دراسة مقارنة لبعض مناهج البرمجة المتعددة الأهداف

dc.contributor.authorعبدالله بن سليمان العزازar
dc.date.accessioned2025-01-05T07:56:14Z
dc.date.issued01/07/1999ar
dc.description.abstractيقدم هذا البحث مقارنة لأربعة مناهج تعتمد على أسس البرمجة الخطية التقليدية، والتي تمثل إطاراً علمياً لتحليل النظم المعقدة التي تحتوي على أهداف متعددة وهي: برمجة الأهداف، والبرمجة الخطية المتعددة الأهداف، برمجة الأهداف المشوشة، والبرمجة الخطية المتعددة الأهداف المشوشة. ويهدف البحث إلى استخلاص طبيعة تلك المناهج وطرق حلها وإبراز أهم خصائصها بغرض زيادة وعي متخذ القرار وإثراء معرفته بها، ودعوته إلى بحث إمكانية الاستفادة منها في معالجة بعض المشكلات التي تتسم بتعدد الأهداف.<br>ويوضح البحث أن لكل منهج خصائصة المميزة، من حيث متطلبات صياغة النموذج وبناء الأهداف وترتيب أولوياتها، والنتائج التي يتم الحصول عليها ودور متخذ القرار في عملية التحليل. ويخلص البحث إلى أهمية إدراك عدم وجود منهج أمثل يمكن اعتباره منهجا معياريا لتحليل جميع المشكلات التي تتسم بتعدد الأهداف. كما يؤكد البحث على أهمية إداراك متطلبات الاستعانة بأحد هذه المناهج من حيث الطاقات البشرية المتاحة التي تتولى عمليات تحليل ودراسة المشكلة وخاصيتها ومهاراتها ووعيها بدور متخذ القرار في التحليل والاستنتاج، ودقة البيانات المتاحة، وهيكل أولويات الأهداف.ar
dc.identifier.sourceId1741ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1741ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3670
dc.provenance(قدم للنشر في 14/6/1418هـ، وقبل للنشر في 3/1/1419هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم الإداريةar
dc.relation.journalManagement Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 11ar
dc.relation.volumeVolume 11en
dc.titleدراسة مقارنة لبعض مناهج البرمجة المتعددة الأهدافar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V11M130R1945.pdf
الحجم:
2.32 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V11M130R1945.pdf

المجموعات