تصميم نظام حاسوبي لإدارة العملية التعليمية بأستديوهات التصميم المعاري «دراسة استكشافية »
مجلة العمارة والتخطيط
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
ملخص البحث. تعاني مقررات أستديو التصميم المعماري في معظم الجامعات من عدم وجود نظام أو تطبيقحاسوبي يساعد عضو هيئة التدريس على تسيير العملية التعليمية في أستديو التصميم المعماري. ويتناولالباحث هذه المشكلة مستعرضاً أهمية مقررات أستديوهات التصميم المعماري في خطط التعليم المعماري العالميةوالمحلية، ويتناول جامعة الملك سعود بوصفها حالة دراسية، حيث يناقش نقاط الضعف في مقررات أستديوالتصميم المعماري بكلية العمارة والتخطيط وفقاً لنتائج تحليل ورشة عمل التصميم المعماري التي أقامتها الكليةفي العام الدراسي 1432 / 1433 ه.وبعد بلورة مشكلة البحث ومراجعة أدبيات التعليم المعماري؛ يقدم الباحث وصفاً لنظام حاسوبي مقترح يقعفي أكثر من 20 شاشة تفاعلية، ومن خلالها يتمكن جميع أطراف العملية التعليمية من تغذية النظام والتفاعلمعه. وتستنتج الدراسة الاستكشافية إمكانية استخدام نظام حاسوبي بوصفه أداة مساعدة لإدارة العمليةالتعليمية في أستديوهات التصميم المعماري وهو نظام قابل للتنفيذ والتجريب والتطوير المستمر من خلالالتطبيق الفعلي والتغذية الراجعة من قبل المستخدمين له.