تقييم إمكانات جداول المياه والأنهار فيما يتعلق بأداء الأطفال في البيئات الطبيعية

dc.contributor.authorإسماعيل سعيدar
dc.date.accessioned2025-01-05T13:47:04Z
dc.date.issued01/07/2008ar
dc.description.abstractتُقيم هذه الدراسة إمكانات المسطحات المائية فيما يتعلق بأداء الأطفال. لقد تم مراقبة 10 أطفال من عمر 4-12 سنة، وهم يلهون في ثلاثة جداول مائية ونهرين في بيئة استوائية باستخدام طريقة تسجيل الظواهر المشاهدة، ثم القيام بجمع بيانات الأطفال ومدى تجاوبهم من خلال رسم خرائط السلوك وإجراء مقابلات غير محددة النهاية. لقد كانت الاستجابات عبارة عن حركات محسوسة وكلمات وتعابير صادرة من الأطفال ومعبّرة عن تفضيلاتهم أو عدمها فيما يتعلق بوضعية المادة الموجودة في البيئة. لقد تم تحليل النتائج على ثلاثة مراحل: أولاً، مدى توفر الإمكانات الإيجابية أو السلبية. ثانيًا، مدى توفر تصنيف بيئة الأطفال الخارجية. ثالثًا، مستوى توفر الإمكانات. لقد واجه الأطفال 78 إيجابية وخمس سلبيات فقط. ومن التصنيف وجدنا أن المياه وفرت 11 صنفًا من تصنيفات جودة البيئة التي كانت مجموعها 16 و15 صنفًا. لقد اتخذت معظم أنشطة الأطفال أشكال العروض والاكتشافات، حيث أظهرت النتائج أن الأطفال يدركون ما توفره جداول المياه والأنهار من إمكانات عبر تفاعلات حسية وذهنية واجتماعية. لقد أدرم الأطفال المسطحات المائية كمكان لِلَّعب يوفر قدرًا من التنوع في المعاني الوظيفية.ar
dc.identifier.sourceId2722ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2722ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4330
dc.provenance(قدم للنشر في 24/8/1427هـ؛ وقبل للنشر في 29/4/1428هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العمارة والتخطيطar
dc.relation.journalArchitecture and Planningen
dc.relation.volumeالمجلد 20ar
dc.relation.volumeVolume 20en
dc.titleتقييم إمكانات جداول المياه والأنهار فيما يتعلق بأداء الأطفال في البيئات الطبيعيةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V44M359R3298.pdf
الحجم:
234.52 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V44M359R3298.pdf

المجموعات