الشكل والمعنى في التحليل اللغوي : تأثيره في مجال تدريس اللغة

dc.contributor.authorسميح محمود بشيرar
dc.date.accessioned2025-01-06T16:35:52Z
dc.date.issued01/01/1990ar
dc.description.abstractعلى الرغم من ا لقدم الكبير الذي حصل في ميدان البحث العلمي الخاص بعلوم اللغة فإن عملية التعليم والعلم مازالت ترتكز على الجوانب الشكلية للغة ومن هذا المنطلق فإن هذه الدراسة تفترض أن التراكيب اللغوية يمكن أن يفهمها الطالب بصورة أفضل إذا تحول المدرس من التركيز على التعابير اللغوية إلى التركيز على الإغراض التي تؤديها هذه التعابير في عملية التخاطب والتفاهم. <br>ففي مقدمة هذا البحث جرى استعراض تأثير النظريات اللغوية على طرق تدريس اللغة، وفي الأجزاء اللاحقة من هذا البحث وضع تصور لنموذج لغوي متوافر فيه بعض الخواص المعنية كما جرى شرح عملية التخاطب بالتركيز على الجانب الإنساني فيها ، وبعد ذلك كانت هناك محاولة للبط بين النموذج اللغوي المقترح وبين نظام تعليمي قائم على أسس عملية وذلك لإثبات أهمية هذه العلاقة في عملية تعليم اللغة <br>وفي  الختام ينتهي البحث إلى أن التعابير اللغوية لا يمكن ربطها بالأغراض التي تؤديها في عملية التفاهم بمعزل عن التجربة الإنسانية للإفراد الذين يستعملون اللغة. <br>وبناء على ذلك فإن الاهتمام في عملية تعليم اللغات يجب أن يرتكز على المعلم وليس على المعلم كما هو الحال في معظم أنحاء بلادنا.<br>ar
dc.identifier.sourceId1519ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1519ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5289
dc.provenance.ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلومar
dc.relation.journalThe Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 2ar
dc.relation.volumeVolume 2en
dc.titleالشكل والمعنى في التحليل اللغوي : تأثيره في مجال تدريس اللغةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V2M28R3060.pdf
الحجم:
1.05 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V2M28R3060.pdf

المجموعات