تقييم إمكانات جداول المياه والأنهار فيما يتعلق بأداء الأطفال في البيئات الطبيعية

مجلة العمارة والتخطيط

المجلد 20 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/2008

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تُقيم هذه الدراسة إمكانات المسطحات المائية فيما يتعلق بأداء الأطفال. لقد تم مراقبة 10 أطفال من عمر 4-12 سنة، وهم يلهون في ثلاثة جداول مائية ونهرين في بيئة استوائية باستخدام طريقة تسجيل الظواهر المشاهدة، ثم القيام بجمع بيانات الأطفال ومدى تجاوبهم من خلال رسم خرائط السلوك وإجراء مقابلات غير محددة النهاية. لقد كانت الاستجابات عبارة عن حركات محسوسة وكلمات وتعابير صادرة من الأطفال ومعبّرة عن تفضيلاتهم أو عدمها فيما يتعلق بوضعية المادة الموجودة في البيئة. لقد تم تحليل النتائج على ثلاثة مراحل: أولاً، مدى توفر الإمكانات الإيجابية أو السلبية. ثانيًا، مدى توفر تصنيف بيئة الأطفال الخارجية. ثالثًا، مستوى توفر الإمكانات. لقد واجه الأطفال 78 إيجابية وخمس سلبيات فقط. ومن التصنيف وجدنا أن المياه وفرت 11 صنفًا من تصنيفات جودة البيئة التي كانت مجموعها 16 و15 صنفًا. لقد اتخذت معظم أنشطة الأطفال أشكال العروض والاكتشافات، حيث أظهرت النتائج أن الأطفال يدركون ما توفره جداول المياه والأنهار من إمكانات عبر تفاعلات حسية وذهنية واجتماعية. لقد أدرم الأطفال المسطحات المائية كمكان لِلَّعب يوفر قدرًا من التنوع في المعاني الوظيفية.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام