الأنماط الإدارية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين
مجلة الدراسات الإسلامية
المجلد 22 العدد 1
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
28/11/1429
المؤلفين
الناشر
دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press
King Saud University Press
أ
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الأنماط الإدارية لمديري المدارسالثانوية العامة في الأردن وفقا لنظرية رنسيس ليكرت وبيان علاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين , واشتملت عينة الدراسة على (130) مديرا ومديرة , و(650) معلما ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية خلال العام الدراسي (2005-2006) ولجمع بيانات الدراسة, تم استخدام أداتين : الأولى : استبانة الأنماط الإدارية الأربعة , والثانية : استبانة السلوك الإبداعي , والتين طورهما الباحثان. وقد تم التحقق من صدق الأداتين , كما تم التحقق من ثباتهما. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة للأنماط الإدارية الثلاثة ( التشاركي الديمقراطي