المجلد 02
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 30
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    ظاهرة الإلحاق في الصرف العربي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) صالح بن سليمان الوهيبي
    هنالك طائفة من الكلمات في اللغة العربية يُطلق عليها الصرفيون اسم (( مُلْحقَة)) ويتحدثون عن الإلحاق وأحكامه في باب الزيادة وغيره. ويُعنى هذا البحث بظاهرة الإلحاق كما وردت عند علماء الصرف والنحو العرب منذ سيبويه الذي وضع أسس هذه المسألة. ويشتمل البحث على بيان مكانة الألحاق في بحث الصرفيين العرب للمزيد والمجرد من الأسماء والأفعال. ثم يعرض لتعريف الإلحاق كما ورد في بعض كتب النحو والصرف التي عُنيت به. ويعرض بعد ذلك لأنواع الإلحاق، وعلاماته.
    ويناقش بعد هذا الملْحَقَات من الأفعال، والملحقات من الأسماء، ممثِّلا لكل طائفة. وقد شرحنا معاني هذه الأمثلة في الإحالات نظراً لغرابة معظمها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تحقيق مسألة ((ما)) ودراستها عند أبي علي الفارسي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) صالح بن سليمان العمير
    يعدُّ أبو علي الفارسي من علماء القرن الرابع الهجري الذي نضج فيه الدرس النحوي، واستقرَّت قواعده فيه، وتحدَّدت أهدافه. فاعتمد جيل أبي علي على الاستفادة مما خلَّفه لهم علماء المدرستين، والصدود عنه معتمدين على اختيار ما تؤيِّده الأدلة والأقيسة والنقول.
    ومع أن أبا علي ألَّف كتاباً شاملاً في النحو للمبتدئين وآخر في الصرف- هما الإيضاح والتكملة- فإنه فطن لما يحتاج إليه الناس في عصره، فعمد إلى الاشتغال بالمسائل المشكلة، والقضايا الخلافية بغية الوصول إلى القول الفصل فيها، فألّف فيها كتباً نافعة أصبحت محل اهتمام الدارسين والعلماء المختصين في عصره وبعد عصره.
    والمسألة التي قمت بتحقيقها إحدى المسائل التي عالجها الفارسي في كتابه الموسوم بالمسائل الشيرازيات. جمع فيها ما تفرَّق من أقسام (ما) وأنواعها وأحكام كل قسم، وتفصيلات كل نوع. وقد فعل مثل ذلك في أكثر من كتاب.
    ففي تعليقه على كتاب سيبويه –مثلاً- خصَّ ما بخمسة وعشرين وجهاً من الوجوه الخمسين التي أفردها لقول سيبويه: (( باب علم ما الكلم من العربية))، وعقد لها في المسائل المشكلة ((البغدادية)) باباً خاصًّا بها، توسع فيه وأكثر من الاستطراد، وذيَّله بذكر أربع مسائل تتعلق بها، وعقد لها في الإيضاح العضدي بابا أقتصر فيه على الحديث عن الحجازية مراعيًّا في ذلك منهج الكتاب والهدف منه.
    وقد قسم أبو علي ((ما)) قسمين: اسمية وحرفية. تناول كل واحد من القسمين بالشرح والتفصيل والتعليل والتدليل. وقد برزت ميوله البصرية في معالجة هذه المسألة، كما أنها حوت بعض آرئه التي نسبتها له كتب حروف المعاني وغيرها. وقد تجلَّت في هذه المسألة –كغيرها- بعض خصائص الفارسي على النحو ما أوضحته في الدراسة.
    ولعلِّي أكون بذلك قد أعطيت نبذة مختصرة عن هذه المسألة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الأقوال المالطية المتضمنة للفظ الجلالة: دراسة لغوية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) أحمد طلعت سليمان
    يتناول هذا البحث دراسة الأقوال المالطية التي تدور أفكارها حول لفظ الجلالة، وذلك من ناحية لغوية بجانب دراسة السمات الثقافية للأقوال موضوع البحث. وقد ناقش البحث موضوعات متعددة منها: انتماء اللسان المالطي إلى الفصيلة السامية، والقيمة اللغوية للأقوال، ووصف العينة موضوع البحث. كما تعرض لدراسة بعض السمات اللغوية المتعلقة بالصوامت والصوائت، والإمالة والصائت المركب. كذلك ناقش البحث بعض الظواهر النحوية مثل المثنى والنفي والضمائر المتصلة. وقد اختص المبحث الأخير بعرض الأقوال المالطية وما يقابلها في بعض العاميات العربية وهي المصرية والتونسية والفلسطينية والسعودية والمغربية (تطوان).
