة: <br>• ينظرون للإعلان كوسيلة تساعد المستهلك على اختيار السلع. <br>• لا يشعرون أن الإعلانات تبالغ في وصف السلع. <br>• يحبون الاطلاع على إعلانات التلفزيون والفيديو والصحف. <br>• يفكرون ويتحدثون عن الإعلان ولكن في معظم الأحيان عن فوائده للمستهلك والمجتمع وليس أضراره عليهما.<br>• يشعرون بأن عرض الإعلانات التجارية في التلفزيون السعودي جعل برامج هذا التلفزيون مسلية أو مسلية أكثر وله منافع لكن له أضرار أيضًا. <br>كذلك تشير النتائج إلى أن هناك بعض الاتجاهات السلبية حيث إن أكبر نسبة من أفراد العينة يشعرون بأن أغلبية الإعلانات لا تقدم معلومات مفيدة عن السلع أو أن المعلومات المقدمة غير كافية كما أن ثقتهم في الإعلان ليست كبيرة وإنما يُستخدم كمصدر لمعلومات أولية يتم التأكد منها بالرجوع إلى مصادر أخرى للمعلومات أهمها الأهل والأصدقاء والمعارف. <br><br>ar
dc.identifier.sourceId1643ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1643ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3544
dc.provenance(قُدِّم للنشر في 24/6/1412هـ ، وقبل للنشر في 1/6/1413هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلوم الإداريةar
dc.relation.journalManagement Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 6ar
dc.relation.volumeVolume 6en
dc.titleاتجاهات المستهلكين السعوديين نحو الإعلان التجاري: دراسة على  المستهلكين في مدينة جدةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V6M94R1780.pdf
الحجم:
909.97 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V6M94R1780.pdf

المجموعات