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    ملامح من قراءات النحاة الأوائل
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) محمود حسني محمود
    تناولُ هذا البحث بعض ملامح قراءات النحاة الأوائل، ويهدف إلى بيان أن النحو قد انبثق أساساً من القرآنِ والقراءات القرآنية، وأنه نشأ وتنامى في ظلِّها؛ فقد كان النحاة الأوائل-وحتى النصف الأول من القرن الثاني الهجري- نحاةً وقراءً في الآن نفسه؛ كيحيى بن يعمر وعبدالله بن أبي إسحاق وعيسى بن عمر الثقفي-وهم الذين يتناول قراءاتهم هذا البحث- استفادوا من فهمهم للدلالة النحوية والمعنوية وأمورٍ أخرى كثيرة تتعلق بالحصيلة اللغوية لتبني قراءات معينة والسير في اتجاهات قرائنية واضحةٍ.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الأصالة والحداثة في الشعر العربي الحديث
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) إبراهيم عبدالرحيم السعافين
    يعالج هذا البحث الأصالة والحداثة في الشعر العربي الحديث من واقع الإبداع ذاته بشكل رئيس. فيناقش، أول الأمر، مفهوم كل من الأصالة والحداثة على ضوء الحداثة الغربية ومنطلقاتها وتجلياتها، وينين آثارها في الحداثة العربية في النظرية والتطبيق. ولما كانت الحداثة نتاج عوامل موضوعية مختلفة فإن البحث يركز على الحداثة في الشعر العربي الحديث من خلال خصائصه على ضوء ارتباطه بالتراث وسعيه نحو الحداثة، ويركز بصورة رئيسة على دور اللغة العربية في اكتشاف تجليات الحداثة. ويلخص البحث إلى اقتراح بعض الملامح التي قد تميِّز الحداثة الشعرية ومنها التمييز بين ما هو تيَّار طليعي يسود في مرحلة لاحقة، وبين ما هو زي عرضي يظل، مهما تطل به الحياة، تياراً هامشيًّا، ومنها أيضاً، الالتفات إلى الإيقاع الشعري الذي يميِّز الجنس الشعري من أشكال الكتابة الأخرى.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور المساعدات الحكومية في الإسكان الحضري: أمثلة من المملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) غازي بن عبدالواحد مكي المكي
    شهدت المملكة العربية السعودية خلال السنوات الثلاث عشر الماضية نهضة شاملة وتطوراً سريعاً في شتى المجالات وبصورة خاصة حركة التشييد والبناء التي وصلت إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي تقريباً خاصة في المجمعات الحضرية الكبيرة. وهي نتيجة حتمية للدور والدعم والجهود التي بذلتها الدولة على مختلف المستويات الخاصة منها والعامة لمواصلة مسيرة البناء ودعم حركة التشييد.
    وتهدف هذه الدراسة إلى توضيح جهود الدولة في الطفرة العمرانية التي تشهدها البلاد من خلال المساعدات والقروض التي تقدمها الدولة للمواطنين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
    وقد اعتمدت هذه الدراسة على المعلومات الإحصائية التي تم الحصول عليها من بعض المؤسسات والدوائر الحكومية.
    ومن ضمن توصيات هذه الدراسة التأكيد على أهمية توافر المعلومات الإحصائية الدقيقة عن الوضع الحالي للمساكن وأعدادها لإبراز الجهود الفعَّالة التي تبذلها الدولة لتطوير هذا القطاع وحتى يتسنى لصانعي القرار من التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الواسطة: دراسة استطلاعية لآراء بعض الطلاب الجامعيين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عبدالله عبدالرحمن الفيصل
    يهدف هذا البحث إلى دراسة الواسطة كنمط اجتماعي يحاول الأفراد عن طريقه التوفيق بين البناء الاجتماعي التقليدي في مجتمع المملكة العربية السعودية، وبناء اجتماعي جديد أفرزته عوامل متعددة. وقد اعتمدت هذه الدراسة على آراء 214 طالباً –كمجتمع للدراسة- سجلوا في مواد قام الباحث بتدريسها في جامعة الملك سعود، وهذا يعني أن نتائج البحث مقتصرة على مجتمع الدراسة.
    والواسطة نعرّفها هنا بأنها إدخال طرف ثالث له إمكانيات اجتماعية للتأثير على نتيجة العلاقة الاجتماعية بين طرفي العلاقة. ولما للوساطة من تأثير على الفرد والمجتمع فإن أهداف الدراسة تتمحور في: (1) تعريف المبحوثين للواسطة كسلوك اجتماعي؛ (2) الأسباب التي يرى المبحوثون أنها تدعو إلى التمسك بالواسطة كنمط سلوكي؛ (3) مدى القبول الاجتماعي الذي تحظى به الواسطة في المجتمع.
    أما بالنسبة لتعريف الواسطة فقد طرحت خمسة تعاريف منها مصالح متبادلة، والشفقة، وقد رأى 93.5٪ منهم أن الواسطة تعني المصالح المتبادلة، وهي أعلى نسبة لأي من التعاريف، كما رأى 38٪ منهم – وهي أقل النسب – أنها الشفقة.
    أما بالنسبة للأسباب التي تدعو للتمسك بالواسطة، فقد رأى غالبية المبحوثين (91٪) أن تعقيدات الحياة لها الدور الرئيس في ذلك؛ أما عدم ملاءمة النظم لما اعتاد عليه الناس فقد أخذ الترتيب الأخير (13٪) بين الأسباب الأربعة المطروحة. أما آراء المبحوثين حول القبول الاجتماعي للواسطة فقد رأى غالبيتهم (79٪) أنها لا تمثل انحرافاً اجتماعياً لآن الكبير والصغير في المجتمع يلجأ إليها. كما أن غالبيتهم (88٪) رأى أنها معيار للولاء للأسرة، كما رأى (57٪) منهم أنها معيار للصداقة أيضاً.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    العصبية الخلدونية ووظيفتها الاجتماعية والسياسية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) محمد الدقس
    يحلل الحبث نظرية العصبية عند ابن خلدون، ويكشف عن أبعادها الاجتماعية والسياسية، مبيناً أن للعصبية مفهوماً متميزاً عن المفاهيم التي كانت سائدة في عصره؛ بالإضافة إلى أن لها وظائف اجتماعية وسياسية، وذلك على النحو التالي:
    ينظر ان خلدون للعصبية على أنها ظاهرة اجتماعية، فهي شعور نفسي-اجتماعي ذو معنى تضامني بين الفرد وعصبته. وتقوم على رابطة الدم أو الولاء أو الحلف، أي على النسب الخاص أو النسب العام وعلى أساس وجود التلازم بين أفرادها.
    إن العصبية وظيفة اجتماعية، حيث تؤدي إلى حفظ كيان العمران البشري وتماسكه، وتعمل على تدعيم المساواة بين أفراده في الحقوق والواجبات، مما يؤدي إلى عدم قيام التمايز الطبقي في المجتمع.
    يرى أن للعصبية وظيفة سياسية هي السعي نحو تحقيق الملك ((الدولة)) والاحتفاظ به، مؤكداً أن الملك لا يحصل إلا بالعصبية، عن طريق القوة والتغلب على العصائب الأخرى، والالتحام معها، من أجل الرئاسة أولاً ثم الملك ثانياً. ومشيراً إلى أن فساد العصبية يؤدي إلى فساد الدولة، نتيجة التفكك العصبي من جراء الحضارة.
    وأخيراً، يبين البحث أن ابن خلدون يرى في ((الصراع العصبي)) القوة المتحركة للمجتمع.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أنماط مشاهدة الشباب لبرامج التلفزيون في المملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) ساعد خضر العرابي الحارثي
    على الرغم من الفترة الزمنية الطويلة نسبيًّا التي مرَّت على نشأة وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية إلاّ أنَّ الحاجة إلى أبحاث إعلامية ((كمية)) تهدف إلى دراسة المتلقي لهذه الوسائل لاتزال ماسّة . . . ولعلَّ أكثر ما يحتاج له الإعلام العربي بشكل عام والإعلام السعودي بشكل خاص هو معرفة العلاقة المتبادلة بينه وبين المجتمع الذي يعمل فيه، وهي العلاقة التي لا تزال غير واضحة حتى الآن، ممَّا أدَّى ويؤدِّي إلى بناء المضمون الإعلامي في معزل عن معرفة حاجة المتلقي ورغبته. ونظراً إلى المكانة التي يحتلها التلفزيون من جانب وانتشار هذه الوسيلة من جانب آخر وكذلك معرفة البرامج المفضلة للذكور والإناث منهم. وقد توصّل البحث إلى نتائج كان معضمها غير متوقع خاصَّة فيما يتعلق بمكانة البرامج الترفيهية بشكل عام، كما أن الفروق في الاهتمام والتفصيل تفاوتت بشكل ملحوظ بين الجنسين.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثير استخدام وسائل الإعلام والاعتماد عليها على المعلومات والاتجاهات المتعلقة بالصراع العربي - الإسرائيلي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عبدالرحمن حمود العناد
    تناولت الرسالة تأثير وسائل الإعلام المباشر والمتداخل على معلومات واتجاهات الرأي العام الأمريكي الخاص بالصراع العربي – الإسرائيلي، كما تناولت تأثير الاستخدام والاعتمادية على النشاط السياسي وقوة التأثير السياسي efficacy والعلاقة بين الاستخدام والاعتمادية ومفاهيم العلاقات العامة الحديثة: نظرية قرونق للجماهير ومفهوم اتساع المنظور.